رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (ستيفن سبيلبرج).. اليهودى الذى عبر عن نفسه في العديد من أفلامه (15)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

لم يكن غريبا أن ترسل رسالة إلى (ستيفن سبيلبرج) من  الذين يدعون أنهم نيابة عن الآلاف من الناجين من المحرقة، يطالبون المخرج اليهودي الشهير بكسر صمته فيما يتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس.

وذلك من خلال التعبير علنًا عن دعمه للدولة اليهودية، ويقولون: فإن صمتك الآن هو عزاء لأعدائنا.

إن دعمكم الكامل لإسرائيل والشعب اليهودي في هذه اللحظة من شأنه أن يحدث فرقًا حقيقيًا، ليس لشعبنا فحسب، بل للعالم أيضًا.

(لا نحتاج إلى فيلم آخر خلال ثلاث سنوات عن أهوال 7 أكتوبر، وبدلاً من ذلك، نحتاج منك أنت والآخرون أن تتحدثوا الآن).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

تأسست مؤسسة (الناجين من المحرقة) في عام 2001 وانضمت إليها 40 منظمة للناجين من المحرقة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وكانت تمثل في ذلك الوقت حوالي 20 ألف ناجٍ.

على مر السنين، توفي العديد منهم، لكن المجموعة لا تزال تمثل الآلاف منهم، إلى جانب العديد من المنظمات التي تضم ناجين من الجيلين الثاني والثالث.

في حين أن العديد من مشاهير هوليود، بما في ذلك (باربرا سترايسند وناتالي بورتمان)، من بين آخرين، رفعوا أصواتهم لصالح إسرائيل.

أعرب اليهود في هوليوود سرًا عن دهشتهم وحزنهم لأن (ستيفن سبيلبرج)، الذي تحدث علنًا عن قضايا أخرى، ظل صامتًا بشأن هذه القضية.

(ستيفن سبيلبرج)، المخرج الأكثر شعبية في التاريخ الحديث مؤيدحقيقي  لإسرايئل

(ستيفن سبيلبرج).. مؤيد حقيقي لإسرائيل

يقول (ستيفن سبيلبرج) من قبل: (أنا مؤيد حقيقي لإسرائيل بقدر ما يمكن أن تتخيل منذ اليوم الذي أصبحت فيه واعيًا أخلاقيًا وسياسيًا بأهمية دولة إسرائيل وضرورة وجودها، اعتقدت أنه ليس إسرائيل فقط، بل بقية العالم، العالم يحتاج إلى وجود إسرائيل).

كان (ستيفن سبيلبرج)، وهو المخرج الأكثر شعبية في التاريخ الحديث، يختار بانتظام أن يصنع أفلامًا جادة ومدروسة، بعضها ذو جاذبية محدودة، إلى جانب أفلامه التي حققت نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.

ومن اللافت للنظر أن مخرج (الحديقة الجوراسية – 1993) وأفلام إنديانا جونز هو أيضاً مخرج ( قائمة شندلر – 1993)، و(اللون الأرجواني – 1985)، و(أميستاد – 1997) و(ميونيخ).

وفى الواقع أن فيلم (ستيفن سبيلبرج): The Fabelmans  كان (الأكثر يهودية)، بعد مسيرة حافلة بالأحداث البارزة مثل (قائمة شندلر، وميونيخ)، وهو الأكثر تعبيرا عن شخصية للمخرج الشهير.

لأن (ستيفن سبيلبرج) نشأ في عائلة يهودية (في بيئات غير يهودية في الغالب)، لقد شارك الحائز على جائزة الأوسكار ثلاث مرات في كتابة السيناريو لفيلمه فيلم: The Fabelmans مع مساعده الدائم (توني كوشنر).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)

إنه جزء عميق جدًا من هوية (ستيفن سبيلبرج)، وهوية عائلة (فابيلمان)، لكنه فيلم يدور حول الشعب اليهودي، وليس كليًا أو حصريًا حول اليهودية أو معاداة السامية أو شيء من هذا القبيل.

حيث يتبع بطل الرواية (سامي فابيلمان)، الواقع في حب صناعة الأفلام منذ الطفولة المبكرة وحتى المدرسة الثانوية، سرعان ما يثبت يهودية العائلة. مع بدء الفيلم، تعيش عائلة فابيلمان (التي يبدو لقبها مثل التلاعب بالألفاظ اليهودية على فكرة الخرافات أو رواية القصص) في نيوجيرسي.

ويشير (سامي) إلى أنه يعرف المنزل الذي يملكه بسبب غياب أضواء عيد الميلاد، تغني العائلة بركات (عيد الحانوكا)، ويتناولون عشاء السبت مع الشله والكوجل ولحم الصدر على الطاولة.

(ستيفن سبيلبرج): إن التنمر المعادي للسامية الذي واجهنى كان مجرد جانب صغير من حياتي

(ستيفن سبيلبرج).. التنمر المعادي للسامية

تنتقل العائلة بعد ذلك إلى أريزونا، ثم إلى شمال كاليفورنيا، حيث من الواضح أن هناك عددًا أقل بكثير من اليهود الآخرين.

في (فينيكس)، يزورهم عم (سامي) الأكبر المهاجر من العالم القديم (جود هيرش)، الذي يروي حكايات عن تعامله مع (كارهي اليهود) عندما كان في السيرك، قبل أن يحذر (سامي) بشكل غامض من أنه قد يضطر يومًا ما إلى الاختيار بين عائلته وفنه.

