رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: Cast a Giant Shadow.. الفيلم الكاشف لمساعدة أمريكا لـ (إسرائيل)!

* كتب بن جوريون إلى زوجته: (كان ماركوس أفضل رجل لدينا).

حنان أبو الضياء
حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

فى ظل الأحداث التى نعيشها الآن في غزة استوقفنى فيلم (Cast a Giant Shadow)، لكونه تأكيد على الدعم الأمريكى غير المحدود لـ (إسرائيل).

خاصة أنه قصة حقيقية تصور حياة الإسرائيلى العقيد ديفيد (ميكي) ماركوس، وهو أمريكي لعب دورًا رئيسيًا في حرب عام 1948، أدى (كيرك دوجلاس) دور ديفيد (ميكي) ماركوس.

أحداث الفيلم حول ماركوس هو عقيد احتياطي بالجيش في (إسرائيل) بهيئة القاضي المحامي العام، والذي تم تسريحه مؤخرًا من الخدمة الفعلية ويعمل الآن في مدينة نيويورك.

ويتواصل معه أحد عملاء الهاجاناة، الذي يطلب مساعدته في إعداد القوات في (إسرائيل) للدفاع عن الدولة المعلنة حديثًا ضد غزو جيرانها العرب.

رفض البنتاجون السماح لماركوس بالذهاب لـ (إسرائيل) إلا إذا سافر كمدني، أعطته الهاجاناة جواز سفر مزورًا بالاسم المستعار (مايكل ستون)، يصل إلى (إسرائيل) ليلتقي بعضوة الهاجاناه (ماجدة سيمون).

(ماركوس)، الذي هبط بالمظلة في فرنسا المحتلة خلال الحرب العالمية الثانية وساعد في تنظيم مهمة الإغاثة لأحد معسكرات الاعتقال النازية الأولى التي حررتها القوات الأمريكية.

كان ينظر إليه في البداية بعين الريبة من قبل بعض جنود الهاجاناة في (إسرائيل).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

ولكن بعد أن قاد غارة كوماندوز على مستودع للأسلحة العربية وساعد في إنزال اللاجئين غير الشرعيين، أصبح مقبولاً أكثر، بعد إعداد كتيبات التدريب للقوات، يعود إلى نيويورك، حيث عانت زوجته من الإجهاض.

على الرغم من توسلات زوجته، عاد إلى (إسرائيل) وتم تكليفه بقيادة جبهة القدس برتبة (ألوف) وهو (جنرال)، وهى رتبة لم تستخدم منذ أيام الكتاب المقدس.

يبدأ العمل، مدركًا أنه على الرغم من أن الرجال تحت قيادته ليس لديهم التدريب المناسب أو الأسلحة أو حتى نظام الرتب، إلا أنهم يتمتعون بالروح والتصميم.

ألهمهم (ماركوس) ليكتشف أنه فخور بكونه إسرائيل
ألهمهم (ماركوس) ليكتشف أنه فخور بكونه يهوديًا

(ماركوس).. فخور بكونه يهوديًا

يقوم بتنظيم بناء (طريق بورما)، متجاوزًا اللطرون، لتمكين القوافل من الوصول إلى القدس المحاصرة، حيث السكان على حافة المجاعة.

والعديد من الجنود تحت قيادته وصلوا حديثاً إلى (إسرائيل)، وهم مصممون ومتحمسون ولكنهم غير مدربين، أطلق عليهم (ماركوس) لقب (الشنوكس)، وقد ألهمهم (ماركوس) ليكتشف أنه فخور بكونه يهوديًا.

ولكن قبل أن تنطلق قافلة الشاحنات إلى القدس مباشرة، أطلق عليه النار وقتله حارس لا يتحدث الإنجليزية وكان الضحية الأخير قبل أن تفرض الأمم المتحدة هدنة.

يتم حمل التابوت الذي يحتوي على جثته على (طريق بورما) بواسطة حرس الشرف من الجنود الذين دربهم وألهمهم.

كان ماركوس مسؤولاً عن رعاية ملايين النازحين في ألمانيا

التاريخ الحقيقى للشخصية   

 ديفيد دانيال (ميكي) ماركوس كان عقيدًا في جيش الولايات المتحدة، وأصبح فيما بعد أول جنرال إسرائيلي.

وكان المهندس الرئيسي لسياسات الشؤون المدنية للجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك تنظيم محاكمات جرائم الحرب في ألمانيا واليابان.

