رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد حبوشة يكتب: أهان نقيب الموسيقيين منصبه ففجر أزمة جديدة!

بقلم: محمد حبوشة

أثارت حلقة نقيب الموسيقيين المصريين (مصطفى كامل) في برنامج المقالب (رامز نيفر إند) الذي يقدمه (رامز جلال) حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وسخر رامز من نقيب الموسيقيين وقال في تقديم الحلقة: (صاحب بالين كداب وصاحب 3 منافق، والنهاردة جايبين بتاع كله، مصطفى كامل اللي بدأ شاعر على قده وكله بيستقل بيه وزهقوا منه وقالوا واد زنان، وأكيد هيقول أي بتنجان ولما سمعوه جالهم هبل وجنان وكتب أغاني عملت قلبان، وقال هيغني ويعمل ألحان واتجنن وقال همثل كمان وإشطة يابا جابلنا حالة غثيان ورجعلنا بخبر انفجر زي البركان، واترشح لمنصب نقيب الموسيقيين ونجح وأدى لهاني شاكر كتف ونطره من المكان).

رامز جلال يوجه الإهانات لنقيب الموسيقيين في بداية الحلقة

وأضاف رامز: (مطرب الدموع والآهات مصطفى كامل، وقائد الأغنية الشعبية وعامل زي سواق الميكروباص، واللي يعرفوه بس حلمي عبد الباقي وأمين الصندوق)، وفي لقاء المذيعة (كارلا حداد) مع مصطفى كامل قبل المقلب تحدث عن أعماله الفنية، قائلا: (أنا نزلت أغنية جديدة اسمها زرعة خايبة) ليرد رامز جلال، ساخرا: (غنيتها في أي غيط دي؟)، كما سخر رامز جلال من ملابس مصطفى كامل، قائلاً: (لابس جاكيت وحاول يعمل فيها ويجز بس قلبت منه إيجز)، وفي المقلب دخل مصطفى كامل، في حالة صدمة وانهيار وظهر وهو ينطق الشهادة ويصرخ في مقلب (الغسالة)، فضلا عن ألفاظ تبدو نابية فتم حجبها، وبجانبه رامز جلال متخفيا قبل اكتشاف المقلب.

سخرية رامز من مصطفي كامل أثارت حفيظة الموسيقيين

ترى هل كان يدرك (مصطفي كامل) كل تلك الإهانات التي وجهت له؟

إذا كان يعلم فتلك مصيبة كبيرة، وإن كان لايعلم فالمصيبة أكبر، فلم يدرك هذا أنه يمثل عشرات الآلاف من الموسيقيين في مصر، ومن ثم تصرف بدون وعي أو إدراك لمنصب النقيب الذي جلس على كرسيه عملاقة الغناء والتلحين على مدار أعوام مضت من عمر نقابة عريقة، وهو الأمر الذي دفع الموسيقار منير الوسيمي المرشح لمنصب نقيب الموسيقيين المصريين في الانتخابات المقبلة، لإصدار بيان عاجل للتعليق على وقوع النقيب الحالي مصطفى كامل ضحية مقلب رامز جلال في الحلقة العاشرة، وتوجيه رامز لعبارات تسخر من ضيفه وتمثل إساءة لمقعد النقيب.

وقال الموسيقار منير الوسيمى في بيانه: تلقيت على مدار الساعات القليلة الماضية العديد من اتصالات أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المهن الموسيقية تبدي غضبها مما اعتبروه إهانة لمنصب نقيب الموسيقيين على يد أحد مقدمي البرامج الذي وجه ألفاظاً وأوصافاً وجملاً غير لائقة رفضها الجميع.

رامز يسخر من ملابس مصطفي كامل

وتابع قائلاً: ويؤسفني انزلاق الزميل والصديق (مصطفى كامل) الذي أعده بمثابة الابن أو الشقيق الأصغر في عدم التفرقة بين كونه نجماً له كل الاحترام والتقدير وبين وضعه كنقيب لموسيقيي مصر، وكنت وغيري ننتظر رفضه بث تلك الحلقة أو وضع شرط عدم إهانته بتعهد من أسرة البرنامج وهو ما فعله أكثر من ضيف سابق لهذا البرنامج ولكن للأسف وافق النقيب على إذاعة الحلقة التي شاهدها الجميع.

واختتم البيان قائلاً: ربما يتحمل مصطفى كامل بشكل شخصي الأوصاف التي نعته بها مقدم البرنامج ولكن أنا وغيري من أعضاء الجمعية العمومية نرفض إهانة منصب (النقيب) حيث إنه لا يمثل نفسه فقط بل يمثل عدة آلاف من موسيقيي مصر، أى أن إهانته كانت إهانة لكل الموسيقيين دون استثناء وكان يجب أن يعي السيد النقيب أن منصبه شغله قبله قامات يحترمها ويجلها العالم العربي، بل والعالم أجمع.

