رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب:  المجموعة القصصية لتوم هانكس .. نسخ كربونية خيالية منه (11)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان بو الضياء

قفز الأسطورة توم هانكس إلى الأدب، حيث كتب (نوع غير مألوف)، وهى مجموعة من 17 قصة قصيرة مستوحاة من الشيء المفضل لديه – آلة كاتبة يدوية، مع استثناء واحد يمكن أن تكون المجموعة الأولى من القصص القصيرة لتوم هانكس من عمل (فورست جامب) نفسه الـ 16 الأخرى تمتد على طيف واسع بشكل مدهش.

هناك أم مطلقة حديثًا تسعى جاهدة لتجنب الجار الجديد الذي قد يضربها ؛ مخترع ملياردير أصبح مدمنًا على قضاء إجازات السفر عبر الزمن؛ أحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية الذي تشعر بالانزعاج ليلة عيد الميلاد عام 1953 بسبب ذكريات ليلة عيد الميلاد عام 1944؛ شاب يحتفل بعيد ميلاده التاسع عشر بالذهاب لركوب الأمواج مع والده؛ مهاجر بلغاري خارج القارب، قضى أيامه الأولى كنيويوركي.

Forrest Gump

ثلاث قصص هى طبعات عمود في صحيفة بلدة صغيرة بعنوان (مدينتنا اليوم مع هانك فيست)، يضم ثلاثة أشخاص آخرين مجموعة من الأصدقاء يُدعون (مداش، وآنا، وستيف وونج) وراوي من منظور الشخص الأول غير مسمى، في إحدى القصص يذهب الأصدقاء للعب البولينج؛ في آخر يذهبون إلى القمر، في الثالث حاول الراوي وآنا المواعدة لمدة ثلاثة أسابيع فقط لتجد أن (كونك صديقة آنا كان بمثابة التدريب على أن تكون جنديًا بحريًا أثناء العمل بدوام كامل في مركز الوفاء بأمازون في أوكلاهوما بانهاندل في موسم الأعاصير)، يكتب هانكس ككاتب وليس نجم سينمائي.

ستظهر الشخصيات الدائمة بشكل متكرر على مدار 17 قصة في مجموعة القصص القصيرة الأولى لتوم هانكس، أحدهم (هانك فيست)، هو مراسل صحفي يكافح من أجل العثور على مكان لنفسه في عصر الإنترنت، قرأنا تذمره اللطيف حول وتيرة التغيير -(الطريقة الوحيدة التي ستقرأ بها عمودي وكل شيء آخر بين يديك الآن هو على أحد أجهزتك الرقمية العديدة – هاتفك، ربما، أو ساعة التي تحتاج إلى إعادة الشحن كل ليلة).

BAND OF BROTHERS

هناك الكثير من الكليشيهات – طفل يبتلع أسطورة سانتا كلوز (خطاف، خيط ، ثقالة)؛ ممثل (شكر نجومه المحظوظين) على استراحة كبيرة؛ سيدة (مثبتة على مقعدها) على إحدى الصفحات، بعد فترة وجيزة (فوق القمر).

 يتم وصف النساء بشكل سيء بشكل خاص، في القصة الأولى يتم تقديم آنا على هذا النحو: (لم تفقد أبدًا جسدها النحيل المشدود بالحبال لرياضي الترياتل، وهو ما كانت عليه في الواقع)، لاحقاً نقرأ أن المرأة هى (عينة مذهلة، مخيفة مثل عارضة الأزياء، طوله ستة أقدام ، ورفيعة، وبدنية على شكل بيلاتيس).

إنها رؤية انعكاسات حياة هانكس على الشاشة في قصصه، فمشاهد المعركة المقنعة في ليلة عيد الميلاد عام 1953 تجعلك تتخيل (إنقاذ الجندي رايان)، هناك أصداء للكابتن فيليبس في Go See Costas.

توم هانكس كان يعشق الكتابة على آلالات الكاتبة القديمة

يقول الناقد الأدبى (مارك لوسون) عن المجموعة: إن هوس الممثل بالآلات الكاتبة من الطراز القديم – وتجارب التقاط التاريخ على الشاشة – تلهم هذه المجموعة القصصية الأولى، غالبًا ما يقول المندوبون الذين أصبحوا كتابًا إن الدافع وراءهم هو شعورهم بأنهم لا يستطيعون فعل ما هو أسوأ من الكلمات التي يُعطون لهم للتحدث بها، نظرًا لظهور توم هانكس في ثلاثة أفلام تستند إلى روايات (دان براون)، ربما يكون من المفاجئ أن يستغرق الممثل وقتًا طويلاً حتى يتم حثه على نشر نثره الخاص.

