رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

في اليوبيل الماسي لفنان العرب (محمد عبده).. السعودية تغير شكل الحفلات !

كتب: أحمد السماحي

(محمد عبده).. مطرب كتب اسمه بحروف من ذهب في سجل الأغنية العربية، لهذا جاء الاحتفال باليوبيل الماسي له أيضا من ذهب، من خلال ليلتين من أروع ليالي الطرب التى شهدتها السعودية في السنوات الأخيرة.

والحقيقة أن السعودية في السنوات الأخيرة استطاعت تغيير شكل الحفلات التى اعتدنا عليها منذ سنوات طويلة، ووضح هذا بقوة  خلال الاحتفال باليوبيل الماسي لفنان العرب (محمد عبده).

حيث أعدت ديكورات خاصة، واستعدادات مختلفة في المسرح استعداداً لهذه الليلة، وشاهدنا شكل مبهر للغاية للمسرح.

إقرأ أيضا : (محمد عبده) يكرم عبدالرب إدريس وكدرس في (لحن المملكة)

وللحفلات الغنائية من خلال الديكورات المتميزة والرائعة التى جعلت جمهور الحضور، أو جمهور المنازل في حالة نشوة وسعادة واستمتاع بما يشاهده ويسمعه، وخاطبت هذه الحفلات العين قبل أن تخاطب الأذن.

وبعد الذي شاهدناه في هذا الاحتفال الأسطوري لـ (محمد عبده) سيكون صعب علينا أن نشاهد بعد اليوم الحفل التقليدي الذي تورثناه أبا عن جد.

والذي يقف فيه المطرب ووراءه فرقة محدودة العدد، أقرب إلى التخت الشرقي، ويغني على مسرح تقليدي ليس به أي نوع من الإبهار، ولا حتى يحترم أدمية الجمهور الذي جاء يستمتع بمطربه المفضل.

في الليلة الأولى أطل (محمد عبده) على جمهوره بأكثر من إطلالة راقية

ليلة (محمد عبده) الأولى

جاء الاحتفال باليوبيل الماسي لفنان العرب (محمد عبده) على مدى يومين مبهرا، حيث شهد مسرح (محمد عبده أرينا) أول أمس الجمعة 29 ديسمبر ليلة استثنائية فنية لم يشهد لها مثيلاً بتنظيم من شركة روتانا، وإشراف الهئية العامة للترفيه ضمن حفلات موسم الرياض.

وفي هذه الليلة الذهبية أطل (محمد عبده) على جمهوره بأكثر من إطلالة راقية، وصاحبه في الحفل الأول أوركسترا عالمي لم يصاحب مثله مطرب من قبل تكون من مئات العازفين.

بدأ افتتاح الليلة الأولى بميدلي متميز لمجموعة من أعمال (محمد عبده)، بقيادة المايسترو المصري المبدع وليد فايد، بعد هذا (الميدلي) صعد (أبو نورا)  ببدلة رائعة، وسط تصفيق كبير وحماس من قبل الجمهورالذي تفاعل معهم وحياهم جميعاً.

وكانت أولى أغانيه هى (صوتك يناديني) بعدها غنى رائعته (الرسايل) والأغنيتين من ألحانه، وكلمات الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن، وتفاعل الجمهور مع الأغنيتين بالتصفيق الشديد.

كانت مفاجأة حفل الليلة الأولى مشاركة الفنانة العالمية (لارا فابيان)

مفاجأة محمد عبده الأولى

كانت مفاجأة حفل الليلة الأولى مشاركة الفنانة العالمية (لارا فابيان) حيث أدت أغنيتها الشهيرة بالفرنسية ( Je T’aime) وسط تفاعل كبير من الجماهير.

بعد هذه الأغنية صعد (محمد عبده) وشاركها الغناء بديو رائع لأغنيته الشهيرة (مجموعة إنسان) من ألحانه، وكلمات الأمير الشاعر خالد الفيصل، وأدت (لارا فابيان) مقطاعها بشكل مذهل، أثار إعجاب فنان العرب.

إقرأ أيضا : هذا ما فعله محمد عبده في رائعة أنشودة المطر للسياب !

