رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(آمال ماهر) ترسم صورة بهية لفن الغناء العربي في السعودية عبر ولادتها الجديدة!

كتب: أحمد السماحي

كالطواويس والأيآئل أطلت (آمال ماهر) مثل الملكات على مسرح (أونيكس أرينا) بمدينة جدة السعودية لأول مرة على مسارح المملكة، تختال أصوات البلابل في شدوها حين حلقت مع روح (حليم وأم كلثوم ونجاة ومحمد عبده وأبو بكر سالم) هائمة في سماء العاطفة.

كان الإشعاع يلازمها حين قطفت (العيون السود) من بستان (وردة) لتبني جسورا من الحب وسط تفاعل الجمهور في شجن، ومع وردة يحلو السهر بمصاحبة فريق أوركسترا من 100 عازف، قاده المايسترو (وليد فايد) ليهز أرجاء المسرح في انسجام مع أداء يرتشف رحيق الحب الصافي.

خاصة وهى تقول (أد اللي فات من عمري ياحبك.. أد اللي جاي من عمري باحبك) في الكوبليه الثاني، ثم يعلو صوتها في الكوبليه وتعود بالقرار في براعة إلي منطقة الشجن في (شوف أد ايه باحبك).

وكأنها إمرأة جسدت كل العصور في تلك الليلة، غنت (آمال ماهر) كما لم تغن من قبل! وولدت من جديد، ولادة فنية رائعة، وذلك من خلال الحفل الذي أحيته خلال الساعات الماضية في جدة ضمن سلسلة حفلات تقويم فعاليات جدة، وذلك بتنظيم شركة (بنش مارك).

وكصفصافة أرخت ضفائرها على جمهور حضور تلك الليلة، وبدت كزرافة كبرياء حيث غنت (آمال ماهر)، مع أوركسترا ضخم يتكون من 100 عازف من أمهر العازفين المصريين والعرب، بقيادة المايسترو الرائع المشرف لينا كمصريين وليد فايد.

غنت (آمال ماهر) فأطربت وسلطنت الحضور الذي يجلس أمامها في الحفل والجالسين أمام شاشات فضائية (mbc مصر)، قدمت صاحبة (أصل الإحساس) 20 أغنية، تنوعت ما بين أغنياتها الخاصة، وأغنيات العمالقة خاصة التى لحنها عبقري مصر بليغ حمدي.

نجحت (آمال ماهر) في أول حفل لها في السعودية نجاحا كبيرا

(آمال ماهر).. أصل الإحساس

نجحت (آمال ماهر) في أول حفل لها في السعودية نجاحا كبيرا، وهزت جماهيرنا السعودية هزة وجدانية عنيفة، وغنت بانطلاق وحرية، وعبرت عن المعنى الذي تغنيه، لا بصوتها فقط، وإنما بحركة يديها، وملامح وجهها.

وخطوات أقدامها القليلة الثابتة فوق المسرح، إنها تعبر بكل كيانها عن المعنى الذي تغنيه، ومست (آمال ماهر) الإحساس العربي عند السعوديين والعرب مسا مباشرا، وأيقظت هذا الإحساس، وكأنها لسان حالها يقول: (أعرف الوجع الذي تتركه الكلمات التي تقال.. وأعرف الوجع الأشد وجعا الذي تتركه الكلمات التي لا تقال).

 فآمال بنطقها العربي السليم، وباختياراتها الجيدة إلى حد ما التى غنتها في الحفل!، وبأدائها المرتبط بالأصالة والعذوبة استطاعت بهذا كله أن توقظ شيئا أصيلا وعميقا في قلوب السعوديين والعرب.

ظهرت (آمال ماهر) على المسرح بتسريحة شعر جميلة

تفاصيل الوصلة الأولى لآمال ماهر

ظهرت (آمال ماهر) على المسرح بتسريحة شعر جميلة، عبارة عن (غرة) على الجبين، وبفستان دانتيل (نبيتي) طويل، وبدأت وصلتها الأولى، بأغنية (قالوا بالكتير كام يوم) كلمات المبدع نادر عبدالله، ألحان تامر عاشور، توزيع تميم، والتى يقول مطلعها:

قالوا بالكتير كام يوم

من بعد منه هقاسي شوية

وهتبقى صعبة العيشة عليا

قالوا مرحلة، ومهما طالت بيا

ما فيش تعب بيدوم…

بعدها شكرت المسئولين عن دعوتها للحفل، وقالت للجمهور (نورتوني اليوم، وسعيدة بوجودي معاكم، لأنكم جمهور جميل، ومحظوظة إنني بينكم النهاردة، شكرا على الحفاوة الجميلة..

والاستقبال الأكثر من رائع، وشكرا لوجودي بينكم، وأحب أن أحيي الماسترو (وليد فايد) على المجهود الكبير الذي بذله، وأحب أيضا أن أحيي الفرقة فردا فردا حتى تخرج هذه الليلة بشكل متميز لأنكم جمهوريستحق الأفضل). 

