رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

في مئوية (سيد درويش): نكشف عن عمل نادر جمعه بمحمد نوح

كتب : أحمد السماحي

تم توثيق حياة فنان الشعب (سيد درويش) في أكثر من عمل فني، في مجالات الفن المختلفة، ففي المسرح قدم المخرج محمد توفيق مسرحية (سيد درويش) بطولة الفنان محمد نوح، ووداد حمدي.

وفي السينما قدم المخرج أحمد بدرخان فيلم (سيد درويش) بطولة كرم مطاوع، وهند رستم، وفي الدراما التليفزيونية قدمت شخصية (سيد درويش) في أكثر من عمل درامي، آخرها كان مسلسل (نجيب الريحاني) وقام ببطولة الدور المطرب مصطفى شوقي.

لكن من الأعمال الدرامية المجهولة التى تناولت بعض أغنيات (سيد درويش) المسلسل الإذاعي (الحلوة دي) الذي إذيع على مدى 14 حلقة في إذاعة (صوت العرب)، وكان من تأليف صلاح طنطاوي، وإخراج عصام لطفي، وبطولة (محمد نوح وسناء جميل، وصفاء أبوالسعود) وغيرهم.

صفاء أبو السعود لعبت دورا في المسلسل الإذاعي (الحلوة دي) بصوت العرب

سيد درويش وصوت العرب

هذا العمل النادر كتب عنه الناقد والكاتب الكبير عبدالفتاح البارودي في جريدة (الأخبار) عام 1968 قائلا: (تساهم البرامج الفنية في إذاعة صوت العرب في تصحيح التفكير الفني والغنائي والموسيقي.

إن صوت العرب يقدم حلقات مسلسله عنوانها (الحلوة دي) فماذا في هذه الحلقات؟ أولا تقدم 17 لحنا من ألحان (سيد درويش) في قصة مبسطة، وهذه محاولة مهمة في تقريب هذه الألحان للناس.

وأيضا تقدم تجربة عجيبة للمؤلف الذي كتب مسرحية (سيد درويش)، ثم هاجر إلى استراليا ثم عاد إلى وطنه بهذه التجربة، وتقدم كذلك مخرجا جديدا من البراعم المثقفة عصام لطفي، وهو من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.

إقرأ أيضا : نكشف لأول مرة: سر عدم غناء أم كلثوم لـ (سيد درويش)!

والمسألة ليست مجرد تقديم أي شيئ جديد، وإنما الأهم هو محاولة ممارسة التجارب التى تستند إلى أسس أو أساليب عملية أو منهج علمي، ثم أن مجرد زحزحة ميكرفونات الإذاعة وفنانيها من الأغاني الفردية إلى الأغاني الموضوعية هو من الوسائل العلمية الفعالة في مكافحة الأمراض التى توارثناها، مكافحة الأغاني المرتجلة، ومكافحة الهيافة الموسيقية).

سناء جميل لعبت دور البطولة في (الحلوة دي)

(سيد درويش) وكواليس (الحلوة دي)

بالبحث عن كواليس مسلسل (الحلوة دي) وجدت أن مؤلفه الكاتب الكبير سيد طنطاوي كتب عن هذا المسلسل في كتابه (رحلة حب مع سيد درويش) حيث قال: بعد تقديمي لمسرحية (سيد درويش) أطلق اسمه على شارع وعلى قاعة للموسيقى العربية.

ولكن ألحانه لم تكن تذاع، وهذا ما كنت أخشاه دائما أن يتحول كفاحي وكفاح عشاق سيد درويش من أجله إلى مجرد تخليد ذكراه، وأن يتحول (سيد درويش) بالتالي إلى مجرد شاهد من شواهد التاريخ فكأننا ما رحنا ولا جينا.

إقرأ أيضا : سر رفض (سيد درويش) الذهاب إلى صوته المفضل (سلامة حجازي)!

هل تذاع أغانيه بانتظام؟ أبدا!، هل أعيد تقديم إحدى أوبريتاته ؟ أبدا، اسمه فقط يلمع على بعض اللافتات النحاسية، لا حول الله يارب، إن تخليد ذكر (سيد درويش) لا يحدث إلا بإذاعة ألحانه، وبإحياء تراثه.

