رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس يحب ميج ريان، ويدخل عالم ستيفن كينج

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

اللقاء الثالث بين توم هانكس وميج ريان،  You Have Got Mailعام 1998 من إخراج نورا إيفرون، هانكس وريان ظهرا معًا في Joe Versus the Volcano (1990) و Sleepless in Seattle 1993، الأخير من إخراج إيفرون. يأخذ الفيلم اسمه من التحية التي يتلقاها مستخدمو AOL عندما يتلقون بريدًا إلكترونيًا جديدًا

You Have Got Mail مستوحاة من المسرحية المجرية عام 1937 Parfumerie لميكلوس لازلو ؛ والتي قدمت في عام 1940 باسم The Shop Around the Corner وفي عام 1949 باسم In the Good Old Summer شارك في كتابتها نورا وديليا إيفرون . يروي قصة شخصين في قصة حب على الإنترنت غير مدركين أنهما منافسان في العمل أيضًا، توم هانكس في دور جو فوكس ،ميج رايان بدور كاثلين كيلي ،وكاتي ساجونا في دور يونج كاثلين كيلي.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: (توم هانكس) يحب الخروج في فناء غرفة الفندق عارياً!

كاثلين كيلي على علاقة بفرانك نافاسكي، كاتب صحيفى ذي ميول يسارية لصحيفة نيويورك أوبزرفر الذي يبحث دائمًا عن فرصة لجذب المستضعفين، بينما يكرس فرانك للآلة الكاتبة الخاصة به، تفضل كاثلين الكمبيوتر المحمول الخاص بها وتسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بها على AOL  باستخدام اسم الشاشة (Shopgirl)، تقرأ بريدًا إلكترونيًا من “NY152” ، الاسم المعروض لجو فوكس ، الذي التقت به لأول مرة في غرفة دردشة (فوق الثلاثين)، بينما يروي صوتها قراءتها للبريد الإلكتروني فإنها تكشف عن حدود العلاقة عبر الإنترنت: لا توجد تفاصيل ، بما في ذلك عدم وجود أسماء أو معلومات عن الوظيفة أو الفصل الدراسي أو الروابط العائلية، هى تعرف فقط أن لديه كلب اسمه برينكلي.

توم هانكس وميج ريان في مشهد من الفيلم

توم هانكس وميج ريان

ينتمي جو فوكس إلى عائلة فوكس التي تدير Fox Books، وهى سلسلة من المكتبات الضخمة تدير كاثلين المكتبة المستقلة The Shop Around The Corner التي ورثتها عن والدتها يظهر الاثنان توم هانكس وميج ريان وهما يمران ببعضهما البعض في طرق عمل كل منهما مما يكشف عن أنهما يترددان على نفس الأحياء في الجانب الغربي العلوي من مانهاتن. يصل جو إلى العمل ، ويشرف على افتتاح مكتبة فوكس بوكس ​​جديدة في مدينة نيويورك بمساعدة أفضل صديق له ، مدير الفرع كيفن. افتتحت كاثلين ومساعديها الثلاثة في المتجر ، جورج ، والعمّة بيردي ، وكريستينا متجرها الصغير في ذلك الصباح.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)

بعد يوم مع خالته أنابيل البالغة من العمر 11 عامًا وأخيه ماثيو البالغ من العمر 4 سنوات، دخل جو/ توم هانكس متجر كاثلين للسماح لأقاربه الصغار بتجربة وقت القصة، يجري جو وكاثلين محادثة ممتعة تكشف مخاوف كاثلين بشأن افتتاح متجر فوكس بوكس ​​قاب قوسين أو أدنى، لقد حذف اسمه الأخير وخرج بشكل مفاجئ مع الأطفال، في حفل نشر لرجال الأعمال في نيويورك في وقت لاحق من ذلك الأسبوع، التقى جو وكاثلين مرة أخرى حيث اكتشفت كاثلين هوية جو الحقيقية في عائلة فوكس. تتهمه بالخداع والتجسس ، في حين يرد بالتقليل من شأن متجرها.

