رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو  الضياء تكتب عن : صوت توم هانكس وملاذه بعد اغتيال كينيدي

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

فى عام 1995 ، قدم توم هانكس صوته إلى وودي، دمية الشريف في فيلم (قصة لعبة) لبيكسار، كان لـ Toy Story تأثير كبير على صناعة السينما من خلال الرسوم المتحركة المبتكرة على الكمبيوتر بعد ظهور الفيلم لأول مرة، اهتم  الكثيرون بالتكنولوجيا المستخدمة في الفيلم، رغب صانعوا الرسومات في تقديم صور مشابهة للرسوم المتحركة للفيلم لأجهزة الكمبيوتر الشخصية؛ أراد مطوروا الألعاب تعلم كيفية تكرار الرسوم المتحركة لألعاب الفيديو ؛ وكان باحثو الروبوتات مهتمين ببناء ذكاء اصطناعي في أجهزتهم مقارنة بشخصيات الفيلم النابضة بالحياة.

تركت قصة لعبة تأثيرًا لـ توم هانكس من خلال عبارة (إلى إنفينيتي وما بعدها)، ومن بين أمور أخرى التتابعات والبرمجيات، في عام 2005، اختارت مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة Toy Story ليتم حفظها في السجل الوطني للأفلام لكونها (ذات أهمية ثقافية أو تاريخية أو جمالية).

تأثرت ديزني بالابتكار التقني لشركة Pixar، لكنها كانت أقل إعجابًا بالحبكة. تجاهل كاتزنبرج معظم أفكار سيناريو بيكسار، وقدم ملاحظاته الخاصة، أراد توم

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: (توم هانكس) يحب الخروج في فناء غرفة الفندق عارياً!

كاتزنبرج في المقام الأول إضافة (المزيد من الجرأة) إلى الشخصيتين الرئيسيتين ومنهم بالطبع توم هانكس، حيث أرادت ديزني أن تجذب لعبة Toy Story كل من الأطفال والبالغين، وطلبوا إضافة مراجع للبالغين إلى الفيلم، انتهى الأمر بالشخصيات إلى تجريدها من سحرها ،  مع هانكس ، أثناء تسجيل حوار وودي، شكى من أن الشخصية، عرضت بيكسار النصف الأول من الفيلم للمديرين التنفيذيين في ديزني في 19 نوفمبر 1993 – وهو حدث أطلقوا عليه فيما بعد (حادث الجمعة السوداء)، كانت النتائج كارثية  وأوقف بيتر شنايدر رئيس قسم الرسوم المتحركة في ديزني، الإنتاج ​​سأل كاتزنبيرج زميله توماس شوماخر عن سبب كون النتيجة سيئة، فأجاب شوماخر: (لأنه لم يعد فيلمهم؛ إنه ليس الفيلم الذي قرر جون أن يصنعه).

توم هانس Buzz وجها لوجه

توم هانكس وشخصية Buzz

كان لاسيتر محرجًا من الوضع الحالي للفيلم وتذكر لاحقًا، (لقد كانت قصة مليئة بأكثر الشخصيات على الإطلاق تعاسة وتعبا التي رأيتها)، سمح له كاتزنبرج بإعادة النص إلى بيكسار لإعادة كتابته ، استغرقت إعادة كتابة نص بيكسار ثلاثة أشهر، وشهدت تحول وودي من طاغية إلى زعيم حكيم، كما تضمنت اجتماعًا للموظفين أكثر توجهاً للكبار بين الألعاب بدلاً من مناقشة مجموعة الأحداث التي كانت موجودة في المسودات السابقة، تم أيضًا تغيير شخصية Buzz Lightyear (لتوضيح للجمهور أنه لا يعرف حقًا أنه لعبة)،  استأنف كاتزنبرج وشنايدر الإنتاج بالسيناريو الجديد بحلول فبراير 1994، وعاد الممثلون الصوتيون بعد شهر واحد لتسجيل خطوطهم الجديدة، زاد عدد أفراد الطاقم من 24 فردًا إلى 110، وأصبح يضم الآن 27 رسامًا للرسوم المتحركة و 22 مخرجًا تقنيًا.

Toy Story هو فيلم كوميدي أمريكي للرسوم المتحركة بالكمبيوتر عام 1995 أخرجه جون لاسيتر (في أول فيلم إخراجي روائي طويل له)، أنتجته استوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة وأصدرته شركة والت ديزني بيكتشرز، الجزء الأول في امتياز Toy Story كان أول فيلم روائي طويل متحرك بالكمبيوتر بالكامل، بالإضافة إلى أول فيلم روائي طويل من Pixar، يعرض الفيلم أصوات توم هانكس وتيم ألين ودون ريكلز وجيم فارني والاس شون وجون راتزنبرجر وآني بوتس و آر لي إرمي وجون موريس ولوري ميتكالف وإريك فون ديتين.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)

مازال توم هانكس يصرخ بشدة (يصيح): (تعالوا يا شباب!.. يجب أن نذهب!.. لا يمكننا تركها هناك يا رفاق!.. تعال!)، إنه في بعض الأوقات يشعر المسؤولية تجاه كل فرد في الغرفة، وكان دائما مصابا بشدة.