بعد انتهاء وصلة (لارا فبيان) أطرب محمد عبده الحضور، وغنى من ألحانه (ردي سلامي) كلمات بدر بن عبد المحسن، وبإحساس رائع غنى من ألحانه أيضا ومصاحبة بعض الراقصين (جمرة غضى) من كلمات بدر بن عبد المحسن.

بعد انتهاء (ردي سلامي) صعد عازف التشيلو الكرواتي العالمي (ستيفان هاوزر)، وقدم مقطوعة مميزة مع فرقة استعراضية، وبعدها شارك العازف العالمي، وغنى محمد عبده (كل ما نسنس) من كلمات الأمير الشاعر خالد الفيصل.

ثم واصل (محمد عبده) أغاني الحفل وتغزل بجمهوره وهو يغني له رائعته (اختلفنا) كلمات أسير الشوق.

قدم (آل الشيخ) اسطوانة من الذهب الخالص لمحمد عبده

(محمد عبده) والاسطوانة الذهبية

بعدها اعتلى المسرح مقدما الحفل (سهى نويلاتي، ومحمد خيري) وأعلنا عن تكريم فنان العرب (محمد عبده)، وصعد المستشار (تركي آل الشيخ) رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، وسالم الهندي.

 وقدم (آل الشيخ) اسطوانة من الذهب الخالص لمحمد عبده، الذي قال بخفة دم: (جمايل أبو ناصر كثيرة لي، وشكل الأسطوانة ثقيلة وثمينة!).

 ليرد عليه تركي آل الشيخ:  (انتبه، لا تبعها وتتزوج)، ورد محمد عبده قائلاً: (هذه الجائزة ثمينة وأحب أهديها إلى حملة سيدي خادم الحرمين الشريفين لأطفال غزة).

إقرأ أيضا : نكشف المحذوف من أغنية (اسمحيلي بالغرام) لفنان العرب محمد عبده.

واستكمل آل الشيخ حديثه قائلا: (عندما كنت أتصفح أرشيفي محمد عبده وجدته الفنان الوحيد الذي قدم أكثر من 300 أغنية وطنية لبلده).

 ودعا تركي آل الشيخ لـ (أبو نورا) بطول العمر ليراه بافتتاح (إكسبو 2030)، وأعلن عن هدية بسيطة له عبارة عن أغنية خاصة له بعنوان (صوت الوطن والحب).

وهى من كلمات أحمد علوي، ألحان نواف عبدالله، توزيع الدكتورعدنان عبدالله، وغناء الكورال، يقول مطلعها:

صوت الوطن والحب والفن والإلهام

نخر الأصالة العذب يروينا بالأنغام

صوتك صداه الروح، عشق أغاني وبوح

عشناه معاك بالفن، عالم من الأحلام

وياك جمهور انطرب، ووياك كم ردد

الله يا فنان العرب، الله يا محمد

توقف (محمد عبده) عند الملحن المبدع (ناصر الصالح) وكرمه

(محمد عبده) يكرم ناصر الصالح

بعدها قدم (محمد عبده) أغنيته (زحمة وجوه عابرين)، ثم توقف وشكر في الاحتفال بيوبيله الماسي بعض الشعراء والملحنيين الذين رفقوه المشوار، وأهدوه أجمل كلماتهم وألحانهم.

وشكر بالتحديد الملحن الكبير يوسف المهنا، والملحن الكبير أيضا عبدالرب أدريس، والملحن صادق الشاعر.

ثم توقف عند الملحن المبدع (ناصر الصالح)، الذي قدم له العديد من الروائع التى لا تنسى منها (بنت النور، اعترفلم، يا راحلة، الأماكن) وغيرها، وأشاد بموهبته وقال عنه إنه فنان حتى النخاع.

وقام بتكريمه، ونظرا لظروف خاصة بعبقري التلحين في الخليج غاب عن الحضور، وتسلم نجله التكريم.

وكان ختام حفل الليلة الأولى من اليوبيل الماسي، ميدلي الختام من إعداد وتوزيع المايسترو وليد فايد.

الليلة الثانية كانت للأغاني الشعبية في مسيرة فنان العرب

(محمد عبده) والليلة الثانية

صاحب (محمد عبده) في ليلته الثانية التى أنتهت خلال الساعات الماضية فرقة أصغر من الأوركسترا الضخم الذي صاحبه في ليلته الأولى.

