رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على مفاجآت (بديعة مصابني) لجمهور الوجه البحري من 90 سنة!

كتب: أحمد السماحي

تزعمت الفنانة الرائدة (بديعة مصابني) الفن الاستعراضي على مدى 30 عاما، قدمت من خلالهم ثروة فنية غنائية لو تم تجميعها وإعادة تقديمها مجددا لعرفنا قيمة هذه العظيمة.

والتى تعاونت مع كبار الشعراء والملحنيين في عصرها، مثل (محمود بيرم التونسي، وبديع خيري، ويونس القاضي)، وغيرهم.

 فضلا عن مجموعة من الشباب الجدد الذين أصبحوا فيما بعد علامات بارزة في تاريخ الفن المصري، أبرزهم العبقري (أبوالسعود الإبياري).

وأُسِّسَ كازينو (بديعة مصابني) في ميدان الأوبرا سنة 1929 ويُعتبر الكازينو بمثابة أكاديمية للفنون تَخرَّج منها أكبر نجوم الفن في ذلك الوقت.

 وكان من رُوَّاد الكازينو الأدباء والفنانين يتَّخدون من الحديقة مكانا لندواتهم ولقاءاتهم وكان الأديب (نجيب محفوظ) يقيم ندوة أسبوعية فيه.

 وغنَّى في مسرح الكازينو كبار المطربين في بداياتهم ورقصت عليه (سامية جمال، وتحية كاريوكا، وحورية محمد) سنة 1934، وصور إعلان للكازينو ترقص فيه (بديعة مصابني) وتغني مع فرقتها.

 وكان يعرض في القاعات السينمائية قبل الأفلام ليروِّج للكازينو وكان من رواده الأوائل الملك فاروق.

وثيقة مجلة الصباح لبرنامج حفلات الوجه البحري
بديعة في عز تألقها الفني

بديعة مصابني وأبوالسعود الإبياري

عام 1934 أحيت (بديعة مصابني) مجموعة من الحفلات في مدن الوجه البحري كما ذكرت مجلة (الصباح) في عددها الأسبوعي الصادر يوم 9 مارس.

وذكرت المجلة أن (بديعة مصابني) ستحيي يوم الأثنين 2 إبريل حفل بمسرح البلدية بدمنهور، وتطلب التذاكر من شباك التياترو يوميا، ويوم الثلاثاء 3 أبريل تحيي حفل بتياترو البلدية بطنطا.

 وتطلب التذاكر من محل (قميص هاي لايف)، ومن (محمد أفندي السيد صالح) ومن متعهد الحفل (محمد أفندي علي).

ويوم الأربعاء 4 أبريل تحيي حفل (بالسرادق الفخم بالمحلة الكبرى) وتطلب التذاكر من متعهد الحفلة، ومن (محمود علي) صاحب اللوكندة السورية.

أما يوم الخميس 5 أبريل، ويوم الجمعة 6 إبريل فتحيي حفل بـ (تياترو عدن الشتوي) بالمنصورة، وتطلب التذاكر من متعهد الحفلة (نجيب أفندي نصر) صاحب سينما (بلاس).

 ومن (أحمد أفندي محمود) صاحب (قهوة رمسيس)، ومن (محمد أفندي عبدالوهاب) متعهد الجرائد بالمنصورة.

ويوم السبت 7 أبريل تحيي (بديعة مصابني) حفل بمدينة بورسعيد بتياترو وسينما (ألالدورادو)، تطلب التذاكر من شباك تياترو (الألدورادو) تليفون نمرة 312، ومن محل (علي أفندي دحروز) بحي العرب تليفون 2656، ومن مندوب الحفلة بلوكندة الأهرام.

(بديعة مصابني) أطلقت على هذا الأسبوع الذي تجوب فيه الوجه البحري (أسبوع المفاجآت والمدهشات الفكاهية)، تقدم الفرقة لأول مرة برنامج فني مبتكر.

