رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

ولد (وودي آلن ستيوارت كونيجسبيرج) في برونكس عام 1935، وهو ابن لمهاجرين نمساويين ويهود روس، وكانت عائلة (وودي آلن) الأرثوذكسية تتحدث الألمانية واليديشية في المنزل، وأثناء نشأته في بروكلين عاش في بعض الأحيان مع علاقات أبوية كانوا لاجئين من ألمانيا هتلر.

كان (وودي آلن) يصلي كل صباح باستخدام التعويذات، ويحضر المعبد كل يوم سبت مع جده لأبيه، والمدرسة العبرية في فترة ما بعد الظهر لمدة ثماني سنوات حتى بار ميتزفه (يستخدم لوصف ولد عندما يبلغ من العمر 13 عامًا، ويشير أيضًا إلى الاحتفال الديني الذي يصاحب صبيًا يصبح بارًا في ميتزفه).

فاز (وودي آلن) بجائزة الأوسكار ثلاث مرات، بما في ذلك إخراجه لأفضل فيلم بعنوان Annie Hall )197، وبدأ ككاتب نكتة للممثل الكوميدي سيد سيزار و(The Tonight Show)، ثم تطور ليصبح كوميديًا ارتجاليًا، وكتب المسرحيات أيضًا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)

نصوص الأفلام، التي شكلت من وراء الكواليس النجاح التلفزيوني لـ “Saturday Night Live”، تحول من الكوميديا التهريجية إلى أفلام تستكشف معنى الحياة، ويتم الاحتفال بها في فرنسا كمؤلف عظيم.

وفقًا لأحد طلاب (وودي آلن)، مايكل أبوت، (إن أسلوب آلن التعليمي، وتساؤلاته الذاتية المتعرجة، واستخدامه المألوف للسؤال في الرد على سؤال، وأسلوبه الفسيفسائي في سرد القصص – كلها متجذرة بعمق في الفكر والتقاليد التلمودية).

 نظر (وودي آلن) إلى الأمور بطريقة مختلفة: (لم أتأثر بالمجمع، ولم أكن مهتمًا بسيدر، ولم أكن مهتمًا بالمدرسة العبرية، ولم أكن مهتمًا بأن أكون يهوديًا…).

هذا لا يعني شيئًا بالنسبة لي، ولم أخجل من ذلك ولم أكن فخوراً به، لقد كان ذلك عاملاً غير مهم بالنسبة لي، لم أهتم بذلك، لم يكن هذا مجال اهتمامي.

لقد اهتمت بالبيسبول، اهتمت بالأفلام، أن أكون يهوديًا لم يكن شيئًا شعرت به: يا إلهي، أنا محظوظ جدًا، أو (يا إلهي، أتمنى أن لا أكون شيئًا آخر). ومن المؤكد أنني لم أكن مهتمًا بأن أكون كاثوليكيًا أو في أي من الديانات الأممية الأخرى.

طور (وودي آلن) شخصيته بشكل كبير في تقليد الفكاهة اليهودية

(وودي آلن).. تقليد الفكاهة اليهودية

ومع ذلك طور (وودي آلن) شخصيته بشكل كبير في تقليد الفكاهة اليهودية، أولاً، في مونولوجاته الكوميدية وأفلامه المبكرة مثل (خذ المال واهرب – 1969) كان هو النبش.

لكنه تدرج بعد ذلك إلى دور شليميل (بطل قصة  بيتر شليميل العجيبة لـ (أدلبرت فون شاميسو)، في نسخة أمريكية من ميناشي سكولنيك للمسرح اليديشي.

لقد غرس فيلم (وودي آلن) – آني هول – المحتوى اليهودي في التقاليد غير اليهودية تمامًا للأفلام الكوميدية الرومانسية العظيمة التي تعود إلى (قصة فيلادلفيا – 1939).

ربما للمرة الأولى في الثقافة الشعبية الأمريكية، انفصل (ألفي سينجر)، شخصية (وودي آلن) المتغيرة، عن تاريخ الكوميديين اليهود الذين لم يلعبوا دور اليهود مطلقًا من أجل إعادة صياغة سحر اليهود الذكور المشتبه به تقليديًا بالشيكسا، أو (الإلهة الشقراء) إلى شخصية غريبة الأطوار ولكنها شعبية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

(قصة حب) دخلت رواية Portnoy لفيليب روث عبر (وودي آلن) إلى التيار الرومانسي الأمريكي السائد، يعطي ألفي تجربته الحزينة إطارًا مرجعيًا يهوديًا منذ البداية.

عندما يستحضر سيجموند فرويد وجروشو ماركس (مطبقًا فكرة جروشو القائلة (لن أنتمي إلى نادٍ يقبلني) في علاقته الخاصة مع النساء) – إلى أنهاء الفيلم بنكتة يهودية أخرى.

(آني هول)، مثل العديد من أفلام (وودي آلن)، يهودي بشكل لا يصدق، إن عمله مدين للأخوة ماركس، وإس جيه بيرلمان، والممثلين الكوميديين في حزام بورشت، وموسيقى عائلة جيرشوين.

بالطبع فى أفلام (وودي آلن) هناك مسحة من اليهودية تمر عبر جميع أعماله، لكن في (آني هول) يكون ذلك حاضرا بشكل أكثر وضوحا مما هو عليه في بعض أفلامه الأخرى.

