رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: زراعة الإنسان ليصبح شجرة فى (سماء بلاستيكية)

بقلم: حنان أبو الضياء

أننا أمام بناء عالم مثير للإعجاب.. فى فيلم (سماء بلاستيكية) للمخرج (تيبور بانوتشكي) من خلال فيلم خيال علمي مجرى (سماء بلاستيكية – White Plastic Sky) يعرض ضمن مهرجان الجونة فى دورته السادسة.

يستعرض فيلم (سماء بلاستيكية) نظرة تشاؤمية قاتمة لما بعد مائة عام من الآن، يتم حصاد كبار السن عند سن 50 عاما، وتحويلهم إلى أشجار حتى تصبح غذاءً للجيل الأصغر سنًا، يصبح الأمر مشكلة بالنسبة لبطل الرواية ستيفان (تاماس كيريسزتيس).

عندما تقرر زوجته نورا (زوفيا زاموسي) الخضوع لعملية (زرع) في سن الثانية والثلاثين، بعد أن فقدت الرغبة في الحياة منذ وفاة طفلهما.

(تيبور بانوتشكي وسارولتا زابو)، اللذان كتبا وأخرجا وصمما معظم فيلم (سماء بلاستيكية) بأنفسهما، قدما هذه التقنية بمهارة لإنشاء عالم محقق بالكامل سيكلف الملايين من الدولارات عند تقديمه في فيلم روائى، معززًا بتأثيرات بصرية واقعية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (في يومنا هذا).. عندما يصدمك المخرج من أول مشهد

بالتعاون مع الممثلين المجريين المعروفين (جيزا هيجيدوس وإيستفان زناميناك)، ليقدموا الاحاسيس في عالم المستقبل حيث يحدث كل شيء في مناظر المدينة المقببة وفي المناظر الطبيعية المتفحمة القاحلة حيث لا يمكن لأي شيء أن ينمو.

مما يخلق إحساسًا بالحجم الهائل، وهو تقاطع بين الرسومات المعمارية السوفيتية والفاشية القديمة والمساحات اللانهائية المخيفة  مع الكثير مما يحدث من التمكنات البصرية، فأن رحلة ستيفان لإنقاذ نورا من التحول إلى شجرة لها تأثير حقيقي.

فضلاً عن ثقل أسطوري معين من خلال أوجه التشابه مع أسطورة أبولو ودافني. عندما نلتقي أخيرًا ببعض الأشجار الواعية في نهاية فيلم (سماء بلاستيكية)، يبدو كل ذلك متسقًا تمامًا مع منطق الفيلم.

ويتوافق مع الاتجاه نظرًا لوجود الكثير من الكتابات في العالم غير الخيالي حول كيفية تواصل الأشجار مع الأشجار.بعضها البعض في الحياة الحقيقية عبر شبكات الميسليوم والفيرومونات.

بالنسبة لفيلم تدور أحداثه في عام 2123، فهو يمثل ضجة كبيرة في روح العصر في الوقت الحالي.

يتمتع (سماء بلاستيكية – White Plastic Sky بإثارة رائعة في لحظاتها الأولى

(سماء بلاستيكية) بإثارة رائعة

العام هو 2123، سنة بودابست، هذه ليست العاصمة المجرية كما نعرفها؛ إنها نسخة مكثفة قائمة بذاتها موجودة تحت قبة بلاستيكية، يتمتع (سماء بلاستيكية – White Plastic Sky بإثارة رائعة في لحظاتها الأولى، حيث تندمج العناصر العلمية المدروسة مع الرؤى الخيالية للمستقبل.

تصنع الرسوم المتحركة المنظار المنظار العجائب لإنشاء عالم راسخ في الواقعية وقابلية الارتباط، لكنه لا يزال يتمتع بهذا الشعور المستقبلي والخيالي.

أصبحت الأرض أرضًا قاحلة محروقة دون أي نباتات أو حيوانات، يتركز الناس في المدن التي تقع في قباب وقائية، مثل بودابست.

ثم يتم زرع بذور في أجسادهم لتحويلها إلى أشجار في مختبرات خاصة، مثل المزرعة الواقعة في بحيرة بالاتون.

تعد القبة البلاستيكية بحد ذاتها مثالًا رئيسيًا على بناء العالم الرائع الذي قام به المصممان.

حيث يحمل الإعداد السطحي بعض أوجه التشابه مع مدينة Blade Runner  (هو فِلم خيال علمي أمريكي صدر عام 1982، أخرجه (رِدلي سكوت)، وكتبه (همبتن فانتشر وديفد بيبلز).

قصته مستلهَمة من رواية (هل يحلم أشباه الإنسان بخرفان كهربائية؟)، للكاتب (فِلِب كِندرِد دِك)، كان لهذا الفيلم تأثير على العديد من أفلام الخيال العلمي، وألعاب الفيديو، والأنِمي، والمسلسلات التلفزيونية).

على الرغم من هذه النغمة المستقبلية، يبدو أن بودابست في السماء البلاستيكية البيضاء تعود أيضًا إلى المجتمعات الشيوعية في الخمسينيات وما بعدها، مع المباني الرمادية العظيمة والتماثيل الوطنية.

إنه مزيج مثير للاهتمام، ولكن بسرعة كبيرة يتم ترك إعداد القبة البلاستيكية في الخلف، حيث ينطلق البطلان ستيفان) ونورا لإنقاذ حياة الأخيرة.

