رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حفل (أنغام) و(تامر عاشور).. حالة خاصة جدا، و(حوارغنائي) لم يحدث من قبل!

كتب: أحمد السماحي

انتهى خلال الساعات الماضية حفل أيقونة الغناء المصري (أنغام) مع المطرب المتميز الصوت (تامر عاشور) الذي أقيم أمس الخميس، على خشبة مسرح أبو بكر سالم، ضمن فعاليات موسم الرياض في دورته الرابعة.

تميز الحفل بالرقي، والجمال، والمشاعر، والأحاسيس المتدفقة، وكثرة الأغنيات الرومانسية، كما شهد حضورا جماهيريا كبيرا، وتفاعل جمهورالحفل بقوة مع كل الأغنيات التى قدمت.

وبلغت 47 أغنية، منهم 27 بصوت (أنغام)، و20 أغنية بصوت (تامر عاشور).

رغم كثرة الأغنيات التى قدمت، ورغم أن الحفل أطلق عليه (حوار غنائي، بين أنغام، وتامر عاشور) لكن لم يحدث حوار غنائي! إذ اقتصر الحفل على غناء كل مطرب أغنياته بمفرده.

لكنهما ظهرا معا على المسرح بعض الوقت، ولا أدري لماذا ظهرا مع بعض على المسرح طالما لا يوجد استفاده من وقفتهما مع بعض في الغناء!.

إلا إذا كانت الشركة الرائعة في التنظيم (بنش مارك) أرادت كسر الملل، بوجود مطرب واحد على (الاستيدج) لمدة تزيد عن ساعتين، فأحبت ابتكار أسلوب جديد في شكل الحفلات.

إقرأ أيضا : أنغام تنشر الجمال على الأرض فى (أنا بعته كتير)

فقدمت (أنغام) و(تامر عاشور) على المسرح، وقد اقتصر (الحوار الغنائي) على غنائهما معا أغنية (عشت معاك حكايات) كلمات وألحان تامر عاشور، بناء على طلب المستشار تركي الشيخ رئيس هيئة الترفية.

كما صعد تامر عاشور في نهاية الحفل وغنى مع (أنغام) بعض مقاطع من أغنية (ياريتك فاهمني) من ألحانه، وكلمات الشاعر نادر عبدالله.

والحقيقة أنني عندما علمت بالعنوان العريض للحفل وهو (حوار غنائي بين أنغام وتامر عاشور) أعتقدت أنهما سيقومان بغناء أغنيات بعض على شكل (ديو غنائي)!.

لكني فوجئت أنه لم يحدث أي ديو غنائي بالشكل المتعارف عليه، واقتصر تواجدهما على مساندة في كلمة، أو أهه في أغنية، أو تصفيق من أحدهما للأخر أثناء الغناء.

 حتى في المرة التى اقترب فيها (تامر عاشور) من (أنغام) أثناء غنائه لأغنيته الرومانسية (خليني في حضنك) أعتقدت أنهما سيقومان بغنائها كديو، ولكن خاب ظني!.

جاء الحفل كعادة حفلات موسم الرياض بشكل متميز للغاية

حفل مليء بالرومانسية والعذوبة

بعيدا عن ظنوني وأحلامي التى لم تتحقق، وأتحمل مسئوليتها كاملة، لأن بعض الظن أثم! فقد جاء الحفل كعادة حفلات موسم الرياض بشكل متميز للغاية، مليئ بالشياكة، والجمال والإبهار، خاصة في اللوحات الإستعراضية.

ولابد قبل أن نتطرق لفقرات الحفل أن نرفع القبعة عالية للمايسترو الرائع الذي يسعدنا ويشرفنا أن يكون مصريا، المايسترو (هاني فرحات) الذي قدم بفضل قيادته الذكية والمتحضرة مع الأوركسترا حفلا رائعا.

وبدون وقوع أي أخطاء فنية من العازفين، مع صعوبة الألحان المقدمة وتنوعها وكثرتها.

المايسترو المبدع هاني فرحات

مقدم الحفل وهاني فرحات

بدأ الحفل بكلمات بسيطة من مقدم الحفل السعودي سامي جميل، صاحب الحضور المحبب، والطلة الشيك، الذي تحدث عن روعة وجمال الحفل.

وقال : (تحية على الابتكار في صناعة الترفية، والعبقرية في صياغة الأفكار، وعلى القدرة المبهرة في روعة التنفيذ، تحية شكر وتقدير لـ (جيا).

 ورئيس مجلس إدارة (جيا) ورئيس هيئة الترفيه المستشار تركي الشيخ، والشركة السعودية الرائدة في التنفيذ (بنش مارك).

وأضاف سامي جميل: حكايتنا اليوم غير، حتى الأغاني لها روح، أغاني تعيش معانا الحب، وأغاني تواسينا في الحزن، وأغاني تذكرنا بأغاني، وفي كلمة نسأل، وفي كلمة نجاوب.

ولأن الإبداع ابتكار الأفكار، لهذا ليلتنا حوار، وغير أي حوار، حوار غنائي نستمتع بهذا الحوار مع الأوركسترا الحاضر بقيادة المايسترو هاني فرحات.