فى الفيلم يتم التعرف على سينجر (وودي آلن) مع الصورة النمطية للذكر اليهودي العصابي

(وودي آلن) و فيلم (يهودي بارز)

إليك المشهد الأكثر يهودية من فيلم (يهودي بارز)، سيكون الاختيار الواضح هو مشهد عشاء عيد الفصح، حيث تصور (وودي آلن) كشخصية.

ويتم إعطاؤنا تباين الشاشة المنقسمة بين عشاء عائلة WASPy Hall الرصين وعشاء عائلة آلن اليهودي الفوضوي (المحادثة في عشاء عائلة آلن يدور حول أمراض الناس المختلفة على الفور).

إنه يتحدث بالتأكيد عن التعريف السلبي لليهودية الموجود في أمريكا – مثل الشعوب المندمجة الأخرى، وتحديدًا في دولة متعددة الأعراق مثل أمريكا.

فإن اليهود، من أجل تعزيز الشعور المتراجع بالهوية، يعرّفون أنفسهم ضد الثقافة البروتستانتية السائدة.

هناك المشهد الذي يتلو فيه (وودي آلن) تجارب مختلفة معاداة السامية المتصورة لتوني روبرتس (فاجنر، ماكس، فاجنر!)، الذي يصل إلى ذلك الشعور اليهودي المتأصل بالاضطهاد الذي، لسبب وجيه، أصبح حساسًا للغاية ومثيرًا للقلق.

إن المشهد الأكثر يهودية ليس يهوديًا بشكل واضح على الإطلاق، بل هو مشهد المكتبة، حيث اشترى (وودي آلن) كتابين عن الموت لديان كيتون (الموت في الفكر الغربي، وإنكار الموت).

في المشهد، يشرح (وودي آلن) نظرته المتشائمة للحياة – تنقسم الحياة إلى فظيع وبائس، هاتان الفئتان، سيكون الأمر المروع مثل الحالات الأخيرة، والمكفوفين، والمعوقين – لا أعرف كيف يجتازون الحياة.

إنه أمر مدهش بالنسبة لي، والبائس هو الجميع، لذلك عندما تمضي في الحياة يجب أن تكون شاكراً لأنك بائسا، (الفكاهة اليهودية ليست فكاهة سوداء) في حد ذاتها، ولكنها شيء مختلف بعض الشيء.

إنه استنكار للذات، ولكن بالمعنى الوجودي.

فى الفيلم يتم التعرف على سينجر (وودي آلن) مع الصورة النمطية للذكر اليهودي العصابي، وغالبًا ما ترتبط الاختلافات بين (ألفي وآني) بتصورات وحقائق الهوية اليهودية.

كان (وودي آلن) جزءًا من الثقافة البيضاء المهيمنة أو الطبقة العليا

(وودي آلن) والثقافة البيضاء

ومن الملاحظ أن البطل (وودي آلن) يتناول العشاء مع عائلة WASP -y Hall WASPs هو مصطلح اجتماعي يستخدم غالبًا لوصف الأمريكيين البروتستانت البيض الذين يشكلون عمومًا جزءًا من الثقافة البيضاء المهيمنة أو الطبقة العليا وتاريخيًا النخبة البروتستانتية الرئيسية.

ويتخيل أنهم يجب أن ينظروا إليه على أنه يهودي حسيديكي (حركة دينية داخل اليهودية نشأت كحركة إحياء روحية في أراضي غرب أوكرانيا، مكتمل بأقفال الأذن وقبعة سوداء كبيرة).

هناك مشهد الذي أشارت فيه آني إلى أن جدة آني تكره اليهود، إنها تعتقد أنهم يكسبون المال فقط، لكنها هى الوحيدة هل هي كذلك على الإطلاق.

هناك النفاق في النظرة الأمريكية النمطية لجدتها لليهود من خلال القول بأنه (لا توجد وصمة عار مرتبطة بحب المال في أمريكا).

لأول مرة، ظهر (وودي آلن) بمظهر لين في عام 2002، في أعقاب أحداث 11 سبتمبر، في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

ومع ذلك، سرعان ما بدا أن اغترابه يعيد تأكيد نفسه، وذلك للحكم من ملاحظته لمجلة (دير شبيجل): (إن تاريخ العالم شبه شخص، يقتلني، أقتله – فقط بمستحضرات تجميل مختلفة وقوالب مختلفة:

لذلك في عام 2001، لقد قتل المتعصبون بعض الأميركيين، والآن يقتل بعض الأميركيين بعض العراقيين، وفي طفولتي، قام بعض النازيين بقتل اليهود، والآن، بعض اليهود وبعض الفلسطينيين يقتلون بعضهم البعض).

وفيما يتعلق بجذوره اليهودية على وجه التحديد، كان (وودي آلن) يكسب رزقه منذ فترة طويلة من النكات التي تستنكر الذات حول كيف أن والديه، عندما تم اختطافه، (أجروا غرفتي) وكيف (باعني جدي، وهو على فراش الموت).

في فيلم (تفكيك هاري -1997)، يصور لقاءً دراميًا بين هاري وصهره الصهيوني، حيث يقبل هاري حقيقة أن هتلر قتل ستة ملايين يهودي لأنه يعلم أن (الأرقام القياسية تم صنعها لتحطيمها).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.