رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون: شخصية (جينسبيرج) المحامية الفقيهة القانونية (12)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في السنوات الأخيرة، أدت الخطوات الاجتماعية والسياسية الكبيرة إلى قيام ممثلين غير اليهود بتصوير (الشخصيات اليهودية)، وعلى رأسهم شخصية (جينسبيرج) المحامية الفقيهة القانونية.

(إيدي ميرفي) تحول إلى رجل عجوز من (اليديشكيت) في فيلمComing To America (1988).

بريندان فريزر يعاني من معاداة السامية في مدرسة خاصة في (الروابط المدرسية – 1992)؛ (Quiz Show (1994) للمخرج روبرت (ريدفورد).

حيث يسقط شخص ذكي (جون تورتورو) بسبب عملية احتيال في برنامج ألعاب NBC؛ فيلم (The Big Lebowski) للأخ كوين (1998)، حيث يكون اليهودي المتمني (جون جودمان) هو (شومر شاباس).

على الرغم من أنه (ليس حتى يهوديًا)، (إريك بانا) في دور عميل الموساد في فيلم (ميونيخ – 2005) للمخرج سبيلبرج، و(روبن ويليامز) في كل من (قفص العصافير – 1996)، و(جاكوب الكذاب – 1999) جوان روث.

عندما قررت هوليود تقديم (الشخصيات اليهودية)، أختارت بعناية تلك الشخصيات، وتلى تلك الخطوة اختيار نجوم غير يهود يقومون بتلك الأدوار، ومن تلك الشخصيات بادر (جينسبيرج) المحامية الفقيهة القانونية.

وفى الحقيقة الأفلام التي تدور حول (المتفوقين) ليست شيئًا جديدًا – فقد صورت (جيل كلايبورج) أول قاضية خيالية في أول يوم اثنين من شهر أكتوبر عام 1981.

وارتدى (آندي جارسيا) الجلباب في فيلم الدراما Swing Vote لعام 1999 بعنوان (Roe v. Wade) – لكن الأفلام عن القضاة الذين لديهم بالفعل شخصيات خاصة بهم أندر قليلاً.

حققت (جينسبيرج) أكثر من أي من أقرانها مكانة قريبة من نجمة الروك في ثقافة البوب، مع لقبها المستوحى من Biggie Smalls (The Notorious RBG).

حقق فيلم (ماجنوليا الوثائقي) عن (جينسبيرج) RBG نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر

فيلم (ماجنوليا) عن (جينسبيرج)

يشبهها الدمى والبلوزات وحقائب اليد وحتى الشموع النذرية، في وقت سابق حقق فيلم (ماجنوليا الوثائقي) عن (جينسبيرج) RBG نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، حيث حقق 14 مليون دولار في إصدار محدود.

ثم جاء فيلم السيرة الذاتية الخاص بها، حيث تلعب (فيليسيتي جونز) دور البطولة في دور (جينسبيرج) الشابة التي تحارب التمييز بين الجنسين خلال الخمسينيات والستينيات.

عملت (جينسبيرج) كقاضية مساعدة في المحكمة العليا للولايات المتحدة من عام 1993 حتى وفاتها في عام 2020.

وقد رشحها الرئيس (بيل كلينتون) لتحل محل القاضي المتقاعد (بايرون وايت)، وفي ذلك الوقت كان يُنظر إليها على أنها منشئ إجماع معتدل.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون) .. (وودي آلن) لم يذهب إلى إسرائيل! (7)

كانت (جينسبيرج) أول امرأة يهودية وثاني امرأة تعمل في المحكمة، بعد ساندرا داي أوكونور.

خلال فترة عملها قامت (جينسبيرج) بتأليف آراء الأغلبية في قضايا مثل الولايات المتحدة ضد فيرجينيا (1996)، أولمستيد ضد إلـ سي (1999)، وأصدقاء الأرض ضد شركة ليدلو للخدمات البيئية (2000)، ومدينة شيريل ضد أمة أونيدا الهندية في نيويورك (2005).

