رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ورحلته من الأرض إلى القمر (19)

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

استمر توم هانكس والمنتج جاري جوتزمان في إنشاء شركة Playtone، وهى شركة إنتاج تركز على التاريخ والأدب الأمريكي، وشارك فيها ممثلون مشهورون ؛ كان تركيزها على تقديم التاريخ الأمريكي والتزامها بسرد القصص بطريقة رائعة، منها مجموعة تاريخية حول الجنود الذين قاتلوا في الحرب في فيتنام، الأشياء التي حملوها، رواه نجم فيلم (بريكنج بادBreaking Bad ) براين كرانستون، تتضمن هذه النسخة تسجيلًا جديدًا خاصًا لأوبراين وهو يقرأ (فيتنام في نفسي)، وهو مقال نشره في مجلة نيويورك تايمز بعد عشرين عامًا من عودته من الحرب، إلى جاب كتب أخرى هى مذكرات الحرب الكلاسيكية مع السلالة القديمة من تأليف EB Sledge و Helmet for my Pillow بقلم روبرت ليكي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)

قال توم هانكس: (قصتنا الأمريكية المشتركة معقدة وملهمة ومثيرة للغضب أحيانًا ورائعة دائمًا، حاولنا تصوير العديد من أبعاد تلك القصة على الشاشة، بفضل شراكتنا مع Audible ومن خلال العمل مع بعض أفضل الممثلين الذين عرفناهم، قدمنا أفضل القصص الخيالية والواقعية التي تمت كتابتها أمريكا، يسعدنا أن نواصل سرد قصتنا الأمريكية من خلال Audible والكلمة المنطوقة).

القائمة الكاملة للعناوين التي يتألف منها انتاج Audible Playtone هى:

* خوذة لوسادتي، لروبرت ليكي، رواه جيمس بادج ديل، مقدمة من توم هانكس.

* مع السلالة القديمة، إي بي سليدج، رواه جوزيف مازيلو، مقدمة من توم هانكس.

* الأشياء التي حملوها، بقلم تيم أوبراين، رواه بريان كرانستون.

* ثلاثية الحرب الأهلية لشيلبي فوت ورواه جروفر جاردنر، مقدمة بقلم كين بيرنز.

* دفء الشموس الأخرى لإيزابيل ويلكرسون رواه روبن مايلز، مقدمة بقلم كين بيرنز.

* أسوأ الأوقات الصعبة، بقلم تيموثي إيجان، رواه باتريك لولور، مقدمة بقلم كين بيرنز.

* أيها الرواد، ويلا كاثر، رواه كيت ريدينج، مقدم كين بيرنز.

* نشيد القبرة لولا كاثر، برواية بام وارد، مقدمة بواسطة كين بيرنز.

* كتابي أنطونيا، بقلم ويلا كاثر، رواه جيف كامينجز، مقدمة كين بيرنز.

تمثل الشراكة مع Playtone مشروعًا مهمًا آخر في Hollywood for Audible، والذي يستمر في جذب أفضل الممثلين والمبدعين إلى تنسيق الأداء الصوتي، في عام 2012 أطلقت Audible Studios مجموعة (A-List Collection)، وهى سلسلة من الأعمال الأدبية الهامة التي يؤديها أشهر الممثلين في العالم، من بين الممثلين المشهود لهم الذين قدموا مؤخرًا كتبًا صوتية لـ Audible Studios، هم (آن هاثاواي، وكلير دانس، وكولين فيرث، وديان كيتون، وداستن هوفمان، وجيك جيلنهال، وكيت وينسلت، ونيكول كيدمان، وصمويل إل جاكسون).

ثم أنتج توم هانكس المدير التنفيذي للشركة وشارك في كتابة وفي إخراج الدراما الوثائقية التى قدمتها HBO (من الأرض إلى القمر)، تناولت السلسلة المكونة من 12 جزءًا برنامج الفضاء منذ بدايته، من خلال الرحلات المألوفة لنيل أرمسترونج وجيم لوفيل إلى المشاعر الشخصية المحيطة بواقع الهبوط على سطح القمر، كان المشروع الحائز على جائزة Emmy، بقيمة 68 مليون دولار أمريكي، أحد أغلى المشاريع التي تم تنفيذها للتلفزيون.

