رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب :الهوية اليهودية الصريحة لـ (ستيفن سبيلبرج).. (16)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

تحدث (ستيفن سبيلبرج) عن هويته اليهودية في السنوات الأخيرة، قائلًا إن معاداة السامية التي تعرض لها أثناء نشأته كانت جزءًا أساسيًا من فيلمه شبه السيرة الذاتية لعام 2022، The Fabelmans، والذي تم ترشيحه لسبع جوائز أوسكار.

عندما حصل (ستيفن سبيلبرج) على جائزة الدب الذهبي الفخري في مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2022، قال: (هذا التكريم له معنى خاص بالنسبة لي لأنني مخرج يهودي..

أود أن أصدق أن هذه لحظة صغيرة في جهد أكبر ومستمر لشفاء الأماكن المكسورة من التاريخ – ما يسميه اليهود تيكون أولام، إصلاح وترميم العالم..

لقد قمت بتأسيس مؤسسة المحرقة لأنني أنا مقتنع بأن ما كتبه المؤرخ يوسف حاييم يروشالمي، صحيح: عكس العدالة هو النسيان. المصالحة ممكنة فقط عندما نتذكر ما حدث).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): يهودى الشتات بين متحول (وودي آلن)، وصعلوك (تشابلن).. (14)

فى فيلمه (ميونيخ)، يتساءل بعض منتقديه كيف يمكن لـ (ستيفن سبيلبرج)، هذا الليبرالي الهوليوودي الذي يصنع أفلام الديناصورات، أن يقول أي شيء جدي حول هذا الموضوع الذي يحير الكثير من الأشخاص الأذكياء.

ما يقولونه في الأساس هو (أنت تختلف معنا بطريقة علنية كبيرة)، ونريدك أن تصمت، ونريد أن يعود هذا الفيلم إلى العلبة.

(هذه محاولة شائنة لجعل الناس يسدون آذانهم، هذا ليس يهوديا، وليس ديمقراطيا، وهو أمر سيئ للجميع – وخاصة في مجتمع ديمقراطي).

ولكن ما الذي يقوله (ستيفن سبيلبرج)، ويثير انزعاج الناس إلى هذا الحد؟ إن الاهتمام الدقيق بالفيلم نفسه يشير إلى أن الأمر لا يتعلق بما يقوله بقدر ما يجرؤ على الاشارة له للمناقشة للمناقشة.

قال (ستيفن سبيلبرج): (فيلمي يرفض أن يكون كتيبًا)، كنت أنا وكاتب السيناريو توني كوشنر نأمل في جعل الفيلم تجربة عميقة وعاطفية وفكرية، مجتمعة بطريقة تساعدك على التواصل.

مع ما تشعر أنها الأسئلة التي يطرحها الفيلم. وقال إنه تعلم من قبل والديه وحاخامه وإيمانه بأن المناقشة (هى أسمى خير – إنها تلمودية).

ولكن ماذا عن قضية (التكافؤ الأخلاقي)، الاتهام بأنه يساوي بين القضيتين الإسرائيلية والفلسطينية، عندما يُنظر إلى صحة إحداهما (أو الأخرى) على أنها غير قابلة للنقاش؟

في (ميونخ) مشهد يتحدث فيه (علي) عضو جماعة أيلول الأسود التي نفذت هجمات 1972،

(ميونخ).. وجماعة أيلول الأسود

وفي (ميونخ) مشهد يتحدث فيه (علي) عضو جماعة أيلول الأسود التي نفذت هجمات 1972، عن فكرته عن وطن فلسطيني.

وفيه أيضًا مشهد تدافع فيه والدة (أفنير)، وهى مستوطنة أصلية في إسرائيل، عن وطنها، والمشهد الذي يقدم فيه رئيس التجسس الإسرائيلي، الذي يلعب دوره (جيفري راش)، رداً قوياً على شكوك (أفنير).

