رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)
حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

Apollo 13 من بطولة توم هانكس ، دراما تم تقديمها ببراعة من المخرج (رون هوارد)، يعد واحد من أفضل أفلام ذلك العام، تناول الحكاية بوضوح كبير وتفاصيل فنية مبهرة جذبت المشاهدين إلى التشويق المثير لقصة حقيقية ساحرة بدون بطولات زائفة، ونجح هذا الفيلم في أن يبدو صادقًا بشكل كبير.

دور توم هانكس كرائد فضاء وقائد (جيم لوفيل) في فيلم عام 1995 أبولو 13 جمع شمله مع رون هوارد، أشاد النقاد بشكل عام بالفيلم وأداء طاقم العمل بأكمله، والذي تضمن الممثلين (كيفن بيكون وبيل باكستون وجاري سينيز وإد هاريس وكاثلين كوينلان) حصل الفيلم أيضًا على تسعة ترشيحات لجوائز الأوسكار وفاز بجائزتين.

الفيلم عن واقعة حقيقية أبولو 13 مركبة فضائية أمريكية، أرسلت في العام 1970م بمهمة استطلاعية وللهبوط على سطح القمر وكان على متنها روّاد الفضاء جيم لوفل  وفريد هايس  وجاك سويجيرت .

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: التسعينيات سر تألق توم هانكس (15)

عندما كانت مركبتهم تبعد حوالي 205.000 ميل عن الأرض حصل بها طارئ نتيجة انفجار في خزان الأوكسجين في وحدة الخدمة لمركبة الفضاء Service Module وأحدث تدميرا بالغا للمركبة وفي نفس الوقت عجزا كبيرا في مخزون الأوكسجين اللازم لتنفس رواد الفضاء، واللازم أيضا لتوليد التيار الكهربائي في المركبة بخلايا الوقود، لهذا قررت ناسا إلغاء المهمة المعهودة للرواد لإجرائها على القمر، والعمل على استرجاعهم بأسرع ما يمكن إلى الأرض بسلام، ثم استغلال جاذبية القمر في ضبط مسار العودة وذلك بأن يجري رواد الفضاء نصف دوره حول القمر من ناحيته البعيدة، بحيث يخرجوا منها ليتخذوا الاتجاه مباشرة إلى الأرض، وكان عليهم الاقتصاد الشديد في استهلاك الأوكسجين وبالتالي الكهرباء حتى يكفي ما تبقّى لديهم من الأوكسجين لعودتهم إلى الأرض.

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)
توم هانكس بملابس رحال الفضاء

الملايين تتابع توم هانكس

وتابع ملايين من الناس على شاشات التلفزيون آنذاك عملية إنقاذ طاقم أبولو 13 الحرجة وإعادتهم سالمين إلى الأرض بقيادة توم هانكس، لم يتمكن الثلاثة (رواد جيم لوفل وفريد هايس وجاك سويجيرت) من الهبوط على القمر، ومع ذلك سجّل طاقم الرحلة من ضمن 24 رائد فضائي سافروا إلى القمر حتى الآن.

أبولو 13 لـ توم هانكس، هو فيلم درامي وثائقي أمريكي عن الفضاء عام 1995 من إخراج رون هوارد يعرض السيناريو الذي قام به ويليام برويلز جونيور وآل رينيرت مهمة أبولو 13 القمرية التي تم إجهاضها عام 1970 وهو مقتبس من كتاب 1994 Lost Moon: The Perilous Voyage of Apollo 13 ، بقلم رائدي الفضاء (جيم لوفيل وجيفري كلوجر) يصور الفيلم رواد الفضاء لوفيل وجاك سويجيرت وفريد هايز على متن أبولو 13 لخامس مهمة مأهولة لأمريكا إلى القمر ، والتي كان من المفترض أن تكون الثالثة للهبوط، في الطريق أدى انفجار على متن الطائرة إلى حرمان مركبتهم الفضائية من الكثير من إمدادات الأكسجين والطاقة الكهربائية، مما يجبر مراقبي الطيران التابعين لوكالة ناسا على إجهاض مهمة الهبوط على القمر والارتجال في الحلول العلمية والميكانيكية لإيصال رواد الفضاء الثلاثة إلى الأرض بأمان.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: حكاية (توم هانكس) مع موقد الغرور التاريخي (14)

بذل هوارد قصارى جهده لإنشاء فيلم دقيق تقنيًا بطولة توم هانكس، مستعينًا بمساعدة ناسا في تدريب رواد الفضاء والتحكم في الطيران لفريقه والحصول على إذن لتصوير مشاهد على متن طائرة منخفضة الجاذبية لتصوير واقعي لانعدام الوزن الذي يعاني منه رواد الفضاء في الفضاء، حقق الفيلم أكثر من 355 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

جيم لوفيل، يظهر كقبطان لسفينة الإنقاذ ؛ كان هوارد ينوي أن يجعله أميرالًا ، لكن لوفيل نفسه بعد تقاعده كقائد اختار الظهور في رتبته الفعلية، تظهر مارلين لوفيل بين المتفرجين أثناء تسلسل الإطلاق يشارك جيفري كلوجر كمراسل تلفزيوني.

