رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

 حنان أبو الضياء تكتب: فى فيلم بولانسكى (القصر).. الكثير من التعبير اللاذع وجرأة الأسلوب

بقلم: حنان أبو الضياء

فيلم (القصر) The Palace الأقرب لغرابة شخصية (رومان بولانسكي) المثيرة للجدل، لقد أخرج بعض أشهر الأفلام المتناولة بالنقد في كل العصور، بما في ذلك (طفل روزماري، وشايناتاون)؛ ويستكملها فى فيلمه الأخير.

أفلامه في كثير من الأحيان تتضمن أفكارًا مرعبة ومشوقة وعناصر سوداوية كوميدية، استمر (بولانسكي) في العمل في صناعة السينما، وغالبًا ما يواجه احتجاجات ومقاطعات من أولئك الذين يعارضون شخصيته. 

والتى يراها البعض الشخصية المنغمسة والمتخيلة ذات الطبيعة المستقلة والقدرة على التفكير خارج الصندوق.، ويبدو هذا في أعماله السينمائية، حيث يستكشف فيها غالبًا الجوانب الأكثر ظلامًا للطبيعة البشرية والمعايير الاجتماعية.

أننا فى ليلة 31 ديسمبر من عام 1999؛ التى  شهدت العديد من الأحداث العالمية الهامة، تناولها بشكل أقرب للفانتازيا (رومان بولانسكي) فى فيلمه (القصر) The Palace . الذى عرض فى مهرجان الجونة فى دورته السادسة.

يحمل فيلم (القصر) الكثير من التعبير اللاذع وجرأة الأسلوب وغرابة التركيب السردى للأحداث، بداية من وصول بوتين إلى السلطة وخطواته الأولى ، حيث تقدم الرئيس بوريس يلتسن باستقالته.

وبموجب الدستور الروسي، أصبح رئيس وزراء روسيا لتلك الآونة (فلاديمير بوتين) رئيسًا بالوكالة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (Family Portrait).. الدراما الأكثر غموضًا في االسرد والتصميمات البصرية

وكانت هناك مشكلة Y2K أو العلة الألفية، مثلت تهديدًا كبيرًا متوقعًا في أواخر التسعينيات، كان الخوف من مشكلة  Y2K، في مطلع القرن الحادي والعشرين حيث خشى مستخدموا الكمبيوتر والمبرمجون من توقف أجهزة الكمبيوتر عن العمل في 31 ديسمبر 1999.

وقد تمت الإشارة إلى هذه الظاهرة أيضًا باسم (مشكلة الألفية) أو مشكلة عام 2000 لدى خبراء التكنولوجيا، وأدى الخوف إلى قيام الحكومات والمؤسسات الخاصة بإنفاق ملايين الدولارات في محاولة لتجنب المخاطر.

حتى لايتم التلاعب فى حسابات البنوك وهو مابنى عليه فيلم الفخ من إخراج (جون أميل) وتأليف (رونالد باس)، وبطولة (شون كونري وكاثرين زيتا جونز).

يركز الفيلم على العلاقة بين المحققة فيرجينيا (جين بيكر) والمحتال سيئ السمعة روبرت (ماك ماكدوجال) أثناء محاولتهما السرقة في مطلع الألفية الجديدة، واستفاد (بولانسكى) من الفيلم فى بناء شخصية السيد كراش (ميكي رورك).

فيلم (القصر) The Palace لرومان بولانسكى به روح فيلم (المربع)

(القصر) فيلم كوميدي استثنائي

فيلم (القصر) The Palace للمخرج البولندي الكبير (رومان بولانسكى)، الذى يبلغ من العمر 90 عامًا، يعد أحد الأساتذة الموجودين ولازال يعمل، مقدما فيلماً استثنائياً، كوميديا ​​بالمعنى الأوسع للكلمة.

شارك (بولانسكي) في كتابة السيناريو مع (جيرزي سكوليموفسكي)، و(إيوا بياسكوفسكا)، الثنائي الذي أخرج فيلم EO.

فيلم (القصر) The Palace لرومان بولانسكى به روح فيلم (المربع) من تأليف وإخراج (روبين أوستلوند) وبطولة (كلايس بانج، إليزابيث موس ودومينيك واست)، والذى حصل على السعفة الذهبية 2017.

 يقدم رومان (بولانسكى)  فى فيلمه (القصر) شخصية مدير الفندق كوبف (أوليفر ماسوتشي) الذي يتعرض لضغوط شديدة.