بعدها قدمت بشكل متميز مقطع من أغنية (حاول تفتكرني) كلمات محمد حمزه، ألحان بليغ حمدي، والذي يقول:

حبيبي، والله لسه حبيبى

والله وحبيبى، مهما تنسى حبيبي

والله وحبيبى عمرى ما انسى حبيبى

ابقى افتكرنى، حاول تفتكرني

ولو مريت فى طريق مشينا مره فيه

او عديت فى مكان كان لينا ذكرى فيه

ابقى افتكرنى، حاول تفتكرنى.

للمبدع نادر عبدالله قدمت له أغنية (اللي قادرة) ألحان وتوزيع خالد عز

(آمال ماهر) .. (اللي قادرة)

 ثم عادت (آمال ماهر) للمبدع نادر عبدالله وقدمت له أغنية (اللي قادرة) ألحان وتوزيع خالد عز، والتى كانت (تتر) مسلسل (ليه لأ)، وحققت نجاحا كبيرا، هذا النجاح تكرر مجددا خلال الحفل، حيث غنى الجمهور مع (آمال ماهر) الأغنية التى يقول مطلعها:

اللي قادرة ع التحدي وع المواجهة

واللي قادرة في خوفها تعلن احتجاجها

تبقى دي هي الأحق، إنها تقول ألف لأ

بعد هذه الرائعة عادت (آمال ماهر) إلى الزمن الغناء الأصلي والأصيل، وأعادت غناء رائعة بليغ حمدي، ومحمد حمزه، (وعملت ايه فينا السنين) التى غنتها وردة، وأبدعت في إعادتها صوت النيل (آمال ماهر).

ثم عادت إلى ألبومها الثاني (أعرف منين)، وغنت منه أغنية (اتقي ربنا فيا) كلمات جمال الخولي، ألحان محمد يحيي، توزيع أحمد عبدالسلام.

 وبمجرد أن نطقت (آمال ماهر) اسم الأغنية، وجدت الجمهور يغني الكلمات، فطلبت من المايسترو (وليد فايد) أن تتوقف الأوركسترا عن العزف، وغنت الأغنية مع الجمهوربدون موسيقى، وبعد دقائق قليلة صدحت الموسيقى بالعزف مع تجاوب الجمهور.

ثم عادت (صوت النيل) مجددا للشاعر نادر عبدالله، وغنت له من ألبوم (أصل الإحساس) أغنية (بداية بدايتك) لحن ياسر ماجد، توزيع طارق مدكور، فأضافت للأغنية إحساس جديد راجع لخبرتها الأخيرة.

ثم أغنية (رايح بيا فين) ألحان الموهوب وليد سعد، توزيع وليد شراقي، من ألبوم (أعرف منين).

بعدها رجعت للأصل وغنت مقطع من رائعة بليغ حمدي وأم كلثوم ومرسي جميل عزيز (ألف ليلة وليلة) فأطربت الحضور.

غنت بشكل متميز للغاية رائعة المطرب اليمني الكبير أبوبكر سالم

(آمال ماهر) تتذكر (أبوبكر سالم)

كان للغناء الخليجي نصيب في وصلة أمال ماهر الأولى حيث غنت بشكل متميز للغاية رائعة المطرب اليمني الكبير أبوبكر سالم (ما علينا يا حبيبي) من كلماته وألحانه وغنائه، والتى يقول مطلعها :

ما علينا، يا حبيبي ماعلينا

من كلام الناس ما كنا درينا

لو يقولوا عننا مهما يقولوا

انتهيناعاد نحنا الا بدينا

وأنهت (آمال ماهر) وصلتها الأولى بأغنية (يا عيني عليكي يا طيبة) وسط تفاعل وتجاوب الجمهور بشكل كبير.

كانت أول مفاجأة غنائها لرائعتها الخليجية المليئة بالطرب (أنت وحدك)

(آمال ماهر) تغني لـ (تركي الشيخ)

بإطلالة متميزة عبارة عن فستان فضي طويل، وبتسريحة شعر مختلفة عن الأولى، ووجهٌ مصري صميم، يخفي خلفه روحا حرةً متمردة، تشي بها خصلات شعرٍ أسود ناعم يداعبه هواء الصيف، و(كأنها الأنثى التي في صوتها تمتزج الفضة.. بالنبيذ.. بالأمطار، ومن مرايا ركبتيها يطلع النهار ويستعد العمر للإبحار).

قدمت (آمال ماهر) في وصلتها الثانية أيضا 10 أغنيات سافرت من خلالها إلى الماضي البعيد، والماضي القريب، والحاضر، وغنت عدة أغنيات تجاوب معها الجمهور تجاوبا كبيرا خاصة أغنيات التراث.

