رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

* أرشيف الأفلام اليهودية لستيفن سبيلبرج في الجامعة العبرية في القدس

* (المغربي) هو المعادل في تل أبيب لـ (صهيون)

* (سينما صهيون) في ساحة صهيون، شارع يافا، القدس

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

غزت (سينما صهيون) القدس بالأفلام؛ ولم تقدم فى البداية أفلام عنها، ولكن أفلام كوميدية ورومانسية وحربية؛ كل ذلك لتربط بين اليهود والعرب من خلال السينما فعرضت  صبي الجزار (The Butcher Boy)‏.

هو فيلم كوميدي أمريكي صامت قصير أُنتج في سنة 1917، بطولة (روسكو فاتي آرباكل، باستر كيتون، آل سانت جون، چوزفين ستيڤنز، و(غرق البارجة لوزيتانيا) في العام 1915.

و فيلم (هناك) عام 1917 من إخراج جورج كوهان، وفيلم (فيتا جراف) الشهير (فوق القمة) عام 1918، وفيلم الإنميشن القصير (غرق لوزيتانيا) عام 1918 من إخراج وينسور ماكاي.

قبل وعد بلفور اللعين تشير العديد من مذكرات اليهود والعرب المقدسيين من فترة الانتداب إلى مركزية (سينما صهيون) وحياة المدينة المتنوعة التي تطورت حولها.

إقرأ أيضا : محمود حسونة يكتب : فيلم عربي .. حيلة إسرائيلية مكشوفة

والتي أثرتها المقاهي ودور السينما الإضافية في المنطقة، حدث هذا التطور ضمن سياقات أوسع للتنمية الحضرية التي شملت أيضًا البناء المتسارع والتنمية المادية.

والحياة المختلطة بين اليهود والعرب، والتجارة المتنوعة، والمهن الحرة، وتركيز مكاتب الحكومة البريطانية في وسط المدينة الجديدة.

كان هذا التنوع والكثافة في الوظائف الحضرية جزءًا لا يتجزأ من النمو السريع والحيوية لهذه البيئة، وساهم بدوره في ازدهار دور (سينما صهيون) والمقاهي.

بدأت هذه الحياة الجماعية المشتركة تتغير في نهاية الثلاثينيات، حيث أصبحت مراكز الاتصال المهمة هذه بين العرب واليهود في القدس مراكز احتكاك أيضًا.

القدس في بدايات (سينما صهيون)

(سينما صهيون) والنادي اليهودي العربي

أصبحت (سينما صهيون) نوعا من النادي اليهودي العربي وداخل جدرانه، أطلق الشباب اليهود والعرب صرخات حماسية مشتركة بينما عُرضت مشاهد الحب على الشاشة.

مع مرور السنين، تخلت القاعة عن شكلها القديم واتخذت شكلاً جديدًا، تم بناء هيكل حجري فوق الأنقاض المعدنية، أطفال القدس في العشرينيات، يتذكروا الكوخ المعدني والثقوب المنحوتة في جداره الغربي التي تكشف نجوم الشاشة.

عندما كانوا يذهبون إلى السينما، خاصة في أمسيات السبت ، كانوا يروا نصف سكان القدس عند المدخل قبل العرض.

تصف العديد من روايات اليهود والعرب عن القدس الانتدابية الزيارات إلى السينما، وخاصة (سينما صهيون) باعتبارها تجربة تكوينية، عكست الجاذبية القوية لهذه الوسيلة ظهور الصور المرئية والثقافة الشعبية والطبقة الوسطى.

إقرأ أيضا : (القدس).. جرح غائر في خاصرة الإبداع الفني العربي !

كان يُنظر إلى زيارات السينما على أنها سحرية: التصميم الداخلي الفخم والتعرف على عجائب التكنولوجيا، واللقاء بين مختلف السكان، والخروج إلى (المدينة) والاستمتاع بمقاهيها ومحلات الآيس كريم والباعة المتجولين.