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)
توم هانكس يتلقى تدريبات خاصة

توم هانك ومخرج أفلام الرعب

يظهر مخرج أفلام الرعب روجر كورمان ، مرشد هوارد، كعضو في الكونجرس يقوم بجولة لكبار الشخصيات من قبل لوفيل من مبنى تجميع المركبات، حيث أصبح شيئًا من التقاليد بالنسبة لكورمان أن يظهر في أفلام رعاياه. يظهر مذيع CBS News Walter Cronkite في لقطات إخبارية أرشيفية ويمكن سماعه في الإعلانات المسجلة حديثًا، والتي قام بتحرير بعضها بنفسه ليبدو أكثر واقعية، تظهرشيريل هوارد (زوجة رون هوارد) وبرايس دالاس هوارد كعارضين غير معتمدين في الخلفية في المشهد حيث يلوح رواد الفضاء وداعًا لعائلاتهم.

تمت كتابة السيناريو الأصلي لوليام برويلز جونيور وآل رينيرت مع وضع كيفين كوستنر في الاعتبار بسبب تشابه وجهه مع لوفيل، بحلول الوقت الذي حصل فيه رون هوارد على منصب المخرج ، كان توم هانكس قد أعرب عن رغبته في عمل فيلم مبني على Apollo 13.

بسبب اهتمامه بالطيران، طلب جون ترافولتا من هوارد دور لوفيل، لكن تم رفضه بأدب، عُرض على جون كوزاك دور فريد هايز لكنه رفضه، عُرض على براد بيت دور (جاك سويجرت) لكنه رفضه أيضًا لسند لـ توم هانكس.

بعد بناء مجموعات المركبات الفضائية، أعاد جون سايلز كتابة السيناريو، أثناء التخطيط للفيلم قرر هوارد أن كل لقطة ستكون أصلية وأنه لن يتم استخدام أي لقطات تسجيلية، تم تشييد الأجزاء الداخلية للمركبة الفضائية من قبل مركز كانساس للغلاف الجوي والفضاء التابع لمركز الفضاء، والذي قام أيضًا بترميم وحدة قيادة أبولو 13، تم إنشاء وحدتين قمريتين منفردتين ووحدتي قيادة للتصوير، تتكون من بعض مواد Apollo الأصلية، وقد تم بناؤها بحيث يمكن إزالة أقسام مختلفة، مما سمح بالتصوير داخلها، قامت Space Works أيضًا ببناء وحدات القيادة والقمر المعدلة للتصوير داخل طائرة بوينج KC-135 منخفضة الجاذبية، وبدلات الضغط التي يرتديها الممثلون مثل توم هانكس، وهي نسخ دقيقة لتلك التي يرتديها رواد فضاء أبولو، وصولاً إلى تفاصيل كونها محكمة الإغلاق، عندما ارتدوا خوذاتهم المثبتة في مكانها، تم تبريد الممثلين وضخ الهواء في البدلات، كما هو الحال في بدلات أبولو الفعلية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الذى أعاد النظام بالخيال (13)

يتألف مركز مراقبة المهام في كريستوفر سي كرافت جونيور من غرفتي تحكم في الطابقين الثاني والثالث من المبنى 30 في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، تكساس، عرضت وكالة ناسا استخدام غرفة التحكم للتصوير لكن هوارد رفض، واختار بدلاً من ذلك عمل نسخة طبق الأصل الخاصة به، كان مصمم الإنتاج (مايكل كورنبليث) ومصمم الديكور (ميريديث بوسويل) مسؤولين عن إنشاء مجموعة التحكم في المهمة في يونيفرسال ستوديوز، تم تجهيزه بقدرات عرض عملاقة على الشاشة الخلفية، ومجموعة معقدة من أجهزة الكمبيوتر مع تغذية فيديو فردية لجميع محطات التحكم في الطيران، يمكن للممثلين – على رأسهم توم هانكس – الذين يلعبون أجهزة التحكم في الطيران التواصل مع بعضهم البعض في حلقة صوتية خاصة.