بدأت (آمال) وصلتها الثانية بأغنية (سكة السلامة) كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان وليد سعد، توزيع تومه، والتى يقول مطلعها:

سكة السلامة شفت انا منك انت ياما

يالا بالسلامة اتفضل رد الباب وراك

احسب الغلاوة واوعي لا تتقلب عداوة

هأعيشك دراما حبيبي بلاش اعملها معاك

هو انتا محدش قالك علي قلبتي

ف العند تعالى يامعلم ودي حتتي

بعدها توالت الأغنيات، والمفاجأت، وكانت أول مفاجأة غنائها لرائعتها الخليجية المليئة بالطرب (أنت وحدك) كلمات تركي آل الشيخ، ألحان رابح صقر، توزيع مدحت خميس، والتى يقول مطلعها:

أَنْتَ وَحْدَكَ كُلِّ حَاجَةٍ

حَاجَة حُلْوَةٌ ،حَاجَة حُلْوَةٌ فِي حَيَاتِي

أَنْتَ وَحْدَكَ اللَّيّ خَلَّيْت الْوُجُود

يُمْلِى حِسِّيٌّ وأمنياتي.

بعدها قدمت أغنيتها الخليجية (لو كان بخاطري) كلمات واحد، ألحان عمرو مصطفى، والتى كانت قدمتها منذ سنوات قليلة كديو مع راشد الماجد.

ثم سافرت إلى الماضي البعيد وبالتحديد إلى عام 1964، وأعادت غناء مقطع من رائعة (أنت عمري) كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان محمد عبدالوهاب، وغناء أم كلثوم.

ثم تحركت بألة الزمن إلى بداية ثمانينات القرن الماضي وغنت جزء من أغنية (عيون القلب) كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان محمد الموجي وغناء القيثارة نجاة.

كانت مفاجأة (آمال ماهر) الثانية لجمهورها في الوصلة الثانية إعادة أغنية (شفت خلي بعد غيبة)

(آمال ماهر) و(شفت خلي)

كانت مفاجأة (آمال ماهر) الثانية لجمهورها في الوصلة الثانية إعادة أغنية (شفت خلي بعد غيبة)، كلمات الغريب، ألحان وغناء محمد عبده، وأبدعت (آمال) وهى تقول:

شفت خلي بعد غيبة، شفته في حالة غريبة

ضاع من عينه الحنان، اللي عشناه من زمان

غيروا غيري حبيبي خلوا حبي عنده هان

صرت باساير ظنوني، صرت باحايل عيوني

صرت اترجى، واترجى، واترجى

صرت اترجى دموعي، لا،لا، لا، تبينله خضوعي

أمال .. من السنة للسنة

كان حظ الشاعر المبدع نادر عبدالله كبيرا  ووافر في حفل (آمال ماهر)، حيث غنت له العديد من الروائع التى ذكرناها، كما غنت له أيضا (من السنة للسنة) ألحان تامر عاشور، وتوزيع تميم.

كما ذكرتنا وذكرت جمهورها الذي طلب منها أغنيتها الاجتماعية الجميلة المليئة بالعاطفة الإنسانية (في ايه بينك وبينها)، كلمات المبدع عوض بدوي، ألحان الموهوب وليد سعد، وتوزيع مدحت خميس.

كما غنت من ألبومها (أصل الإحساس) أغنية (ياما عز عليا بعادك) كلمات خالد تاج الدين، ألحان خالد عز، توزيع طارق مدكور.

ولم تنس صوت النيل (آمال ماهر) أساطين الطرب فأعادت غناء بعض الروائع القديمة مثل (أمل حياتي) لأحمد شفيق كامل، وألحان محمد عبدالوهاب) وأنهت وصلتها الثانية بمقطع من أغنية (موعود) كلمات محمد حمزه، ألحان بليغ حمدي.

خلال الحفل أغمضت (آمال ماهر) عينيها في كثير من الأغنيات

أغمض عينيك حتى ترى الجمال

خلال الحفل أغمضت (آمال ماهر) عينيها في كثير من الأغنيات، وهى تغني، إذ كيف لها أن تحلُم وهي مفتوحة العينين؟ فهي تلميذة نجيبة في مدرسة (أم كلثوم) التى غنت من كلمات جورج جرداق: (ثم أغمض عينيك حتى تراني).

في تلك اللحظة من عمر البشرية، التى أغمضت (آمال ماهر) عينيها، وأغمضنا عيوننا معها، أدركنا جميعا كم نحب الحياة التي كنا نلعنها من فترة، وكم نحب بعضنا، وكم نحب العبقري (بليغ حمدي) الذي رحل باكرا، وأبوبكر سالم، ومحمد عبده، وأم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، ونجاة ،ووردة.

 وكم نحب الغناء الجميل الأصيل الذي يرتقي بوجداننا، وكم نحب آمال ماهر صوت مصر العظيم الذي نفتخر به، لقد رسمت (آمال) صورة بهية لفن الغناء العربي وساهمت في تقديم رؤية واضحة المعالم للمشهد الموسيقي بمفرداته السمعية الموسيقية، وحركة الحياة الموسيقية، عبر صوتها العذب النقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.