رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذي أنقذ ابنه من الجحيم

بقلم : حنان أبو الضياء

في عام 2001، ساعد توم هانكس في إخراج وإنتاج Band of Brothers الحائز على جائزة إيمي، ظهر أيضًا في برنامج America: A Tribute to Heroes وفي الفيلم الوثائقي Rescued From the Closet.

Band of Brothers هو مسلسل درامي حرب أمريكي عام 2001 يستند إلى كتاب للمؤرخ (ستيفن إي أمبروز) عام 1992 يحمل نفس الاسم، تم تقديمه بواسطة ستيفن سبيلبرج وتوم هانكس اللذين كانا أيضًا كمنتجين تنفيذيين، والذين تعاونا في فيلم الحرب العالمية الثانية 1998 Saving Private Ryan ، تم بث الحلقات لأول مرة على HBO بدءًا من 9 سبتمبر 2001، وقد فاز المسلسل بجائزتي Emmy و Golden Globe لأفضل مسلسل صغير.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس يحب ميج ريان، ويدخل عالم ستيفن كينج

يعرض المسلسل تاريخ سرية (إيزي) الكتيبة الثانية، فوج مشاة المظلات رقم 506 من الفرقة 101 المحمولة جواً من تدريب القفز في الولايات المتحدة من خلال مشاركتها في الأعمال الرئيسية في أوروبا حتى استسلام اليابان ونهاية الحرب العالمية، تستند الأحداث إلى أبحاث أمبروز ومقابلات مسجلة مع قدامى المحاربين في شركة Easy Company، حصلت السلسلة على بعض التراخيص الأدبية، حيث قامت بتكييف التاريخ من أجل التأثير الدرامي وبنية المسلسل.

تستند الشخصيات المصورة إلى أعضاء شركة Easy Company، تم استخدام مقتطفات من المقابلات مع بعض الناجين كمقدمة للحلقات، لكن لم يتم تحديدهم بالاسم حتى نهاية النهاية.

يأتي عنوان الكتاب والمسلسل بطولة توم هانكس من خطاب يوم القديس كريسبين في مسرحية وليام شكسبير هنري الخامس ، التي ألقاها الملك هنري قبل معركة أجينكورت، يقتبس أمبروز مقطعًا من الخطاب في الصفحة الأولى من كتابه؛ تحدث كاروود ليبتون في هذا المقطع في خاتمة المسلسل.

الرائد ريتشارد وينترز (1918-2011) هو الشخصية المركزية، وقد أظهر العمل لإنجاز مهام الشركة والحفاظ على رجاله آمنين، بينما يضم المسلسل مجموعة كبيرة من الممثلين، تركز كل حلقة بشكل عام على شخصية واحدة.

توم هانس ومسلسل Band of Brothers

توم هانكس والمسلسل

نظرًا لأن المسلسل يعتمد على أحداث تاريخية، فإن مصير الشخصيات يعكس بما فيهم توم هانكس مصير الأشخاص الذين تستند إليهم، يموت الكثيرون أو يصابون بجروح خطيرة تؤدي إلى إعادتهم إلى ديارهم، يتعافى جنود آخرون بعد العلاج في المستشفيات الميدانية وينضمون إلى وحداتهم على خط المواجهة، إن تجاربهم والعقبات الأخلاقية والعقلية والجسدية التي يجب عليهم التغلب عليها  تعتبر أساسيات في سرد ​​القصة.

America: A Tribute to Heroes كان حفلًا موسيقيًا أنشأه رؤساء شبكات البث الأمريكية الأربع الكبرى Fox و ABC و NBC و CBS، تم اختيار جويل جالن من قبلهم لإنتاج العرض وإدارته، قام الممثل جورج كلوني بتنظيم المشاهير لأداء وتجهيز بنك الهاتف، تم بثه على الهواء مباشرة من قبل أربع شبكات تلفزيونية أمريكية رئيسية وجميع شبكات الكابلات في أعقاب هجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي والبنتاجون في عام 2001، تم بثه بأسلوب telethon، وظهر فيه عدد من القنوات الوطنية وفنانون دوليون يؤدون عروضهم لجمع الأموال للضحايا وعائلاتهم، ولا سيما رجال الإطفاء في مدينة نيويورك وضباط شرطة مدينة نيويورك، تم بثه في 21 سبتمبر 2001 ، بدون انقطاع وبدون إعلانات تجارية.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس غير قواعد الافلام الحربية (20)

على مسرح مظلم أضاءته مئات الشموع أدى 21 فنانًا أغاني حداد وأمل بينما ألقى العديد من الممثلين والمشاهير رسائل قصيرة منطوقة. أقيمت العروض الموسيقية في ثلاثة استوديوهات في لوس أنجلوس (CBS Television City) ونيويورك ولندن، بينما نُظمت رسائل المشاهير في لوس أنجلوس، تم سماع بعض الموسيقيين، بما في ذلك نيل يونغ وإدي فيدر وهم يعملون في بنوك الهاتف وهم يأخذون تعهدات، تم جمع أكثر من 200 مليون دولار أمريكي ومنحها لصندوق تيليثون التابع لمؤسسة يونايتد واي في 11 سبتمبر.