وقال (ستيفن سبيلبرج): (إن فكرة الوطن الإسرائيلية الفلسطينية برمتها تشير إلى وجود رغبتين قويتين للغاية في المنافسة)، هما حقان يتنافسان إلى حد ما، لا يمكنك تبسيط ذلك.

الفيلم يطلب منك التنازل عن بساطتك على كلا الجانبين والنظر إليها مرة أخرى.

يقول (ستيفن سبيلبرج): (في عام 1972، عندما استخدم أيلول الأسود الألعاب الأولمبية للإعلان عن نفسه للعالم، فقد خرقوا جميع القواعد وكسروا حدود ذلك الصراع.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

وكان على إسرائيل أن ترد، وإلا كان من الممكن أن يُنظر إليها على أنها ضعيفة، وأنا أتفق مع رد جولدا مئير (الشيء الذي عليك أن تفهمه هو أن ميونيخ تقع في ألمانيا).

وكان هؤلاء يهودًا يموتون مرة أخرى في ألمانيا، بالنسبة لإسرائيل، كانت تلك صدمة وطنية، في النهاية: تتساءل شخصية (أفنير) ببساطة عما إذا كان الرد صحيحًا.

ويستكمل (ستيفن سبيلبرج): (في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي الرد إلى عواقب غير مقصودة، ترد شخصية (راش) ووالدة أفنير، لكن الناس يشعرون أن صوتي ممثل في أفنير.

يقول (الفيلم إنه ليس لدى إجابة، لا أعرف أي شخص آخر يعرف ذلك. لكنني واعلموا أن الحوار يجب أن يكون أعلى صوتا من الأسلحة).

وكرر أنه جرح بتهمة أنه (ليس صديقا لإسرائيل)، لأن فيلمه يطرح أسئلة حول السياسات الإسرائيلية.

وقال (ستيفن سبيلبرج): هذا الفيلم ليس معاديا لإسرائيل أكثر من أن يكون الفيلم المماثل الذي عرض انتقادات لأميركا مناهضا لأميركا، النقد هو شكل من أشكال الحب، أنا أحب أمريكا، وأنا أنتقد هذه الإدارة.

(ستيفن سبيلبرج) كان يحب إسرائيل بقيادة إرييل شارون

(ستيفن سبيلبرج): أنا أحب إسرائيل

أنا أحب إسرائيل، وأنا أطرح الأسئلة، أولئك الذين لا يطرحون أي أسئلة قد لا يكونون أفضل أصدقاء البلد.

هل الشرق الأوسط بلا حل؟ أنا سألت، فهل ستكون هناك دورة لا نهاية لها من الإرهاب والانتقام؟.

وماذا عن الحقيقة المذهلة المتمثلة في أن أعداء إسرائيل السياسيين، (إرييل شارون) من اليمين، و(شيمون بيريز) من اليسار، قد استقالوا من حزبيهما وانضموا إلى حزب جديد يقول إنه يسعى إلى إيجاد طريق للسلام؟

وقال (ستيفن سبيلبرج): (ما أؤمن به هو أنه سيكون هناك سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في حياتنا).

كان فيلم (ميونيخ)، أول فيلم يخوضه (ستيفن سبيلبرج)، في قضية الصراع العربي الإسرائيلي المشحون للغاية، فيلم درامي تاريخي ملحمي أنتج عام 2005 وأخرجه (ستيفن سبيلبرج).

وشارك في كتابته (توني كوشنر وإريك روث)، ويستند الفيلم إلى كتاب (الانتقام) الذي ألفه جورج جوناس عام 1984 ، والذي يتناول اغتيالات الموساد في أعقاب مذبحة ميونيخ.

حصل على خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار: أفضل صورة، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس، وأفضل مونتاج، وأفضل نتيجة.

حقق الفيلم 131 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ولكن 47 مليون دولار فقط في الولايات المتحدة، مما يجعله واحدًا من أقل أفلام (ستيفن سبيلبرج) ربحًا محليًا في عام 2017.