أمضت (جينسبيرج) معظم حياتها المهنية القانونية كمدافعة عن المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، وفازت بالعديد من الحجج أمام المحكمة العليا.

دافعت(جينسبيرج) كمحامية متطوعة لاتحاد الحريات المدنية الأمريكي

(جينسبيرج) كمحامية متطوعة

دافعت كمحامية متطوعة لاتحاد الحريات المدنية الأمريكي وكانت عضوًا في مجلس إدارته وأحد مستشاريه العامين في السبعينيات.

في عام 1980، عينها الرئيس (جيمي كارتر) في محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة مقاطعة كولومبيا، حيث عملت حتى تعيينها في المحكمة العليا في عام 1993.

وبين تقاعد (أوكونور) في عام 2006 وتعيين (سونيا سوتومايور) في عام 2009، كانت القاضية الوحيدة في المحكمة العليا.

خلال ذلك الوقت أصبحت (جينسبيرج) أكثر قوة في التعامل مع معارضيها، كما هو الحال مع قضية (ليدبيتر) ضد شركة (جوديير) للإطارات والمطاط  (2007).

وعلى الرغم من إصابتها بالسرطان ومناشدات عامة من علماء القانون الليبراليين، فقد قررت عدم التقاعد في عام 2013 أو 2014 عندما يتمكن أوباما ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون من تعيين وتأكيد خليفتها.

أنتجت هوليود فيلم على أساس الجنس لعام 2018 مستندا إلى حياة روث بادر جينسبيرج وقضاياها المبكرة.

لعبت (فيليسيتي جونز) بطولة في دور (جينسبيرج)

(فيليسيتي جونز) و(جينسبيرج)

الفيلم من إخراج (ميمي ليدر) وكتبه دانييل ستيبلمان (ابن شقيق جينسبيرج الحقيقي)، ومن بطولة (فيليسيتي جونز) في دور (جينسبيرج)،أرمي هامر ، جاستن ثيرو ، جاك رينور ، كايلي سبايني ، سام ووترستون ، وكاثي بيتس) يلعبون في الأدوار الداعمة.

ركز الفيلم على  عام 1956، كانت روث بادر (جينسبيرج) طالبة في السنة الأولى في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، عندما تم تشخيص إصابة زوجها (مارتن جينسبيرج)، وهو طالب في السنة الثانية، بسرطان الخصية.

تحضر دروسها وفصوله، وتدون الملاحظات وتسجل المحاضرات أثناء رعاية (مارتن) وابنتهما الرضيعة (جين).

بعد عامين، أصبح سرطان (مارتن) في حالة شفاء وتم تعيينه من قبل شركة في مدينة نيويورك.

تقدمت روث التماسًا إلى عميد كلية الحقوق بجامعة (هارفارد جريسوولد) للسماح لها بإكمال شهادتها في القانون بجامعة هارفارد مع دروس في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا في نيويورك.

لكنهم أصروا على اتباع سياسات جامعة هارفارد في ذلك الوقت ورفض طلبها، لذلك انتقلت إلى كولومبيا.

على الرغم من تخرجها على رأس فصلها، إلا أنها غير قادرة على العثور على وظيفة في مكتب محاماة لأن أيًا من الشركات التي تتقدم إليها لا ترغب في توظيف امرأة.

حصلت على وظيفة أستاذة في كلية الحقوق روتجرز، حيث قامت بتدريس (التمييز على أساس الجنس والقانون).

في عام 1970، جلب (مارتى) انتباه روث إلى قضية موريتز ضد المفوض، وهي قضية تتعلق بقانون الضرائب.

(تشارلز موريتز) رجل من دنفر اضطر إلى استئجار ممرضة لمساعدته في رعاية والدته المسنة حتى يتمكن من مواصلة العمل.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

تم حرمان (موريتز) من خصم ضريبي على الرعاية التمريضية لأنه في ذلك الوقت كان القسم 214 من قانون الإيرادات الداخلية يقتصر على وجه التحديد على الخصم على (امرأة أو أرمل أو مطلقة أو زوج زوجته عاجزة أو مؤسسة).