قلت لنفسي : هناك ألف عفريت وعفريت يقفون ضد إذاعة ألحان (سيد درويش)، لابد من التحايل أذن على إذاعة هذه الألحان كيف؟ لقد وفقت في ذلك قديما عندما قدمت مسرحية (سيد درويش) وفيها مجموعة من ألحانه، فلأفعل ذلك مرة أخرى.

(سيد درويش): مصر أجمل بلد في الدنيا

مصر أجمل بلد في الدنيا

أكتب مسرحية جديدة أضمنها مجموعة من ألحان (سيد درويش)، لا أستطيع أن أكتب تاريخ حياته من جديد حتى لا أكرر نفسي، ولماذ أكتب تاريخ حياته؟ أنا لم أتصور قط أن (سيد درويش) ميت، فهو حيي دائما بحيوية ألحانه.

فقررت أن أقدم أوبريت غنائي، أنا أكتب القصة و(سيد درويش) يضع الألحان، لكن ماذا تكون قصة الأوبريت الجديد؟ ليس عندي ماهو أفضل من خلاصة تجربتي في إستراليا، هذه الخلاصة التى تقول بأن مصر هي أجمل بلد في الدنيا على الأطلاق.

إن واجب كل مصري أن يرتبط بها ويقدمها على كل شيئ في حياته، هكذا كتبت القصة، واخترت للبطل اسم (بخاتي) واخترت للقصة اسم (الحلوة دي)، وجعلت بخاتي شابا ريفيا متعلما وذكيا، لكنه قليل البخت، يحلم دائما بأشياء عظيمة تجيش في نفسه.

إقرأ أيضا : علي الحجار يتألق في مئوية (سيد درويش) بنقابة الصحافيين

ولكنه لا يدري ماهي؟ وبسبب هذه الأحلام يفشل في كل عمل يقوم به، ينتقل من وظيفة خفير إلى فلاح إلى صياد سمك إلى راعي أغنام، وعند ذلك تظهر له قارئة البخت وتنير له الطريق وتقول له:

سكك كتير وقليل، ينهد فيها الحيل

لا تعلا فيها الحدادي، ولا تجري فيها خيل

داخلها متسرع، وخافي عنه الويل

تبان له بتنور، وهي فيها الليل

يا بخت مين دور، من غير ما يتحير

على قلب بينور، على الجبين وأسمر

خيره كتير انما، حنيته أكبر

سامع وبينادي، لكن الندا أكبر

بينادي يا ولادي، يا مين يقول يا اللي

يلقاني قدامه في ثوب حرير أخضر

أسمر كحيل العين، وضحكته سكر

هو الحسب والنسب، هو الزمن وأكتر

باكي بدمع الزمن، على بخت متعكر

بينادي يا ولادي، بصولي شوفوني

نادوني بالغنوة، ده أنا الهنا والضنا

هي أنا الحلوة).

محمد نوح قدم أوبريت (الحلوة دي)

أوبريت الحلوة دي

بعد مقابلة (بخاتي) لقارئة البخت يعرف ما يبحث عنه، وتتبلور كل أحلامه في البحث عن (الحلوة) ويتصور أن (الحلوة) هى القاهرة بدلا من الريف، فينتقل إليها، ولكنه يشعر بأنه لم يجد (الحلوة) بعد!

ثم يتعرف على بائعة زهور فقيرة حسناء اسمها (عائشة) فيتصور أنها (الحلوة)، ويكافح حتى يحصل عليها ويتزوجها، ولكن قارئة البخت تظهر له من جديد وتخبره بأنها ليست (الحلوة).

إقرأ أيضا : مفاجأة .. العشرة الطيبة تبعث من جديد في الذكرى المئوية لخالد الذكر (سيد درويش)

وأثناء ذلك عمل فواعليا ثم جارسونا ثم تمورجيا، فيتصور أن (الحلوة) هى الوظيفة الحكومية، ويحصل على وظيفة فعلا، ولكنه يشعر بأنه لم يصل بعد إلى (الحلوة) فيترك الوظيفة، ويعمل عربجي حانطور.

وعند ذلك تتاح له الفرصة لكي يرى أكثر مما رأى، ويعرف الناس، ويعاني الظلم، ويشاهد مأساة الأستعمار، ثم تقوم الثورة فيصرخ من أعماقه (أهل البلد كلهم ثايرين، بيدافعوا عن بلدنا الحلوة)!، ويعرف عند ذلك أن الحلوة هي مصر، هي المعشوقة، وهي الأم وهي كل شيئ.