في عام 2004 ، اختارت مجلة رولينج ستون هذه الحفلة الموسيقية إلى جانب الحفلة الموسيقية لمدينة نيويورك كواحدة من الخمسين لحظة التي غيرت موسيقى الروك أند رول، تم أيضًا بث العرض في نفس الوقت في كندا.

توم هانكس ومينديز وفيلم Road.to.Perdition

توم هانكس وسام مينديز

بعد ذلك تعاون توم هانكس مع مخرج الجمال الأمريكي سام مينديز من أجل اقتباس رواية دي سي كوميكس للكاتب ريتشارد بيرس راينر ، الطريق إلى الجحيم  Road.to.Perdition؛ حيث لعب توم هانكس دور (مايكل سوليفان) شاركه البطولة (جود لو، جينيفر جيسون لي، ستانلي توتشي، دانيال كريج، تايلر هوتشلين، وبول نيومان، في دوره الأخير في فيلم روائي طويل)، تدور أحداث الفيلم في عام 1931 خلال فترة الكساد الكبير، ويتابع الفيلم أحد عناصر الغوغاء وابنه وهم يسعون للانتقام من رجل العصابات الذي قتل بقية أفراد عائلتهم.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ورحلته من الأرض إلى القمر (19)

بدأ توم هانكس التصوير الرئيسي في مارس 2001 في شيكاغو واختتم في يونيو، تم عرض فيلم Road to Perdition في الدورة التاسعة والخمسين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي في 31 أغسطس 2002، حيث تم ترشيحه لجائزة الأسد الذهبي وحقق نجاحًا في شباك التذاكر، حيث حقق أكثر من 181 مليون دولار مقابل ميزانيته البالغة 80 مليون دولار.

في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والسبعين، تم ترشيح الفيلم لأفضل ممثل مساعد لنيومان، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج صوت، وأفضل خلط صوتي، وأفضل إخراج فني، بينما حصل Hall على جائزة أفضل تصوير سينمائي بعد وفاته.

توم هانكس كان يرفض العنف في (الطريق إلى جهنم)

توم هانكس والعنف

عندما كتب (ماكس ألان كولينز) الرواية المصورة (الطريق إلى الجحيم)، رأى وكيل أعماله أن القصة تنطوي على إمكانات تحويله الى فيلم؛ أرسلت إلى المخرج والمنتج (ستيفن سبيلبرج) بعد ذلك بفترة وجيزة؛ لكنه لم يقدم الفيلم بسبب قائمته الكاملة، وجاء مينديز الذى أنجذب إلى القصة ، معتبراً أنها (بسيطة للغاية من الناحية السردية ، ولكنها معقدة للغاية من حيث الموضوع)، حدد موضوعًا واحدًا وهو أن عالم الوالدين لا يمكن لأطفالهم الوصول إليه، اعتبر (مينديز) أن موضوع القصة يدور حول كيفية تعامل الأطفال مع العنف، وما إذا كان التعرض للعنف سيجعل الأطفال أنفسهم عنيفين، وصف مينديز السيناريو بأنه (لا يحتوي على المطلقات الأخلاقية)، وهو العامل الذي أثار إعجاب المخرج.

تم تغيير بعض أسماء الشخصيات قليلاً عن نسختها الأصلية من الرواية المصورة: تم تغيير لقب رجل العصابات الواقعي (جون لوني وابنه كونور إلى روني)، وتم تبسيط لقب شخصية توم هانكس وعائلته.

إقرأ أيضا : حنان أبو  الضياء تكتب عن : صوت توم هانكس وملاذه بعد اغتيال كينيدي

طلب توم هانكس والمصور السينمائي كونراد هول من مينديز قصر العنف في الفيلم على أعمال ذات مغزى ، بدلاً من المذابح غير المبررة، تُعرف شخصية توم هانكس (مايكل سوليفان) باسم (ملاك الموت) في الرواية المصورة وتثير الخوف في من حوله، لكن الفيلم يقلل من ذلك.

في الرواية المصورة يقتل الابن مرة واحدة وفي الفيلم لا يقتل أحداً، اختلف كولينز أيضًا مع أسلوب السرد في الفيلم، في الرواية يروي الابن القصة كشخص بالغ ويصبح كاهنًا بينما في الفيلم يروي وهو لا يزال صبيًا صغيرًا.