وبالطبع، كانت أفلام (سينما صهيون) نفسها كلها ضرورية للتجربة، نظرًا لكونها عالمية وبأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها على نطاق واسع، سرعان ما أصبحت السينما النشاط الترفيهي المفضل للمجتمع الحضري المقدسي.

كان يرتاد (سينما صهيون) ودور السينما الأخرى المحيطة بها المسؤولون البريطانيون والعسكريون بالإضافة إلى أفراد السكان الجدد في المدينة.

وكانت دور السينما أيضًا من بين الأماكن العامة الأولى التي جلس فيها النساء والرجال، من أعراق وخلفيات اجتماعية مختلفة، جنبًا إلى جنب على قدم المساواة.

بدا أن صانعي الأفلام مهتمون بـ (سينما صهيون) لتأسيس مشروع إسرائيل

تطور (سينما صهيون) في إسرائيل

يستعرض مجلد (آرييل فيلدشتاينCinema and Zionism: The Development of a Nation through Film تطور السينما في إسرائيل منذ صدور وعد بلفور عام 1917 وحتى صعود هتلر واندلاع الحرب العالمية الثانية، مع التركيز على ثلاثة مخرجين سينمائيين محليين وثلاثة من الخارج.

على الرغم من أن عددًا قليلاً من الأفلام التي يناقشها (فيلدشتاين) تطمح إلى أن تصل إلى مكانة الترفيه السائد، إلا أن معظمها تم تصورها على أنها أكثر من مجرد دعاية.

بدا أن صانعي الأفلام مهتمون في المقام الأول بتطوير، ثم إعادة تدوير، سلسلة من الصور المخزنة التي من شأنها تعزيز المثل التأسيسية للمشروع الصهيوني.

يقدم الكتاب فهرسًا: الجيل الأول من المهاجرين من الشتات الذي يفسح المجال ويؤدي إلى ظهور الجيل الثاني من الصبرا الممتلئ بذاته؛ وإخضاع المصالح الفردية للمصالح الجماعية؛ ازدهار الصحراء.

دور الرواد العلمانيين في الأساس في الحفاظ على المواقع الدينية والطوائف والأساليب الشعبية القديمة وحمايتها بطريقة تذكرنا بكيفية تعامل أمناء المتاحف مع المجموعات الموجودة تحت مسؤوليتهم.

يبدو أن (فيلدشتاين) عازم على إحياء سمعة صانعي الأفلام هؤلاء وأعمالهم، والتي لا يمكن الوصول إلى معظمها إلا من خلال المطبوعات المحفوظة في مستودعات مثل أرشيف الأفلام اليهودية لستيفن سبيلبرج في الجامعة العبرية في القدس.

ومن المؤسف أن تحليلات (فيلدشتاين) كثيراً ما تعمل على تقويض هذا الهدف، تبدو الأفلام، على الأقل كما يصفها، وكأنها بدائية حتى بمعايير الفترة التي تم إنتاجها فيها.

وبينما يأسف (فيلدشتاين) لعدم دعم الوكالات الصهيونية الدولية لجهود صانعي أفلام (سينما صهيون) المحليين مثل (يعقوب بن دوف)، فمن المرجح أن يتفق القارئ مع ممثلي تلك الوكالات الذين أشاروا إلى أن الأعمال التي طُلب منهم رعايتها كانت فقيرة بشكل كبير، وأن موارد الوكالات سيكون من الأفضل إنفاقها في أماكن أخرى.

(سينما صهيون) تبحث في دور وأهمية دور السينما كظاهرة ثقافية في فلسطين

(سينما صهيون) كظاهرة ثقافية

(سينما صهيون) تبحث في دور وأهمية دور السينما كظاهرة ثقافية واجتماعية وسياسية في فلسطين الانتدابية، يركز باستخدام المذكرات اليهودية والعربية لإحيائها والكشف عن وظيفتها وأهميتها في المدينة.

