رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مقتنيات (عمر ونور ورشدي وعبد الوهاب) بين البيع في المزادات وعلى الأرصفة ونفي الأهل !

عمر الشريف
معطف عمر الشريف

كتب : أحمد السماحي

أثيرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد انتشار أخبار عن بيع مقتنيات الفنان العالمي الراحل (عمر الشريف) من خلال موقع المزادات الفرنسي الشهير (دوروت) الذي أعلن أن المزاد سيعقد في 10 ديسمبر المقبل الساعة 11 صباحا، وكشف الموقع أن المقتنيات تتكون من (معطف واق من المطر من ماركة بربري صنع في إنجلترا)، ارتداه عمر الشريف في فيلم (توب سيكريت) للمخرج بليك إدواردز عام 1984، مع جولي أندروز، مشيرا إلى أن (حالة المعطف ممتازة)، وسيتم عرضه بسعر يتراوح من 300 إلى 350 يورو.

وتشتمل المقتنيات أيضا على بطاقتي ائتمان (أمريكان إكسبرس)، و(يو بي

كروت ائتمان عمر الشريف

إس)، وبطاقة واحدة من الاتحاد الوطني للدورات الفرنسية، هذا بالإضافة إلى جائزة مهرجان البندقية وهى جائزة الأسد الذهبي التي حصل عليها عمر الشريف عام 2003 في المهرجان بمدينة فينيسا الإيطالية، والتي مُنحت له تقديراً لأعماله العالمية وأدواره العديدة في السينما، وتوجد هذه الجائزة في صندوقها الأصلي المذهب، حسبما وصفها الموقع، ويتراوح سعر البيع ما بين 1600 إلى 1800 يورو.

 بعد إعلان الموقع عن هذه المقتنيات إنهالت الاتهامات على أسرة الفنان الراحل يتهمونهم بأنهن وراء بيع المقتنيات، مما دفع (طارق الشريف) نجل الفنان العالمي (عمر الشريف) بنفي علاقة عائلته بالأمر، وكتب لقد أبلغت الشرطة عن هذا هنا في فرنسا، بالإضافة إلى (يو بي إس) وذكرت لهم أن هذه أشياء مسروقة!.

أحمد السماحي مع النجم العالمي عمر الشريف
نور الشريف
قصة فيلم (قطة على نار ) للنجم نور الشريف
بعض مقتنيات نور الشريف

مقتنيات نور الشريف

ما حدث مع (عمر الشريف) حدث بالضبط منذ أسابيع مع النجم الراحل (نور الشريف) بعد انتشار أخبار عن بيع مقتنياته التي تضم عشرات الألبومات والسيناريوهات، والكتب التي تحمل اسمه وبعضها يحمل توقيعه وكلمات بخط يده، على مواقع التواصل الاجتماعي والأرصفة والروبابيكيا، ويومها اتهم أيضا رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض مقدمي البرامج الفضائية أسرة الفنان الراحل أنها وراء هذا التقصير، مما دفع الفنانة (بوسي) لتخرج عن صمتها وتعلن في تصريحات إعلامية عن استيائها من الإساءة لها ولابنتيها مؤكدة أن ما تم تداوله من اتهامات بأنهم باعوا مقتنيات الراحل غير صحيحة، وكذلك نفى مدير مكتبة الأسكندرية خروج أي من مقتنيات الفنان الراحل خارج المكتبة، وأكد أن كل المقتنيات محفوظة في المكتبة منذ رحيله.

رمسيس مرزوق
جائزة عيد العلم والفن لرمسيس مرزوق

مقتنيات رمسيس مرزوق

قبل واقعة بيع مقتنيات النجم الصديق (نور الشريف) بأيام كنا أول موقع ينشر موضوع بيع ورثة مدير التصوير المبدع (رمسيس مرزوق) بعض من تراثه الفني المتمثل في شهادات تخرجه من المعهد العالي للسينما، والأوسمة والشهادات والجوائز التى حصل عليها هذا المبدع الكبير لأحد تجار الموبليا، ويومها تسألنا كيف وصلت هذه الشهادات السينمائية لتاجر موبيليات!، وسألنا أيضا أين ورثة الراحل؟ وهل هم في احتياج شديد للمال إلى درجة بيع شهادات وجوائز وأوسمة والداهم مدير التصوير الشهير؟!.

 وبعد نشر الموضوع جاءتنا عشرات الاتصالات التليفونية من كبار نجوم الفن المصري وهم غاضبين مما حدث في حق واحد من رموز فن التصوير في مصر، ومن ضمن الذين اتصلوا بـ (شهريار النجوم) الدكتور (عاطف عدلي زكي) زوج الراحلة أمل الإبنة الوحيدة لمدير التصوير رمسيس مرزوق الذي أكد لنا صحة ما نشرناه من وثائق، لكنه هو وأولاده من الراحلة (أمل رمسيس مرزوق) أبرياء مما حدث، وليس لهم علاقة بجريمة التبديد هذه، وأن المسئول عن تبديد تراث (رمسيس مرزوق)، شقيقه مهندس الديكور (زوسر مرزوق) الذي وضع يده على تراث شقيقه وبدأ يتصرف فيه حسب مزاجه وأهوائه الشخصية!.

