رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) عمل مع المخابرات الامريكية وقابل ملك السعودية

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في مارس 2015، ظهر (توم هانكس) في فيديو (كارلي راي جيبسن) الموسيقي لأغنية (I Really Like You)، حيث قام بمزامنة معظم كلمات الأغنية أثناء سيره في روتينه اليومي، كان فيلمه التالي هو الدراما التاريخية التي أخرجها ستيفن سبيلبرج (جسر الجواسيس Bridge of Spies).

فيلم درامي تاريخي عن السيرة الذاتية والتجسس لعام كتبه (مات تشارمان والأخوة كوين)، وبطولة (توم هانكس) في الدور الرئيسي، و(مارك رايلانس، وآيمي رايان، وآلان ألدا).

تدور أحداث الفيلم خلال الحرب الباردة، وتحكي قصة المحامي (جيمس ب. دونوفان) المكلف بالتفاوض من أجل إطلاق سراح (فرانسيس جاري باورز).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس .. أنقذته أجنحة ملاك ذهبية من الانتحار (22)

وهو طيار مدان في وكالة المخابرات المركزية أسقطت طائرته التجسسية من طراز U-2 فوق الاتحاد السوفيتي في عام 1999. 1960 – مقابل (رودولف أبيل)، جاسوس سوفييتي مدان تحتجزه الولايات المتحدة.

والذي مثله (دونوفان) في المحاكمة، ويشير اسم الفيلم إلى (جسر جلينيكي) الذي يربط بوتسدام ببرلين، حيث تمت عملية تبادل الأسرى، كان الفيلم إنتاجًا دوليًا مشتركًا بين الولايات المتحدة وألمانيا، حصل على ستة ترشيحات لجوائز الأوسكار بما في ذلك (أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي)، وفاز بجائزة أفضل ممثل مساعد عن رايلانس.

الفيلم مأخوذ عن (جسر الجواسيس)، كتاب تاريخي صدر عام 2010 يحمل نفس الاسم ويركز أكثر على تبادل الأسرى، في حين أن الكتاب يحمل نفس اسم الفيلم، إلا أن الفيلم لا يعتمد على (كتاب ويتيل).

بوستر فيلم (غرباء على الجسر)

(توم هانكس) و(غرباء على الجسر)

يعتمد الفيلم جزئيًا على كتاب (غرباء على الجسر) للكاتب (جيمس ب. دونوفان)، المحامي المشارك في عمليات تبادل الأسرى والذي لعب دوره (توم هانكس) في الفيلم.

يعتمد كل من (كتاب ويتيل) والفيلم على نفس الأحداث، على الرغم من أن الكتاب يركز على ثلاثة سجناء يشكلون جزءًا من عملية التبادل، حيث يركز الفيلم على (دونوفان) نفسه.               

كانت قصة محاكمة (أبيل) والدفاع، والتي أعقبتها المفاوضات وتبادل الأسرى، هى الأساس لكتاب (غرباء على الجسر): قضية العقيد أبيل وفرانسيس جاري باورز، الذي كتبه دونوفان والكاتب (بارد ليندمان)، والذي تم نشره في عام 1964.

ستأتي العديد من الأعمال المماثلة لاحقًا، لكن (الغرباء) كان العمل النهائي، وقد نال استحسان النقاد على نطاق واسع، في عام 1967 نشر دونوفان كتابه الثاني بعنوان (التحديات: تأملات محامٍ متجول).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس يحب ميج ريان، ويدخل عالم ستيفن كينج

لعب (جيمس جريجوري) دور (دونوفان) في الفيلم التلفزيوني عام 1976 (فرانسيس جاري باورز): القصة الحقيقية لحادثة تجسس U-2، استنادًا إلى سيرة باورز الذاتية (المكتوبة مع كيرت جينتري ).

لعب (لي ماجورز دور باورز) في عام 2006، نشر (فيليب جيه بيجر) سيرة ذاتية لدونوفان، المفاوض: حياة ومهنة جيمس ب. دونوفان 2017، على الرغم من أنه ليس الأساس الرسمي لفيلم Bridge of Spies، إلا أن فيلم Donovan’s Strangers on a Bridge هو الأقرب، وهو السرد المباشر الوحيد للأحداث الدرامية في الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار. 

توم هانكس وجيمس دونوفان .. مباراة في الأداء

(توم هانكس) و(جيمس دونوفان)

في مايو 2014، أُعلن أن (توم هانكس) أنه سيلعب دور (جيمس دونوفان)، وسيشارك (مارك رايلانس) في دور أبيل؛ سبق أن عُرض على (رايلانس) دورًا في فيلم الحرب الذي أخرجه (سبيلبرج) عام 1987 (إمبراطورية الشمس)، لكنه رفض.