توم هانكس / Tom Hanks وكواليس أبولو 13

توم هانكس وأبولو 13

اتصل توم هانكس بالهاتف ببعض الأصدقاء، أراد التحدث عن الفضاء مرة أخرى، إنه أحد موضوعاته المفضلة لديه، قبل وقت طويل من إطلاق (أبولو 13)، أثبت أنه أحد أعضاء وكالة ناسا، الآن أراد أن يصنع أكبر مسلسل قصير في تاريخ HBO، كل شيء عن سباق الفضاء والأشخاص المعنيين به.

فى الواقع إذا اردت أن ترى الطفل داخل توم هانكس فتحدث عن المركبات الفضائية ورواد الفضاء يصبح مثل طفل صغير يقفز لأعلى فرحا؛ والنتيجة هى (From the Earth to the Moon)، وهى دراما وثائقية طموحة ومتعمقة تمتد 12 ساعة استغرق تصويرها 271 يومًا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: التسعينيات سر تألق توم هانكس (15)

في النهاية: قدم كل ما ترغب في معرفته عن وكالة ناسا والفضاء والرجال والنساء الذين أحاطوا ببرامج أبولو.

From the Earth to the Moon، على الرغم من أنه يستند بشكل وثيق إلى كتاب أندرو تشيكين (رجل على القمر) إلا أنه من المؤكد أن توم هانكس أعاد الحياة إليه، يتضح هذا في الطريقة التي يستخدم بها (هانكس) هذه الأفلام التي تبلغ مدتها ساعة لمنح جميع لاعبي ناسا تقريبًا مكانًا في الحلقات، هو تاريخ انفجار حقيقي، خط حوار، لمحة عن حياتهم الشخصية بغض النظر عن مدى صغر حجمهم في القصة.

إن هانكس يفكر بشكل كبير، إنه يفهم أن هذا لا يتعلق فقط بالذهاب إلى الفضاء، إنه يتعلق بالتاريخ والأحلام اللامحدودة للإنسان، عمل توم هانكس كمنتج تنفيذي لـ From the Earth to the Moon كما أخرج الحلقة الأولى وشارك في كتابة العديد من الحلقات.

يقول توم هانكس: (يمكننا أن نفعل هذا؟)؛ ويبدأ بكلمة مفادها أن السوفييت قد تجاوزوا (سبوتنيك) وأطلقوا النار على رجل في مدار حول الأرض، نحن بالفعل خلف المنحنى، بالنسبة لجميع الأشخاص الذين لم يكونوا موجودين في ذلك الوقت أو كانوا أصغر من أن يتذكروا، يركز توم هانكس على سبب كون هذه مشكلة كبيرة، كبرياء وخوف وفضول ومجرد تحد بسيط، الهدف: الآن بعد أن أتينا من الخلف هو وضع رجل على سطح القمر.

توم هانك ورحلة إلى القمر

توم هانكس وكيندي

توم هانكس والمخرجون المتنوعون الذين تبعوه يستخدمون جميعًا لقطات أرشيفية مختلطة في الفيلم، في الجزء الأول الرئيس كينيدي في عام 1961 يبيع سباق الفضاء للأمريكيين في كل مكان، (نختار للذهاب إلى القمر)، يبدأ بخطاب يتكرر طوال الوقت، تحكي قصة هانكس الحقيقة: الخوف من (القمر الأحمر) مع قيام رائد فضاء سوفيتي بوضع علم على الأرض.

يعطي توم هانكس مخططًا لهذه السلسلة أثناء إخراج الجزء الأول، هناك ترجمات على خلفيات سوداء مع تطور القصة، في كل مرة نرى شخصية جديدة يظهر اسمها أو لقبها على الشاشة، كان على هانكس القيام بذلك لأننا سنلتقي حرفياً بالمئات من الأشخاص على طول الطريق.