وتدفعه ببطء للشرب بسبب ضغوط إقامة حفلة رأس السنة مع شبح عام 2000 المروع الذي يخيم فوقه، ومجموعة من الروس المختلسين الذين يضعون أموالا في خزنة الفندق.

الضيوف الآخرون المزعجون، ورجل النفط من تكساس الذى يعاني من مشاكل في الانتصاب ويتعاطى المنشطات التى تؤدى بحياته.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: زراعة الإنسان ليصبح شجرة فى (سماء بلاستيكية)

إننا نعيش معه حافة الانهيار بفضل Y2K، وحكاية نهاية العالم التي قيل أنها في منتصف الليل، نتابع مع  (كوبف) تسجيل الدخول الى الفندق الفخم في أعالي جبال الألب السويسرية.

مع مجموعة من مدمني عمليات تجميل الوجه المتقدمين في السن ؛و تأمين مكان آمن لخمس حقائب (لويس فويتون) المحشوة بالدولار الأمريكي، والتي أودعت من قبل عصابة من المافيا الروس.

ووصول بطريق حي يتم تسليمه بناءً على طلب صريح من أكثر ضيوف الفندق ثراءً، الملياردير من تكساس آرثر ويليام دالاس الثالث.

(دالاس) يبلغ من العمر 97 عامًا، وهو مستعد لبدء عام جديد مع العروس ماجنوليا (برونوين جيمس) البالغة من العمر 22 عامًا.

من المتوقع أن تصبح (ماجنوليا) الوريث الوحيد لها بشرط أن تظل زوجته لمدة عام وهو ما سيحدث مع انطلاق العام الجديد 2000، ويموت أثناء ممارسة الجنس، الأمر الذي سيترك ماجنوليا مفلسة إذا تم الإبلاغ عن وفاته، وفقًا لشروط ما قبل الزواج، قبل حلول منتصف الليل في الذكرى السنوية الأولى لزواجهما.

شخصية السيد كراش (ميكي رورك) الغريب والمثير للقلق في (القصر)

 (القصر).. الجميع سكارى

يؤدي هذا إلى تسلسل مؤلم يجعل عطلة نهاية الأسبوع في (بيرني) أي تبدو وكأنها أذكى سخرية لهذا الموسم، حيث يقوم كوبف وموظفوه بوضع الجثة في كرسي متحرك، والسيجار في متناول اليد، بينما يتم تشتيت انتباه الضيوف الآخرين من خلال عرض الألعاب النارية الفخم. .

ونتابع اكتشاف (ماركيز كونستانس، روز ماري، دي لا فالي) أن كلبها اختار قضاء حاجته على سريرها، السؤال هل يمكن أن يكون النظام الغذائي المكون من الكافيار الذي تطعمه للكلب، أم يمكن أن يكون هناك ديدانًا؟.

وفى ظل عدم وجود طبيب بيطري، يتعين على جراح التجميل المقيم في الفندق القيام بالغرض، هناك نجم الأفلام الإباحية (بونجو)، الذى قام ذات مرة بتأمين عضوه الذكرى مقابل 5 ملايين دولار.

شخصية السيد كراش (ميكي رورك) الغريب والمثير للقلق، والذي يبدو كما لو كان يرتدي قناعًا مطاطيًا لوجهه، ويرتدي شعرًا مستعارًا يجعله قريب من بوريس جونسون.

إنه المحتال الذى يحضر دون تحفظ، ويطالب بأفضل غرفة، ومن خلاله يجىء (بولانسكى) بصورة كاريكاتورية مثيرة من أوروبا الشرقية يدعي أنه ابنه، ومعه أفراد أسرته.

يتطلع (كراش) إلى استخدام الأعطال المتوقعة لعام 2000 لتحقيق الثراء السريع من الاحتيال المالي بإضافة أصفار إلى حسابه البنكى.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: فيلم (الجدار).. تشريح العنصرية العالمية !

الفندق لبولانسكى يعطي جوًا من الواقعية المبهرجة والساخرة للواقع الفوضى. ليصنع (بولانكس) وجهة نظره فى صعود (فلاديمير بوتن) إلى السلطة؛ الذي تولى بالفعل السلطة خلفاً لبوريس يلتسين عشية رأس السنة الجديدة عام 1999، ورأيه فى (بوريس جونسون).

يستمر فيلم (القصر) بمشاهدة الجميع وهم سكارى وأعلى صوتًا وأكثر إزعاجًا حتى تدق الساعة، وتنطلق الألعاب النارية، واذا كان الفيلم قد بدأ بمحادثة حول هرمجدون؛ فينتهي بكلب يمارس الجنس مع بطريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.