رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد بكتب: (فطين عبد الوهاب) .. مصنع الكوميديا (1)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد
عند استعراض قائمة أفلام (فطين عبد الوهاب) تفاجئك مساحة تكوينه في وجدانك.. تكتشف أن يديه اشتركتا في (عجن) وتشكيل عقلك الباطن، وأن كثيرا من الإفيهات التي تعاجلك في مواقفك الساخرة هى من عطاياه.
(صلاة النبى أحسن، العلبة دى فيها ايه؟، شغلتك ع المدفع برروروم؟ ، خلاص كلمتى هتنزل المره دى، دى بلدى قوى يا حسين، مش كنت عاوز تضيع نص عمرك..اتفضل ضيعه كله بقى، فيها بيبى، يا بحر العلم.. يا ترعة المفهومية، جدو.. اطرد المضروب دا بره).
(أصل أنا عندى شعره.. ساعه تروح.. و ساعة تيجي، هوه بعينه بغباوته، مساء الخير.. وكمان بتردى عليا.. طراخ خ، طويل العمر يطول عمره ويزهزه عصره.. هاء هئ).
و لولا (فطين عبد الوهاب) لكانت حياة المصريين أكثر جفافا، في شهر رمضان حينما كان بالتليفزيون القناتين الأولى والثانية فقط، وكان هناك دائما قبل الإفطار بساعتين كأشق ساعات الصيام فيلما عربيا.
فإذا كانت إحدى أفلام (فطين عبد الوهاب) قضيناها في مشاهدته، وإذا كانت لمخرج آخر قضيناها نوما، مع أفلامه تمر الساعات دقائقا حتى كنا نتساءل: هل مرور الوقت مع هذه الأفلام بهذه السرعة و مع نسيان الجوع والعطش يبطل الصيام ويضيع أجر المشقة؟.
والغريبة أننا لم نكن نلتفت لاسم المخرج (فطين عبد الوهاب)، لكن أداءه المميز وبصمته الخاصة هما حروف اسمه الحقيقى التي يقرأها الجمهور بوجدانه.
فيلم الكوميديا أصعب أنواع الأفلام وأشدها حساسية وأكثرها حاجة للذكاء الشديد والاحترافية، فالكوميديا في السينما ليست نكاتا ولا سيناريو خفيف الظل، وإنما هى كوميديا الديكور وكوميديا الإضاءة وكوميديا المونتاج، بالإضافة إلى توجيه الممثل حتى لو كان تراجيديا لينتج ابتسامة تتكرر بتكرار مشاهدة نفس المشهد.

زكي فطين عبد الوهاب يتحدث عن والده

(فطين عبد الوهاب) وابنه زكي
ومخرج الفيلم الكوميدي (فطين عبد الوهاب) يعرف جيدا كيف يملأ جوانب المشهد بكل عناصر الكوميديا، فكل موقف كوميدي يحتاج إيقاعا خاصا به، ولحظة محددة دون غيرها للقطع لو زادت أو انتقصت ضاعت البسمة المستهدفة.
وترتيبا للقطات لو تقدم أو تأخر لكان تدميرا للضحكة وتحويلها إلى سخف، إخراج الفيلم الكوميدي صناعة غاية في الجدية، حتى أن مخرجيها غالبا ما تنتهى حياتهم بالإصابة باكتئاب حاد نتيجة استنفاذ رصيدهم من البهجة في صناعة أفلامهم.
وهم غالبا اشخاص غاية في الصرامة والجدية لدقة ما يستلزمه إنتاج الكوميديا والسير في توتر دائم على الخيط المشدود الفارق بين منطقتي الكوميديا و التهريج، وقد سألت المذيعة منى الشاذلى زكى فطين عبد الوهاب: هل كان (فطين عبد الوهاب) بالفعل صارما في بيته؟.
ليجيب بسرعة: جدا.. حتى أن أمى – ليلى مراد – كانت عند مشاهدتها لإحدى أفلامه تتساءل متعجبة كيف يخرج أبوك مثل هذه الكوميديا؟!).
إقرأ أيضا : سعيد أبوبكر كان وراء زواج فطين عبدالوهاب من ليلى مراد

