رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (مهرجان الجونة).. رفض (السقوط) ومال إلى (التفاصيل) !

حنان أبو الضياء

رسالة الجونة: حنان أبو الضياء

أسدل الستار على (مهرجان الجونة) السينمائي لعام 2023، الذى واجه العديد من التحديات، ومع ذلك عرض هذا العام 90 فيلمًا.

وفى الحقيقة أن جوائز (مهرجان الجونة) هذا العام ربما صدمت بعض الجمهور لتجاهلها أفلاما حظت بقدر كبير من المشاهدة والاهتمام.

ومنها أفلام (تشريح السقوط، مايو ديسمبر، دوجا، الأرض المفقودة) بينما فاز بالذهبية (في يومنا) من إخراج هونج سانجسو من كوريا الجنوبية، وهو فيلم لم يلفت النظر اليها من عامة الجمهور.

ولكونى قد شاهدت تلك الأفلام فربما أجد مبررا لفوز أعمال دون غيرها حتى لوكنت أميل لأفلام أخرى.

وأجد أن أعضاء لجان التحكيم مالوا لتطبيق شعار (مهرجان الجونة) الذي يقول (سينما من أجل الإنسانية) بشكل كبير.

إلى جانب أن بعض الأفلام نالت شهرتها من الجوائز التى حصلت عليها فى مهرجانات أخرى، لأسباب ربما تتجاوز المستوى التقنى والفنى.

وعلى رأسها (تشريح السقوط) الذى خرج من ترشيحات الأوسكار رغم أنه الفيلم الفائزبجائزة السعفة الذهبية من (مهرجان كان السينمائى) في دورته الـ 76.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: زراعة الإنسان ليصبح شجرة فى (سماء بلاستيكية)

الفيلم من إخراج (جوستين ترييت) بسيناريو شارك في كتابته (ترييت وآرثر هراري).

فأنا أرى أن البناء الدرامي لفيلم جوستين تريت يتوافق مع مواقفه الجاهزة وفضوله الأخلاقي إلى جانب أن مهرجان كان يميل دوما الى الاحتفاء بشكل أو أخر للمثلية الجنسية.

يُسقِط السيناريو (الذي كتبه تريت مع آرثر هراري) بعض المعلومات في الأحداث ولا يقدم أي منظور حول كيفية تطور الأحداث، وبالمثل لا يوجد منظور خارجي بشأن القضية المعروضة على المحكمة، بمجرد أن تبدأ.

لا أحد يخبر أحدًا بأي شيء عن هذا الأمر، لا (ساندرا) ومحاميها فنسنت رينزي (سوان أرلود)، ونور بوداود (سعدية بنطيب)، التي كانت أيضًا صديقتها القديمة؛ ولا الصحفيين الذين يغطون المحاكمة.

ليست غرابة دانيال (صوفي فيليير)، يتميز اتجاه مشاهد قاعة المحكمة كأنها لفيلم تلفزيوني، لا تظهر (تريت) أي إحساس بالوقت، ولا إحساس بالتطور، ولا بالتفاصيل.

In Our Day
مايو ديسمبر
دوجمان

 فيلم In Our Day

أما فيلم May December مايو – ديسمبر، الذي عرض في (مهرجان الجونة)، فهو فيلم مبنى على الديناميكية المشحونة بشكل متزايد بين امرأتين.

الإطار الدرامي للفيلم مقيد بإحكام ومغلق، ولا يخرقه المخرج (تود هاينز) أو يكسره ليسمح بدخول ثروة من التفاصيل التي تتضمنها القصة.

والنتيجة جذابة ومؤثرة، لكنها مع ذلك تبدو غير مكتملة، وفى الواقع لا يترك الفيلم أي لغز كبير ولا يسمح بأي غموض كبير، لأن (هاينز) يعرف أين يقف في كل لحظة ويريد التأكد من أن المشاهد يعرف ذلك أيضًا.

