رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في الحلقة السابقة تحدثنا بدايات النجم العالمي (كيرك دوجلاس) في الانخرط في شريط سينما صهيون من خلال تقديمه لتجربته مع دراسته العبرية.

وكيف كان (كيرك دوجلاس) فخورًا بشدة بهويته اليهودية، يحتفظ دائمًا بصندوق على عمود باب منزله، لكن الصندوق كان فارغًا، خاليًا من القطع  التى تحتوي على فقرات مكتوبة بخط اليد من التوراة.

وفي هذه الحلقة نستكمل تجربة (كيرك دوجلاس) في الاندماج داخل المجتمع اليهودي من خلال التفاعل مع دولة إسرائيل.

حرص (كيرك دوجلاس) على دراسة عميقة للتوراة

(كيرك دوجلاس) يتعلم التوراة

قبل كيرك عرض (الحاخام آرون) لتعلم التوراة معه، كان يسافر بالحاخام آرون إلى لوس أنجلوس لمدة أسبوع كل ستة أسابيع ويتعلم معه لمدة خمس أو ست ساعات يوميًا، بدءًا من الآية الأولى من سفر التكوين.

لقد تعلموا بعمق، من خلال التعليقات العميقة والمنيرة التي تميز الفهم اليهودي للكتاب المقدس عن نظيره المسيحي، وعندما غادر الحاخام بعد الأسبوع الأول، قال (كيرك دوجلاس) مازحًا: (نحن لم نخرج من جنة عدن بعد).

أصبح (كيرك دوجلاس) متحمسًا ومفتونًا بدراسة التوراة، ونفاد صبره لعودة الحاخام آرون من القدس كل ستة أسابيع، أخيرًا طلب من (الحاخام آرون) الانتقال إلى لوس أنجلوس ليصبح مدرسًا له بدوام كامل.

اعترض (الحاخام آرون) قائلاً إنه لا يستطيع مغادرة مدينة الله إلى مدينة الملائكة، لذلك بدأ (كيرك دوجلاس) التعلم مع (الحاخام ناحوم برافرمان)، المدير التعليمي لـ Aish HaTorah في لوس أنجلوس.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

درس (كيرك دوجلاس) و(الحاخام برافرمان) التوراة معًا بانتظام، ولكن عندما وصلوا إلى سفر التثنية، وهو آخر كتاب لشوماش، أي كتب موسى الخمسة.

أعاد (كيرك دوجلاس)، الذي لم يتزعزع شعوره بالامتنان أبدًا (الحاخام آرون) إلى لوس أنجلوس قائلاً: (لقد بدأتني في شوماش)، كتب له، (لذلك أنا أريدك أن تنهي الأمر معي).

بعد ذلك، بدأ (كيرك دوجلاس) التعلم مع (الحاخام ديفيد وولبي)، حاخام معبد سيناء، كانوا يجتمعون أسبوعيًا، يدرسون الكتاب المقدس، ثم المشنا، ثم الكتابات المعاصرة.

وتفسح دراستهم الرسمية المجال لمحادثات عميقة، حتى وفاة (كيرك دوجلاس) عن عمر يناهز 103 أعوام في 5 فبراير 2020.

بدأ (كيرك دوجلاس) أيضًا في الحفاظ على وصية معينة، كان يشعل شموع الشابوس عند غروب الشمس كل يوم جمعة، لقد وضع مزوزة كوشير.

انخرط (كيرك دوجلاس) في اليهودية إلى حد أنه كان يصلي كل صباح

(كيرك دوجلاس) يصلي كل صباح

كان يبدأ كل يوم بتلاوة (موده آني) بالعبرية، وهى الصلاة التقليدية التي تُتلى عند الاستيقاظ لشكر الله على يوم آخر من الحياة، وكان يصلي (شيما يسرائيل) كل صباح.

كان يرتدي أحيانًا (التيفيلين الجديد) الذي أعطاه إياه (الحاخام برافرمان)،  وبعد انقطاع دام 65 عامًا، بدأ يرتاد الكنيس بشكل دوري، في عمر 83 عامًا، حصل على (بار ميتزفه) للمرة الثانية.