حضورنا مسرح أبوبكر سالم لأول مرة نستمتع بالحوار الغنائي مع النجم تامر عاشور، وصوت مصر النجمة (أنغام).

أنغام بفستان وردي رائع لون البهجة والفرحة والسعادة

(أنغام).. حالة خاصة جدا

بعدها أطلت صوت مصر (أنغام) بفستان وردي بلون البهجة، واستقبلها الجمهورة بحفاوة بالغة، وبدأت الحفل بأغنية (حالة خاصة جدا) كلمات أمير طعيمة، ألحان عزيز الشافعي، توزيع أحمد إبراهيم.

بعدها غني  (تامر عاشور) بشكل متميز أغنية (من غير ما أحكيلك) كلمات جمال الخولي، ألحان محمد النادي.

ثم غنت (أنغام) أغنيتها الرقيقة (قلبك)، كلمات الشاعرة الغائبة عن الساحة الغنائية هند القاضي، وألحان المبدع خالد عز.

وعاد الميكرفون لصوت (تامر عاشور) مجددا فغني من ألحانه (بيت كبير) كلمات عمرو يحيي.

وظل الوضع على هذا النحو في الفصل الأول أغنية من (أنغام)، ويرد عليها (تامر عاشور) بأغنية أخرى من ريبرتواره الغنائي.

إقرأ أيضا : فجر السعيد .. تلعب بالنار في تقييم مصر وأنغام!

وبكل دفئ نقلت (أنغام) جمهورها إلى حالة أخرى من الحنين للذكريات بعدة أغنيان من ريبرتوارها الغنائي حيث غنت (عمري معاك) كلمات عزت الجندي، ألحان شريف تاج.

و(سبته) كلمات بهاء الدين محمد، ألحان إيهاب عبدالواحد، (لوحة باهتة) كلمات نادر عبدالله، ألحان تامر عاشور، (أنا ساندة عليك) كلمات أمير طعيمة، ألحان عزيز الشافعي.

واختتمت وصلتها الأولى بأغنية (سيدي وصالك) كلمات عزت الجندي، ألحان شريف تاج، ليرد الجمهور على هذا  الإبداع بتصفيقٍ من القلب من شدة الطرب والاستمتاع بهذا الصوت الرائع.

(تامر عاشور) غني من كلماته وألحانه (عشت معاك حكايات) و(آخر مقابلة)

(تامر عاشور) وذكريات كدابة

أما (تامر عاشور) فغني من كلماته وألحانه (عشت معاك حكايات) و(آخر مقابلة) كلمات نادر عبدالله، ألحان ياسر نور، (بقول عادي) كلمات أحمد إبراهيم، ألحان سامح جلال.

و(خليني في حضنك) كلمات حسام سعيد، ألحان عمرو الشاذلي، (ده حكاية) كلمات أمير طعيمة، ألحان محمد النادي، (هيجيلي موجوع) كلمات عليم، ألحان عمرو الشاذلي.

و(كنت فين) كلمات أحمد المالكي، ألحان محمدي، (ذكريات كدابة) من كلماته وألحانه وغنائه، (هاجي على نفسي) كلمات محمد عاطف، ألحان رامي جمال.

و(افترقنا) كلمات هاني الصغير، ألحان رحيم، (خلصانة الحكاية) كلمات هشام صادق، ألحان مدين، (كان موضوع) كلمات هشام صادق، ألحان مايكل صفوت.

وفي نهاية وصلته الأولى شكر تامر عاشور المايسترو هاني فرحات.

في الوصلة الثانية، تبادل الغناء (أنغام)، و(تامر عاشور)

الوصلة الثانية والإقامة الذهبية

كما حدث في الوصلة الأولى حدث مثله في الوصلة الثانية، حيث تبادل الغناء (أنغام)، و(تامر عاشور)، مع تشجيع كل منهما للأخر برقصة خفيفة، أو أهه، أو ترديد جملة منغمة.

وفي بداية الوصلة أطلت أنغام بفستان باللون الأسود، ولم يغير تامر عاشور بدلته السوداء.

وبدأ تامر الغناء فغني من ألحانه أغنيته الجميلة (تسلم) كلمات المبدع نادر عبدالله، ولنفس الشاعر غني (كلموها عني).

بعدها غنت (أنغام) رائعتها (ليه سبتها) كلمات عبقري الكلمة بهاء الدين محمد، وألحان المبدع الخلوق شريف تاج، والتى قدمت لأول مرة عام 2001.

ثم ظهر مقدم الحفل سامي جميل، وأعلن حصول (أنغام) و(تامر عاشور) على الإقامة الذهبية، وقال: (أبارك هذا النجاح الكبير للنجمة انغام، والنجم تامر عاشور).

و أحب أقول، وفي مملكة العطاء والوفاء، ووطن الفن، ومحضر الإبداع نعلن بعد العطاء الفني الكبير ومشاركتهم الكبيرة ومكانتهم الغالية، ومحبتهم عند الجمهور السعودي.