(سيد درويش).. عانى كثيرا من الروتين الحكومي

سيد درويش والروتين الحكومي

يستكمل صلاح طنطاوي شهادته وذكرياته فيقول : اخترت للأوبريت مجموعة كبيرة من ألحان (سيد درويش)، وخلقت المواقف المناسبة لها في الأوبريت بحيث تبدو ملتحمة تماما بأحداث الأوبريت.

وتوكلت على الله وقدمت الأوبريت إلى هيئة المسرح، وكان رئيس الهيئة عاشقا لـ (سيد درويش)، فتحمس للأوبريت، وفكر أن تقوم فرقة الإسكندرية المسرحية بتقديمها في ذكرى (سيد درويش) القادمة، وطلب مني أن أذهب إلى مدير فرقة الإسكندرية بالأوبريت.

ومعي خطاب من رئيس الهيئة للبدء في تنفيذ الأوبريت، وفي الإسكندرية قابلني حائط أصم، وجدت مدير الفرقة، رجلا عصبي المزاج مشغولا طول الوقت بالشجار والعراك مع عمال المسرح بل مع (دبان وشه) في الحقيقة.

سلمته الخطاب والأوبريت فتحمس للفكرة في البداية، وبقيت معه بضعة أيام، ولكني لم أره لحظة واحدة مشغولا بشيئ إلا مراقبة العمال والتحقيق معهم وضربهم، وحتى عندما كنا نسير في شوارع الإسكندرية كان يتشاجر مع الناس في الطريق.

احتضن الفرقة محمد علي حماد فرقة (سيد درويش)

فرقة أصدقاء سيد درويش

أخيرا زهقت وخفت على نفسي و(رميت طوبة) هذا المدير وعدت إلى القاهرة، وفكرت أن أكون فرقة خاصة لتقديم   أوبريتات (سيد درويش) على أن نبدأ العمل بتقديم (الحلوة دي)، وشرعت في تجميع عشاق سيد درويش من الممثلين والممثلاث.

وفعلا صارت معي مجموعة معقولة وأسميت الفرقة (فرقة سيد درويش) وبدأنا نعقد اجتماعاتنا في المقر الجديد لـ (جمعية أصدقاء سيد درويش) واحتضن الفرقة محمد علي حماد الرئيس الجديد للجمعية.

وتكون مجلس إدارة الفرقة الجديدة من محمد علي حماد رئيس الجمعية، وحسن درويش نجل الفنان الراحل، والأديب الشاب محمد جبريل، والناقد أحمد عبدالحميد، على أن يكون مجال التعاون مع هذا المجلس والفرقة الجديدة مفتوحا أمام كل محبي فن الشيخ سيد درويش.

محمد نوح بدأ بروفت (الحلوة دي* في منزله

بروفات في منزل نوح

ابتدأ هذا المجلس ومن حوله من فنانيين وكتاب وصحفيين في تنفيذ بروفات على نص الأوبريت في منزل بطل الأوبريت محمد نوح، وبدأت دراسة الديكورات والملابس والموسيقى، ثم تجسد لهم حاجز العقبة المالية أمام أعينهم بشكل أقسى مما كانت أمالهم وحماسهم تقدره أمام حبهم لفن (سيد درويش).

والتبرعات التى فكروا في جمعها من أنفسهم ومن أصدقائهم كشفت لهم تجربة الواقع عن مدى قسوتها، ومن خلال المناقشات التى حضرت بعضها اكتشفت نهاية الطريق المسدود، ووجدتني أحمل (الحلوة دي) وأعود بها إلى البيت.

في أحد الأيام قلت لنفسي : لماذا لا أقدم الأوبريت في الإذاعة وأحوله إلى مسلسل، فالمهم عندي هو تقديم ألحان (سيد درويش)، وتحمس للفكرة محمد نوح، وسناء جميل، وصفاء أبوالسعود، وبالفعل قدمت المسلسل الإذاعي (الحلوة دي) الذي حقق نجاحا كبيرا وأعيد عام 1969 وعام 1970، بعدها اختفى للأبد!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.