صدمة مصطفي كامل بعد المقلب

وبعد أن أصدر (الوسيمي) يجدر بالذكر أن هذه النقابة رغم أنها تضم موسيقيين معنيون بنوع من الفن الرفيع إلا أنها شهدت صراعا طويلا، صراع نقابة الموسيقيين ليس وليد اليوم، فقد نشأ منذ اللحظات الأولى لتدشينها عام 1942، وشهد تاريخها صراعات بين أكبر نجوم وأقطاب الغناء والتلحين في مصر وكانت البداية مع كوكب الشرق (أم كلثوم) التي أسست النقابة في بداية الأربعينيات لهدف إنساني وهو مساعدة أعضاء النقابة والوقوف إلى جوار الحالات الحرجة وأصحاب المظالم، ولكنها فوجئت بأن الموسيقار محمد عبد الوهاب يعترض على أن يكون نقيب الموسيقيين المصريين امرأة، ومثل اعتراضه صدمة لكوكب الشرق خصوصا أن إليها يرجع الفضل في فكرة النقابة وتدشينها.

ومع ذلك سمحت بأن يكون هناك انتخابات بينها وبينه وقامت بعمل حملة انتخابية في الدورة الأولى، وبعد انتخابات نزيهة وعادلة داخلية للموسيقيين فازت كوكب الشرق بالمنصب، ونجحت في هذا المكان وحققت مقاصده الإنسانية والاجتماعية والفنية مما دعم جبهتها ومحبيها، وعزز موقفها في الانتخابات السنوية للنقابة لدرجة أنها فازت بالمنصب 7 دورات كاملة منذ عام 1942 إلى عام 1952.

وتغيرت الأمور بعد ثورة 23 يوليو (تموز) وكأن هناك انقلابا حدث على كوكب الشرق، إذ أطاحت بها الإذاعة المصرية في البداية باعتبارها محسوبة على النظام الملكي وغنت للملك فاروق، وبعدها أقصيت (أم كلثوم) رغما عنها من النقابة التي أنشأتها، ولم يدم الأمر طويلا خصوصا بعد لجوئها إلى الكاتب الكبير (مصطفى أمين) الذي تحدث مع الرئيس جمال عبد الناصر ودعم الرئيس موقف (أم كلثوم)، وبعد إنصاف الرئيس جمال عبد الناصر لها عادت أم كلثوم للإذاعة ولمنصب النقيب، ثم تحولت النقابة إلى نقابة مستقلة، وتولى بعدها الموسيقار محمد عبد الوهاب منصب النقيب، في حين رفضت أم كلثوم الترشح مرة أخرى واكتفت بنشاطها النقابي وتاريخها السابق.

وفي عام 1958 تولى الملحن عبد الحميد عبد الرحمن، رئاسة النقابة وفي هذا العام حل الرئيس جمال عبدالناصر جميع النقابات، وقرر إعادة تشكيلها من جديد، بينما ظلت نقابة الموسيقيين في حكم التجميد حوالي 20 عاما، وفي السبعينيات تمت إعادة العمل بها مرة أخرى، وشهدت صراعا جديدا بعيدا عن (أم كلثوم وعبد الوهاب) حيث تصارع على منصب النقيب الموسيقيان (أحمد فؤاد حسن، وصلاح عرام)، وتناوبا على  منصب النقيب لعدة سنوات، وأعقبهما على كرسي النقيب الموسيقار (حلمي أمين) وشنت عليه الكثير من الحروب والاتهامات طوال توليه هذا المنصب.

المصير نفسه واجه النقيب الذي تلاه وهو الموسيقار الكبير الراحل (حسن أبو السعود)، حيث واجه الكثير من الأزمات خلال توليه المنصب، لكنه صمد وواجه عقبات كثيرة واستقر لفترة طويلة في منصب النقيب حتى وافته المنية، وواجه نقيب الموسيقيين الملحن منير الوسيمي حربا شرسة عندما تولى منصب النقيب في عام 2011 مع اندلاع أحداث 25 يناير حيث احتسبه الكثيرون مواليا لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وحل مجلس النقابة، وعين الفنان إيمان البحر درويش نقيبا للموسيقيين، ولم يهنأ درويش كثيرا بالمنصب حيث سحبت النقابة الثقة منه بعد فترة، وتم انتخاب مصطفى كامل نقيبا للموسيقيين، واشتد الصراع بين درويش وكامل ووصل للاتهامات والعنف وساحات المحاكم حتى تم انتخاب الفنان (هاني شاكر) لمنصب النقيب وفاز به ليدخل هذه المرة بقدميه إلى الصراع الدائر والاتهامات مع منافسه (مصطفى كامل) حتى انتهى الصراع بالانتخابات واكتساح (شاكر) للنتيجة وتصدره المشهد  بتولي منصب النقيب لفترة جديدة.

وبعد كل ما مضى.. هل تشهد نقابة الموسيقيين أزمة جديدة خلال الانتخابات القادمة؟.. هذا ما سوف تكشف عنه الأيام القادمة في دهاليز أعرق نقابة مهنية في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.