تكافح نورا البالغة من العمر 32 عامًا للتعامل مع وفاة ابنها الصغير، والتي لا يزال أمامها 18 عامًا لتعيشها، وقد قامت طوعًا بإجراء عملية الزرع، خارج القبة.

يتم استحضار الأراضي القاحلة في الخارج بتفاصيل رائعة بواسطة ثنائي الرسوم المتحركة؛ بطريقة ما، فإنهم يبثون آفاقًا قاتمة بتعبير رائع.

عندما تنقر السماء البلاستيكية البيضاء، فإنها تغني برؤية واقعية مؤلمة لا تشوبها شائبة لمستقبلنا المحتمل، هناك لحظات مكثفة من الجمال، حيث يغمر ضوء الشمس

يقدم (سماء بلاستيكية – White Plastic Sky) الطبيعة الأم كقوة ملحمية ذات قوة هائلة

(سماء بلاستيكية) تجربة غنية وآسرة

الشاشة بشكل متكرر ويمنح الشخصيات وقفة للتفكير، وتكتسب الأشعة جودة شفاء لهم.

يقدم (سماء بلاستيكية – White Plastic Sky) الطبيعة الأم كقوة ملحمية ذات قوة هائلة، ولكن أيضًا كشيء يتمتع بتعاطف كبير وخصائص طبية.

إن السرد البسيط والرومانسية المركزية المتوسطة تمنع هذه الرؤية البائسة الجامحة من أي شيء عظيم.

ولكن باعتبارها تجربة خيال علمي تدور أحداثها في المستقبل ولكنها مدمجة في حاضرنا، فإن (سماء بلاستيكية – White Plastic Sky)، هى تجربة غنية وآسرة وداعمة للتفكي فيما سيحدث مستقبلا.

لكون نورا (زوفيا زاموسي) قامت بطلب لعملية زرع طوعي، حيث سلمت جسدها إلى المدينة في سن 32 عامًا، ويعتبر هذا أنانية في المجتمع وسيكون بمثابة الحل الأمثل. مصدر إحدى المعضلات الأخلاقية العديدة للفيلم.

بعد مقطع شارك فيه ستيفان شقيق  DJ، تمكن من التسلل إلى المزرعة شديدة الأمان، متظاهرًا بأنه الطبيب النفسي المشرف على المدينة. تتكون المزرعة من سلسلة من الجزر الدائرية المقببة في بالاتون,

حيث تم استبدال البحيرة بأرض برتقالية متشققة مريضة، مليئة بالقوارب الصدئة البارزة.

هنا، ندرك المنطق المدروس جيدًا المتمثل في تحويل الناس إلى أشجار، ويحدد ستيفان مكان دورو (جوديت شيل)، عالمة أمراض النبات التي لديها تاريخ غير واضح مع شقيقه وميل إلى إجراء التجارب على نفسها، والتي تساعده على مضض على تحرير نورا.

لقد أرسلتهم إلى موقع علمي في أعماق جبال تاترا، حيث من المفترض أن مخترع طريقة البذور، البروفيسور بوليك (جيزا دي هيجيدس)، قادر على عكس الإجراء على نورا عن طريق الجراحة.

الفصل الأخير من فيلم (سماء بلاستيكية)،هو الجزء الأكثر تحفيزًا فكريًا وعاطفيًا

(سماء بلاستيكية)، الأكثر تحفيزًا فكريًا

قد تكون مشكلة الفيلم الوحيدة هى انخراطنا العاطفي في قصة ستيفان ونورا، من الناحية النظرية، يجب أن يعكس ذلك بشكل وثيق تعبيرات الممثلين في الرسوم المتحركة، ولكن كما هو الحال في معظم هذه الأفلام، يبدو الأمر وكأن شيئًا مفقودًا.

ومع ذلك، فإن العلاقة بين الزوجين متطورة بشكل ملحوظ، وحتى لو لم تترجم المشاعر بصريًا إلى الشاشة، فمن السهل الوصول إليها من خلال تفاعلاتهما.

هذا الفصل الأخير من فيلم (سماء بلاستيكية)،هو الجزء الأكثر تحفيزًا فكريًا وعاطفيًا، لقد تطورت البذرة في نورا الآن إلى درجة أنها تتواصل بشكل أفضل مع النباتات أكثر من البشر، ومن خلال شخصيتها، نشعر بعمق برسالة الفيلم الاستفزازية.

ربما يكون الشيء الأكثر إنسانية بالنسبة للكوكب هو تخليصه من البشر، ماذا لو كان المستقبل الوحيد الممكن للبشرية يكمن في شكل جديد، هجين، ما بعد الإنسان؟

من الناحية الفنية، الصورة جيدة  مع مناظرها الملحمية والاهتمام الدقيق بالتفاصيل. لقد تم تصنيعه من خلال مجموعة من النماذج ثلاثية الأبعاد والتصوير اليدوي، مما يمنحه إحساسًا قديم الطراز، في حين أن المظهر العام منضبط وحديث للغاية. والأهم من ذلك، أنه من الواضح أنه تمت إزالته بوعي من أسلوب الخيال العلمي البارع للغاية، حيث يلعب التحرير الرصين لجوديت تشاكو والنتيجة المتنوعة والموظفة بشكل كلاسيكي لكريستوفر وايت دورًا حاسمًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.