هناك أوقات يكون فيها الحجاب الحاجز لـ توم هانكس مؤلمًا في نهاية جلسة تسجيل مدتها أربع أو خمس ساعات، فقط لأن التحدي يكمن في استنفاد كل خيار ممكن لكل جزء من الحوار، إنه كل تجسيد للغضب والمفاجأة وخيبة الأمل وأوجاع القلب والذعر والخداع وعدم الانسياق.

يقول توم هانكس: لحسن الحظ، أنني لا أدخن أو أشرب كثيرًا، يبدو صوتي متماثلًا إلى حد ما حتى الآن منذ البداية 1995.

توم هانكس / Tom Hanks  أدى شخصية وودي صوتيا بطريقة مذهلة

توم هانكس في جحيم ناري

يؤكد توم هانكس على أنها مجموعة متباينة من الألعاب، ولكن هناك هذا الإحساس بالعائلة الحقيقية والعائلة الممتدة الذي يمثل حياة أي شخص، بما في ذلك الأطفال الصغار الذين قد يسعدهم اللعب التي تنبض بالحياة، فى جزء من السلسلة تفكر فيه جميع الألعاب أنها على وشك أن تقابل نهايتها في جحيم ناري، وماذا يفعلون ، لكن يتواصلون مع بعضهم البعض، لا يمكنك حتى تسمية ذلك رسم كاريكاتوري، كان ذلك تجسيدًا عميقًا للشعور الإنساني الحقيقي.

فى المشاهد العاطفية بتلك السلسلة  يكون توم هانكس فى قمة الإرهاق، نظرًا لأنه يستخدم صوته فقط، فلا يمكنه الخروج من الميكروفون، ولا يمكنه استخدام أي من قدراته الجسدية، هذا نقيض لما يفعله كممثل.

يقول توم هانكس عن ذلك: لقد وجدت في كثير من الأحيان أن الطريقة الوحيدة التي يمكنني القيام بها هي إغلاق عيني، لا أرى المسرح والناس هناك وأحاول أن أعمل بنفسي على مكان، في جلساتي القليلة الماضية، جعلتهم يقومون بإعداد حامل الميكروفون وظهري لهم، لا أعتقد أنه كان بإمكاني القيام بجلسات التسجيل القليلة الماضية بالطريقة الأخرى، إذا كان هناك وميض من الوعي الذاتي لأي من هذه الخطوط ، تكون النتيجة غير مرضية.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس.. نموذج  الأب الأمريكي (4)

يقول توم هانكس: أتذكر المرة الأولى التي قابلت فيها وودي، لقد أرادوا مني المجيء لأنهم كانوا سيحاولون تجربة هذا الشكل الجديد من الرسوم المتحركة، وكان هناك وودي وكل شيء، شاهدت هذا الاختبار على الأرجح ست مرات متتالية وفكرت فقط ، كيف فعلوا ذلك؟، ليس كيف صنعوا الصورة ولكن كيف جعلوها تنبض بالحياة بسلاسة؟

يؤكد توم هانكس أن أحفاده يستمتعون بـ Toy Story، لقد رأوها جميعًا مرات عديدة، إنها جليسة الأطفال المثالية لهم، الأمر المثير للاهتمام هو على ما أعتقد أنهم يسمعون صوتى ويعرفون أنني وودي ، أعتقد أن عدم التصديق لم يتم الغائه تماما.

توم هانكس مخرج That Thing You Do

توم هانكس وThat Thing You Do

ظهر هانكس في الإخراج لأول مرة بفيلمه الذي صدر عام 1996 بعنوان That Thing You Do! حول فرقة بوب في الستينيات، لعب  أيضًا دور منتج موسيقى، يتميز الفيلم بموسيقى أصلية لـ توم هانكس وآدم شليزنجر وريك إلياس وسكوت روجنيس ومايك بيسريلو وجاري جوتزمان وهوارد شور .

