رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف أغنية (وديع الصافي) في وداع (جمال عبدالناصر) التى أبكت لبنان

كتب: أحمد السماحي

بالأمس كنا  نحيي الذكرى الـ 53 لرحيل الزعيم الخالد (جمال عبدالناصر)، الذي فجع الشعب المصري والعربي برحيله المفاجئ يوم 28 سبتمبر عام 1970، وكان مصاب كل مواطن مصابا مضاعفا.

وبكى العرب كما لم يبكوا من قبل على (جمال عبد الناصر)، وباتوا لياليهم الحزينة يحلمون بطيفه الغالي، يحاولون أن يمسكوا به وتستبقيه، وخرج المصريين إلى الشوارع من غير هدى يصرخون من هول الألم (يا جمال يا نور العين سايب مصر، ورايح فين).

إقرأ أيضا : مفاجأة نكشفها بعد 52 عاما من رحيل الزعيم الخالد : موفق بهجت : جمال عبدالناصر حذف اسمه من ملحمتي الوطنية (العقارب)

واختلفت التقديرات فى عدد المشاركين فى جنازة (جمال عبد الناصر) من المصريين والعرب الوافدين، منهم من قال 4 ملايين، ومنهم من قال 6 ملايين.

لكن الذى اتفق عليه الجميع أن قلوبهم اتحدت وانفجرت ملايين الجماهير المحتشدة تترنم مع الأسى (الوداع يا جمال يا حبيب الملايين، الوداع ثورتك ثورة كفاح عشتها طول السنين الوداع).

أطلق على شهر وفاة (جمال عبد الناصر) سبتمبر الحزين

(جمال عبد الناصر) وسبتمبر الحزين

ولأن (جمال عبد الناصر) زعيم الأمة العربية، وأول زعيم لها على المستوى القومي منذ صلاح الدين، فقد عم الحزن أرجاء العالم العربي، لهذا لم يكن غريبا أن يطلق كثير من الأدباء والشعراء على الشهر الذى رحل فيه سبتمبر الحزين، والبعض الآخر سماه عام الحزن.

ورثى كثير من الفنانيين العرب (جمال عبدالناصر) منهم المطربة اللبنانية (سميرة توفيق) من خلال قصيدتها الرائعة (كلنا جمال)، كلمات وألحان محمد سلمان، وبكى (فهد بلان) متأثرا وهو ينشد قصيدته (لبيك عبدالناصري) كلمات عبدالعليم خطاب، ألحان محمود الشريف.

إقرأ أيضا : اكتشاف أغنية مجهولة لبليغ حمدي كتبها ولحنها في رثاء جمال عبد الناصر

اليوم وفي الذكرى الـ 53 لرحيل (جمال عبدالناصر) نكشف لأول مرة عن أغنية قدمها عملاق لبنان وديع الصافي من غنائه وألحانه بعنوان (بعدك عبدالناصر) كلمات أسعد سابا، قام بغنائها بمناسبة الرحيل المفاجئ للزعيم الخالد.

تقول كلمات الأغنية:

بعدك يا ناصر للشرق صوت الضمير

وبعدك مضوي الشرق نجمك ما غَرَب

ايدك اللي بدها تبارك النصر الكبير

وترجّع فلسطين لبلاد العرب

بعدك بعدك عبد الناصر

بعدك النا بعدك منا، وين ما كنت بتحكي عنا

ناصر كنت وبعدك ناصر

كنت وبعدك عالي، وعالعالي معلينا

بعدك وحدك، مستقبل حاضر ماضينا

مهما تخفى واعي فينا، ناصر

كنت وبعدك ناصر

يا بو خالد بعدك معنا، بعدك معنا

خالد خالد صوتك معنا وبتسمعنا

وذكرك بالنصر بيجمعنا ناصر

كنت وبعدك ناصر

بعدو خيالك، مهما تتركنا مرافقنا

مفارق لحالك، لكن ما فيك تفارقنا

انت الغار اللي ع بيارقنا ناصر

ناصر كنت، وبعدك ناصر.