كانت غرفة التحكم في المهمة المبنية للفيلم في الطابق الأرضي، قال أحد موظفي ناسا وهو مستشار للفيلم إن المشهد كان واقعيًا لدرجة أنه سيغادر في نهاية اليوم ويبحث عن المصعد قبل أن يتذكر أنه لم يكن في Mission Control سفينة الإنقاذ USS Iwo Jima تم إلغاؤها بحلول الوقت الذي تم فيه إنتاج الفيلم ، لذلك تم استخدام سفينة شقيقتها ، نيو أورلينز ، بدلاً من ذلك.

للتحضير لأدوارهم في الفيلم، حضر كل من  توم هانكس وكيفن بيكون وبيل باكستون معسكر الفضاء الأمريكي في هنتسفيل (ألاباما) أثناء وجودهما هناك، أجرى رواد الفضاء جيم لوفيل وديفيد سكوت، قائد أبولو 15، تدريبات فعلية مع الممثلين داخل وحدة القيادة والوحدة القمرية المحاكية، تم تعليم الممثلين كل شئ من الأزرار والمفاتيح والمفاتيح الخمسمائة المستخدمة لتشغيل المركبة الفضائية، سافر الممثلون ومنهم توم هانكس بعد ذلك إلى مركز جونسون للفضاء في هيوستن حيث طاروا في KC-135 لمحاكاة انعدام الوزن في الفضاء الخارجي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: رفض كيفن كوستنر فيلم Big فأصبح توم هانكس نجما(12)

في لوس أنجلوس، التحق إد هاريس وتوم هانكس وجميع الممثلين الذين يصورون مراقبي الطيران في مدرسة مراقبة الطيران بقيادة جيري جريفين، مدير رحلة أبولو 13 ، ومراقب الطيران جيري بوستيك، درس الممثلون أشرطة صوتية من البعثة، وراجعوا مئات الصفحات من نصوص ناسا وحضروا دورة مكثفة في الفيزياء.

بالنسبة للممثلين زمنهم توم هانكس، فإن القدرة على التصوير في الواقع بجاذبية صفرية بدلاً من أن تكون في أحزمة مؤلمة وغير مريحة بشكل لا يصدق للقطات المؤثرات الخاصة كان كل الفرق بين ما كان يمكن أن يكون تجربة صناعة أفلام مروعة مقابل التجربة المجيدة تمامًا التي كانت في الواقع.

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)
توم هانكس يطل برأسه من قلب سفينة الفضاء

توم هانكس وانعدام الوزن

بدأ التصوير الرئيسي لأبولو 13 في أغسطس 1994، توقع هوارد صعوبة في تصوير انعدام الوزن بطريقة واقعية، ناقش هذا الأمر مع ستيفن سبيلبرج، الذي اقترح التصوير على متن طائرة KC-135، والتي يمكن أن تطير بطريقة تخلق حوالي 23 ثانية من انعدام الوزن، وهي طريقة استخدمتها ناسا دائمًا لتدريب روادها على رحلات الفضاء، حصل هوارد وتوم هانكس على إذن ناسا ومساعدتها للحصول على ثلاث ساعات و54 دقيقة من وقت التصوير في 612 مناورة منعدمة الجاذبية، كان التصوير في هذه البيئة يوفر الوقت والتكلفة .

أثناء التصوير في 25 ثانية من انعدام الوزن كان (مشحونًا ومحمومًا)، عانى طاقم العمل وعلى رأسهم توم هانكس فقط من الصدمات والكدمات وحدثت معظم الإصابات عندما اصطدموا بأشياء غير مبطنة، يصف طاقم Apollo 13 وطاقمه تجربة انعدام الوزن بأنها في (مذنب القيء) و (ركوب الأفعوانية)، لكن دوار الحركة أصاب عددًا قليلاً فقط من الأعضاء.

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)
توم هانكس يحلق في الفضاء مع رفاق الرحلة

* الاختلافات بين الفيلم والحقيقة

في الفيلم، يخبر لوفيل زوجته أنه حصل على أمر أبولو 13 بدلاً من 14 لأن “التهاب أذن القائد الأصلي آلان شيبرد تتفاقم مرة أخرى” ؛ في الواقع ، لم يكن لدى شيبرد “التهاب في الأذن”. تم عزله منذ عام 1963 بسبب مرض منير . تم تصحيح هذا جراحيا بعد أربع سنوات وعاد إلى مهمة الطيران في مايو من عام 1969 .

يصور الفيلم الذي لعب بطولته توم هانكس، مركبة الإطلاق Saturn V التي يتم طرحها على منصة الإطلاق قبل يومين من الإطلاق، في الواقع تم طرح مركبة الإطلاق على Mobile Launcher باستخدام ناقل الزاحف قبل شهرين من تاريخ الإطلاق.