عنوان الفيلم (الطريق إلى الجحيم)، هو طريق يرغب (سوليفان) في منع ابنه من السفر، سوليفان الذي اختار طريقه العنيف في وقت مبكر من حياته يعتبر نفسه غير قابل للإصلاح ويسعى لإنقاذ ابنه من مصير مماثل، قال مينديز [سوليفان] في معركة من أجل روح ابنه: هل يمكن للرجل الذي عاش حياة سيئة تحقيق الفداء من خلال طفله؟

 وصف توم هانكس سوليفان بأنه رجل حقق وضعًا مريحًا بوسائل عنيفة ، وتجاهل تداعياتها المحتملة. سوليفان أب وزوج صالحا ، ولكن لديه أيضًا وظيفة تتطلب منه أن يكون قاتلًا عنيفًا، يستكشف الفيلم هذا التناقض، عندما يواجه سوليفان العواقب يقول توم هانكس (في الوقت الحالي ، نقع في القصة، إنه حرفيًا اليوم الأخير من هذا المنظور الخاطئ)، لمنع سوليفان من تبرير أفعاله العنيفة في الفيلم، حذف مينديز المشاهد في المقطع الأخير الذي كان سوليفان يشرح خلفيته لابنه.

تعمد هول إبعاد الكاميرا عن شخصية توم هانكس

إبعاد الكاميرا عن توم هانكس

في الفيلم ، تُرتكب معظم أعمال العنف العديدة خارج الشاشة، تم تصميم أعمال العنف أيضًا لتكون سريعة مما يعكس السرعة الفعلية للعنف في العالم الحقيقي، لم يكن التركيز على الضحايا المباشرين للعنف المستمر، ولكن تأثير العنف على الجناة أو الشهود على الفعل.

يستكشف الفيلم أيضًا العلاقات بين الأب والابن بين مايكل سوليفان وابنه سوليفان ورئيسه جون روني، وبين روني وابنه كونور، سوليفان يعبد روني ويخشاه في نفس الوقت ويشعر ابن سوليفان بنفس الشيء تجاه والده، ابن روني (كونور) ليس لديه أي صفات تعويضية لسوليفان، وروني متضارب حول من يجب حمايته: ابنه البيولوجي أو ابنه البديل، يشعر كونور بالغيرة من علاقة والده بسوليفان، الأمر الذي يغذي أفعاله مما يتسبب في النهاية في تأثير الدومينو الذي يقود الفيلم.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)

لأن سوليفان يحمي خلفيته من ابنه ، فإن محاولته للحفاظ على علاقة الأب والابن ضارة بالفعل. تجمع المأساة سوليفان وابنه معًا. يهرب سوليفان من العالم القديم مع ابنه، ويجد الصبي فرصة لتقوية علاقته بوالده.

خدم الماء كعنصر في الفيلم، تم تطويره بعد البحث في مشهد اليقظة في بداية الفيلم لإبلاغ المخرج أنه تم الاحتفاظ بالجثث على الجليد في الثلاثينيات لمنع الجثث من التحلل. تم دمج الفكرة في الفيلم ، الذي ربط وجود الماء بالموت، فكر مينديز في موضوع (ربط الماء بالموت.. يتحدث عن تغير الماء ويربطه بعدم القدرة على التحكم في المصير، هذه أشياء لا يستطيع البشر السيطرة عليها).

قام المصور السينمائي (كونراد هول) بإعداد إضاءة في الغلاف الجوي مماثلة لتلك الموجودة في لوحات إدوارد هوبر لإنشاء إضاءة المشاهد في Road to Perdition، استمد مينديز من لوحات إدوارد هوبر كمصدر للإلهام ، ولا سيما فيلم (هوبر نيويورك – 1939)، سعى مينديز والمصور السينمائي كونراد هول إلى نقل إضاءة الغلاف الجوي المماثلة لمشاهد الفيلم بتطبيق شعار (الأقل هو الأكثر)،  أطلق هول أيضًا على فتحات واسعة احتفظت بنقطة واحدة في عمق المجال مركزة بشكل حاد.

اعتبر هول أسلوب تقديم بُعد عاطفي للمشاهد، استخدم المصور السينمائي أيضًا تقنيات ومواد غير تقليدية لإنشاء تأثيرات إضاءة فريدة، كانت إحدى طرق Hall هى استخدام الحرير الأسود في المشاهد الخارجية لضوء النهار لتصفية الضوء بما يكفي لإضفاء مظهر مظلل.

تعمد هول إبعاد الكاميرا عن شخصية توم هانكس (مايكل سوليفان) الأب في بداية الفيلم لتأسيس منظور ابن سوليفان الذي لا يعرف طبيعة والده الحقيقية، تم تصوير شخصية توم هانكس على أنها محجوبة جزئيًا ورُؤيت من خلال المداخل، وكانت مداخله ومخارجه في الظل، تم استخدام عدسة واسعة للحفاظ على مسافة من الشخصية.

تم رسم اللقطات في الفيلم مباشرة من اللوحات في الرواية المصورة التي رسمها (ريتشارد بيرس راينر) مثال على التأثير المباشر هو المشهد الذي ينظر فيه (مايكل جونيور) إلى أفق شيكاغو من السيارة، مع انعكاس الأفق على زجاج السيارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.