الصافي وناصر وعلاقة حب

وديع الصافي كانت تجمعه علاقة حب وإعجاب بالزعيم الخالد (جمال عبدالناصر)

وديع الصافي و(جمال عبدالناصر)

من المعروف أن المطرب وديع الصافي كانت تجمعه علاقة حب وإعجاب بالزعيم الخالد (جمال عبدالناصر)، وكان عبدالناصر من أشد المعجبين بفن وصوت وديع الصافي.

 وفي عام 1962 زارت فرقة (الأنوار) اللبنانية مصر، وقدمت عروضها لأول مرة على خشبة مسرح دار الأوبرا القديمة، وقدمت الفرقة يومها العمل الغنائي الاستعراضي (حكاية لبنان) تأليف وإخراج نزار ميقاتي.

وحضر الأحتفال الرئيس (جمال عبدالناصر) ومجموعة كبيرة من الوزراء وكبار الشخصيات المصرية والعربية، فضلا عن السفير اللبناني، وبعد كلمات الترحيب التى ألقاها عبدالمنعم الصاوي وزير الثقافة والإرشاد القومي.

إقرأ أيضا : نجوم السينما يجتمعون  لتجسيد في سبيل الحرية لجمال عبدالناصر

بعد كلمة الصاوي والتى تمثل الثقافة، جاءت كلمة (الفن) التى ألقاها الموسيقار (محمد عبدالوهاب)، بعد هذه الكلمات بدأت فرقة (الأنوار) عرض (حكاية لبنان) الذي بدأه (وديع الصافي) بأغنيته الشهيرة (لبنان يا قطعة سما).

 وقد نالت الفرقة إعجاب الرئيس (جمال عبدالناصر)، خاصة الجملة التى تقول (عالطامعين محرما، وللخاشعين محللا) فى الكوبليه الذي يقول :

لبنان يا قطعة سما، عالأرض تاني ما إلا

لوحات الله راسما، شطحات أحلى من الحلا

عالطامعين محرما، وللخاشعين محللا.

نالت فرقة (الأنوار) اللبنانية إعجاب الرئيس (جمال عبدالناصر)

(جمال عبد الناصر) وفرقة (الأنوار)

صفق (جمال عبدالناصر) كثيرا للأغنية، وبعدها توالت الرقصات والأغنيات الشعبية الجميلة، وسط إعجاب الحضور وتصفيقهم، كما سمعنا في الشريط النادر الموجود لدينا، ثم غنى (وديع الصافي) أغنية (لوين يا مروان) التى يقول مطلعها:

لوين يا مروان عامهلك

عا مين تارك أرضك وأهلك

سنتين صار لي شايفك حيران

ما كنت كلمة لوم وجه لك

كنت قول بعده ولد جهلان

حلك يا ابني تفيق من جهلك

توعى توعى شوى يا مروان

خليك مع أهلك ولا تهلك.

ونالت الأغنية إعجاب الزعيم (جمال عبدالناصر)، مما جعل (الصافي) يكرر الكوبليه الأول، وعندما بدأ يغني الموال الموجود فى الأغنية والذي يقول:

هالأرض منا ودمنا منها، وغلاتها وخيراتها منا

إيماننا بالحب كونها

لما إله الخير كوننا

الحب صورة مزغرة عنها

والعزم صورة مزغرة عنا

شفافك عبسمة حب مرنها

مثل ما نحنا تمرنا..

إقرأ أيضا : تعرف على أغنية أم كلثوم التى غنتها لجمال عبدالناصر، وتم تلحينها في التاكسي !

استبدل (الصافي) كلمة (مثل ما نحنا تمرنا) إلى (مثل ما ناصرمرنا) وسط تصفيق حاد من الجمهور، ووقف (محمد عبدالوهاب) وقال بصوت عالي: (ربنا يخليك لينا يا وديع يا صافي).

وعاد المطرب اللبناني وغازل (جمال عبدالناصر) فى أغنية (الله يرضي عليك يا ولدي) التى غناها بناء على طلب من الرئيس هى وأغنية (تجوزت راحت يا هوى علي) التى يقول مطلعها :

تجوزت راحت يا هوى علي

وبكير صرت بنام ليلي

لما بشوف شاب وصبية بقول

سلمولي على العزوبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.