رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

شريف محيي الدين : (سيد درويش) هو أكثر موسيقي تقليدي أحترمه !

كتب : أحمد السماحي

تحيي دار أوبرا الإسكندرية يوم الجمعة القادمة 6 أكتوبر، الذكرى المئوية لفنان الشعب (سيد درويش)، على المسرح الذي يحمل اسمه.

وتقام احتفالية (سيد درويش) في تمام الثامنة ونصف مساءا، من خلال أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، وكورال فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو العالمي شريف محيي الدين.

الجميل في هذا الحفل، والجديد هو توزيع الأعمال التى ستقدم بشكل أوركسترالي، قام بتوزيعه المؤلف الموسيقي الموهوب أحمد عبدالله الذي أعاد توزيع 13 عملا غنائيا لخالد الذكر (سيد درويش) بشكل متميز للغاية بالنسبة للكورال و(السوليستات).

إقرأ أيضا : نزيح الستار عن الكواليس المجهولة في مسرحية (سيد درويش) .. (1/ 3)

وسيقوم بغناء هذه الأعمال الموزعة مجموعة من الأصوات المبشرة من المواهب الشابة في دار أوبرا الإسكندرية، فضلا عن المجموعة.

وستغني المطربة ندى غالب عدة أغنيات لـ (سيد درويش) بمفردها، وبعضها مع المجموعة، وهذه الأغنيات هى (الحلوة دي قامت تعجن، طلعت يا محلى نورها، يا عشاق النبي).

كما سيقدم المطرب وائل أبوالفتوح عدة أغنيات لـ (سيد درويش) بعضها أيضا بمفرده، والآخر مع المجموعة، وهذه الأغنيات هي (الكثرة تغلب الشجاعة، سالمة يا سلامة، أنا هويت).

أما المطرب أيمن مصطفى فيقدم (والله تستاهل يا قلبي، أهو ده اللي صار، ضيعت مستقبل حياتي).

وتقوم المجموعة بأداء مجموعة من أغنيات (سيد درويش) المميزة، هى: (قوم يا مصري، دنجي دنجي، الشيطان، محسبكوا إنداس).

المايسترو العالمي شريف محيي الدين أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بقيادته لحفل مئوية (سيد درويش)، لأنه أكثر موسيقى تقليدي يحترمه بلا استثناء!.

(سيد درويش) له فضل كبير على الموسيقى المصرية التقليدية

فضل (سيد درويش)

أكد رئيس قسم علوم الموسيقى بالكونسيرفاتوار: أن (سيد درويش) له فضل كبير على الموسيقى المصرية التقليدية، حيث ترك بصمة مهمة للغاية من انتقال الموسيقى من نقطة إلى آخرى.

حيث نقل التعبير الموسيقي العربي من مرحلة الشكل الإيقاعي الواحد المتكرر والممطوط والممل في الأغنية والذي كان سائدا قبله إلى الأشكال المتنوعة والمتدفقة حيوية في ألحانه الغنائية خاصة المسرحية.

إقرأ أيضا : سعد سلطان يكتب: (سيد درويش) .. عبقرية الصدفة، وتدابير الزمان!

وكانت أغلب ألحان (سيد درويش) المسرحية خالية من أرباع النغم كي يعمق عنصر التعبير، حيث كان لا يميل إلى مقام معين بذاته، الأمر الذي يؤكد وعيه وإدراكه للتركيب اللحني لموسيقى الأوبريت.

كما استطاع التعبير بموسيقاه عن الكلمة، عن طريق جمل لحنية محددة ومعبرة لها إرتباط حقيقي للكلمة والدراما، وأدخل أسلوب (الكونتربوانت) في التلحين لأول مرة في تاريخ مسرحنا الغنائي.

وطور أسلوب الغناء الجماعي بإستخدامه للتوزيع الصوتي (البوليفوني)، وكان أول ملحن مصري استخدم الهارموني.

شريف محيي الدين مؤلف الثلاثية الأوبرالية الفرعونية (كتاب الموتى، معبد دندرة، مدينة هابو)، وهى ثلاث أوبرات تغنى باللغة الهيروغليفية، أشاد بالمجهود الكبير الذي بذله زميله المؤلف الموسيقى أحمد عبدالله في التوزيع الأوركسترالي للأعمال الغنائية التى ستقدم يوم الجمعة القادم.

شريف محيي الدين: عشاق الموسيقى العالمية لديهم موعد مع مؤلفات المؤلف الموسيقى الإيطالي (فيفالدي)

شريف محيي الدين و(فيفالدي)

من جهة ثانية صرح المؤلف الموسيقي لأوبرا (ميرمار) رائعة نجيب محفوظ: أنه ليس بعيدا عن قيادة الأعمال الموسيقية، فمنذ شهر تقريبا قدم حفلا ناجحا في الأسكندرية.

وأضاف شريف محيي الدين : وخلال شهر نوفمبر القادم، وبالتحديد يوم الجمعة 3 نوفمبر عشاق الموسيقى العالمية لديهم موعد مع مؤلفات المؤلف الموسيقى الإيطالي (فيفالدي) الذي سيتم عزف بعض مؤلفاته، وسيكون معه في الحفل الذي سيقوده، هدى عبدالعظيم صوليست فلوت، ونهى سامي ستعزف على (الأوبوا)، وتامر كمال (فاجوط).

إقرأ أيضا : في مئوية (سيد درويش): نكشف عن عمل نادر جمعه بمحمد نوح

من المعروف أن (فيفالدي) مؤلف موسيقي له مقطوعة موسيقية شهيرة هي (الفصول الأربعة) التي عزفت على الكمان، وهى قطعة كلاسيكية تعزف حاليا أكثر من باقي مؤلفاته.

وقد ألف بعض القطع الموسيقية الدينية مثل المزامير، والترانيم، والتراتيل، كما ألف أيضا الموسيقى الصوتية والكورالية لست واربعين أوبرالية منها 20 لا تزال موجودة حتى الأن.

بادرت الهيئة القومية للبريد بإصدار الطابع لتخليد مئوية (سيد درويش)

طابع بريد في مئوية (سيد درويش)

من جهة أخرى أصدرت الهيئة القومية للبريد منذ أيام قليلة طابع بريد تذكاريًّا بمناسبة مرور 100 عام على رحيل فنان الشعب (سيد درويش)، الذي يعد واحدًا من أهم رواد النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي.

بادرت الهيئة القومية للبريد بإصدار الطابع لتخليد تلك المناسبة، حيث تعد الطوابع التذكارية وسيلة من وسائل الاتصال الثقافي بين مختلف دول العالم وشعوبه، وتوثق تاريخ الأمم على مر العصور.

إقرأ أيضا : تعرف على اللحن الذي حير (سيد درويش) وولد من فم أحد السقايين!

والطابع يحتوي على صورة للفنان الراحل (سيد درويش) في أثناء العزف ويحيط به مفاتيح الموسيقي بشكل دائري بما يعبر عن اندماج الشخصية وارتباطها مع الألحان.

ومقاس الطابع (٤ سم X ٦سم) وقيمته 10 جنيهات، وهو مزود بتقنية ال QR Code لمعرفة مزيد من المعلومات عن مناسبة إصدار الطابع من خلال تجربة تفاعلية ثرية لمقتني هذه الطوابع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.