نهلة القدسي ومحمد عبدالوهاب في سريرهما في منزلهما
جائزة الريادة للفيلم الغنائي لعبد الوهاب

مقتنيات محمد عبد الوهاب

كما نشر (شهريار النجوم) منذ حوالي شهرين أيضا مقتنيات تباع على مواقع التواصل الاجتماعي تخص موسيقار الأجيال (محمد عبدالوهاب) عبارة عن صور وأوراق خاصة جدا لايمكن أن تكون نتيجة تجميع هاوي أو محب، كما يمكن أن يتطرق إلى ذهن أحد ولكنها أوراق وصور خرجت من أحد أفراد عائلة موسيقارنا الكبير، تتضمن صور عائلية خاصة لهرم الموسيقى وهو نائم في السرير وبجواره زوجته السيدة (نهلة القدسي).

وثيقة عقد زواج عبدالوهاب من نهلة القدسي موثقة من دمشق

وصورة أخرى لـ (عبدالوهاب ونهلة القدسي) في فرح المطرب محمد ثروت، وعقد زواج (عبدالوهاب ونهلة القدسي) موثقة من دمشق، وصورة بـ (كوالتي) رائع مهداة لمبدعنا الخالد من المشير (عبدالحكيم عامر) عام 1955، وثلاث رسائل من ثلاث رؤساء هم الرئيس (محمد أنور السادات) الذي يشكر (عبدالوهاب) لتبرعه بـ 1000 جنية لإصلاح بعض التخريبات التى حدثت إثر انتفاضة 18 و19 يناير عام 1977،، وخطاب من الرئيس (محمد حسني مبارك) يرد فيه على رسالة سابقة أرسله له محمد عبدالوهاب.

أما الرئيس التونسي (زين العابدين بن علي) فيطلب من موسيقارنا تلحين بعض قصائد الشاعر التونسي الكبير (أبوالقاسم الشابي)، كما تتضمن الوثائق رسالة من مطربتنا الكبيرة (نجاة الصغيرة) تصفه بالأب الروحي لها، وتطلب منه أن يعتذر للشاعر اللبناني (جورج جرداق) أن تغني له إحدى قصائده لأنها تخجل أن تواجه، حيث لم تحس بالقصيدة المطلوب غنائها، كما تتضمن الفضيحة صور لهرم الموسيقى مع أولاده، ومع إحدى العائلات القريبة له أو الصديقة له والله أعلم.

ووثيقة نادرة من الشاعر الكبير (حسين السيد) يتنازل فيها عن حقوق بيع أربع من أغنياته وهى (في يوم وليلة، بعمري كله حبيتك، قالولي الشمس، ابعد عني عيونك) نظير 800 جنية مصري لا غير، كما تتضمن الفضيحة شهادة الريادة للفيلم الغنائي مطبوعة على ورق البردي، والمثير هنا أن أحد من أفراد أسرة الموسيقار (محمد عبدالوهاب) لم ينف ولم يؤكد صحة ما نشرناه!.

رشدي أباظة
كتابي عن دنجوان السينما

مقتنيات رشدي أباظة

ما حدث خلال الفترة الماضية ذكرني بما حدث معي شخصيا حيث كنت طرفا في العثور على بعض مقتنيات دونجوان السينما المصرية (رشدي أباظة) قبل 20 عاما، حيث وجدت على سور (الأزبكية) الذي يهتم ببيع الكتب والصحف والمجلات القديمة أوراق  وصور خاصة جدا بالدونجوان، فضلا عن بعض عقود أفلامه، ولوحة رائعة عبارة عن صورة مرسومة بالفحم للنجم الوسيم، ويومها اشتريت كل هذه الأوراق والصور، ونشرتها على أربع صفحات في مجلة (الأهرام العربي)، وبعد نشر الموضوع اتصل بي الفنان الراحل (فكري أباظة) شقيق الدونجوان، ونفى ما نشرته! واتهمني بأن ما نشرته غير صحيح وأنها أوراق وصور لأحد المعجبين بالدونجوان، وعندما ذكرت له أن كلامه غير صحيحا، لأن المعجب الولهان! لا يمكن أن يكون لديه بعض عقود أفلام شقيقه التى نشرناها!، يومها طلب مقابلتي وأعترف لي أن ما نشرته صحيح حيث كانت هذه الأوراق والصور موجودة في مكتب الدنجوان الذي قاموا ببيعه دون أن يلتفتوا إلى بعض المتعلقات الشخصية لشقيقه.

ويومها أطلعني على العديد من الصور والأوراق والتسجيلات الخاصة بـ (رشدي أباظة) التى يحتفظ بها، واتفقنا أنا وهو في وجود مدير تحرير مجلة (الأهرام العربي) – آنذاك – الإعلامي الكبير الآن (خيري رمضان) على نشر هذه الكنوز في مذكرات، وبالفعل نشرناها في حلقات حققت نجاحا كبيرا ورفعت توزيع المجلة إلى أرقام غير مسبوقة، وبعدها طرحت هذه المذكرات في كتاب كتب لي مقدمته صديقي النجم الراحل (نور الشريف) وحقق الكتاب وحتى الآن نجاحا غير مسبوق.

………………

كلمة أخيرة

مقتنيات النجوم التى تباع في المزادات وعلى الأرصفة ومواقع التواصل الاجتماعي أصلية وغير مزورة، وتكون عادة نتيجة إهمال من ورثة النجوم، وعدم إحساسهم وتقديرهم بأهمية هذه الأوراق والمقتنيات، أونتيجة وجود أكثر من مكان كان يتردد عليه النجم الراحل مثل شقة خاصة له كان يرتادها، أو مكتب له يضع فيه أوراقه الخاصة وبعض السيناريوهات التى تعرض عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.