على الرغم من أن (ميونيخ) عمل خيالي، إلا أنه يصف العديد من الأحداث والشخصيات الفعلية من أوائل السبعينيات.

على الجانب الإسرائيلي، تم تصوير رئيسة الوزراء (جولدا مئير) في الفيلم، كما تم تصوير القادة العسكريين والسياسيين الآخرين مثل المدعي العام (مئير شمجار)، ورئيس الموساد (تسفي زامير)، ورئيس أمان (أهارون ياريف).

حاول سبيلبرج أن يجعل تصوير عملية احتجاز الرهائن وقتل الرياضيين الإسرائيليين حقيقية، يصور فيلم (ستيفن سبيلبرج) إطلاق النار على جميع الرياضيين الإسرائيليين، وهو ما كان دقيقًا وفقًا لتشريح الجثث.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الفيلم مقاطع إخبارية فعلية تم تصويرها أثناء احتجاز الرهائن.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)

أعضاء سبتمبر الأسود المذكورون، ووفياتهم، هى أيضًا في الغالب واقعية، أصيب (عبد الوائل زويتر)، المترجم في السفارة الليبية في روما، بـ 11 رصاصة، بواقع رصاصة واحدة لكل من ضحايا مذبحة ميونيخ.

وذلك في بهو شقته بعد 41 يومًا من مذبحة ميونيخ، في 8 (ديسمبر) من ذلك العام، قُتل (محمود الهمشري)، أحد كبار الشخصيات في منظمة التحرير الفلسطينية، في باريس إثر انفجار قنبلة مخبأة في الطاولة أسفل هاتفه.

وعلى الرغم من أن الفيلم يصور القنبلة مخبأة في الهاتف نفسه، إلا أن التفاصيل الأخرى لعملية الاغتيال (مثل تأكيد الهدف عبر مكالمة هاتفية) دقيقة.

ومن بين القتلى الآخرين خلال هذه الفترة (محمد بودية، وباسل الكبيسي ، وحسين البشير، وزياد مشاشي)، الذين تم تصوير بعض وفاتهم في الفيلم.

(علي حسن سلامة) كان أيضاً شخصاً حقيقياً، وعضواً بارزاً في منظمة أيلول الأسود، وفي عام 1979 قُتل في بيروت بانفجار سيارة مفخخة  أدى أيضًا إلى مقتل أربعة من المارة الأبرياء وإصابة 18 آخرين.

ووقعت أيضًا (غارة الكوماندوز) في بيروت، المعروفة باسم عملية ربيع الشباب . شمل هذا الهجوم رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقبلي إيهود باراك والمشارك في حرب يوم الغفران وعملية عنتيبي (يوناتان نتنياهو) وكلاهما تم تصويرهما بالاسم في الفيلم، كانت الأساليب المستخدمة لتعقب واغتيال أعضاء (سبتمبر الأسود) أكثر تعقيدًا بكثير من الأساليب التي تم تصويرها في الفيلم؛

على سبيل المثال، تم تعقب أعضاء خلية (أيلول الأسود) من خلال شبكة من عملاء الموساد، وليس من خلال مخبر كما يظهر في الفيلم.

أدرجت عدة تناقضات بين فيلم (ستيفن سبيلبرج) والمعلومات التي حصل عليها من المقابلات مع عملاء الموساد

تناقضات فيلم (ستيفن سبيلبرج)

أدرجت عدة تناقضات بين فيلم (ستيفن سبيلبرج) والمعلومات التي حصل عليها من المقابلات مع عملاء الموساد المشاركين في العملية.

وأشارت إلى أن الفيلم يشير إلى أن مجموعة واحدة نفذت جميع الاغتيالات تقريبا، بينما في الواقع كان فريقا أكبر بكثير. ولم يعمل الموساد مع شخصية فرنسية غامضة في عالم الجريمة كما صورها الكتاب والفيلم.