وجميع الاسكتشات والمنولوجات الفكاهية لأسبوع المفاجآت والمدهشات تأليف وابتكار الأستاذ الكبير (أبوالسعود الإبياري)، وهى (اللوكندة) اسكتش فكاهي ذو فصول ومواقف مضحكة جدا.

(أودة للإيجار) اسكتش مضحك تقع حوادثه كل يوم بين جدران العمارات، (حرامي الراديو) اسكتش ذو مفاجأت وفصول غريبة فكهه.

(شهر العسل) منولوج فكاهي غنائي لأول مرة من تلحين الموسيقار المجدد الأستاذ (فريد غصن)، (هس واهس) منولوج فكاهي انتقادي لأول مرة تلحين الموسيقار النابغ (عزت الجاهلي).

و(الأنتيكخانه) استعراض فرعوني جامع بين التمثيل والرقص المصري القديم على نغمات الموسيقى الفرعونية الرائعة بملابس ومناظر العهد الفرعوني، تلحين الموسيقار المجدد (فريد غصن).

بديعة مع عزت الجاهلي وفريد غصن وبدر لاما

(عيادة تحضير الأرواح)

و(عيادة تحضير الأرواح) استعراض خيالي ذو مشاهد وحوادث غريبة لم تظهر قبل الآن، انتقادي سلمي، نفساني، بملابس ومناظر استحضرت خصيصا له، تلحين الموسيقار النابغ الأستاذ (عزت الجاهلي).

و(مدموازيل أسبور) مونولوج انتقادي فكاهي، تلحين (عزت الجاهلي)، يلقيه كبير المنولوجست في الشرق الأستاذ (حسين إبراهيم).

وتقدم (بديعة مصابني) بجوار شغل الأستاذ (الإبياري) مفاجأة لجمهور البحري عبارة عن مونولوج فكاهي انتقادي بعنوان (رديف الجهادية) تأليف الأستاذ (محمود بيرم التونسي).

يشترك في الجولة مع الست (بديعة مصابني)، مجموعة كبيرة من أفراد فرقتها مكونة من 40 ممثل وممثلة وراقصة ومطرب ومطربة، منهم (عبدالنبي محمد، فهمي أمان، حسين إبراهيم، محمود التوني..

وعزت الجاهلي، وبهية أمير، وامتثال فوزي، وحكمت فهمي، وبيونتشا وجينا، وفتحية شريف، وسلمى زكي، وميمي، وخكمت كامل، ونينا ونادية).

كما تتضمن الجولة مجموعة من المنولوجات اللبنانية الفكاهية الانتقادية يلقيهم لأول مرة في القطر المصري المنولوجيست اللبناني صاحب الصوت الرخيم الأستاذ (موسى حلمي).

فرقة (بديعة مصابني) تقدم على مسرح (تياتروا الهمبرا) بالإسكندرية أكبر برنامج فني حافل

بديعة مصابني وتياتروا الهمبرا

كما تقدم فرقة (بديعة مصابني) على مسرح (تياتروا الهمبرا) بالإسكندرية أكبر برنامج فني حافل بالمدهشات الفكاهية حيث تقدم رواية (الناس مقامات)، سكتش (ليلة في الجنة)، سكتش (أما مزين)، وسكتش (بنات العرب)، وسكتش (فرقة المطافئ)، كل هذا في يوم واحد.

وفي اليوم التالي رواية (قشطة)، وسكتش (حمام الهنا)، وسكتش (الهنود الحمر)، وسكتش (التاكسي الوطني)، و(رومبا بديعة).

تطلب التذاكر من متعهد الحفلة (عيسى عيسى الجيار)، تليفون 1414، ومن حضرة المتعهد (أحمد أفندي الطيب).

تعاونت مع كبار الشعراء والملحنيين في عصرها
تقدم وصلة رقص خاصة بها
تزعمت الفنانة الرائدة (بديعة مصابني) الفن الاستعراضي على مدى 30 عاما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.