والممثل الكوميدي لا تقوم عليه صناعة الكوميديا بقدر المخرج، فإسماعيل يس ظهر في مئات الأدوار الكوميدية ما تبقى منها مع الزمن والنجاح لا يتجاوز العشرين فيلما غالبيتها من صناعة (فطين عبد الوهاب).
من قائمة أفلام (فطين عبد الوهاب) نستطيع التأكيد على أنه قد حقق في الكوميديا مالم يحققه مخرج آخر سواء من ناحية الكم او الكيف.
ولد (فطين عبد الوهاب) في مدينة دمياط عام 1913 لأسرة ميسورة الحال.. الأب يعمل مدرسا.. ترتيب (فطين) هو الأصغر بين أربعة أخوة.
أخوه الأكبر هو الممثل (سراج منير)، والاسم مركب.. فاسمه المسجل سراج منير عبد الوهاب.
كان (سراج) في المرحلة الثانوية دائم الفوز بجوائز مسابقات المسرح رغم رفض الأب الدائم لأى شاغل عن الدراسة من ناحية، أو إكماله مشوار الفن و(الهلس) من ناحية أخرى.
حتى أنه حينما ضبطه مشاركا في إحدى بروفات المسرح المدرسى ألقنه علقة ساخنة أمام زملائه، بل وطرده من البيت ليذهب ويعيش في بيت جده في العباسية.
بعد فترة يذهب (سراج) إلى ألمانيا ليحقق حلم عائلته بدراسة الطب ليتم بالفعل في هذا الدراسة ثلاثة سنوات التقى بعدها هناك بصديقه (محمد كريم) الذى اقنعه بترك الطب والتفرغ للفن.. ليشترك بأدوار صغيرة هناك مع إحدى الفرق.

(فطين عبد الوهاب) وشقيقه سراج منير

(فطين عبد الوهاب) وسراج منير
عند عودة سراج إلى مصر استقبلته عائلته بفرحة غامرة كونه حقق حلمهم بدراسة الطب، وعندما سأله أبوه عن شهادة التخرج صارحه سراج بالحقيقة ليسقط الأب مصابا بذبحة صدرية عجلت من وفاته في اليوم التالى لوصول سراج لتطرده العائلة مرة أخرى.
يذهب (سراج) للعمل مترجما عن الألمانية حتى التقى بيوسف وهبى – عن طريق صديقه محمد كريم – الذى أشركه في فرقته المسرحية ليبدا بعدها مشواره السينمائي بالعمل في الفيلم الصامت (زينب).
ظلت لعنة غضب الأب (فطين عبد الوهاب) تطارد (سراج) حتى لحقت به في أول انتاج فيلم له و هو (حكم قراقوش)، والذى فشل تجاريا الى الدرجة التي أصابته بشبه إفلاس لتصيبه على الأثر ذبحة صدرية كانت سببا في التعجيل بوفاته هو الاخر.
أما شقيقه الآخر (حسن عبد الوهاب)، فقد كان يدرس في كلية الهندسة لكنه لم يكمل مشواره بها هو أيضا بعد أن أصابته نفس اللعنة.. لعنة حب الفن.. و قد أنشأ حسن في البيت مكتبة فنية ضخمة تضم مئات الكتب والمجلات الفنية و التي كان لها اثرها الجم على التشكيل و التكوين الفني لـ (فطين عبد الوهاب).
وقد عمل (حسن) بالفعل ناقدا ثم مخرجا لفيلمين فقط، وعلى الأثر انكب (فطين عبد الوهاب) في نشر العديد من المقالات الفنية، والتي من خلالها تعرف بل ونشأت صداقات بينه وبين مجموعة من السينمائيين الشبان من بينهم (كمال الشيخ وصلاح أبو سيف وعلي الزرقانى).
ويقود الجميع بأستاذيته المخرج (نيازى مصطفى)، يلتقون بشكل دورى في (كازينو الجمال) بالقرب من نقابة السينمائيين في شارع عدلى ليتناقشوا حول السينما والأفلام والأحلام.
بدأ (فطين عبد الوهاب) مشواره حينما استدعاه فجأة (يوسف وهبى) صاحب الفرقة التي ينتمى اليها أيضا سراج منير – شقيق فطين – ليعمل مساعد في فيلم (بنات الريف)، ليعمل بعدها وفي نفس العام مساعدا لأخيه المخرج حسن عبد الوهاب في فيلم (قلوب دامية) ليتنقل بعد ذلك مساعدا لمخرجين عدة منهم (أحمد سالم ومحمود ذوالفقار).