 تم منح الفنانين (تامر عاشور)، و(أنغام) الاقامة الذهبية الخاصة من المملكة العربية السعودية).

غنت (أنغام) أغنية (رجعنا في كلامنا)

(أنغام).. رجعنا في كلامنا

بعد خروج مقدم الحفل غنت (أنغام) أغنية (رجعنا في كلامنا) كلمات نادر عبدالله، ألحان تامر علي، ثم غنت أغنيتها الخليجية الجميلة (لا تهجي) كلمات العالية، ألحان ياسر بوعلي.

وصاحبتها الفرقة الإستعراضية، وغنتها أنغام بشكل رائع، وتعتبر من أحلى المرات التى غنت فيها هذه الأغنية، بعدها غنت (أنا بعته كتير) كلمات أمير طعيمة، ألحان إيهاب عبدالواحد.

ثم غني (تامر عاشور) من ألحانه أغنية (بياعة) كلمات تركي آل الشيخ، بعدها غنت أنغام (ولا دبلت) كلمات نور الدين محمد ألحان أحمد العتباني، توزيع أحمد إبراهيم.

في الوصلة الثانية غني (تامر عاشور) عدة أغنيات أخرى قبل أن يغادر المسرح وهذه الأغنيات هى (كرهيني فيك) كلمات جمال الخولي، ألحان مدين.

و(تيجي نتراهن) كلمات عليم، ألحان عمرو الشاذلي، (قولوله سماح) كلمات أحمد المالكي، ألحان مصطفى العسال.

غنت (أنغام) في الوصلة الثانية مجموعة كبيرة من الأغنيات منها (عرفيها بيا)

(أنغام).. مهزومة وعرفها بيا

غنت (أنغام) في الوصلة الثانية مجموعة كبيرة من الأغنيات وهي بترتيب غنائها (أكتبلك تعهد) كلمات بهاء الدين محمد، ألحان إيهاب عبدالواحد، (مبتعلمش) كلمات أمير طعيمه، ألحان خالد عز.

ومن الأغنيات الخليجية غنت (ألف آسف) كلمات الجلال، ألحان صادق الشاعر، و(ثلاث حروف) كلمات الرائع عبدالرحمن بن مساعد، ألحان المتميز سهم.

ثم (بخاف أفرح) كلمات تركي آل الشيخ، ألحان خالد عز، (100 صورة، وسيبك أنت) كلمات أمير طعيمة ــ صاحب نصيب الأسد في أغنيات الحفل ــ وألحان عبقري الأنغام وليد سعد.

كما غنت (أنغام) من ريبرتوارها القديم (عرفها بيا) كلمات عصام حسني، ألحان تامر علي، وغنت في نهاية وصلتها ثلاث أغنيات للشاعر أمير طعيمة.

وهى (مهزومة، وهاتمناله الخير) ألحان خالد عز، و(اتجاه واحد) ألحان رامي جمال.

ألقت (أنغام) كلمة رائعة عبرت فيها عن الامتنان للسعودية

كلمة أنغام الرائعة

قبل انتهاء فقرتها ألقت (أنغام) كلمة رائعة قالت فيها: (كل الحب والتقدير، والمحبة للمملكة العربية السعودية وأهلها، وخادم الحرمين، وولي العهد، لكل ما تقدمه المملكة للفن والفنانيين من تقدير واحترام.

وعمل لخدمة الفن في المملكة، وفي الوطن العربي كله، وكل الاحترام والشكر للمستشار تركي آل الشيخ، وهيئة الترفيه بقيادته، وللشركة المحترمة (بنش مارك) على التنظيم الرائع.

كما أشكر الأوركسترا، الذين أعتبرهم أساتذتي وزملائي وأخواتي، وعشرة العمر، والذين تعبوا جدا، ولم يأخذوا راحة، من قلبي بحبكم وبشكركم واحد واحد، وكلكم على رأسي.

وهؤلاء هم الضهر والسند للموسيقى والفن المصري الذي يقدم في كل مكان على أيديهم، لولا كل عازف على هذا المسرح، ولولا المايسترو هاني فرحات، ووليد فايد، وأمير عبدالمجيد.

وكل موسيقي في مصر لم أكن أنا واقفة هذه الواقفة، اليوم أنا ساندة ضهري وكلي ثقة ومبسوطة وأؤدي من قلبي بسببهم، لهذا أقول لهم بحبكم).

وتمنت الخير والنجاح لزميلها العريس الجديد المطرب تامر عاشور وعروسته الجميلة نانسي، وباركت لهم على الهواء.

ثم غنت (ياريتك فاهمني) كلمات نادر عبدالله، وصعد ملحن الأغنية تامر عاشور وغنى معها.

بعدها ختمت (أنغام) ليلتها الرائعة التى تنقلت فيها من أغنية، لأغنية كفراشةٍ على الياسمين الدمشقي تسحب الرحيق منها لتنشره على شكل عسل موسيقي طيب المذاق على آذان الجمهور سواء الحاضر أو الجالس في المنازل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.