ولكن الأهم من ذلك أنه تصالح مع الله كما يقول (كيرك دوجلاس)، حتى تلك الزيارة المصيرية إلى القدس عن عمر يناهز 77 عامًا.

كان (كيرك دوجلاس) محتفظًا بمفهوم طفولته (والطفولي) عن الله كشخصية كبيرة، وغالبًا ما تكون غاضبة، في السماء، متجنبًا المصطلح المثقل (الله).

قدم الحاخام (هارون كيرك) إلى (هاشم)، الذي يعني (الاسم)، وهو المصطلح العبري الذي يشير به معظم اليهود المتدينين إلى الخالق.

إقرأ أيضا : (سينما صهيون) غزت القدس بالأفلام الكوميدية والرومانسية والحربية (2)

علم (كيرك دوجلاس) أن هاشم محب ومتسامح ويقود كل فرد خلال الحياة، ويمنحه فرصًا لا حصر لها للتعلم والنمو.

(ما زلت لست يهوديًا جيدًا؛ كتب (كيرك دوجلاس): (لن تجدني في الشول كثيرًا، لكن هاشم إله غفور وغالبًا ما يكافئني عندما أذهب).

والآن، وأنا أدرس التوراة، أتساءل عما إذا كان من الممكن تخفيف بعض المشاكل التي يعاني منها أطفالي لو أنني عرّضتهم أكثر للدين، ربما يحتاج جميع الأطفال إلى شكل من أشكال التوجيه الروحي لمساعدتهم.

لا أقصد الدين الشعائري الروتيني الذي تعلمته عندما كنت طفلاً، التي لم يكن لها قيمة كبيرة بالنسبة لي، أعني نوع الدين الذي يساعدك على دفع غرورك جانبًا للسماح لشيء روحي بالدخول.

بطبيعة الحال، لم يمر انشغال (كيرك دوجلاس) الجديد باليهودية دون أن يلاحظه أحد في هوليوود، جاء إليه أحد زملائه المشاهير في إحدى الحفلات وهمس له بأنه أيضًا كان لديه حفل بار ميتزفه.

لكن معظم أصدقائه في هوليوود أداروا أعينهم وضحكوا، كتب (كيرك دوجلاس): (أنا متأكد من أنهم لا يفهمون حقًا اللغز الأكبر، وهو سر الروح).

لا يستطيع أحد أن يجيبني عندما أسأل: ما الذي يوجه حياتنا في داخلنا؟، من أين يأتي الصوت الداخلي؟، عندما أطرح مثل هذه الأسئلة في (صحبة مهذبة)، غالبًا ما يُطلب مني أن ألجأ إلى الواقع.

بدأ (كيرك دوجلاس) تسلق جبل اليهودية في سن السابعة والسبعين

(كيرك دوجلاس) يتسلق جبل اليهودية

ما هى الميزة الداخلية التي مكنت (كيرك دوجلاس) من البدء في تسلق جبل اليهودية في سن السابعة والسبعين؟

وفقًا لأوشي: كان لدى (كيرك دوجلاس) فضول طفولي، يعتقد معظم كبار السن أنهم يعرفون كل شيء، لكن (كيرك دوجلاس) كان حريصًا على تعلم أشياء جديدة.

لم يكن خائفًا من السير في مسارات جديدة، بل والاندفاع نحوها، ولم يدع غروره يردعه عن احتمال الفشل.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)

يتذكر (أوشي) أن (كيرك دوجلاس) كان يقول دائمًا إنه يريد أن تكون المرثية الموجودة على شاهد قبره اقتباسًا فضفاضًا من قصيدة (أحدهم طار فوق عش الوقواق): (لقد حاولت.. والله حاولت).

وهذا الدافع، ليس فقط لمعرفة المزيد، بل لتحقيق المزيد، جعله يقوم بمشاريع جديدة بعد فترة طويلة من عيد ميلاده الثمانين.

عندما كان في الثمانين من عمره، كتب أربعة كتب جديدة، قدم عرضًا منفردًا عن حياته بعنوان (قبل أن أنسى) عن عمر يناهز 92 عامًا.

