رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون: (اليهودي) كاره لنفسه (13)

بقلم: حنان أبو الضياء

ثمة مثل (يهودي) قديم: (لدينا إله في السماء، الحمد لله؛ ولكن هل له أهل في الأرض فليعينه الله)، منذ عدة أعوام ، نشرت مقال في مجلة الثقافة الشعبية حول كيف قام (لاري ديفي) وبرنامجه (اكبح حماسك) على قناة HBO بتخريب التعريفات التقليدية لفكاهة (اليهودي).

كانت تلك القطعة المقال تكملة لمقال أصلي ولكن غير منشور كتبه حول معنى شخصية (وودي آلن) الخيالية على الشاشة وسوء فهمها في النقد السينمائي والثقافي.

يشير تعليق (آلن) الموجز، إلى أن شخصيته تتشكل من خلال مفاهيم متعددة عن الهوية اليهودية ويتم تصفيتها من خلال الفهم العميق للفكاهة عند (اليهودي).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون) .. (وودي آلن) لم يذهب إلى إسرائيل! (7)

على هذا النحو، يشكل تشابك هذه العناصر إحدى السمات المميزة لشخصية (آلن) الصغيرة، لدرجة أنها غالبًا ما تلقي بظلالها على (آلن) الحقيقي.

على الرغم من أنه حافظ على مسافة معينة من شبيهيه الخياليين، إلا أنه مع ذلك يتماهى مع شخصياته على أنهم يهود: “أي شخصية ألعبها ستكون يهودية، فقط لأنني (اليهودي).

من خلال التماثل مع يهوديته من ناحية، تعكس شخصية (آلن) مواقف يهودية معينة تشكل هوية (اليهودي).

ومن المفارقة، من ناحية أخرى، أن شخصيته غالباً ما تعبر عن مخاوف يمكن أن يتعاطف معها جمهور أوسع (بما في ذلك غير اليهودي).

ينقل (آلن) بذكاء الصراع الأبدي لليهود المتحررين؛ بالنسبة لغير (اليهودي)، فهو يتواصل مع جمهوره مما لا يفهمه من خلال المخاوف المشتركة من خلال السخرية.

بالتأكيد، لن يكون من الصعب المبالغة في التأكيد على فكرة الضحية اليهودية في أسلوب (آلن) الهزلي لكنه يظل مجرد جانب واحد من شخصيته المعقدة.

تكمن الروح الطبيعية لكوميديا (آلن) في قدرته على أن يكون يهوديًا

الروح الطبيعية لكوميديا اليهودي)

شخصية (إلين شليميل)، على الرغم من أنها يهودية، تُظهر حساسية فكاهية وفكرية تحجب فكرة فريدة عن الهوية والتمثيل اليهودي.

تكمن الروح الطبيعية لكوميديا (آلن) في قدرته على أن يكون يهوديًا، وغير (اليهودي)، ومن سكان نيويورك، ورومانسيًا، وساخرًا، ومثقفًا، وأحمق، وغريبًا، في نفس الوقت.

إن الطبيعة المتشابكة والمتذبذبة لشخصية (آلن) تقاوم التفسير السببي من حيث يهودية (آلن) أو المبادئ المحددة المتعلقة بالهوية اليهودية المعاصرة في أمريكا الشمالية.

لفهم الطبيعة المعقدة لشخصية (آلن)، أعتقد أن الأمر الأكثر فائدة هو التحقيق في المجازات المركزية التي تكشف جوهر هذه الشخصية الكوميدية.

من خلال فحص مبادئ فكاهة (اليهودي) والفكرة ذات الصلة بالهوية اليهودية المعاصرة.

يمكننا أن نبدأ في الكشف عن أهمية دعابة (آلن)، والاستجابات التي تثيرها دعابته، وعلاقتها بمفاهيم حساسية يهودية معينة.

شخصية (آلن) وأفعاله باعتباره (اليهودي) الأمريكي

(اليهودي) الكاره لنفسه

إن ظهور (اليهودي) الذي ينتقد نفسه أو يكره نفسه في الخطاب النقدي يستمد تأثيره من الأسلوب الهزلي الذي تم التعبير عنه في نكات (آلن).

والحقيقة أن بعض الباحثين يعتبرون النقد الذاتي المفترض من جانب (آلن) سمة (يهودية) لا يمكن أن تلقى إلا القليل من الضحك لو لم يكن الممثل الكوميدي (اليهودي).

