رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الأديب..صانع النماذج البلاستيكية للصواريخ (30)

بقلم: حنان أبو الضياء

في عام 2014، نُشرت قصة توم هانكس القصيرة (آلان بين بلس فور) في عدد 27 أكتوبر من (مجلة نيويوركر) تدور حول أربعة أصدقاء يقومون برحلة إلى القمر، القصة القصيرة تحمل عنوان رائد فضاء آلان بين (أبولو 12).

وجدت كاتي والدمان من (مجلة سليت) أن أول قصة قصيرة منشورة له كانت (متواضعة)، حيث كتبت أن (أفكار هانكس البالية حول التكنولوجيا، يتم تغليفها بألوان ذكية مضاءة للغاية). 

في مقابلة مع مجلة (نيويوركر)، قال هانكس إنه كان دائمًا مفتونًا بالفضاء، أخبر المجلة أنه صنع نماذج بلاستيكية للصواريخ عندما كان طفلاً وشاهد البث المباشر لبعثات الفضاء في الستينيات.

لذلك يعشق توم هانكس تقديم الأفلام المأخوذة عن نص أدبى.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء  تكتب: توم هانكس وفيلم المليار دولار (28)

توم هانكس، الممثل الأوسكارى؛ صاحب حقيبة الجوائز والتنوع فى الاداء الدرامى؛ المكنى بلقب الأب الأمريكى لفت النظر إليه مجددا  بفيلم A Man Called Otto الذى أخرجه مارك فورستر عن سيناريو ديفيد ماجي.

إنه الفيلم الثاني المأخوذ عن رواية 2012 A Man Called Ove للكاتب فريدريك باكمان، وصلت الرواية المأخوذ منها إلى قائمة (نيويورك تايمز) لأفضل مبيعات، بعد 18 شهرًا من نشرها وبقيت على القائمة لمدة 42 أسبوعًا.

الفيلم إعادة إنتاج أمريكية للفيلم السويدي لعام 2015، الذي كتبه وأخرجه (هانيس هولم)، الفيلم من بطولة توم هانكس في دور البطولة مع ماريانا تريفينيو وراشيل كيلر ومانويل جارسيا رولفو.

فكرة الفيلم ومناخه أقرب للحياة السويدية، لكن الفيلم المنقول من الدول الاسكندنافية إلى بيتسبرج صمم  ليناسب شخصية توم هانكس الراسخة؛ ليعطى بضع لحظات من السحر تهدف إلى إرضاء الجماهير بالسعادة وجعله  شيئًا مميزًا.

 يروي قصة الحب والصداقة والرحمة والحزن وأهمية الأصدقاء والمجتمع في التعامل مع الخسارة، أننا نعيش تفاصيل حياة (أوتو أندرسون)، أرمل يبلغ من العمر 63 عامًا.

يعيش في إحدى ضواحي مدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا، بعد تقاعده من شركة للصلب يخطط للانتحار بعد أن فقد زوجته (سونيا)، وهى معلمة قبل ستة أشهر.

توم هانكس وأوتو الذي يحب الصمت.. أنه شخص سيئ المزاج

أزمة توم هانكس

تكمن أزمة البطل فى أن الجميع يحبون الكلام والتعبير عن أنفسهم  وأوتو يحب الصمت، أنه شخص سيئ المزاج ، يفضل الموت على الحياة، أنه إنسان معتاد على المبادئ الصارمة وروتينى، مزاجه جاهز للانفجار، غيرمتسامح.

ولكن إذا فكرت فيه عن كثب ستلاحظ حزنًا في حياته يتجلى في أشكال متنوعة من فقدانه لجنين، وزوجته التى ظلت تعاني من حادث غير حياتهما، وفقدان صداقة صديق مقرب ثم رحيل زوجته، الذى تبعه سلسلة من المحاولات الفاشلة للانتحار.

لديه يقين أنه سينهي حياته، إنها ببساطة مسألة وقت، لكن تنقلب الحياة عندما يقوم زوجان شابان ثرثاران بالسكن بجواره منذ تلك اللحظة، بدأت الأمور تتغير فأثناء محاولة الانتحار شنقًا قاطعه جيرانه الجدد: (ماريسول وتومي) وابنتيهما آبي ولونا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ينقذ البابا من القتل (27)

الزوج تومي (مانويل جارسيا رولفو) بالكاد يستطيع القيادة ويجد أن ركن سيارته بمقطورة U-Haul أمر مستحيل، تحاول زوجته الحامل ماريسول (ماريانا تريفينيو) توجيهه ليترك الأمر لأوتو لكي يدخل نفسه في حياتهم الصغيرة ويوقف السيارة بنفسه، هكذا يجتمعون في يوم مشؤوم، الجار المتسلط والمقيمين الجدد.