دموع الفرح.. أول الأفلاام التي أخرجها (فطين عبد الوهاب)

(فطين عبد الوهاب) و(دموع الفرح)
أما عن المرة الأولى التي عمل بها (فطين عبد الوهاب) مخرجا حينما تم استدعائه لإكمال فيلم (دموع الفرح) بعد الوفاة المفاجئة لمخرجه (أحمد سالم)، ليثبت نفسه بالفعل مخرجا، وكان من بدايات أفلامه فيلم (إسماعيل يس في بيت الأشباح).
وكانت جرأة شديدة أن يضع مخرج اسم ممثل كعنوان للفيلم، ورغم انتقاد البعض لذلك إلا أنه كان أول فيلم لسلسلة من الأفلام الناجحة والتي حملت اسم الممثل.
وفيلم (إسماعيل يس في بيت الأشباح) بطولة كمال الشناوى – نجم المرحلة – وإسماعيل يس والقصرى وسراج منير – شقيق فطين – وميمى شكيب – زوجة سراج.
وتدور قصته حول أحد الأثرياء الذى يتوفى ويوصى ورثته بالبقاء في قصره شهرا للتقريب بينهم قبل أن تؤول التركة إليهم ،لكن وكيل الدائرة الطامع فى الاستحواذ على التركة يسعى لتطفيشهم ليدعى بالقول، والفعل وجود أشباح في القصر وتستمر الأحداث حتى يكتشفواالخديعة بعد أن تقرب الأحداث بالفعل بين أفراد العائلة.
يتذكر (كمال الشناوى) متعجبا لفطنة (فطين عبد الوهاب) أنه فوجئ به يطلب منه الاشتراك في الفيلم الذى يحمل اسم ممثل لايقارن بنجومية (الشناوى)، في هذه الفترة سألت (فطين عبد الوهاب) الفيلم هيكون باسم إسماعيل ياسين؟
ايه المشكله يا كمال.. أنا شايف إن (إسماعيل) هو الحصان اللى ينكسب عليه الرهان في الكوميديا الفتره الجايه دى.. قدراته غير عادية.
وأنا بقى هبقى السنيد جنب (إسماعيل).. كومبارس يعنى؟
أنت في الفيلم بطل زيك زيه.. على فكرة أنا بفكر كمان أعمل سلسلة أفلام باسمه.
أما نشوف!
ليفاجأ (كمال) بعد عرض الفيلم بحجم النجاحات والإيرادات التي حققها الفيلم ليدرك أن للكوميديا حسابات أخرى لها أهلها.. فقد وظف (فطين عبد الوهاب) في الفيلم أسلوب الخدع السينمائية للمرة الأولى بهذا الشكل الاحترافى والجديد على السينما المصرية.
كما حرص على التوازن الدقيق بين مناطق الرعب و الكوميديا.. لتبدأ بعد ذلك بالفعل أطول سلسلة أفلام ناجحة للثنائي إسماعيل يس و(فطين عبد الوهاب) نستعرضها في مقال قادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.