علاوة على ذلك، يرى بعض علماء النفس أن الفكاهة اليهودية هى (عمل من أعمال الكشف عن الذات.. وسيلة يخبر بها الشخص الحاضرين بشيء عن نفسه).

في مقالة بعنوان (وودي آلن واليهود) يجادل (صامويل دريسنر) بأن (آلن) لا يكره نفسه فحسب، بل ينتقد أيضًا الديانة اليهودية بشكل علني.

الخلط بين شخصية (آلن) والرجل الحقيقي، ينتقد دريسنر آلن بسبب التعليقات التي أدلى بها في افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز عام 1988.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

حيث انتقد السلوك العسكري الإسرائيلي خلال الانتفاضة، يطمس (دريسنر) الخط الفاصل بين شخصية (آلن) وأفعاله باعتباره (اليهودي) الأمريكي.

عندما يدعو (جمهوره المحب، وخاصة جمهوره اليهودي)، إلى التشكيك في دوافع المخرج: (لهذا الجمهور، من خلال عشقه، وحتى من خلال عشقه له).

الحياد، خان بحكم الأمر الواقع إيمانه وشعبه، هل يمكن للمرء أن يكتشف ذرة من الحب للشعب اليهودي في ألين؟

في حين أن اقتراح (دريسنر) بأن رضا الجمهور ليس هو نقطته المركزية، إلا أنه يستخدم فكرة اليهودي الذي يكره نفسه لدعم أطروحته الأكبر المتعلقة بمواقف ألين المعادية لليهود.

بالتركيز على مسألة الإيمان الديني، انتقد دريسنر آلن مرارًا وتكرارًا لسخريته من الدين (اليهودي)، وبالتالي من اليهود أنفسهم.

ويلاحظ أن جمهور آلن (يتقبل) هذه المواقف، تؤدي، بالنسبة لدريسنر، إلى (خيانة القيم اليهودية و خيانة الشعب اليهودي).

وبعبارة أخرى، عندما ينتقد ألين الممارسات الحاخامية أو التقاليد اليهودية، فإنه يخون نفسه أيضًا.

هذه السخرية التي يشير إليها دريسنر مستمدة ليس فقط من عمل (آلن) السينمائي، ولكن أيضًا من القصة القصيرة في كتاب (التعادل) الحكايات الحسيدية.

(دريسنر) يكتب: لم يحدث من قبل أن رأى الكثير من الأميركيين مثل هذه الصورة القبيحة لليهود المتدينين كما هو الحال في أعماله.

بالنسبة للأمميين، فإن تصوير (آلن) لليهود المتدينين على أنهم محتالون أتقياء، والأسوأ من ذلك، لا يمكن إلا أن يؤكد الصورة النمطية الشريرة لـ (اليهودي) على أنه منافق، وشيطان، ومفسد للأخلاق، ومفسد للثقافة.

وبهذا المعنى، يشير (دريسنر) ضمناً إلى أن كراهية (آلن) لذاته تتحول إلى ازدراء لشعب بأكمله.

روح الدعابة لدى (آلن) تظهر بشكل بارز في تحليلاتهم

المواقف تجاه غير (اليهودي)

ومن وجهة نظر (دريسنر)، فإن المعاني الضمنية لتخصيصات (آلن) النمطية هى مشروع سلبي يهدد بإفساد الثقافة اليهودية القائمة ويسلط الضوء على بعض المواقف غير المرغوب فيها تجاه غير (اليهودي).

بصفته كاتبًا فكاهيًا يهوديًا، تم اختيار (آلن) من قبل العديد من العلماء الذين وضعوا نظريات حول طبيعة (اليهودي) الذي يكره نفسه.

في حين أن كل باحث يحدد صفات مختلفة في الموضوع الذي يكره نفسه، فقد ظهرت روح الدعابة لدى (آلن) بشكل بارز في تحليلاتهم.

في دراسة (ليستر فريدمان) لأسلوب (آلن) الكوميدي، لاحظ أن (آلن) يستخدم الضحك كدرع للهروب من مظالم الحياة والأشخاص الذين يحتقرونه.

على الرغم من أن (فريدمان) لا يربط بالضرورة درع الضحك بانحراف الكراهية المعادية للسامية، فإن أصل استعارة الدرع يشبه بشكل غريب تلك التي أوضحها سيج ألتمان سابقًا.