وحتى بعد إصابته بسكتة دماغية منهكة أجبرته على تعلم التحدث من جديد، فقد أخرج ثلاثة أفلام أخرى: (Diamond)، و(It)، و(يسري في العائلة)، وفي عمر 88 عامًا (الوهم).

يعتقد (كيرك دوجلاس) أن الحياة للتعلم والنمو كما قال ذلك في أحد كتبه

أحد كتب (كيرك دوجلاس)

يعتقد (كيرك دوجلاس) أن الحياة للتعلم والنمو، طمح (كيرك دوجلاس) دائمًا إلى أن يكون شخصًا أفضل وأكثر لطفًا، وقد كرس نفسه للأعمال الخيرية.

قام ببناء ملاعب في جميع أنحاء العالم، أخيرًا سامح والده الضال، وذهب إلى قبره، وتوسل إليه المغفرة، وتلا (كاديش) هناك.

ثم بنى مركزًا للعاملين في صناعة السينما الذين يعانون من مرض (ألزهايمر) وأطلق عليه اسم والده، ومع ذلك، فقد فهم أن التصرف بلطف على المستوى الجزئي لا يقل أهمية عن أعمال الإيثار الكبيرة.

كما كتب: (أعطاني الله فرصة ثانية للقيام بهذه الرحلة في الداخل، لن تمسك بي وأنا أقوم بأي رحلات بحرية، أنا ملتزم بمساعدة زملائي – من خلال بناء الملاعب وتأليف الكتب – وأن أصبح شخصًا أفضل).

لا أعرف أي طرق سريعة للقيام بذلك، ولكني أعمل جاهدا للتحسين بطرق بسيطة، عندما أقود السيارة، أحرص على إعطاء الرجل الآخر حق المرور.

من الجيد التلويح لشخص ما أمامك، وفي بعض الأحيان يرفعون أيديهم تقديرًا وديًا، وعندما أقف خلف سيارة أخرى تسير ببطء شديد، أحاول أن أضع نفسي في مقعد السائق الآخر، ربما لديه مشكلة، هذا يجعلني أقل صبراً.

وبصرف النظر عن التبرعات الكبيرة من صندوقه الاستئماني الخيري، دون خصم ضريبي ساعد (كيرك دوجلاس) الأفراد بسخاء.

عندما جاء (حاخام عائش) الجديد إلى لوس أنجلوس، قام هو وزوجته بدعوة (كيرك دوجلاس) لتناول عشاء السبت، لقد رأى مطبخهم المتهالك وأرسل فيما بعد شيكًا لتجديده.

منذ حوالي عقدين من الزمن، أصبح (كيرك دوجلاس)، من خلال (أوشي)، على علم بمحنة امرأة أمريكية تدعى (فيليس).

(فيليس) المطلقة من زوج اعتدى على أبنائها جنسيا، انتهكت القانون بأخذ أبنائها والفرار إلى فيجي، ثم إسرائيل.

بعد سنوات من الاختباء في (موشاف إسرائيلي)، عثر عليها زوجها السابق، الذي بدأ عملية تسليمها إلى الولايات المتحدة.

لم يكن لدى (فيليس) المال، لكنها كانت بحاجة إلى 10000 دولار لتوكيل محامٍ جيد لمحاربة التسليم، قرر (كيرك دوجلاس) مساعدة (فيليس).

تلقت (فيليس) بالبريد شيكًا شخصيًا بقيمة 10000 دولار موقعًا من (كيرك دوجلاس) وزوجته آن، طلبت المذكرة المصاحبة منها فقط الاحتفاظ بأطفالها يهودًا وإبقائهم في إسرائيل.

وفي معرض تأمله في ارتباطه الوثيق بـ (كيرك دوجلاس)، يتذكر (الحاخام ديفيد آرون) قائلاً: (لقد تعلمت منه أنه يمكنك أن تكون نجماً في العالم، ولكن في أعماقك لا تزال تكافح مع ما يجعل حياتك مهمة).. أراد كيرك أن يجعل حياته مهمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.