يصور الفيلم الطاقم وهو يسمع دويًا سريعًا بعد أن اتبع جاك سويجرت التوجيهات من مركز التحكم لتحريك خزانات الأكسجين والهيدروجين، في الواقع سمع الطاقم الانفجار بعد 95 ثانية.

تم أخذ الحوار بين وحدة التحكم الأرضية ورواد الفضاء حرفيًا تقريبًا من النصوص والتسجيلات باستثناء أحد شعارات الفيلم، (هيوستن، لدينا مشكلة) تم التصويت على هذا الاقتباس رقم 50 في قائمة (FI’s 100 Years … 100 Movie Quotes) وفقًا لصوت الاتصالات جو – أرض، كانت الكلمات الفعلية التي نطق بها Swigert هى (حسنًا، هيوستن، لقد حدثت مشكلة هنا)، ردت السيطرة الأرضية بالقول: (هذه هيوستن، قل مرة أخرى، من فضلك)، ثم كرر جيم لوفيل، (هيوستن، لدينا مشكلة)

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس).. لديه عادة التحدث بقسوة شديدة عن عمله السابق (8)

في الفيلم الذي لعب بطولته توم هانكس، تم تصوير مدير الرحلة جين كرانز وفريقه الأبيض على أنهم يديرون جميع الأجزاء الأساسية للرحلة، من الإقلاع إلى الهبوط. وبالتالي، تم إهمال الدور الفعلي لمديري وفرق الرحلات الأخرى، وخاصة (جلين لوني) وفريقه الأسود، في الواقع كان مدير الرحلة Lunney وفريقه الأسود هم من حصلوا على Apollo 13 خلال أكثر فتراتها خطورة في الساعات التي أعقبت الانفجار مباشرة، بما في ذلك تصحيح منتصف المسار الذي أرسل Apollo 13 في مسار (العودة الحرة) حول القمر والعودة إلى الأرض، قال رائد الفضاء كين ماتينجلي الذي تم استبداله باسم Apollo 13 Command Module Pilot في اللحظة الأخيرة من قبل جاك سويجرت، في وقت لاحق:

حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)
توم هانكس في طريقه للصعود للفضاء الخارجي

توم هانكس وجلين لوني

إذا كان هناك بطل غير توم هانكس، فإن جلين لوني كان بمفرده بطلاً، لأنه عندما كان يسير في الغرفة لم يعرف أحد ما الذي يحدث بحق الجحيم، دخل (جلين)، وتولى السيطرة على هذه الفوضى، وقام للتو بإضفاء الهدوء على الموقف، لم أر قط مثل هذا النموذج الاستثنائي للقيادة طوال مسيرتي المهنية رائع للغاية، لا يوجد جنرال أو أميرال في زمن الحرب يمكن أن يكون أكثر روعة مما كان عليه جلين في تلك الليلة، لقد جمع هو وحده كل الأشخاص الخائفين معًا، وعليك أن تتذكر أن مراقبي الطيران في تلك الأيام كانوا – كانوا أطفالًا في الثلاثينيات من العمر – لقد كانوا جيدين، لكن القليل منهم واجهوا هذه الأنواع من الخيارات في الحياة، ولم يكونوا معتادين على ذلك، فجأة اهتزت ثقتهم، لقد واجهوا أشياء لم يفهموها.

في الفيلم ، يلعب ماتينجلي دورًا رئيسيًا في حل مشكلة استهلاك الطاقة التي واجهتها أبولو 13 عندما اقتربت من العودة، يشير لوفيل في تعليقه إلى أن هذا كان في الواقع مزيجًا من العديد من رواد الفضاء والمهندسين – بما في ذلك تشارلز ديوك.

يصور الفيلم من بطولة توم هانكس، مارلين لوفيل وهي تسقط خاتم زواجها عن طريق الخطأ في حوض الاستحمام، وفقًا لجيم لوفيل، حدث هذا بالفعل لكن البلاعة أمسكت به وتمكنت زوجته من استعادته.

أكد لوفيل أيضًا أن المشهد الذي شعرت فيه زوجته بكابوس (تم امتصاصه من خلال باب مفتوح لمركبة فضائية في الفضاء الخارجي) حدث أيضًا، على الرغم من أنه يعتقد أن الكابوس كان مدفوعًا برؤيتها مشهدًا في فيلم Marooned، فيلم عام 1969 شاهدوه قبل ثلاثة أشهر من إطلاق أبولو 13 بطولة توم هانكس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.