رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

النصف الأول من 2022 كان نجومه (ويجز وستو أنا، والغزالة رايقة، وعليكي عيون!) – 1/ 3

* أحمد سعد يحقق لأول مرة في مشواره نجاحا ساحقا بـ (عليكي عيون) التى حققت 200 مليون مشاهدة.

* البخت لـ (ويجز) تقترب من 170 مليون مشاهدة، وينافسها (على لوكا)!

* ستو أنا لـ (أكرم حسني) تحقق 50 مليون مشاهدة، و(الحركة دي) لأحمد حلمي تتفوق عليها بـ 60 مليون مشاهدة!

* عزيز الشافعي يدخل حماقي موسوعة الأرقام الفلكية بـ (أدرينالين).

ويجز نجم 2022 في الراب

كتب : أحمد السماحي

يمكن أن نطلق ونحن مرتاحي الضمير على  2022 هو عام (ويجز، والغزالة رايقة، والمهرجانات)، لكن هذا لم يمنع أيضا من نجاح بعض الألوان الغنائية الأخرى التى قدمها نجوم الأغنية التقليدية التى اعتادنا عليها منذ سنوات طويلة، والتى أنقذت أذاننا من الصخب الغنائي الذي شهدته الساحة طوال العام، فالمتأمل للمشهد الغنائي في 2022  يجد أنه شهد العديد من المتناقضات الغنائية، حيث حققت جميع الألوان الغنائية التى قدمت نجاحا، لكن تفاوتت نسب هذا النجاح بين النجاح الكاسح والنجاح الضخم، والنجاح العادي، لكن للأسف الشديد كان النجاح الكاسح لأغنيات المهرجانات والراب!.

ما تعيشه الأغنية المعاصرة في الوقت الراهن من ابتذال وتحول، جعلها تتراجع ذوقيا وأخلاقيا ليثار التسؤال حول حدود العلاقة بين الفن والأخلاق وطبيعة الخيط الناظم بينهما فهل انتشار هذا (النمط الغنائي، الراب، والمهرجانات) بمضامينه تلك يجسد المعنى الحقيقي لحرية التعبير في مصر والعالم العربي؟!، أم هو راجع إلى التعبير عن إحباط الشباب الحالي وعن ثورتهم ضد مجتمع مليئ بالفساد؟!

لاشك أن هناك انحدارا خطيرا لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل الوضع راجع لـ الرداءة التي تسم الكلمات والألحان والأصوات وتغرقها في مستنقع الابتذال؟ أم السبب هو تدني الذوق العام بصفة عامة بسبب التعليم وقلة الوعي والثقافة؟!، وفي الحقيقة فان كلا السببين وجيهين لأن هذا التساءل هو اعتراف قوي بأن الأغنية الحالية بكل انفلاتاتها تحاول جاهدة سحب البساط من تحت أرجل قيمنا وأخلاقنا وتقاليدنا، حتى يصل الكثير منا إلى ترديد أغاني فارغة بلا شكل ولا مضمون ولا طعم ولا رائحة ويتماهى معها الجمهور وخاصة الناشئ منه، معلنا الثورة على أفكار وقوالب جمالية وأخلاقية.

لهذا يجب علينا جميعا المحافظة على نجوم الأغنية الحالية الذين يعتبروا إمتدادا لـ (الأجيال) الغنائية السابقة، لأنهم مهما قدموا من أغنيات بسيطة أو ليست على درجة كبيرة من الجمال، فهي على الأقل لا تخدش الحياء كما نسمع في كثير من أغنيات المهرجانات والراب لبعض المؤدين الذين تسللوا إلى الساحة الغنائية في عتمة ليل حالك السواد!.

محمد أسامة صاحب (الغزالة رايقة) التى حققت نجاحا في بداية العام

الغزالة رايقة

بعيدا عن هذا التنظير الغنائي الذي بدأت به موضوعي شهد عام 2022 انتعاشة غنائية رائعة لم يشهدها في السنوات الأخيرة، حيث بدأ العام بأغنية (الغزالة رايقة) كلمات منة القيعي، ألحان إيهاب عبدالواحد، توزيع أحمد طارق يحيى، غناء الطفل أسامة محمد، التى كانت الأغنية الدعائية لفيلم (من أجل زيكو) تأليف مصطفى حمدي، وإخراج بيتر ميمي، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا، ووصل عددها مشاهديها حتى الآن حوالي 15 مليون مشاهدة على موقع (اليوتيوب)، وصنعت نجومية عربية للطفل (أسامة محمد) الذي شارك بالغناء في إحدى حلقات المسلسل السوري (جوقة عزيزة) مع النجمة نسرين طافش بأغنية (انتي مدرسة).