لقد بدأ بالقصص، وهى نموذج قياسي للمبتدئين على الرغم من أن هذه المجموعة الأولى في 400 صفحة بالإضافة إلى ثقلها الذي ينافس الأحجام المجمعة لبعض قدامى المحاربين في القصة القصيرة.

يتميز النوع غير المألوف بهندسة معمارية أكثر ترابطًا من معظم المجموعات: تتميز الطوابق الأولى والسابع والأخيرة من القصص السبعة عشر بنفس الشخصيات، بينما تتخذ أربعة من القصص الأخرى شكل قطع كتبها كاتب عمود مخضرم في صحيفة إقليمية محتضرة، (هانك فيست) إنه من النوع المخترق الذي لا يزال يحب أن يسخر من المفاتيح المعدنية الباهتة، بدلاً من معالجة كلماته على الشاشة، وهو تفضيل يتناغم مع الغرور الشامل للكتاب: تحتوي كل قصة على بعض الإشارات إلى آلة كاتبة من الطراز قديم.

في العديد من القصص التي تدور على جانبي الحرب العالمية الثانية، تدخل الشخصيات مجرد مكتب أو أم تعمل كسكرتيرة في مكان آخر، يجب أن تكون صور الحنين إلى الماضي، تحدث هانكس عن مجموعته التي تضم أكثر من 50 آلة كاتبة قديمة وظهر في فيلم وثائقي عن هوس الآلة الكاتبة، ولكن على الرغم من أن القراء يتابعون بجد لوحات المفاتيح الرقمية السابقة، فإنهم حتماً يبحثون عن نسخ كربونية أخرى خيالية من هانكس نفسه، وهو كاتب روائي لأول مرة، وكأنه يقدم عملا بدلاً من المذكرات الأكثر تقليدية.

Apollo 13

قد يثير اهتمام (فرويد) أن المجاز المتكرر في قصص هانكس تؤكد على الاختلاف بين الحياة والسينما: يشعر العشاق بالقلق من أنهم أصبحوا (مثل الشخصيات في الفيلم)؛ الأشقاء الذين هم في سن متقاربة يرفضون ارتداء ملابس (مثل التوائم في بعض الأفلام)، اللافت للنظر مع ذلك أن أقوى القصص هى الأكثر سينمائية، (الماضي مهم بالنسبة لنا) هو نوع من يوم جرذ الأرض romcom ، حيث يستطيع الرجل مرارًا وتكرارًا السفر عبر الزمن لحضور معرض المعرض العالمي لعام 1939 والذي يصور أمريكا عام 1960.

كممثل، جرب هانكس أيضًا مجموعة متنوعة غير عادية من المهن والإعدادات والأزياء، ويبدو أن بعضها كان بمثابة بروفة مفيدة للنثر الإبداعي، قلة من الكتاب الآخرين سيكون لديهم مثل هذا الوصول السهل إلى الشعور الدقيق بارتداء البدلات والأحذية والقبعات التي كانت أزياء الرجال في الثلاثينيات، ساعدت Apollo 13 بالتأكيد في قصة لقطة القمر، و Band of Brothers مع ذكريات مشهد المعركة في قصة عن قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية.

The Post

بعد أن لعب دور المراسل الاستقصائي في مسرحية برودواي (نورا إيفرون) دور (لاكي جاي)، ولعب دور محرر الواشنطن بوست العظيم (بن برادلي )في فيلم ستيفن سبيلبرج The Post، يبدو أن هانكس أصبح مبشرًا للصحافة المطبوعة، لاحظ أن رجل الصحف (هانك فيست) له اسم أول يشبه إلى حد كبير اسم المؤلف الثاني، غالبًا ما يكون هناك شعور قوي بحياة أخرى يتم تخيلها على مستوى أعمق من البحث الكتابي.

تؤثر الوظيفة اليومية للمؤلف بشكل أقل سعادة على (ابق معنا) ، وهو عبارة عن ضجيج من 55 صفحة في شكل سيناريو، وعلى الرغم من أن هانكس يشكر العديد من الأسماء على النصائح التحريرية، إلا أنه في بعض الأحيان كان بإمكانهم فعل المزيد، تتميز أفضل الجمل بأسلوب سهل الاستخدام ونظيف: (بالنسبة للغداء، تناولوا الطعام في سوق صغير يحتوي أيضًا على طاولات على الرصيف مع أقمشة رقعة الشطرنج).