لدى أوتو ذكريات مؤلمة عن ماضيه قبل سنوات، حاول التجنيد في الجيش لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب إصابته باعتلال عضلة القلب الضخامي، يلتقي بسونيا في قطار بعد أن أعاد لها كتابًا تم إسقاطه منها.

حاول (أوتو) الانتحار مرة أخرى، هذه المرة عن طريق التسمم بأول أكسيد الكربون، إنه يختبر ذكرياته عن تناول العشاء مع سونيا، معترفًا لها بأنه غير مجند في الجيش بسبب حالة قلبه وليس لديه وظيفة، مما يجعل سونيا تقبّل أوتو.

تعطل (ماريسول) محاولة الانتحار التي قام بها أوتو وطلبت منه اصطحابها مع الأطفال إلى المستشفى بعد سقوط تومي وكسر ساقه باستخدام سلم أقرضه أوتو لهما.

يوافق على مضض.يسترجع أوتو ذكريات تخرجه من كلية الهندسة عندما طلب من سونيا الزواج منه أثناء محاولة انتحار بالقطار، يغمى عليه رجل عجوز ويسقط على خط السكة الحديد.

توم هانكس في مشهد من الفيلم

بديل توم هانكس

ينقذ أوتو الرجل وينشر الفيلم على مواقع التواصل الاجتماعى ويصبح أوتوا بطلا، ثم يأخذ أوتو قطة ضالة وجدها مصدر إزعاج، يأخذ أوتو ماريسول لدرس في القيادة ويزورون مخبز سونيا المفضل، والذي كان الزوجان يتردد عليهما سابقًا في نهاية كل أسبوع.

هناك أخبرها عن صداقته مع رجل يدعى (روبن) عمل الاثنان معًا لوضع القواعد والنظام مع أوتو كرئيس لمجلس جمعية الحي، تباعد الاثنان بعد تفضيل روبن لسيارات فورد وتويوتاس على سيارات أوتو شيفروليت و “الانقلاب” لاستبدال أوتو كرئيس.

روبن الذي أصيب بجلطة دماغية مقيد الآن على كرسي متحرك وتعتني به زوجته (أنيتا) وجاره (جيمي).

يتعرف (مالكولم) وهو مراهق محلي متحول جنسيًا على أوتو كزوج سونيا أثناء تسليم الصحف والمنشورات في الحي، يتخطى مالكولم استياء أوتو عند استلام الصحف عندما اعترف أوتو بأنه (السيد أندرسون) ويذكر أن سونيا كانت معلمه وأحد الأشخاص القلائل الذين قبلوه كما كان.

تتشكل صداقة بين الزوجين وأوتو يصلح دراجة مالكولم، بعد مراوغة صحفي على وسائل التواصل الاجتماعي يحاول إجراء مقابلة مع أوتو فيما يتعلق بالفيديو على اليو تيوب، يحاول الانتحار بالبندقية لكن مالكولم قاطعه: حيث طلب قضاء الليلة بعد أن طرده والده.

يتعلم أوتو أن شركة عقارات تخطط لإجبار (روبن) على دخول دار لرعاية المسنين وأخذ منزلهم بعد أن اكتشفوا بشكل غير قانوني أن أنيتا مصابة بمرض باركنسون.

يوافق أوتو على مساعدة أنيتا وروبن، يرفض ماريسول مساعدة أوتو حتى يخبرها أنه ذهب هو وسونيا إلى شلالات نياجرا للاحتفال بحملهما الأول، في طريق عودتهم إلى المنزل، تحطمت الحافلة التي كانوا يستقلونها بسبب خلل في الفرامل مما أدى إلى إصابة سونيا بالشلل والإجهاض.