لاحظ المعلقون أن تقليل الفترات الزمنية في الفيلم يعطي في بعض الأحيان انطباعًا مضللاً، تم أخذ ترخيص معين في تصوير جدار برلين؛ لم ير دونوفان إطلاق النار على الفارين من جدار برلين، الأكثر تشابهًا مع تلك التي تم تصويرها كان مقتل بيتر فيشتر.

في الصيف الذي أعقب تبادل القوى/ أبيل على جسر جلينيكي، لم يتم تصوير ظروف اعتقال (فريدريك بريور) بدقة – إذ لم يكن بإمكانه عبور جدار تم بناؤه جزئيًا وأُدين بالحصول على مواد (سرية).

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس غير قواعد الافلام الحربية (20)

وبصرف النظر عن تصوير (الجدار)، لم يعاني دونوفان من العنف المصور: لم يتم إطلاق النار عليه في منزله ولم يُسرق معطفه، قام الفيلم أيضًا بتغيير موقع اقتراح دونوفان للقاضي بتجنيب هابيل من أجل تبادل محتمل، وهو ما تم في المحكمة.

تم تقديم دونوفان في الفيلم كمحامي خاص دون ذكر أي ارتباط سابق مع أجهزة المخابرات الأمريكية، ومع ذلك خلال الحرب العالمية الثانية عمل دونوفان كمستشار عام لمكتب الخدمات الإستراتيجية (OSS)، قبل وقت قصير من إعادة تنظيمه ليصبح وكالة المخابرات المركزية.

صرح (فريدريك بريور) في مقابلة أن التفاصيل المختلفة للمؤامرة المتعلقة بتورطه كانت غير صحيحة، ولم يعبر جدار برلين أثناء بنائه، حيث كان في إجازة في الدنمارك في ذلك الوقت.

تم اعتقاله بعد عودته، عندما عبر إلى برلين الشرقية لزيارة أخت أحد الأصدقاء، دون أن يعلم أنها هربت إلى برلين الغربية باستخدام (نوع من التلاعب بجواز السفر)، وأن شقتها كانت تحت المراقبة للقبض على أي شخص يحاول استرداد محتوياتها.

يصور الفيلم إصابة طائرة باورز U2 بوابل من ثلاث صواريخ أرض – جو ولكن تم إطلاق أكثر من 14 طائرة ميج 19، كما تم إسقاط المقاتلة التي سارعت لاعتراض الطائرة بنيران صديقة خلال هذا القصف، مما أسفر عن مقتل الطيار سيرجي سافرونوف.

عندما أجرت صحيفة (هارفارد جازيت) مقابلة مع حفيدة دونوفان (بيث أموروسي) في عام 2016، وصفت تصوير الفيلم لعلاقته العدائية مع مدير وكالة المخابرات المركزية  بأنه إثارة فنية.

في حين أنه (كان لديه في الواقع علاقة جيدة جدًا)، علاقته مع عميل وكالة المخابرات المركزية الذي كان يعمل معه، (إم سي ميسكوفسكي)، بعد تبادل الجواسيس في فبراير 1962، عمل الاثنان مرة أخرى بنجاح معًا لتحرير 1200 سجين من كوبا في ديسمبر 1962.

توم هانكس في A Hologram for the King

A Hologram for the King

في أبريل 2016 ، لعب (توم هانكس) دور (آلان كلاي) في الدراما الكوميدية (صورة ثلاثية الأبعاد للملك) المقتبسة من رواية 2012 التي تحمل الاسم نفسه فيلمه الجديد A Hologram for the King، تلك هى المرة الثانية التي أخرجها (توم تيكوير) بعد Cloud Atlas في عام 2012.

يتم إرسال البائع الأمريكي (آلان كلاي) لبيع نظام مؤتمرات ثلاثية الأبعاد للحكومة السعودية من خلال الإشراف على عرض تقديمي لملك المملكة العربية السعودية. عُرض على كلاي الوظيفة فقط لأنه التقى ذات مرة بابن أخ الملك، يطارد كلاي وظيفة سابقة أدى فيها الإنتاج بالاستعانة بمصادر خارجية إلى تسريح عدة مئات من العمال، وعلى المدى الطويل، الخراب المالي، كما أنه يعاني من الاكتئاب بسبب الطلاق المكلف الذي جعله غير قادر على دعم ابنته كيت ماليًا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ورحلته من الأرض إلى القمر (19)

بسبب نومه الزائد في اليوم الأول بسبب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، فاته الحافلة المكوكية إلى عرض مبيعاته واستأجر سيارة، يخبره السائق يوسف أنه على اتصال بامرأة دفعه زوجها الثري والغيور إلى الخوف على حياته.

