رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس .. أنقذته أجنحة ملاك ذهبية من الانتحار (22)

بقلم : حنان أبو الضياء

في عام 2000 ، لعب توم هانكس دور البطولة في فيلم روبرت زيميكيس Cast Away، والذي حصل من أجله على جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل وترشيح لجائزة الأوسكار . لعب توم هانكس دور تشارلز “تشاك” نولاند..

Cast Away (المنبوذ) أحد أفلام البقاء على قيد الحياة ؛ هى نوع من الأفلام يبذل فيه شخص واحد أو أكثر جهدًا للبقاء على قيد الحياة، الفيلم من إخراج وإنتاج روبرت زيميكيس وبطولة توم هانكس وهيلين هانت ونيك سيرسي.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس غير قواعد الافلام الحربية (20)

يلعب توم هانكس دور مستكشف أخطاء FedEx الذي تقطعت به السبل في جزيرة غير مأهولة بعد تحطم طائرته في جنوب المحيط الهادئ، وتركز الحبكة على محاولاته اليائسة للبقاء على قيد الحياة والعودة إلى الوطن.

زاد وزن توم هانكس أثناء تصوير الفيلم

زاد وزن توم هانكس

لم يتم تصوير الفيلم بالترتيب الزمني، بدأ في 18 يناير 1999 قبل أن يتوقف بعد شهرين استؤنف التصوير في 3 أبريل 2000 وانتهى الشهر التالي، زاد وزن توم هانكس (23 كجم) خلال مرحلة ما قبل الإنتاج لجعل تحوله فى الشكل أكثر دراماتيكية، بعد تصوير معظم الفيلم تم إيقاف الإنتاج مؤقتًا حتى يتمكن من إنقاص الوزن وزيادة شعره ولحيته ليبدو وكأنه يعيش في الجزيرة منذ سنوات، أثناء إنتاج الفيلم، كاد توم هانكس أن يموت عندما أصيب بجرح ملوث في ساقه، تم نقله إلى مستشفى محلي للخضوع لعملية جراحية وبقي هناك لمدة ثلاثة أيام، تم أيقاف تصوير Cast Away لمدة ثلاثة أسابيع للسماح لهانكس بالتعافي من الإصابة.

تم تصوير Cast Away في مونوركيا، إحدى جزر ماموناكو في فيجي، أصبحت الجزيرة نقطة جذب سياحي بعد عرض الفيلم، يبدأ الفيلم وينتهي في نفس الموقع، في Arrington Ranch في تكساس بانهاندل جنوب مدينة كندا تكساس.

الموسيقى التصويرية للفيلم هى الأكثر بروزًا للمؤثرات الصوتية للمخلوقات (مثل صوت الطيور أو أصوات الحشرات) بينما يكون تشاك على الجزيرة والتي تهدف إلى تعزيز الشعور بالعزلة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ورحلته من الأرض إلى القمر (19)

تسببت فكرة القصة التي تستند إلى تحطم طائرة تابعة لشركة FedEx في إصابة الشركة (بأزمة في البداية)، لكن القصة الإجمالية اعتُبرت إيجابية، ولم تدفع شركة FedEx أي أموال مقابل وضع اسم الطائرة في الفيلم.

في الفيلم تلعب الكرة الطائرة (ويلسون) دور الصديق المتجسد لـ توم هانكس  والرفيق الوحيد خلال السنوات الأربع التي يقضيها بمفرده في جزيرة مهجورة.

سميت على اسم الشركة المصنعة للكرة الطائرة (ويلسون سبورتنج جودز)، وقد تم إنشاء الشخصية من قبل كاتب السيناريو ويليام برويلز جونيور .

 الفكرة تعتمد على تشاك نولاند المحلل والتنفيذي لأنظمة فيديكس، يسافر حول العالم لحل مشاكل الإنتاجية، يعيش مع صديقته كيلي فريرز في ممفيس بولاية تينيسي، خلال عشاء عيد الميلاد حيث تضايق العائلة كيلي وتشاك بشأن ما إذا كانا سيتزوجان أخيرًا، يتم استدعاء تشاك لحل مشكلة في ماليزيا، قبل أن تغادر كيلي تهدي تشاك ساعة جيب جدها مع صورة لها فيها، قدم لها تشاك صندوقًا صغيرًا، قائلاً: إنها تستطيع الانتظار لفتحه عند عودته، أنه خاتم خطوبة.

توم هانكس/Tom Hanks كان الناجي الوحيد من الغرق

توم هانكس الناجي الوحيد

طائرة الشحن FedEx الذى كان على متنها تتعرض لعاصفة وتتحطم في المحيط الهادئ، تشاك/ توم هانكس هو الناجي الوحيد من الحادث ويهرب على طوف نجاة قابل للنفخ، يفقد جهاز إرسال تحديد موقع الطوارئ في هذه العملية، في اليوم التالي يصل الى جزيرة غير مأهولة.