ويجز والبخت

بعد مرور أيام على طرح أغنية (الغزالة رايقة) فوجئنا في شهر فبراير بـ (تراك) العام (البخت) كلمات وألحان وغناء مؤدي الراب (ويجز)، هذا (التراك) الذي تمكن بعد طرحه بساعة من الدخول في قائمة تريندات الـ (يوتيوب) واقترب مشاهداته خلال ساعات من طرحه من مليون مشاهدة، وحقق حتى الآن 169 مليون مشاهدة! واختتم ويجز العام بمشاركته بالغناء في كأس العالم بـ تراك (عز العرب).

أحمد سعد حقق أرقاما قياسية لم يحققها من قبل

أحمد سعد .. عليكي عيون

تزامنا مع عيد الحب طرح المطرب (أحمد سعد) في شهر فبراير الماضي أغنية رائعة الكلمة واللحن والتوزيع بعنوان (عليكي عيون) التى تعتبر واحدة من أجمل أغنيات العام على الإطلاق، لهذا لم يكن غريبا أن تحقق نجاحا كاسحا حتى وصل عدد مشاهداتها إلى أكثر من 200 مليون مشاهدة حتى الآن، وهى من كلمات وألحان محمد شافعي، وتوزيع موسيقى محمد عاطف الحلو وبيدو أرتيست.

نجاح لـ (علي لوكا) في 2022

علي لوكا .. أحكيلك

كأننا على موعد في 2022 مع تثبيت أقدام مؤدين الراب، فبعد أن اندهشنا من أرقام المشاهدات التى حققها مؤدي الراب (ويجز) فوجئنا بزميله (علي لوكا) يغني في شهر مارس الماضي (تراك) جديد بعنوان (احكيلك) من كلماته وألحانه، وحقق هذا (التراك) نجاحا كبيرا وصل حتى الآن إلى 11 مليون مشاهدة.

أكرم حسني (ستو أنا)

ستو أنا

بعد أن أفقنا من صدمة (الغزالة رايقة والبخت، واحكيلك) التى رددهما قطاع كبير من الجمهور فوجئنا في شهر أبريل بأغنية أدنى فى المستوى تحمل كل مفردات التفاهه والخفة والسطحية جاءت ضمن مسلسل (مكتوب عليا) الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وهى (ستو أنا) كلمات أكرم حسني، ألحان كريم عاشور، وأحمد وحيد كينج، غناء (أكرم حسني، أيتن عامر، كريم صالح) والتى تعدت الـ 50 مليون مشاهدة حتى الآن.

أحمد حلمي شارك بغناء (بالحركة) دي في 2022

الحركة دي

كان النصف الأول من بداية عام 2022  معظمه لمؤديي الراب ونجوم التمثيل، ففي شهر مايو عاد النجم (أحمد حلمي) من جديد للغناء في أعماله السينمائية التي غاب عنها لفترة، وقام بغناء الأغنية الدعائية لفيلمه الجديد (واحد تاني)، واستقبل الجمهور الأغنية التي حملت عنوان (الحركة دي) مصطفى حدوتة، ألحان كولبيكس، وهي بالمناسبة من نوعية الراب بشكل أكد نجاحها حيث تصدرت تريند الـ (يوتيوب) وحققت حتى الآن 57 مليون مشاهدة.

من أول دقيقة

بعد الأرقام الكبيرة التى حققتها أغنية (عليكي عيون) لأحمد سعد توقعنا ألا تحقق أغنية جديدة في العام نفس الأرقام لكن مع بداية الموسم الصيفي وبالتحديد مع بداية شهر مايو الماضي، حقق ديو (من (من أول دقيقة) كلمات أمير طعيمة، ألحان رامي جمال، توزيع أحمد إبراهيم، غناء إليسا وسعد لمجرد نجاحا ساحقا ومشاهدات ضخمة وصلت حتى الآن لحوالي 316 مليون مشاهدة.

حماقي في مشهد من كليب (جمالها استثنائي)

جمالها استثنائي، وأدرينالين

محمد حماقي تصدر التريند بأكثر من أغنية أولها طرح في الأول من شهر مايو وكانت بعنوان (جمالها استثنائي) كلمات تامر حسين، ألحان عزيز الشافعي، توزيع وميكساچ وديچيتال ماستر (تميم)، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا ومشاهدات مرتفعه حتى وصلت إلى حوالي 25 مليون مشاهدة حتى الآن، بسبب الحالة الرومانسية التي قدمها حماقي في الأغنية، بالإضافة إلى جمال الفيديو كليب الذي قام بإخراجه طارق العريان.

ولم تكن (جمالها استثنائي) هى الوحيدة التى حققت نجاحا هذا العام لـ (حماقي) لكنه قدم أغنية أخرى في نهاية شهر يوليو بعنوان (أدرينالين) نجحت في تصدر التريند لأكثر من أسبوع،  وحققت حتى الآن حوالي 64 مليون مشاهدة، وكانت من كلمات وألحان عزيز الشافعي، توزيع وميكس تميم.