يأتي فيلم (من الأرض إلى القمر)؛ متجاوزًا مجرد إعادة سرد لتاريخ معقد، ويرجع الفضل في ذلك إلى الممثلين إلى حد كبير، على طول الطريق سترى (تيم دالي، كاري إلويس، سالي فيلد، ديف فولي، مارك هارمون، توم هانكس، بيتر هورتون، كريس إسحاق، إليزابيث بيركنز، كيفن بولاك، جوبيث ويليامز) وعدد لا يحصى من الأشخاص الذين تدق أسماؤهم جرسًا للحافظ على إحساس متماسك عند رواية القصة.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس.. الحياة، الهواجس، الأعمال الصالحة لأفضل رجل في أمريكا

الاهتمام الفائق بالتفاصيل في (أبولو 1) هو أول إشارة إلى أن رواية القصص في (من الأرض إلى القمر) ستكون أعمق بكثير مما اعتدنا عليه في هوليوود.

(من الأرض إلى القمر) تشعر بما يشبه أن تكون رائد فضاء أو مهندسًا أو شخصًا مشاركًا في محاولة القيام بالمستحيل، إنها ليست مجرد قصة تُروى بل هى قصة محسوسة.

إن الأهداف المتنوعة لصنع فيلم (من الأرض إلى القمر) – السياسة، والعواطف الشخصية، والتكنولوجيا، وما إلى ذلك – ربما يكون أفضل توضيح له في الساعة الرابعة (1968)، هذا هو المكان الذي يقول فيه توم هانكس ورفاقه: (لا يتعلق الأمر بالفضاء فقط)، إنها الطريقة التي تم بها قياس سباق الفضاء مقابل الأحداث التاريخية، وهكذا فإن الاضطرابات التي حدثت في ذلك العام – الحروب والاغتيالات وتمرد الشباب – تقاس بنجاح (أبولو 8) التي كانت تبث من السماء أثناء دورانها حول القمر خلال عطلة عيد الميلاد.

(من الأرض إلى القمر) له أهداف عظيمة، إنها مهمة بدأت ببعض المكالمات الهاتفية وقوة النجوم وتنتهي بجزء ممتع من التلفزيون، ودرس تاريخي بقدر ما هو صنع فيلم رائع.

أرمسترونج وألدرين

الحلقة 1 بعنوان (يمكننا أن نفعل هذا؟):    

تغطي السنوات الأولى من (سباق الفضاء) للولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتي بما في ذلك إنشاء وكالة ناسا وقرار إرسال الرجال إلى القمر، يقدم لمحة عامة عن برامج Mercury و Gemini، مع التركيز على إعادة بناء رحلة Ala Shepard الرائدة Freedom 7 Mercury؛ أول سير فضاء أمريكي قام به إد وايت على جيميني 4، الفشل شبه الكارثي أثناء الرحلة أثناء مهمة نيل أرمسترونج وديفيد سكوت جيميني 8؛ والانتهاء الناجح من برج الجوزاء مع باز ألدرينكمال النشاط خارج المركبة على برج الجوزاء 12.

الحلقة 2 بعنوان (أبولو وان):

تصور مأساة حريق (أبولو 1) من منظور التحقيق اللاحق الذي أجرته وكالة ناسا والكونجرس الأمريكي، تظهر آثاره على الأفراد الرئيسيين بما في ذلك هاريسون ستورمز من طيران أمريكا الشمالية، وجوزيف شيا من وكالة ناسا، ورائد الفضاء فرانك بورمان المكلف بدعم تحقيق ناسا، وأرامل جوس جريسوم وإد وايت وروجر شافي.

توم هانكس وأبولو 1

الحلقة 3 بعنوان (لقد طهرنا البرج):

تصور تعافي برنامج أبولو والقيام برحلة مأهولة بعد مأساة (أبولو 1)، من منظور فريق وثائقي يغطي رحلة (أبولو 7) يقود هذه الرحلة المحارب المخضرم والي شيرا ذو الإرادة القوية، والذي يركز على السلامة بعد وفاة زميله جريسوم.