يتأرجح هذا الوصف التاريخي والتحليل الثقافي، ويستخدم دراسة الحالة هذه لتطوير نقاش أوسع حول الوظيفة الاجتماعية والثقافية والسياسية لدور (سينما صهيون) والمقاهي في فلسطين الانتدابية.

ويكشف عن هذه المؤسسات كمساحات للتفاعل بين اليهود والعرب، رجالاً ونساءً، ويفحص التحول التدريجي لبعضها من أماكن لقاء إلى مراكز للصراع والهجمات في آواخر الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.

كانت الأفلام الصامتة قد وصلت بالفعل إلى القدس في العقد الأول من القرن العشرين، وكانت تُعرض أحيانًا في المقاهي القريبة من باب الخليل، وسرعان ما اكتسبت شعبية.

تم إنشاء واحدة من أولى دور (سينما صهيون) في المدينة في (فينجولد هاوس) على طريق يافا في عام 1912، خلال الحرب العالمية الأولى تغيرت ملكية السينما عدة مرات في ضوء التطورات السياسية:

من روماني مسيحي يُدعى جوريتاش (جورياني) إلى (تيمبلر) الألماني اسمه (فيج) نسبة إلى شريكه اليهودي إسرائيل جوت، وبناءً على ذلك، انتقلت السينما عدة مرات، لتستقر أخيرًا في كوخ في حديقة أنتيموس على أرض مستأجرة من كنيسة الروم الأرثوذكس، وسط طريق يافا.

إقرأ أيضا : السينما السورية عالجت قضية (فلسطين) بصورة تتفوق على المصرية ! (2)

تقاطعت سلسلة الأحداث هذه مع تحولات كبيرة شهدتها القدس في ذلك الوقت، تطورت القدس الحديثة خارج البلدة القديمة في آواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

كان توسعها مدفوعًا بعدة عوامل: النمو السكاني الكبير، وتحسين الطرق وعمليات التطوير والتحديث في ظل الحكم العثماني، ونظام الاستسلامات، الذي جذب القوى العظمى إلى القدس وأثار تنافسها على السيطرة على المدينة.

كان طريق يافا، الممتد غربًا من باب الخليل في البلدة القديمة، بمثابة المحور الرابط بين القدس القديمة والجديدة، ومع مرور السنين.

تحول تدريجياً من طريق ريفي بين المدن إلى شارع حضري رئيسي ومتطور يعبر الأحياء السكنية والمؤسسات المحلية والأجنبية وورش العمل والأماكن التجارية.

في عام 1917، قبل وقت قصير من غزوهم لفلسطين، أصدر البريطانيون إعلان بلفور – الذي كان المحفز الأساسي للصراع القومي اليهودي العربي في فلسطين.

كانت النظرة البريطانية للعالم مبنية على انقسامات عرقية ودينية صارمة وفوارق ثنائية بين الشرق والغرب، والتقاليد والحداثة، والمقدس والدنيوي، وهي مفاهيم غريبة عن المدينة المتعددة الثقافات والمنتشرة في آواخر العصر العثماني.

ومن بين أمور أخرى، انعكس هذا النهج في تخطيط الفضاء العام، المدينة الجديدة التي تطورت سابقًا من حيث القرب الجغرافي والبصري والوظيفي والاستمرارية من المدينة القديمة، أصبحت الآن بعيدة ومتميزة عنها، وتتوسع باتجاه الغرب.

اشترت الحركة الصهيونية (حديقة أنتيموس) على غرار (حديقة صهيون) في أمريكا

(سينما صهيون) و(حديقة أنتيموس)

وبتشجيع من هذه التغييرات وغيرها في سوق الأراضي المحلية، اشترت الحركة الصهيونية (حديقة أنتيموس) وقطعتي أرض إضافيتين بالقرب من وسط طريق يافا من الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.