عندما تبدأ عبوات FedEx في الخروج على الشاطئ، يقوم بجمعها وفرزها ولكنه يتركها دون فتح، ثم يغسل جثة أحد الطيارين (ألبرت ميلر) يدفنه تشاك ويضع الصخرة فوق موقع الدفن، في الأيام التالية يكافح تشاك للعثور على الطعام والماء.

بعد رؤية أضواء سفينة عابرة يحاول تشاك الإبحارفي طوف النجاة لكن الأمواج القوية ترميه على الشعاب المرجانية التي تخترق الطوافة وتدمرها وتقطع ساق تشاك بشدة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: التسعينيات سر تألق توم هانكس (15)

عندما يصبح توم هانكس مدركًا أنه من غير المحتمل أن يتم إنقاذه يفتح تشاك معظم الطرود ويجد بعض العناصر المفيدة التي يستخدمها لتحسين ظروف معيشته، ومع ذلك فهو لا يفتح عبوة عليها أجنحة ملاك ذهبية مطبوعة عليها، أثناء محاولته إشعال النار جرح تشاك يده وألقى بشراسة عدة أشياء بما في ذلك كرة ويلسون الطائرة، تاركًا بصمة يد ملطخة بالدماء، بعد أن يهدأ رسم تشاك وجهًا من الدم، ويسمي الكرة (ويلسون) ويبدأ في التحدث إليها، تشاك يفتقد كيلي، غالبًا ما ينظر إلى صورتها في الساعة التي قدمتها له ويرسم شكلها على جدار الكهف الذي أصبح منزله الآن، بعد تحمّل الألم المستمر يضطر تشاك إلى خلع سنة باستخدام زلاجة الجليد من إحدى العبوات.

بعد أربع سنوات تكيف تشاك/ توم هانكس الذي أصبح الآن طويل الشعر وملتحًيا ونحيلًا مع الحياة بمفرده على الجزيرة، يبدأ تشاك في البناء على طوف النجاة باستخدام البلاستيك كشراع، أثناء صنع حبل من ألياف الأشجار تم الكشف عن أن تشاك كان يفكر سابقًا في الانتحار شنقًا بمساعدة شراع العلبة الذي رسمه بأجنحة الملاك الذهبية، يطلق تشاك طوفًا مليئًا بممتلكاته، بالإضافة إلى العبوة غير المفتوحة، ينجو تشاك من عاصفة ولكن بعد ذلك يسقط ويلسون من على الطوافة ويطفو بعيدًا، يحاول تشاك دون جدوى إنقاذ ويلسون ويتركه حزنًا على خسارته، بعد فترة وجيزة يتم إنقاذه عن طريق سفينة عابرة.

عند عودته فوجئ توم هانكس بإعلان وفاته

إعلان وفاة توم هانكس

عند عودته إلى الحضارة بعد أربعة أسابيع، علم تشاك/ توم هانكس أنه قد أُعلن عن وفاته، في وقت لاحق تقام له حفلة ترحيب للبطل في مقر FedEx الرئيسي في ممفيس حيث علم أن كيلي تزوجت ولديها ابنة، ذات ليلة زار تشاك كيلي، قبل أن يقود سيارته الجيب يتشارك الاثنان قبلة عاطفية ويعترفان بحبهما لبعضهما البعض، ومع ذلك فإنهما يدركان بسرعة أن عليها العودة إلى المنزل ويفترقان.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الذى أعاد النظام بالخيال (13)

يقود تشاك إلى تكساس لإعادة الطرد ذا الأجنحة الملائكية إلى مرسلها، لم يجد أحدًا في المنزل فيتركه عند الباب مع ملاحظة تقول: (إن الطرد أنقذ حياته)، يغادر في شاحنته ويتوقف عند مفترق طرق بعيد، تظهرامرأة في شاحنة صغيرة تتوقف وتعطي معلومات حول المكان الذي يؤدي إليه كل طريق، أثناء توجهها بعيدًا لاحظ تشاك وجود جناحين ملاك مرسومين على الباب الخلفي لشاحنتها، ينظر إلى أسفل كل طريق محاولًا تحديد الاتجاه الذي يجب أن يسلكه، ثم يحدق في الطريق الذي سلكته المرأة ويبتسم.

** الطريف أنه أقيمت تحليلات عديدة حول مصير الكرة ويلسون؛ بل واهتم البعض برأى خبراء حول مصير كرة تطفو فى المحيط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.