وفي دراسة أخرى مطولة لأفلام (آلن)، يجادل (موريس ياكور) بأن روح الدعابة التي يستنكر فيها نفسه تظهر أكثر من أي شيء آخر، (صعوبة الحفاظ على الهوية التقليدية) في المجتمع الحضري الحديث.

في كلتا الروايتين، يُعزى ميل (آلن) للنقد الذاتي إلى الظلم الاجتماعي والاضطهاد الديني.

كشف فحص شخصية (آلن) من قبل العديد من العلماء عن ميل للتركيز على الخلفية اليهودية للممثل الكوميدي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

على الرغم من أن (آلن) يمتنع في كثير من الأحيان عن التعامل مع المواضيع (اليهودية) في أفلامه وقصصه القصيرة، إلا أن الخطاب النقدي الموضح أعلاه قد حدد شخصيته بوضوح على أنها يهودية.

وسواء كان يسخر من وجهات النظر السياسية التي تتحدى الفكر اليهودي المحافظ أو التي تم تعريفها بشكل ضيق على أنها تستنكر الذات، فقد أصبحت صورة (آلن) عرضة للاستيلاء على الهوية.

صرح (آلن) نفسه أن (ما يهمني حقًا هو خلق صورة لشخص ودود يقبلها الناس على أنها مضحكة، بصرف النظر عن النكتة أو الكمامة).

وبهذا المعنى، يسعى (آلن) الحقيقي للحصول على موافقة جمهوره، بينما تستمر الشخصية في الإشارة إلى أنه لا يزال غير مرتاح مع نفسه.

يقدم (مارك إي بليويس) فرضية بديلة عندما يقترح أن شخصية ألين لا تسخر من هويته اليهودية ولا من الثقافة اليهودية نفسها.

يسخر (آلن) من حاخام لا يطيع قوانين الحلال ويتم الكشف عن أنه محتال

فكرة (بليويس) عن (اليهودي)

وبهذا المعنى، فإن الغرض من انتقاد (آلن) لذاته ينبع من (رغبته في التواضع أمام الجماهير.

وهكذا، فإن (آلن) الخجول إلى الأبد (يغرس دفئه الشخصي في جميع أدواره، الأمر الذي دفع (بليويس) إلى استنتاج أن روح الدعابة لديه.

يكشف عن تأكيده لذاته كيهودي، ويزيد من دفء شخصيته من خلال التأكيد على عيوبه.

إن تركيزه على النقص، بعيدًا عن السخرية من القيم اليهودية، يعكس في الواقع الفكرة اليهودية التي مفادها أننا يجب علينا جميعًا أن نتعلم قبول أوجه القصور غير القابلة للتغيير حتى نتمكن من العمل في حياتنا اليومية.

إن قيام (آلن) بإدخال موضوعات يهودية في بعض أفلامه دفع (بليويس) إلى التصريح بأن الشخصية، بطريقة ما، فخورة بتراثه الثقافي ومستعدة لمشاركته مع جمهوره.

ولكن من عجيب المفارقات هنا أن فكرة (بليويس) عن (اليهودي) الذي يؤكد ذاته تضعف بسبب تأكيده على أن (آلن) يجهل إلى حد كبير تراثه اليهودي.

تشير حجته إلى أنه مثلما كانت شخصية (آلن) في فيلم (هانا وأخواتها – 1986)، تسير على قدم وساق مع الله، كذلك الحال مع معظم شخصياته الأخرى على الشاشة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

عندما ينتقد (آلن) الممارسات الحاخامية والتصوف اليهودي، يؤكد (بليويس) أنه ببساطة يسخر مما لا يفهمه.

ومع ذلك، في الجرائم والجنح (1989) الشخصية الوحيدة التي تم وضعها على قاعدة أخلاقية هي الحاخام الأعمى (سام ووترستون) الذي هو أكثر حكمة وعقلانية من الشخصيات المضطربة الأخرى.

وبدلاً من ذلك، في القصة القصيرة (الحكايات الحسيدية)، يسخر (آلن) من حاخام لا يطيع قوانين الحلال ويتم الكشف عن أنه محتال.

في كل من هذه الأمثلة، يقدم (آلن) قراءات متناقضة للثقافة والتقاليد اليهودية التي لا يمكن حصرها بأمان في فئة أو أخرى.

إنه في الوقت نفسه الشخصية المؤكدة لذاتها التي تبجل عادات العالم القديم، وهو ساخر ينتقد نفسه ويشكك في ولاءاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.