ساعد (إسرائيل) خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وهو أحد جنود ماشال الإسرائيليين المعروفين، وأصبح أول جنرال إسرائيلي حديث.

والدا (ماركوس) اليهوديان مردخاي ماركوس وليا ماركوس (ني جولدشتاين)، جاءا من ياش، رومانيا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب (سينما صهيون): سينما تحمل رموزًا  لـ (اليهود).. (21)

في عام 1939، انضم إلى هيئة القاضي المحامي العام، وأصبح محاميًا قاضيًا لوحدة الحرس الوطني بالجيش، وهى فرقة المشاة السابعة والعشرون، التي تم إضفاء الطابع الفيدرالي عليها في عام 1940.

بعد يوم النصر في عام 1945، طلب الجنرال (لوسيوس د. كلاي) من ماركوس أن يخدم ضمن طاقمه في احتلال ألمانيا.

كان ماركوس مسؤولاً عن رعاية ملايين النازحين في ألمانيا، طلب (كلاي من جميع مرؤوسيه القيام بجولة في معسكر الاعتقال (داخاو).

وعلى الرغم من أنه لم يكن صهيونيًا في السابق، إلا أنه بدأ يفكر بشكل مختلف حول الدولة اليهودية. 

في عام 1946، تم تعيينه رئيسًا لقسم جرائم الحرب بالجيش في واشنطن، حيث خطط للإجراءات القانونية والأمنية لمحاكمات (نورمبرج) ومحكمة طوكيو لجرائم الحرب.

وحضر محاكمات (نورمبرج)، للتأكد من توثيق الجرائم النازية بدقة، بعد المحاكمات، عُرضت عليه ترقية إلى رتبة عميد ، لكنه اختار بدلاً من ذلك العودة إلى الحياة المدنية وممارسته القانونية.

طلب (ديفيد بن جوريون) من (ماركوس) تجنيد ضابط أمريكي للعمل كمستشار عسكري للجيش الإسرائيلي الناشئ

(ديفيد بن جوريون) و(ماركوس)

في عام 1947، طلب (ديفيد بن جوريون) من (ماركوس) تجنيد ضابط أمريكي للعمل كمستشار عسكري للجيش الإسرائيلي الناشئ، الهاجاناة في (إسرائيل)، لم يتمكن من تجنيد أي شخص مناسب، لذلك تطوع (ماركوس) بنفسه.

في عام 1948، وافقت المؤسسة العسكرية الوطنية بشكل غير رسمي على تعهد ماركوس، بشرط أن يخفي اسمه ورتبته لتجنب المشاكل مع السلطات البريطانية في فلسطين الانتدابية.

وذلك تحت الاسم الحركي (مايكل ستون)، وصل إلى فلسطين في يناير 1948، وحاصرت الجيوش العربية دولة إسرائيل التي كان من المقرر إعلانها قريبًا.

لقد صمم هيكل القيادة والسيطرة للهاجاناة، وقام بتكييف خبرته في الجيش الأمريكي مع احتياجاتها الخاصة، وحدد نقاط ضعف (إسرائيل) في جنوب النقب ومنطقة القدس.

تم تعيين ماركوس ألوف (الجنرال) وأعطي قيادة جبهة القدس في 28 مايو 1948، وبما أنه لم يتم منح أي رتب للقيادة العليا الإسرائيلية في ذلك الوقت، فقد أصبح أول جنرال في جيش الدولة الناشئة.

(ألوف) كان يعادل آنذاك رتبة عميد ولكن منذ عام 1967، أصبح (ألوف) يعادل رتبة لواء .

شارك في التخطيط لعملية (بن نون بيت ويورام) ضد حصن اللطرون الذي كان يسيطر عليه الفيلق العربي، والذي أغلق الطريق من تل أبيب إلى القدس التي كانت تحت الحصار.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب :الهوية اليهودية الصريحة لـ (ستيفن سبيلبرج).. (16)

فشل كلا الهجومين، لكن (ماركوس) قام بعد ذلك ببناء (طريق بورما إلى القدس)، وهو طريق متعرج مؤقت عبر تضاريس التلال الصعبة، أطلق عليه اسم طريق الإمداد إلى الصين في الحرب العالمية الثانية.

وقد تم فتح (طريق بورما) أمام المركبات في 10 يونيو، مما أدى إلى كسر الحصار المفروض على القدس، قبل يوم واحد من دخول وقف إطلاق النار الذي أقرته الأمم المتحدة حيز التنفيذ.