شيرين تعود مع (مهرجان قرطاج) للغناء

عودة قرطاج

الجميل في عام 2022 أنه لم يقتصر على تحقيق بعض الأغنيات لأرقام غير مسبوقة فقط، ولكنه شهد أيضا عودة الحفلات الغنائية، وكثرة طرح الأغنيات السينجل ــ المنفردة ــ والكليبات،  كما شهد أيضا عودة المهرجانات الغنائية الكبرى مثل مهرجان (قرطاج الدولي) الذي عاد بعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا، وحققت دورة هذا العام نجاحا كبيرا، وكانت مسك الختام المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب.

تامر حسني تألق في مهرجان جرش في 2022

نجاح جرش

كما حققت دورة مهرجان (جرش) الأخيرة نجاحا غير مسبوقا خاصة في حفلي المطربين (تامر حسني) التى شهدت إقبالا جماهيريا لم يشهده المهرجان منذ سنوات طويلة، بشهادة المسئولين عن المهرجان الذين تحدثنا معهم ونشرنا ما ذكروه بعد الحفل مباشرة، وكذلك حفل المطرب اللبناني (زياد برجي) الذي شهد حضورا جماهيرا كبيرا أيضا خاصة بعد نجاح أغنياته الأخيرة.

مهرجان القلعة

أما الدورة الـ 30  لمهرجان القلعة للموسيقي والغناء فقد أعطته قناة (الحياة) الفضائية قبلة الحياة بعد نقلها لحفلاته على الهواء مباشرة مما خلق نوعا من الحميمية بينه وبين جمهور المنازل، خاصة أن كبار نجوم الغناء قاموا بإحياء لياليه على مدى عشرة أيام، من هؤلاء النجوم (علي الحجار، مدحت صالح، هشام عباس، نوال الزغبي، نادية مصطفى، هاني شاكر، أحمد جمال، ياسين التهامي، مصطفى حجاج، تانيا قسيس، ودينا الوديدي) فضلا عن بعض الفرق الغنائية مثل (وسط البلد)، وقد هز كل هؤلاء النجوم محكى القلعة بأصواتهم العذبة وأغنياتهم التى أثارت إعجاب وحب الجمهور.

أصالة .. ألبوم (شايفة فيك)

أصالة وتامر ولطيفة

لم يقتصر العام على نجاح المهرجانات الغنائية فقط، لكنه شهد طرح عدد قليل جدا من الألبومات، لكنها حققت نجاحا لافتا من خلال جمال اختيارات أصحابها من هذه الألبومات (شايفة فيك) للمطربة أصالة التى قدمت مجموعة من الأغنيات المتميزة التى طرحتها طوال موسم الصيف على (اليوتيوب) أمتعت من خلالها جمهورها مثل (غلبان، فرحة وبس، شايفة فيك، بالسلامة، فقدت نفسى، أنا حرّة، كفوكيم، اللي متضايق يفارق، مني وفي، زي المعجزات) وغيرها، بعد هذا طرحتها من خلال ألبوم بعنوان (شايفة فيك).

كما طرح المطرب تامر حسني ألبومه الغنائي (عشأنجي) الذي تضمن 9 أغنيات هي (عشأنجي، سوحنا، خدنا مناعة، سجل يا تاريخ، بعد مؤقت، زي الأيام دي، أحلى كلام، ليه طله، ما بجيش بالطريقة دي) وحقق من خلالها نجاحا لافتا ومشاهدات ضخمة على (اليوتيوب).

لطيفة .. ميني ألبوم من ست أغنيات متميزة للغاية

وطرحت المطربة (لطيفة) ميني ألبوم متميزا للغاية، قدمت من خلاله أكثر من لون غنائي بأكثر من لهجة عربية، وحققت أغنياته الستة (أحسن أحسن، طار طار، أعطني دوم، هنعيشها مرة واحدة، حبيبو، من بلدي) أرقاما قياسية في أيام معدودة وتخطت الـ 40 مليون في أسابيع قليلة،  ومازالت الأغنيات تواصل نجاحها وتحقق مشاهدات ضخمة.

كما أهدى المطرب الخليجي (رابح صقر) عشاق صوته ألبوم خليجي جيد بعنوان (رابح 2022) يتضمن 10 أغنيات وجاءت كالعادة متميزة الكلمة واللحن والتوزيع، وطرحت المطربة التونسية (أميمة طالب) ألبوما متميزا مليئ بالتجدد والشباب، كما طرح بلبل الخليج (نبيل شعيل) ميني ألبوم يتضمن 4 أغنيات هى ( لاهي، من تكون، يامدور، نهاب)، ويعتبر التجربة الثانية على التوالي لـ (شعيل) في إصدارت الـ (ميني ألبوم)، بعد البومه (أفارق) الذي طرحه العام الماضي.

……………………………………………………

غدا نواصل حصاد عام 2022 الغنائي، ونتوقف عند (أنغام، والهضبة، ورامي صبري)، واستقالة (هاني شاكر) من نقابة المهن الموسيقية وشماته (نجيب ساويرس) في الاستقالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.