وقضت المحكمة بأن (موريتز)، وهو رجل لم يتزوج قط، ليس مؤهلاً للحصول على الخصم.

وترى (روث) في هذه الحالة فرصة للبدء في تحدي القوانين العديدة التي تم سنها على مر السنين والتي تفترض أن الرجال سيعملون من أجل إعالة الأسرة، وأن المرأة ستبقى في المنزل وتعتني بالزوج والأطفال.

وهى تعتقد أنها إذا استطاعت أن تشكل سابقة حكم مفادها أن رجلاً تعرض للتمييز بشكل غير عادل على أساس الجنس.

فيمكن الاستشهاد بهذه السابقة في القضايا التي تتحدى القوانين التي تميز ضد المرأة – وتعتقد أن محكمة الاستئناف المؤلفة بالكامل من قضاة ذكور ستكون بمثابة تجد أنه من الأسهل التعرف على المستأنف الذكر.

تعرض الحكومة على (موريتز) تسوية بقيمة دولار واحد، تقدم (روث) اقتراحًا مضادًا: ستدفع الحكومة لموريتز المبلغ الذي طالب به كخصم وستعلن أنه لم يرتكب أي خطأ.

وستسجل أيضًا في السجل أن الجزء القائم على الجنس من المادة 214 غير دستوري، وترفض الحكومة هذا الاقتراح بسبب العنصر الدستوري.

أثناء المرافعة الشفوية في محكمة الاستئناف، أخذ (مارتن) من الوقت المخصص لجانبهم أكثر مما كان ينوي.

تشعر روث بالتوتر لكنها تطرح عدة نقاط رئيسية وتخصص أربع دقائق من وقتها للدحض.

(آل جينسبيرج) واتحاد الحريات المدنية الأمريكي يريدون (تغييرًا اجتماعيًا جذريًا)

(آل جينسبيرج) والحريات المدنية

يصور (بوزارث) حجة فريقه على أنها دفاع عن طريقة الحياة الأمريكية، مما يعني ضمناً أن (آل جينسبيرج) واتحاد الحريات المدنية الأمريكي يريدون (تغييرًا اجتماعيًا جذريًا)، وربما موريتز (لا يريد دفع ضرائبه).

في دحضها، كانت (روث) أكثر ثقة، وتقول إن الأدوار المجتمعية التي كانت موجودة قبل مائة عام، أو حتى قبل عشرين عامًا، لم تعد تنطبق.

إنها لا تطلب من المحكمة تغيير المجتمع، بل أن يواكب القانون التغييرات المجتمعية التي حدثت بالفعل.

وردا على اعتراض القاضية على أن الدستور لا يتضمن كلمة (امرأة)، ردت بقوة بأنه لا يتضمن كلمة (حرية) أيضا.

خارج قاعة المحكمة، حيث تم حجز الحكم، يحتفل (وولف وموريتز وجينسبيرج) بأنه سواء فازت أو خسرت، وجدت (روث) صوتها أخيرًا كمحامية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

تشير العناوين الموجودة في المشهد الختامي إلى أن محكمة الاستئناف حكمت بالإجماع لصالح (موريتز).

شاركت (روث) في تأسيس مشروع حقوق المرأة في اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، والذي ألغى العديد من القوانين القائمة على الجنس التي حددتها (بوزارث).

وفي عام 1993 صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 96 صوتًا مقابل 3 لتصبح قاضية مشاركة في المحكمة العليا للولايات المتحدة.

يُظهر المشهد الأخير (جينسبيرج) الحقيقية وهي تصعد درجات مبنى المحكمة العليا، وصورت تلك اللقطة في صباح أحد أيام الأحد قبل عيد الشكر عام 2017.