ولقد أستقبل الكتاب فى العالم المجموعة القصصية الأولى لتوم هانكس بأراء متباينة:

Uncommon Type

يقول ستيفن فراي :

(تبين أن السيد هانكس كان كاتبًا أصليًا حقيقيًا، تتراوح القصص في Uncommon Type من المضحك إلى المؤثر بعمق.. إنهم يتنقلون في الفترة والمكان والأسلوب، لكنهم جميعًا يظهرون فرحة في الكتابة ومتعة في إيصال إحساس أمريكي مكثف بالجو والصداقة والحياة والأسرة التي هي في كل شيء ذكية وجذابة وإنسانية مثل الرجل نفسه، كل ذلك مع تلك النوعية الإضافية من الذكاء شديد الملاحظة والمتعاطف الذي يميز دومًا توم هانكس).

تقول ميليسا كاتسوليس (التايمز):

(كل الحياة الأمريكية هنا.. مبهج.. نثر هانكس مثير للإعجاب ، بصوت قوي وذوق أسلوبي.. بطلاقة ومقنعة وواثقة أنك تنسى أنه ينتمي إلى نجم السينما توم هانكس.. إنه مجرد كاتب، وسيكتب رواية رائعة ذات يوم).

 أما (صنداي تلغراف):

شخصياته مثل الآلات التي يعزف عليها، تتميز بالخصوصية، ومنفصلة عن التيار السائد.. هناك ظلام أيضا: الكفر ، الحرب ، صحافة هوليوود، صوت هانكس مباشر وجاف مثل الصوت الذي نعرفه من أفلامه، لعب هانكس العديد من الأدوار، يعكس كتابه هذا التنوع.. أنت لا تعرف أبدًا ما الذي ستحصل عليه بعد ذلك.

يقول (ستيف مارتن):

(اتضح أن توم هانكس هو أيضًا كاتب حكيم ومضحك وله عقل لا ينتهي.. عليك اللعنة).

تقول (آنا فوندر):

Uncommon Type مضحك وحكيم ومبدع وإنساني.. يرى توم هانكس أشخاصًا في الداخل – مطلق حذر، ورغبة تجارية في الملياردير لوقوع كارثة، وصبي يشهد خيانة والده، وطاقم متنوع يطلق النار من أجل القمر – بمثل هذا التعاطف الحاد والفكاهة الطيبة، كنا نتبعه في أي مكان.. التأثير التراكمي لعالم لم أرغب في مغادرته.

(فاينانشال تايمز):

من المنطقي تمامًا أن تجسد غزوته الأولى في الكتابة الخيالية مع مجموعة القصص القصيرة Uncommon Type، نفس الروح الأمريكية بالكامل.. يمكنه الكتابة بشكل جذاب.. لديه موهبة خاصة لكتابة الحوار، ربما بشكل غير مفاجئ، والتحول الساخر للعبارة التي تزدهر في بعض الأحيان إلى ممثل متقلب.. يلعب الماضي دورًا أقوى بكثير عندما يسأل هانكس أسئلة ضمنية حول كيفية تغير أمريكا، لاسيما في الترحيب الذي تقدمه للمهاجرين.. هذه شخصيات من البيكاريس، تسن قصص الصداقة والمغامرة.. هناك حياة هنا، والفكاهة، جنبًا إلى جنب مع لحظات مثيرة للتأمل في حالة الحلم الأمريكي، من الواضح أن هانكس يهدف إلى الترفيه والنزوات أكثر من أي محاولة لأسلوب أدبي رفيع.. وبهذه الشروط، حققت هذه القصص نجاحًا كبيرًا.

(المترو):

يستطيع هانكس الكتابة، تتميز هذه القطع التي يتميز بعضها بشخصيات متكررة ويستكشف الكثير منها منطقة القصة القصيرة الأمريكية الكلاسيكية لحياة البلدة الصغيرة، بإحساس أصيل لارتداء بنطلون جينز مفضل.

(هيرالد):

توم هانكس طبيعي على الورق كما هو الحال على الشاشة الكبيرة.. توم هانكس هو راوي قصص بالفطرة.. يمكنك سماع صوته والشعور بالتوهج الدافئ لشخصيته العقيمة في نوع غير مألوف، في كتابته سهولة ومتعة في القراءة، من الواضح أنه شخص يسعد بالإيقاع والوتيرة الموجودة في فقرة متقنة.. إنه ينتمي إلى تقليد رواة القصص الأمريكيين الذي يشمل (مارك توين) أو (O) النوع غير المألوف الذي يتحدى مثل هذا التعريف الشامل.. له أصداء لـ HG Wells و Philip K Dick.. النوع غير المألوف لديه حكايات عن أسر ممزقة وقلوب محطمة، وعلاقات متعثرة وأشخاص يسعدون بكونهم على ما هم عليه.. هناك جانب مظلم لبعض القصص ولكن الانطباع السائد هو أن هانكس رومانسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.