على هذه الأرض، وعلى مسافة كبيرة من مركز المدينة عند باب الخليل، شق البريطانيون طريقين جديدين: شارع الملك جورج والشارع (الرئيسي) الذي أصبح فيما بعد (بن يهودا)، وهكذا تم تشكيل (مثلث) القدس، الذي تطور بسرعة إلى الحي الحضري للمدينة.

السينما في (حديقة أنتيموس)، الواقعة على زاوية شارع بن يهودا وطريق يافا، وجدت نفسها في وسط هذا الحي، وسميت (سينما صهيون).

وبمساعدة شريك يهودي آخر، وهو (يتسحاق بيرتس)، قام جوت في نهاية المطاف باستبدال كوخ السينما بمبنى من طابقين يضم مسرحًا يتسع لـ 800 مقعد.

وسرعان ما أصبحت الساحة أمام السينما هى الساحة الرئيسية للمدينة، وكان يشار إليها على نطاق واسع باسم ساحة (صهيون).

أنشأ رواد أعمال عرب إضافيون العديد من المباني والشركات والمكاتب في المنطقة جنبًا إلى جنب مع نظرائهم اليهود وأحيانًا بالشراكة معهم.

إقرأ أيضا : سينما (فلسطين) تشرب من نفس كأس ظلم القضية ! (1)

وعلى الرغم من أن سكان القدس العرب لم يكونوا يجهلون أهميتها الوطنية، إلا أنهم اعتبروا اسم (سينما صهيون) وميدانها رمزًا دينيًا واسمًا خاصًا، مألوفًا لهم من أجيال من الحياة العربية اليهودية المشتركة في القدس.

ومع ذلك، كما هو الحال في أي ملحمة سينمائية نموذجية، كان لا بد أن تنبثق بذور الصراع في قلب هذه الحبكة المتزايدة التعقيد.

ومع تصاعد التوترات الوطنية، أصبحت قاعات (الطرابيش والقبعات) في وسط القدس أيضًا مراكز للاحتكاك، على الرغم من أنها استمرت في جذب معظم سكان المدينة طوال معظم فترة الانتداب.

في ضوء الشعبية الكبيرة للأفلام خلال فترة الانتداب، تم افتتاح دور سينما إضافية بسرعة في مثلث القدس، مما اجتذب أيضًا سكان المدينة المتنوعين.

وعلى النقيض من (سينما صهيون) والازدواجية التي يعكسها اسمها، فإن تلك التي بنيت حولها ــ أوريون، وإديسون، وإيدن، وستوديو، وريكس، وتيل أور ــ عرضت زخارف تعكس عالم الفيلم وروحه العالمية في كل من الاسم والوظيفة.

تم افتتاح العديد من المقاهي حول دور السينما، والتي أظهرت أسماؤها – (مقهى أوروبا، ومقهى فيينا)، اكتسبت (سينما صهيون) حضورًا (يشبه الكاتدرائية) من خلال موقعها المركزي في ساحة المدينة.

ودورها الحاسم في الحياة الاجتماعية والثقافية في المدينة، والحشود التي تتجمع بانتظام عند مدخلها: سواء كانوا في انتظار التذاكر، أو مشغولين. في لقاءات الصدفة، أو استخدام الموقع كمكان للتجمع.

لو حدثت حرب صغيرة على الشاشة لتسارعت الأوركسترا بأغاني المعركة الصاخبة، وإذا ظهر العشاق المتحمسون، لعزفت ألحانًا مشبعة بالحب والشوق الشبابي.

وهكذا، ساعدت الأوركسترا الجمهور على فهم الأفلام التي لم تكن بالضرورة في متناول الجميع.

كانت تجربة المشاهدة تجربة عاطفية للغاية، كان أفراد الجمهور يطلقون الصافرات والإيماءات والتصفيق والصراخ بلغات مختلفة طوال فترة العرض، هذه العناصر مجتمعة جعلت من زيارة السينما تجربة ثقافية مشتركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.