كان صناع الفيلم يقومون بإعداد الكاميرات على درجات سلم المحكمة العليا في واشنطن العاصمة، استعدادًا للقطة مدتها ثلاث ثوانٍ للقاضية التى بلغت من العمر 85 عامًا التى وافقت على الظهور في الفيلم في دور شرفي.

فيلم On the Basis of Sex كان جاهزًا للتنفيذ، غيرت (بورتمان) رأيها وانسحبت من المشروع

فيلم On the Basis of Sex

خطرت فكرة الفيلم في ذهن (دانييل ستيبلمان) خلال جنازة عام 2010.

وكان ابن شقيق (جينسبيرج) البالغ من العمر 37 عامًا يستمع إلى تأبين عمه، محامي الضرائب في مانهاتن (مارتن جينسبيرج)، زوج (روث) منذ 56 عامًا عندما بدأ الكاتب الطموح عمله.

لتتبع بدايات السيناريو (أي نوع من الأحمق أنا؟)، يتساءل (ستيبلمان): (أنا أجلس في جنازة عمي، وأقوم بالتنقيب في حياته عن المواد).

وبعد حوالي عام، عرض (ستيبلمان) فكرة الفيلم على عمته، وفي غضون شهرين، قام بصياغة مسودة أولى، والتي تتبعت زواج (مارتى وروث)، من كلية الحقوق بجامعة هارفارد خلال الخمسينيات إلى حياتهما في نيويورك خلال الستينيات والسبعينيات.

وبلغت ذروتها في محكمة الدائرة العاشرة المحورية عام 1972، استئناف دعوى التمييز على أساس الجنس – وهي القضية الوحيدة التي يتجادل فيها الزوجان معًا – والتي أصبحت مخططًا لمسيرتها القانونية.

أرسل (ستيبلمان) النص إلى (جينسبيرج) وتابعها بعد ذلك بقليل عبر الهاتف، على أمل الحصول على ملاحظاتها.

أرسلت نسخة إلى (ناتالي بورتمان)، الخيارالأول للعب دور البطولة.

يقول: (إنها امرأة متعلمة في جامعة هارفارد، في عمر مثالي، يهودية – كان الأمر أشبه بتمثيل الأدوار المثيرة ولكن مع ممثلة رائعة حقًا).

بينما فيلم On the Basis of Sex كان جاهزًا للتنفيذ، غيرت (بورتمان) رأيها وانسحبت من المشروع.

ظهرت (فيليسيتي جونز) ولم يستطع صانعو الأفلام إلا أن يلاحظوا أن الممثلة الإنجليزية كانت تشبه إلى حد كبير (جينسبيرج) الشابة.

ارتدت (جونز) عدسات لاصقة ملونة وغطت أسنانها، تدربت أيضًا على التحدث بلهجة بروكلين الخاصة بجينسبيرج، وقامت بعمل مكثف مع مدرب اللهجات.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

في هذه الأثناء، صممت مصممة الأزياء (إيزيس موسيندن) خزانات ملابس منفصلة طوال عقدي الفيلم – الخمسينيات – صنعت يدويًا غالبية القطع المطلوبة لفيلم (جونز) في الثلاثينيات تقريبًا.

تم التجاوز عن السؤال المعتاد: هل تستطيع (فيليسيتي جونز) أن تلعب دور يهودية ؟، ما قالته (روث) عندما شاهدت الفيلم: (أنا سعيدة للغاية لأنها فيليسيتي، لا يمكن لأي شخص آخر أن يفعل ذلك).

 [في موقع التصوير] تحدثوا كثيرًا عن كيف واجهت روث التمييز كامرأة وكيهودية، لكنها واجهت أيضًا التمييز لأنها كانت من بروكلين – كانت من الطبقة الدنيا.

كانت (فيليسيتي) تستمع إلى أشرطة روث من السبعينيات حيث كانت روث تخفي لهجتها، في محاولة لتكون أكثر جاذبية للقضاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.