في الجزء الخاص بكاليفورنيا من القصة، عندما كان (سامي) في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، تعرض للتخويف من قبل زملائه الرياضيين المعادين للسامية الذين يطلقون عليه اسم (باغلمان)، يواعد (سامي) لاحقًا صديقة مسيحية تحاول إقناعه بيسوع.

قال (ستيفن سبيلبرج): إن التنمر المعادي للسامية الذي واجهنى كان مجرد جانب صغير من حياتي.. ولم يكن أي نوع من القوة الحاكمة في حياتي.

لكنني كنت مدركًا جدًا لكوني غريبًا في وقت مبكر، وهناك طفلين فقط هم من قاموا بالتنمر.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

إن الوقائع المنظورة الأوسع للفيلم، تتوافق أيضًا مع تفاصيل قصة حياة (ستيفن سبيلبرج)، فلقد ولد بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الثانية في (سينسيناتي)، لأب كان مهندس كمبيوتر وأمًا تعزف على البيانو.

جاء (أرنولد سبيلبرج) من عائلة من اليهود الأرثوذكس، التحق (ستيفن سبيلبرج) بالمدرسة العبرية عندما كان طفلاً، وكان لديه حفل بلوغ في ولاية أريزونا.

انتقلت العائلة بالفعل من نيوجيرسي إلى أريزونا إلى كاليفورنيا، وكان لديه بالفعل ثلاث شقيقات أصغر منه، وانفصل والديه بالفعل في منتصف الستينيات.

مع تطور (ستيفن سبيلبرج) في صناعة الأفلام، ظهر الطلاق والأبوة الغائبة والعلاقات المتوترة بين الوالدين والطفل كمواضيع رئيسية في العديد من أفلامه.

The Fabelmans من بطولة (بول دانو وميشيل ويليامز)، وكلاهما يهودي

(ستيفن سبيلبرج) وThe Fabelmans

قام (ستيفن سبيلبرج) أيضًا بإنتاج أفلام هواة مقاس 8 مم طوال طفولته قبل أن يتوجه إلى هوليوود في آواخر الستينيات، ويبدأ حياته المهنية كواحد من أنجح المخرجين في التاريخ.

The Fabelmans من بطولة (بول دانو وميشيل ويليامز)، وكلاهما يهودي، ولعبا دور والدي (سامي).

يلعب (سيث روجن)، الذي اشتهر كشخصية في فيلمه (Knocked Up) عام 2007 بفيلم (Munich) للمخرج (ستيفن سبيلبرج) باعتباره فيلمًا عن (اليهود يركلون الحمار) دور أفضل صديق للأب والذي يظهر في صراعات الأسرة الزوجية.

في عام 1952، رأى (سامي فابيلمان )البالغ من العمر 5 سنوات حادث قطار.

وأكد له والديه أن الأمر غير حقيقي، وأوضح والده المهندس ذلك من خلال وصف آليات جهاز عرض الأفلام.

وكانت والدته، ذات الروح المتحررة والتي كانت تحلم بأن تصبح عازفة بيانو، أكثر خيالا: (الأفلام هى الأحلام).

هذه هي البداية أقرب إلى الحلم من كونها قصة جيدة التصميم، فخمة، وعميقة الشعور، وغير منطقية في نهاية المطاف.

بعد أن رأى (سامي) حادث القطار حصل على سيارة قطار ليونيل جديدة لكل ليلة من ليالي حانوكا.

وسرعان ما بدأ العمل على إعادة إنشاء المشهد، ووضع شخصية نوح وسفينته المليئة بالحيوانات على المسار من أجل الاصطدام المباشر.

ميتزي (ميشيل ويليامز كنسخة من والدة (ستيفن سبيلبرج)، ليا)

والدة (ستيفن سبيلبرج – ليا)

ميتزي (ميشيل ويليامز كنسخة من والدة (ستيفن سبيلبرج)، ليا) تخبر بيرت (بول دانو، الذي يلعب دور أرنولد سبيلبرج)، أن سامي يحاول (الحصول على نوع من السيطرة).

الحل الذي توصلت إليه هو أن تجعله يصور الفيلم، مما يضع (سامي) على الطريق نحو مؤلف عبقري ويعطي (ستيفن سبيلبرج) أطروحته: أن فعل الخلق هو وسيلة لفهم العالم.

عندما نكتشف (سامي) المراهق (جابرييل لابيل)، بعد أن انتقل مع العائلة من نيوجيرسي إلى أريزونا، يثبت أنه مزيج من والدته بيتر بان ووالده ذو التفكير الفني.

يقوم مع أصدقائه من الكشافة بحفر الخنادق باستخدام الأراجيح لرمي الأوساخ أثناء مشهد المعركة.

تعتبر هذه اللحظات ومشاهد مائدة العشاء المفعمة بالحيوية من أبرز الأحداث، إنها الأوقات الجيدة، ويستمتع بها سبيلبرج والكاتب المشارك توني كوشنر.

قال (ستيفن سبيلبرج): (أعتقد أنه مع تقدمي في السن، أشعر بمسؤولية أكبر تجاه سرد القصص التي لها معنى أكبر، معظم أفلامي تلخص كل شيء،أحاول أن أصنع أفلامًا لمنح الجمهور أقل قدر من الاهتمام).

الواجبات المنزلية وأقصى قدر من المتعة، معظم أفلامي فعلت ذلك، ولكن مع تقدمي في السن، أشعر بعبء المسؤولية الذي يأتي مع هذه الأداة القوية.

لقد صنعت بالتأكيد أفلامًا حسب الطلب الشعبي، هناك التمييز بين صناعة الأفلام وصناعة الأفلام، أريد أن أفعل كليهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.