عندما قررت “Shopgirl” و “NY152” أخيرًا الالتقاء ، يكتشف جو فوكس/ توم هانكس من كان يتواصل معه على الطاولة، انضم إليها دون الكشف عن هويته على الإنترنت، مما أدى بهم إلى الصدام مرة أخرى. عندما كتبته كاثلين تسأله عن سبب عدم ظهوره، مضيفة أنها واجهت لقاء فظيعًا مع شخص فظيع، اعتذر جو ببلاغة، وأخبرها أن كل ما قالته عم الشخص الفظيع الذي قابلته ربما كان يستحقه.

على الرغم من الاحتجاجات ضد Fox Books والدعاية لدعم The Shop Around the Corner، استمرت المبيعات في الانخفاض وقررت كاثلين إغلاق متجرها، يتقدم موظفوها، بما في ذلك جورج الذي يحصل على وظيفة في قسم الأطفال في فوكس بوكس ​​ويضمن أن الموظفين على دراية، تنهي كاثلين وفرانك علاقتهما وديًا عندما يدركان أنهما لا يحبان بعضهما البعض على الرغم من كونهما مثاليين لبعضهما البعض، تأخذ كاثلين استراحة لمعرفة ما تريد القيام به وتلهمها محادثاتها مع NY152 لبدء كتابة كتب الأطفال.

توم هانكس يكشف لميج ريان ماذا يشعر

ماذا يكشف توم هانكس لميج ريان

في النهاية يرتب NY152 لقاءً بين شخصيته عبر الإنترنت و Shopgirl، ولكن قبل أن تقابل صديقها عبر الإنترنت مباشرةً، يكشف جو/ توم هانكي لكاثلين/ ميج ريان كيف يشعر، على أمل أن تختاره على NY152 وتسامحه على الرغم من عداوتهم السابقة، تلمح كاثلين إلى الشعور بنفس الطريقة ولكنها لا تستطيع أن تتخلى عن مشاعرها تجاه NY152 ، دون أن تدرك أنهما نفس الرجل والجزءان. عند وصولها إلى مكان الاجتماع، سمعت جو يدعو برينكلي وترى أن NY152 هو في الواقع جو فوكس، كاثلين تبكي دموع الفرح وتكشف أنها تأمل أن يكون هو.

في عام 1999 ، لعب توم هانكس دور البطولة في فيلم على مدى ثلاث ساعات ،مقتبس من رواية ستيفن كينج The Green Mile.. عاد أيضًا كصوت وودي في Toy Story 2.

 The Green Mile من تأليف وإخراج فرانك دارابونت؛ ويستند إلى رواية ستيفن كينج لعام 1996 التي تحمل الاسم نفسه، يقوم ببطولته توم هانكس في دور حارس السجن المحكوم عليهم بالإعدام خلال فترة الكساد الكبير؛ الذي يشهد أحداثًا خارقة للطبيعة بعد وصول مُدان غامض (مايكل كلارك دنكان) إلى منشأته.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس.. نموذج  الأب الأمريكي (4)

اكتسب الفيلم سمعة كواحد من أكثر الأفلام تأثيراً عاطفياً على الإطلاق، كان نجاحًا تجاريًا، حيث بلغ إجمالي أرباحه 286 مليون دولار من ميزانيته البالغة 60 مليون دولار، وتم ترشيحه لأربع جوائز أكاديمية: أفضل صورة وأفضل ممثل مساعد لدونكان وأفضل صوت وأفضل سيناريو مقتبس.

قام دارابونت بتحويل رواية ستيفن كينج ، The Green Mile ، إلى سيناريو في أقل من ثمانية أسابيع.

تم تصوير الفيلم في ستوديوهات (وارنر هوليوود، ويست هوليوود، كاليفورنيا)، وفي موقع في شيلبيفيل ، تينيسي ، بلوينج روك، نورث كارولينا، وسجن ولاية تينيسي القديم، تم بناء الديكور الداخلي من قبل مصمم الإنتاج تيرينس مارش.