بعد وصوله يتم إبلاغ كلاي بعدم وجود الملك ولا يستطيع الاتصال المباشر بـ (كريم الأحمد)، تم وضع فريق كلاي في خيمة خارج مبنى المكاتب ويفتقر إلى الطعام أو الوصول إلى الإنترنت.

خلال الأيام القليلة التالية، ينام كلاي بشكل متكرر ويتصل بيوسف ليقوده إلى المشروع، ويصبح كلاهما أقرب خلال الرحلات الطويلة، الاجتماع بكريم الأحمد تم تأجيله بشكل متكرر واحتجازه في الخيمة.

في أحد الأيام، تسلل إلى داخل المبنى والتقى بالمديرة التنفيذية الدنماركية (هان)، إنها متعاطفة مع محنته لكنها لا تستطيع مساعدته في الاتصال بالملك أو كريم الأحمد، تقدم له كحولًا متخفيًا في شكل زيت زيتون.

في المساء، يسكر كلاي ويحاول فتح كتلة في ظهره، استيقظ في اليوم التالي مغطى بالدم من الجرح، وذهب إلى المستشفى، حيث التقى بطبيبته زهرة، تقوم بإجراء جراحة له وتطلب منه العودة خلال أيام قليلة.

بعد مرور عدة أيام دون إحراز أي تقدم، دعت (هان) كلاي إلى حفل في القنصلية الدنماركية، حيث حاولت إغوائه دون جدوى، في اليوم التالي بعد تعطل مكيف الهواء في الخيمة، ينزعج كلاي.

تسلل مرة أخرى إلى مبنى المكاتب والتقى أخيرًا بكريم الأحمد، كلاي يخبر كريم بكل مظالمه، يؤكد له كريم أنه سيهتم بالمشاكل لكنه لا يستطيع تحديد موعد للعرض أمام الملك.

مشهد لتوم هانكس من فيلم A Hologram for the King

(توم هانكس) و(كلاي)

بعد فترة وجيزة، أصيب كلاي (توم هانكس) بنوبة ذعر في الفندق، فاتصل بزهرة ويوسف، ظنًا منه أنها سكتة دماغية، وصل يوسف بعد فترة وجيزة من الزهراء، ولاحظ مدى قربهما.

وبعد مغادرتها، وبخ (آلان) لتعريضها للخطر من خلال التقدم إليها، وهو ما ينفيه كلاي بشدة، يوسف يعترف بتهديد الزوج الغيور له، يهرب إلى مسقط رأسه خلال عطلة نهاية الأسبوع ليترك الأمور تهدأ، ويرافقه كلاي.

بعد عودته، علم كلاي الذي يلعب دوره (توم هانكس) أن العينة التي اخذت منه  تحتوي على خلايا سابقة للسرطان ويجب إزالته في اليوم التالي، عند عودته إلى التطوير، لاحظ كلاي أن المشاكل الفنية قد تم حلها، وقدم للملك عرضه التقديمي. ومع ذلك، يرى كلاي أن المسؤولين يتحدثون مع شركة صينية يمكنها تقديم منتج أفضل بسعر أرخص، وهذا يعني ضمنيًا أن الحكومة كانت تخطط دائمًا لعقد صفقة مع الصينيين وأضاعت وقت كلاي عن عمد، بعد ذلك يرفض كلاي مرة أخرى تقدمات هان.

إقرأ أيضا : حنان أبو  الضياء تكتب عن : صوت توم هانكس وملاذه بعد اغتيال كينيدي

في اليوم التالي، تبدأ العملية بطبيب مجهول، لكن في اللحظة الأخيرة تتولى زهرة المسؤولية، مما يسعد كلاي، بعد الإجراء، يتبادل كلاي وزهرة رسائل البريد الإلكتروني الشخصية والحميمة بشكل متزايد، والتي تبلغ ذروتها في لقاء سري.

يتحدثون عن عائلاتهم، وتشرح (زهرة) أن لديها أطفالًا وأنها تمر بحالة طلاق فوضوية، يتم نقلهم إلى منزل زهرة على الشاطئ حيث يذهبون للسباحة ويمارسون الجنس. يكتب كلاي إلى كيت، ويخبرها أن الصفقة لم تنجح، لكنه حصل على وظيفة جيدة الأجر في المملكة العربية السعودية، وقد وجد قوة إيجابية جديدة في حياته.

الفيلم يشير أيضا إلى أزمة أمريكا الاقتصادية مع الصين؛ وتغلب الصين فيها من خلال تصنيع ماركات أمريكيا فى الصين؛ لرخص اليد العاملة؛ ثم قيام الصين بغزو العالم  بمنتجات مماثلة ولكن أرخص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.