حملة الاغتيالات لم تنته لأن العملاء فقدوا أعصابهم، بل بسبب قضية (ليلهامر) التي قُتل فيها نادل مغربي بريء، هذا لم يذكر في الفيلم، وكما اعترف (ستيفن سبيلبرج)، لم تكن جميع الأهداف متورطة بشكل مباشر في ميونيخ.

انتقد عملاء الموساد السابقون الفيلم لأنه يصور بشكل غير دقيق عمليات الموساد، وقال (ديفيد كيمتشي)، نائب مدير الموساد السابق: (أعتقد أنها مأساة أن يقوم شخص بمكانة (ستيفن سبيلبرج)، الذي صنع مثل هذه الأفلام الرائعة، ببناء هذا الفيلم على كتاب مزيف).

كما رفض عملاء الموساد السابقون (جاد شيمرون وفيكتور أوستروفسكي)، المشهد الذي تقوم فيه رئيسة الوزراء (جولدا مئير) شخصيًا بتجنيد أفنير لقيادة الفريق ووصفه بأنه خيال.

(مئير دوغان).. أحد أعضاء الموساد القدامى

قدامى أعضاء الموساد

وانتقد قدامى أعضاء الموساد أسلوب العمل الذي يصوره الفيلم، والذي يتم فيه إرسال فريق اغتيال واحد إلى الميدان لعدة أشهر، والذي يضم مزورًا وصانع قنابل لتمكينه من العمل بمفرده.

وزعموا أنه في الواقع، تم تنفيذ الاغتيالات من قبل أعداد كبيرة من الأفراد، حيث تم تجميع فرق الاغتيال وإرسالها على أساس مخصص، ولم يقضوا أبدًا أكثر من بضعة أيام أو أسابيع على الأكثر في الميدان، وكانوا ينسحبون بمجرد كل مرة.

كانت المهمة كاملة، تم انتقاد تركيبة الفريق المكونة من الذكور فقط، زعمت الناشطات السابقات أن إشراك العميلات الإناث في مثل هذه المهام كان ممارسة معتادة للمساعدة في الاقتراب من الأهداف.

كما تم انتقاد تصوير الفيلم للفلسطنيين على أنهم يطورون تدريجياً مشاعر الاشمئزاز مما كانوا يفعلونه، باعتباره غير دقيق، حيث ادعى قدامى المحاربين أنهم لم يشكوا في ما كانوا يفعلون وأن الموساد يوفر علماء نفس لأي عملاء لديهم شكوك حول عملهم.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

وفقًا لكاتب المخابرات البريطانية (جوردون توماس)، فقد قام كبار موظفي الموساد، ومن بينهم المدير العام (مئير داغان)، بمشاهدة خاصة للفيلم، وأنه (في السينما المظلمة جلسوا أولاً في صمت ثم تذمرت جوقة متزايدة باستمرار من “يمكن أن يكون ذلك ممكنًا) لم يحدث مثل هذا من قبل..

(هذا خيال).. هذا خيال محض.. هذا هو التاريخ، أسلوب هوليوود. واستشهد (توماس بداغان) ووصف الفيلم بأنه (قمامة مطلقة) وادعى أن أولئك الذين يشاهدون (ميونيخ) سيخرجون (بنظرة مشوهة بشكل خطير للحقيقة).

كما نقل عن أحد مساعدي داغان قوله: (شعر داغان أن ميونيخ تشبه إنديانا جونز أكثر من أي مظهر من مظاهر الواقع، لقد كانت مطاردة قتلة أيلول او سبتمبر الأسود عملية تم التحكم فيها بعناية وشارك فيها عدد كبير من الأشخاص.

وقد خضع (الكيدون) لأسابيع من العمل لدراسة أهدافهم، القليل من هذا يظهر في الفيلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.