قبل ساعات قليلة من وقف إطلاق النار، عاد (ماركوس) إلى مقر الجبهة المركزية، كان هو وقادته يقيمون في مساكن الرهبان في تحالف دير نوتردام الجديد المهجور في (أبو جوش).

قبل الساعة 4:00 صباحًا بقليل، أوقفه الحارس (إليعازر لينسكي)، البالغ من العمر ثمانية عشر عامًا، وهو من قدامى المحاربين في البلماح لمدة عام.

أطلق (لينسكي) النار في الهواء وركض الرجل نحو الدير

(لينسكي) يطلق النار على (ماركوس)

وعندما فشل (ماركوس) في الرد بكلمة المرور، أطلق (لينسكي) النار في الهواء وركض الرجل نحو الدير.

أطلق النار على الرجل، كما فعل مقاتل أو أكثر في نقطة حراسة قريبة، تم العثور على (ماركوس) ميتًا ملفوفًا ببطانية بيضاء.

كان ماركوس يعرف القليل جدًا من اللغة العبرية وأجاب باللغة الإنجليزية، وهو الأمر الذي لم يفهمه لينسكي.

لم يكن (ماركوس) يرتدي أي رتبة، على الرغم من أنه تم التعرف على الضباط من خلال شريط مثبت على زيهم الرسمي.

أعيد جثمانه إلى الولايات المتحدة لدفنه في ويست بوينت، برفقة (موشيه ديان) وزوجته (روث)، يوسف هاريل، وزوجة مساعده أليكس برويدا.

حضر دفنه، مع مرتبة الشرف العسكرية، حاكم نيويورك توماس ديوي، ووزير الخزانة السابق (هنري مورجنثاو)، و(الجنرال ماكسويل تايلور).

كان بن (جوريون) متشككا في التقرير الأولي الذي أفاد بأن (ماركوس) أصيب بالرصاص عن طريق الخطأ.

قبر (ماركوس) هو الوحيد في مقبرة ويست بوينت في الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة لأمريكي لجندى قُتل وهو يقاتل تحت علم دولة أخرى.

يتم عرض خوذته المظلية ومسدس Walther Model 9 في متحف ويست بوينت.

يقرأ على شاهد قبره في ويست بوينت: (العقيد ديفيد ماركوس – جندي من أجل الإنسانية جمعاء).

توجد لوحة تذكارية تكريما له في بهو معبد الاتحاد في بروكلين حيث أقيمت مراسم جنازته، كتب عليها:

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (ستيفن سبيلبرج).. اليهودى الذى عبر عن نفسه في العديد من أفلامه (15)

قُتل أثناء القتال في تلال صهيون أثناء قيادته للقوات الإسرائيلية كقائد أعلى لها في النضال من أجل حرية (إسرائيل).. طوبى لعود الثقاب الذي يُستهلك في لهب مشتعل).

طوبى للشعلة التي تحترق في ثبات القلب السري.. طوبى هو القلب الذي يتمتع بالقوة اللازمة لوقف نبضه من أجل الشرف.. طوبى للعود الذي استهلك في لهب مشتعل.

كتب (بن جوريون) إلى إيما زوجة ماركوس في بروكلين: (كان ماركوس أفضل رجل لدينا).

في يناير 2015، زار الرئيس الإسرائيلي (رؤوفين ريفلين) الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت وتحدث عند قبر ماركوس:

(بالنسبة لي، كان أول جنرال في جيش الدفاع الإسرائيلي بكل معنى الكلمة. كان لديه إحساس بالهدف والمهمة، في إنشاء جيش الدفاع في (إسرائيل..

علمنا كيفية التصرف كجيش في أيامنا الأولى.. وكان أحد أعظم المستشارين العسكريين لبن جوريون، لا يوجد أحد يوضح بشكل أفضل العلاقة القوية بين إسرائيل والولايات المتحدة).

تم تسمية كيبوتس مشمار داوود وحي نيفي دافيد في تل أبيب بالإضافة إلى العديد من الشوارع باسمه.

في مدينة نيويورك تم أيضًا تسمية ملعب الكولونيل (ديفيد ماركوس) التذكاري (في بروكلين، على الجانب الشمالي من شارع P بين شارع East 4th وOcean Parkway) باسمه.

وكذلك مسرح أفلام David Marcus في جيروم شارع في قسم نوروود في برونكس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.