The Green Mile فيلم توم هانكس الذي رشح للأوسكار

توم هانكس وجائزة الأوسكار

يقول تيرينس مارش: (لقد حاولنا أن نعطي مجموعتنا إحساسًا بالفضاء، إحساسًا بالتاريخ، وإحساسًا بالغموض، بطريقة ما اخترنا النوافذ الطويلة التي تشبه الكاتدرائية لأن هناك عنصرًا صوفيًا للغاية في هذا الفيلم، وهو عنصر خارق للطبيعة، قدم لنا الكثير من الفرص)، وأضاف: (الكرسي الكهربائي كان أيضًا تصميمه مستوحى من السجون الحقيقية التي تحتوي على الجهاز، يشير عنوان الفيلم إلى امتداد الأرضية الخضراء التي يسير بها النزلاء قبل أن يتم إعدامهم بواسطة كرسي كهربائي).

التقى توم هانكس ودارابونت في مأدبة غداء على جائزة الأوسكار عام 1994، أكد ستيفن كينج أنه تصور توم هانكس في الدور وكان سعيدًا عندما ذكر دارابونت اسمه، كان من المفترض في الأصل أن يلعب توم هانكس دور بول إدجكومب أيضًا، لكن اختبارات المكياج لم تجعله يبدو ذا مصداقية بما يكفي ليكون رجلاً مسنًا، وبسبب هذا تم التعاقد مع جرير ليلعب دور إدجكومب الأكبر سنًا وهو دوره الأخير في الفيلم. عُرض على جون ترافولتا دور بول إدجكومب لكنه رفضه.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس.. (المتدين) الذى تعلم الانضباط من المسرح (6)

يبدو فيلم وارنر براذرز وكأنه يأتي من قصة قصيرة، وهى جزء صغير من الزمان والمكان يمكن أن تزدهر فيه حكاية عاطفية عن إحدى (معجزات الله) من خلال تضخيم القصة البسيطة بوتيرة ضعيفة، وتوقف مؤقت للحمل، ولقطات رد فعل طويلة، واستقلاب بطيء بلا حدود.من الغريب أن القصة الرئيسية تستغرق أكثر من ساعة حتى تبدأ، بدلاً من ذلك يطلع الفيلم المشاهدين على حياة ومواقف مجموعة من الحراس والسجناء.

هناك مدان كاجون قشري (مايكل جيتر) الذي يتبنى ويدرب فأرًا أليفًا ومختل عقلي سادي تمامًا يُدعى “وايلد بيل” (سام روكويل)، توم هانكس ، رئيس الحرس ، ومساعده الرئيسي (ديفيد مورس) يواجهون مشاكل أقل من الرجال المحكوم عليهم من زميل له في الحراسة (دوج هاتشيسون) غير مؤهل لوظيفة حصل عليها من خلال علاقات سياسية رفيعة المستوى.

على الأطراف يوجد هاري دين ستانتون بصفته وصيًا على الكراك، وجيمس كرومويل كمراقب حسن النية وباتريشيا كلاركسون وبوني هانت في دور زوجات كرومويل وهانكس.

في نهاية صف 8 المحكوم عليهم بالإعدام – (جرين مايل) – يجلس جون كوفي (مايكل كلارك دنكان)، رجل ذو طبيعة لطيفة وساذجة، يبدو أن هذا الرجل الأسود الضخم بالكاد قادر على اغتصاب وقتل شقيقتين توأمتين تبلغان من العمر 9 سنوات، ويشتبه هانكس تدريجياً في فشل العدالة.

والأمر الأكثر لفتًا للنظر هو أن توم هانكس يشهد عمليتين شفاء فوريتين يبدو فيهما أن كوفي يسحب السموم من المريض إلى جسده، بعد لحظات ، بينما تشتعل الأضواء العلوية وتنفجر، يزفر كوفي السموم في عاصفة ثلجية من البقع السوداء الصغيرة التي تندفع صعودًا ثم تختفي.

يقوم توم هانكس في دور تفاعلي غير عادي بالتحقيق في قضية كوفي القانونية لفترة وجيزة فقط وقوى خارقة للطبيعة ليست على الإطلاق، يستغرق سقوط العملة المعدنية ساعة أخرى، ويتساءل توم هانكس عما إذا كان بإمكان كوفي مساعدة زوجة السجان التي تعاني بشدة من ورم في المخ، تقريبا كل تطور مثل جعل كوفي يشفي ضحية السرطان يمكن التنبؤ به بالكامل، وهكذا ، فإن وتيرة الفيلم  توسع الفجوة مع الجمهور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.