الحلقة 4 بعنوان (1968):

تصور أول رحلة قمرية مأهولة لأبولو 8، على أنها خلاص لعام مزقته الصراعات والمليئ بالاغتيالات السياسية والحرب والاضطرابات، تتخلل اللقطات الوثائقية للأحداث السياسية المضطربة الدراما التي يتم تصويرها في الغالب بالأبيض والأسود باستثناء المشاهد على متن المركبة الفضائية وبعض اللقطات المصورة الملونة، تم تسليط الضوء على مخاوف سوزان من احتمال وفاة زوجها في مركبة فضائية محاصرة في مدار القمر، يتضمن قراءة سفر التكوين أبولو 8.

توم هانكس وأبولو 9

الحلقة 5 بعنوان (العنكبوت):

بالعودة إلى عام 1961، قام مهندس ناسا جون هوبولت بالكفاح المنفرد لإقناع الإدارة بأن أسهل طريقة لهبوط الرجال على القمر هى استخدام مركبة هبوط منفصلة تستخدم ملتقى المدار القمري، ثم يتتبع تصميم وتطوير الوحدة القمرية بواسطة فريق بقيادة مهندس Grumman Tom Kelly يغطي اختيار وتدريب أول طاقم يطير بها، جيمس ماكديفيت وراستي شويكارت (جنبًا إلى جنب مع قائد وحدة القيادة ديفيد سكوت ) ، ويتوج بأول رحلة لهم من سبايدر في مدار حول الأرض في أبولو 9 التي ذكر (بروفة اللباس) لأبولو 10 القمري بإيجاز.

الحلقة 6 بعنوان (ماري ترانكيليتاتيس):

يتخلل التمثيل الدرامي لأول هبوط لأبولو 11 على سطح القمر في قاعدة Tranquility Base في Sea of ​​Tranquility، تسلسلات الفلاش باك لمقابلة Emmett Seaborn التلفزيونية مع طاقم Neil Armstrong، ورائد الوحدة القمرية Buzz Aldrin، ورائد وحدة القيادة ميشيل كولينز.

توم هانكس أبولو 7

الحلقة 7 بعنوان (هذا كل ما هناك):

قصة مهمة أبولو 12 الثانية للهبوط على سطح القمر يرويها طيار الوحدة القمرية؛ ألان بين آخر عضو في مجموعة رواد الفضاء 3 التابعة لناسا؛ يروي كيف يطير في الفضاء، تجربته مع الطاقم المتماسك بإحكام والذي يتكون من جميع أفراد البحرية بقيادة المحارب المخضرم في الجوزاء بيت كونراد، ويقبل بحس الفكاهة مسؤوليته عن فشل النزول الأول، كاميرا تلفزيون على سطح القمر، وكاد أن يكسر جمجمته بسبب الفشل في تأمين كاميرا تلفزيون وحدة القيادة بشكل صحيح قبل رشها.

الحلقة 8 بعنوان (نقطع هذا البرنامج):

تغطي هذه الحلقة الرحلة المحفوفة بالمخاطر لأبولو 13 بالكامل من وجهة نظر الأرض؛ يتم سماع رواد الفضاء فقط عبر الراديو، استدعي مراسل الرحلات الفضائية المخضرم في التلفزيون إيميت سيبورن (لين سميث) لبث الأخبار العاجلة لفشل الرحلة، كما تم استدعاء المراسل الشاب بريت هاتشينجز (جاي موهر)، من الرياضة للمساعدة في التغطية، عندما تتكشف الأزمة يجد سيبورن نفسه على خلاف مع أسلوب هاتشينجز في إثارة تأثيرها على عائلات رواد الفضاء وانتقاد وكالة ناسا، يبدأ سيبورن في الشعور بالتهميش عندما تقرر الشبكة ترك هاتشينجز في موقعها في هيوستن مع إعادته إلى المقر الرئيسي لتوفير تغطية أساسية فقط، تسقط القشة الأخيرة بعد التعافي الناجح لرواد الفضاء، بدأ هاتشينجز في المقابلة التقليدية التي أجراها بعد الرحلة مع وحدة التحكم في الطيران جين كرانز، يغادر سيبورن مكتئبًا، ولا يمكن رؤيته مرة أخرى حتى رحلة أبولو 17 في الحلقة الأخيرة.