 في الفيلم ، صعود The Wonders إلى النجومية القصيرة على قوة That Thing You Do، وهي أغنية كُتبت على شكل أغنية حزينة ولكنها أصبحت مغني موسيقى الروك أثناء الأداء الأول للفرقة في عرض المواهب، كُتبت الأغنية وألَّفت للفيلم بواسطة آدم شليزنجر، حققت الأغنية نجاحًا حقيقيًا لـ Wonders في عام 1996 (بلغت الأغنية ذروتها في المرتبة 41 علىBillboard Hot 100 ، والمركز 22 على الرسوم البيانية للبالغين المعاصر ، والمركز 18 على قائمة البالغين 40 ، ورقم 24 فيمخططًا رئيسيًا)، تم ترشيح المسار لجائزة جولدن جلوب لعام 1996 بالإضافة إلى جائزة الأوسكار لعام 1996 لأفضل أغنية أصلية. قدم مايك فيولا من كاندي بوتشرز الأغاني الرئيسية لعجائب الدنيا.

الأغنية التي يتم تشغيلها خلال الافتتاحية للفيلم Lovin ‘You Lots and Lots، تُنسب إلى المغنيين الوهميين Norm Wooster Singers وقد كتبها توم هانكس بالفعل، هذه الأغنية هى إرسال لراي كونيف، ميتش ميلر، وممارسين آخرين لـ (الموسيقى الجميلة) أو تنسيقات Muzak الأولية التي كانت عنصرًا أساسيًا في راديو الكبار خلال أوائل الستينيات قام هانكس أيضًا بتأليف أسطوانة جاي المنفردة الجازية (أنا سبارتاكوس)

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)

هذا شيء تفعله! هو فيلم كوميدي أمريكي عام 1996 شارك في بطولته وكتبه وأخرجه توم هانكس في كتاباته الطويلة وظهوره الإخراجي الأول. يروي قصة صعود وسقوط فرقة البوب ​​الرائعة التي حققت نجاحًا واحدًا في الستينيات من القرن الماضي ، والنجوم توم إيفريت سكوت، وليف تايلر، وجوناثون شايك، وستيف زان، وإيثان إمبري، وتشارليز ثيرون، نتج عن الفيلم نجاحًا موسيقيًا مع الأغنية التي تحمل الاسم نفسه، والتي تم ترشيحها لجائزة الأوسكار وجائزة جولدن جلوب لأفضل أغنية.

كان توم هانكس يبلغ من العمر 7 سنوات فقط عندما ظهر فريق البيتلز

توم هانكس وفريق البيتلز

كان توم هانكس يبلغ من العمر 7 سنوات فقط عندما ظهر فريق البيتلز لأول مرة في أمريكا في برنامج The Ed Sullivan Show بعد بضعة أشهر فقط من اغتيال جون إف كينيدي ، كان العالم (مكانًا مظلمًا ورماديًا ووحيدًا)، كما يتذكر توم هانكس، لكنه وجد ملاذًا في موسيقى الفرقة البريطانية حيث تم ترشيحها من خلال راديو والده فولكس فاجن وأخته، قال توم هانكس الذي تابع جولة الفرقة العالمية من بعيد طوال عام 1964: (لقد كان صوتًا ممتعًا).

في وقت لاحق من ذلك العام، عندما شرعت الفرقة في رحلة إلى أستراليا، أصيب رينجو ستار بالتهاب اللوزتين. بدلاً من إلغاء الجولة ، اختار المدير براين إبستين عازف الطبول الإنجليزي جيمي نيكول كبديل لثمانية عروض لثلاثة عقود، لم يستطع توم هانكس إخراج القصة من رأسه (لقد علق هذا بالتأكيد في ذهنى لأنني فكرت كيف كانت حياة هذا الرجل لفترة من الوقت؟)

في خريف عام 1993، بينما كان توم هانكس يصور Forrest Gump، بدأ أخيرًا في استكشاف هذا السؤال، اعتمد على معرفته بفرق الستينيات الغامضة وحبه لعقد من العجائب الناجحة، وقام بدمج الأفكار معًا وبدأ في كتابة أفكاره الطويلة على الورق، يقول توم هانكس: (يجب أن تدخل هذه الأشياء في Crockpot لفترة طويلة، كنت قد كتبت من قبل ولكني لم انتهي بي المطاف إلى سيناريو متماسك ناجح).

بعد ثلاث سنوات، بدأ توم هانكس في كتابة السيناريو والإخراج مع فيلم That Thing You Do!، الأهم من ذلك أنه وجد أذن مثالية لأعجوبة الفيلم التي حققت نجاحًا واحدًا والتي كتبها الراحل آدم شليزنجر، والتي حددت النغمة في جميع أنحاء الموسيقى التصويرية للفيلم مثلما فعل فريق البيتلز مع توم هانكس، أنتج الفيلم صوتًا مرتفعًا استمر في الصدى حتى اليوم، يقول توم هانكس: (إنها مجرد لحظات غير مألوفة للغاية هي التي أثارت الفرح).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.