DogMan هو  فيلم انتقامي منتصر ذو بنية سردية تقليدية توفر القدر المناسب من الأبهار. ولكن به قدر هائل من العنف يتنافى مع شعار (مهرجان الجونة).

لكن كنت أتمنى فوز بطله باحسن ممثل؛ لقد حاول (دوجمان) توضيح الروح الجريحة التي تسيطر على زمام الأمور؛ من خلال  أداء (لاندري جونز)، الذى كان بمثابة مشاهدة رائعة.

استعد (لاندري جونز) لهذا الدور لمدة ستة أشهر تقريبًا، قضى معظمها على كرسي متحرك.

أما الفيلم الفائز بالذهبية In Our Day ؛هو الأقرب إلى شعار (مهرجان الجونة)، وإن كان بعيد تماما عن يكون فيلما جماهيرىا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: فيلم (الجدار).. تشريح العنصرية العالمية !

كل الأحداث قد تحدث في يوم واحد، وهناك بعض النقاش حول مكان ومعنى الشعر في عصرنا الحالي.

لدينا ما يشبه نظرية هونج وكيم في الفن: (الصدق الشخصي الراديكالي والحقيقة العاطفية، جنباً إلى جنب مع الانفتاح على أي تجربة محتملة للعالم والصدفة).

يتم اختبار هذه النظريات في النصف الثاني من الفيلم، وخاصة عندما تكون فلسفتك في الحياة مبنية على ملذات اللحظة، وعلى عيش كل يوم في هذه اللحظة من أجل تجربة كاملة لما يعنيه أن تكون على قيد الحياة.

الملف للنظر ان لجنة تحكيم نيتباك (شبكة الترويج للسينما الآسيوية) كانت مكونة من نونة النسوة مما عكست اختياراتهن  لتذهب جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي في (مهرجان الجونة) السينمائي 2023 إلى (من عبدول إلى ليلى) للمخرجة ليلى البياتي.

وهى مخرجة عراقية الأصل تقيم في فرنسا، وفى الحقيقة أن العمل يستحق ولم يكن هناك تحيز أنثوى.

هوليوود جيت

فيلم (هوليوود جيت)

وجائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)، حيث ذهبت جائزة إلى (بوابة هوليوود)، وإبراهيم نشأت، وهو مخرج مصري مقيم في ألمانيا.

كما ذهبت جائزة (نجمة الجونة الذهبية) لأفضل فيلم وثائقي إليه أيضا، فيلم (هوليوود جيت) يستحق الجائزة لأنه يأخذك بين الوحشية الصناعية واسعة النطاق للقاعدة الجوية الأمريكية المهجورة في كابول، إلى طالبان.

فضلا عن الأعمال التافهة المتكررة المتمثلة في إلقاء النفايات والتخريب، مؤكدا إن القبح يكمن إلى حد كبير في نقطة.

ولكونه قام بتوثيق فترة انتقالية مدتها 12 شهرًا من (الميليشيا المتمردة إلى النظام العسكري)، وبينما يحاول (نشأت) توثيق الحقيقة والتنقيب في تفاصيل الخلفية والسياق والقرائن وردود الفعل التلقائية على الأحداث.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (Family Portrait).. الدراما الأكثر غموضًا في االسرد والتصميمات البصرية

كما ذهبت جائزة (نجمة الجونة)، لأفضل ممثلة إلى (باروين راجابي)، عن تجسيدها الرائع لامرأة لم تحظ قط بأي اهتمام من زوجها إلى أن تمرض، في فيلم سعادة عابرة للمخرج سينا محمد من العراق.

وهو الفائز أيضًا بجائزة (نجمة الجونة) لأفضل فيلم روائي عربي، وهى تجربة انسانية غنية بالمشاعر والتفاصيل فى العلاقات الانسانية.

وربط بين تلك المشاعر والخلفية السياسية التى يعيشها ساكنى تلك المناطق والمعاناة من كل الدول المحيطة؛ والتى أطماعها السياسية لاتعرف عن هؤلاء البشر شيئا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.