لم يكن الوصول إلى الحي متاحًا لسونيا وتم التصويت على أوتو من الرئاسة بعد مواجهة ساخنة، يقرر أوتو منع جميع الشركات العقارية من الاستيلاء على منزل روبن بمساعدة الحي وصحفية وسائل التواصل الاجتماعي، ليصبح روبن وأنيتا قادران على الحفاظ على منزلهما.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء  تكتب: توم هانكس وفيلم المليار دولار (28)

ينهار أوتو ويُنقل إلى المستشفى، تذكر ماريسول أنها أقرب أقربائه، بعد أن أخبرها طبيب القلب أن قلب أوتو كبير جدًا، ضحكت لاختلاف فهم المعنى بين الإنجليزية والأسبانية، فجأة تدخل في المخاض وتلد ابنًا.

يعطي أوتو سيارته القديمة لمالكولم ويأخذ ماريسول وأطفالها في سيارة جديدة، مرت السنوات وأصبح أوتو صديقًا حميمًا لماريسول وعائلتها.

في أحد الأيام لاحظ تومي أن أوتو لم يجرف الثلج في ممره دخل ماريسول وتومي منزل أوتو ليجداه ميتًا بعد أن استسلم لقلبه المتضخم، أقيمت جنازة حضرها جيرانه.

في رسالة إلى (ماريسول) يقول أوتو إن محاميه سيمنحها حساباته المصرفية، ويزودها بما يكفي من المال لرعاية أسرتها، بالإضافة إلى منحها سيارته الجديدة ومنزله، إذا كان هناك شيء واحد أكثر جاذبية من احتضان الموت اللطيف ، فهو فرصة لإظهار الطريقة الصحيحة لفعل الأشياء.

كل شيء من مواقف السيارات الموازية إلى صيانة غسالة الصحون يقع ضمن اختصاص أوتو الذي عينه بنفسه، إنها أشياء ذات صيغة معينة تجعل الطقس السيئ من ذكريات الماضي يتآكل أوتو بدفء وكرم ماريسول.

توم هانكس وأولاده في الفيلم

خطر توم هانكس

توم هانكس، كان قريبًا بشكل خطير من الكولونيل باركر في إلفيس، ناقش الفيلم العديد من الموضوعات الجادة والصعبة (التعددية الثقافية، وأزمة الإسكان، والتمييز الجنسي، والقتل الرحيم، والتحيز ضد المهاجرين).

رغم أنه لم يكن المخرج وكاتب السيناريو أول من قام بتحويل هذه القراءة الجيدة للقصة إلى فيلم قابل للتطبيق، ولكن ها نحن أمام تجربة مختلفة في مشروع سكني أميركي بقواعد وأنظمة حيث نقل للمشاهد الشعور بأن أوتو عمدة المدينة. 

ينتشر بؤسه بالتساوي بين السكان وأي متطفل يجرؤ على القيادة في الشارع الخاص بالمجمع يُنذر: (لا يمكنك استخدام هذا الطريق بدون تصريح!!!، يتميز الانتقال من مشهد إلى آخر ببراعة الدراما التليفزيونية المربكة وليس بأبهار فيلم روائي طويل جيد الصنع.

بينما تتراكم الشخصيات بما في ذلك زوجة أوتو (راشيل كيلر) وطالبها السابق (الساحر ماك بيدا)، فإن الاتجاه يدفعهم إلى الأمام ولكن ليس برشاقة، يبدو الأمر أشبه بوضع أجزاء من اللغز بشكل منهجي معًا بحيث لا تكون أكثر من مجرد صورة ضبابية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس ..أكثر المشاهير الموثوق بهم (26)

قدمتها مصممة الإنتاج (باربرا لينج) ومصمم الديكور (مايكل جيه أماتو) لتصوير الحياة اليومية المزدحمة؛ مع تصوير المشاهد في الوقت المناسب لجعل مجموعة ذكريات الماضي واضحة؛ لتضمن أدارة الحبكة التي تنفصل عن الملل الشخصية المركزية التي تخفي سرًا أعمق من تقلبات المزاج المتعالية ونفاد الصبر التي يعرضها؛ لتفسير سبب تألم أوتو كثيرًا لدرجة أن الموت قد يكون بمثابة تحرير.

وفى الحقيقة أصبح توم هانكس تحت جلد أوتو، وببراعة لمدة ساعتين و6 دقائق؛ مقدما تجربة إنسانية من قبل مجموعة من غير الأسوياء الذين يتعلمون أن التعايش يمكن أن يكون أيضًا منقذًا للحياة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.