توم هانكس وأبولو 9

الحلقة 9  بعنان (للأميال والأميال):

في عام 1964، بينما كان يتصدر شهرته كأول رجل أمريكي في الفضاء وقيادته المتوقعة لأول مهمة الجوزاء، أصيب آلان شيبرد فجأة بمرض منير الذي يتميز بالدوار والغثيان، يجب على مدير عمليات الطيران Deke Slayton إيقافه لكنه يعرض عليه وظيفة رئيس رواد الفضاء، مما يجعل مساعد شيبرد بشكل فعال مشرفًا على جميع رواد الفضاء، بعد بضع سنوات حاول الجراح إجراء عملية جراحية تجريبية لعلاج أعراض شيبرد، وعاد إلى دورة الطيران حيث قاد أبولو 14 في أوائل عام 1971، والتي أنجزت هبوط أبولو 13 الفاشل في فرا ماورو، شيبرد يجلب مضرب جولف ويثبته لجمع التربة.

الحلقة العاشرة بعنوان (كان جاليليو على حق):

يقوم رائد الفضاء هاريسون (جاك شميت)، وهو عالم جيولوجي بإقناع معلمه الأستاذ لي سيلفر بتدريب رواد فضاء أبولو على اختيار عينات الصخور المناسبة لجمعها من خلال التجربة الميدانية بدلاً من المحاضرات المملة التي تستخدمها ناسا، يأخذ سيلفر أربعة من طاقم أبولو 15 الرئيسي والاحتياطي (ديفيد سكوت وجيمس إيروين وريتشارد إف جوردون الابن وشميت) إلى الصحراء الجنوبية الغربية، بينما يقوم الجيولوجي القمري فاروق الباز بتدريب طياري وحدة القيادة (ألفريد ووردنو وفانس د) في التعرف على المعالم الجيولوجية على ارتفاعات عالية باستخدام رحلات جوية فوق هاواي، يشعر شميت بخيبة أمل عندما علم أنه سيتم إلغاء رحلة أبولو 18 الخاصة به، لكنه لايزال يعتقد أن تدريب رواد الفضاء الآخرين أمر حيوي.

يؤتي ثماره عندما يجد سكوت وإيروين (صخرة التكوين) التي كان يعتقد في الأصل أنها أتت من قشرة القمر البدائية، يشير العنوان إلى استنساخ سكوت لتجربة تثبت فرضية جاليليو بأن الجاذبية ستؤدي إلى سقوط أجسام ذات كتل مختلفة بنفس المعدل في الفراغ، وذلك بإسقاط مطرقة وريشة.

توم هانكس وأبولو 16

الحلقة 11 بعنوان (نادي الزوجات الأصلي):

يُظهر برنامج أبولو من وجهة نظر الزوجات التسع للمجموعة الثانية من رواد الفضاء في ناسا منذ عام 1962، بعد نهاية البرنامج تشمل الأعباء التي توضع على عاتقهن الحفاظ على المنزل أثناء تقديم صورة إيجابية لوسائل الإعلام، وحماية أزواجهن من أي مخاوف عائلية قد تؤثر على وضعهم في دوران الرحلة أو القدرة على العودة إلى الأرض بأمان، وتهدئة بعضهم البعض في الوجه من المآسي التي قتلت إليوت سي وإد وايت، الحلقة ترتكز على مهمة أبولو 16، حيث فقد كين ماتينجلي المتزوج مؤخرًا خاتم زواجه في وحدة القيادة، وطيار الوحدة القمرية تشارلز دي يجدها؛ بينما كان ماتينجلي يقوم بنزهة في الفضاء السحيق.

الحلقة 12 والأخيرة بعنوان (من الأرض إلى القمر):

تُروى قصة المهمة القمرية الأخيرة (أبولو 17) كفيلم وثائقي زائف تم وضعه بعد عدة عقود من وقوعه، يتم تضمين مقابلات محاكاة مع شخصيات مختلفة مثل إيميت سيبورن ومدير الرحلة كريستوفر سي كرافت الابن في مكياج الشيخوخة، يتخلل الفيلم الوثائقي قصة خلق صانع الأفلام الفرنسي الأوائل جورج ميلييه رؤيته لرحلة إلى القمر، 1902 Le Voyage dans la Lune، تم دمج مشاهد من الفيلم الأصلي مع إعادة تصويره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.