وقاد الفرقة في اليوم الثاني الموزع والمايسترو مصطفى أبوشفة، الذي كان مهمته أسهل من المايسترو وليد فايد، حيث أن الليلة الثانية كانت للأغاني الشعبية في مسيرة فنان العرب.

وبدأ الحفل بأغنية للكورال هى (يا سارية خبريني) فكرة وإعداد وألحان وغناء وجيه العسيري، وتوزيع رأفت معيي.

بعدها صعد محمد عبده المسرح، وقال: (نكمل ما قصرنا فيه البارحة)، وظهر في اليوم الثاني أكثر ارتياحا، وانعكس هذا على صوته فظهر أكثر هدوءا وعذوبة وجمالا.

وغنى (محمد عبده) وهو جالس عدد كبير جدا من أغنياته، لا يستطيع مطرب شاب أن يقدم عدد الأغنيات التى قدمها حيث قدم 27 أغنية تغنى (محمد عبده) بمفرده بـ (22) أغنية معظمها تقريبا من ألحانه.

 وبدأ الليلة بأغنية (ليالي نجد) كلمات خالد الفيصل، ألحان محمد شفيق، وتوالت الأغنيات وهى حسب غنائها (لو تخليت وش لي) كلمات نجدية، (عاشق خزامي) كلمات خالد الفيصل.

و(لا تقول إنك تحب) كلمات نجدية، و(اخطيت في حقي) كلمات تركي آل الشيخ، ألحان نواف عبدالله.

بعد الوصلة الأولى قدم (محمد عبده) مجموعة من أغنيات اللون السامري

(محمد عبده) واللون السامري

بعد الوصلة الأولى قدم (محمد عبده) مجموعة من أغنيات اللون السامري، وهو فن غنائي شعبي يعتمد على الشعر النبطي، وهو فن مشهور بالتحديد في منطقة (نجد) يعتمد على الدفوف ويرافق الرقص الغناء.

وقدم (محمد عبده) من هذا اللون عدة أغنيات من ألحانه هى (يا شايل الظبي) و(ليتك معي ساهر) كلمات خالد الفيصل، وصاحبه في الأغنية الثانية مجموعة من الراقصين.

ثم غنى من التراث (يا حبيبي حكمت)، بعدها غنى من كلمات المشتاق أغنية (سافر وترجع يا حبيبي على خير).

كانت نهاية هذا الفاصل مع الموهبة الجديدة الفنانة (حنين) التى قدمت من ريبورتوار (محمد عبده) أغنية (ما تمنيتك) كلمات تركي، وألحان طارق محمد.

قدم من سوريا الثنائي (أنجيلا وغسان) اللذين قدما أغنيته (ع البال)

(محمد عبده) وأنجيلا

بدأ الفاصل الغنائي الجديد من الليلة الثانية المطرب الجديد (نواف الجبرتي) الذي قدم أغنية (عيد الفرح)، بعدها غنى فنان العرب (دستور، ويا صاح) كلمات خالد الفيصل، والثانية ألحان مجرور، وصحبه رقص مجموعة من الراقصين الرجال.

ثم غنى (هيا معي) من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي، و(أقلقني الطار) من التراث، ثم قدم من سوريا الثنائي (أنجيلا وغسان) اللذين قدما أغنيته (ع البال) كلمات أسير الشوق.

بعدها غنى محمد عبده (أوحشتنا يا حبيب) كلمات الغريب، (عشاق النصيحة) كلمات بدر بن عبدالمحسن، (تدلل علينا) كلمات خالد الفيصل.

كان ختامه مسك حيث شاركت رائعة الصوت (داليا مبارك)

(محمد عبده) وداليا مبارك

كان ختامه مسك حيث شاركت رائعة الصوت (داليا مبارك)، فنان العرب (محمد عبده) الوصلة الأخيرة من حفل الليلة الثانية فغنت معه (قالوا نسيته) كلمات نجدية.

و(لا تسرق الوقت) كلمات بدر بن عبدالمحسن، (جرح العيون) كلمات خالد الفيصل، (لو كلفتني المحبة) كلمات إبراهيم خفاجي، (حظيط) كلمات سعود سالم، ألحان صالح الشهري.

وكانت أخر أغنياتهما (آبي منه الخبر ويقول للا للا) كلمات خالد الفيصل.

المايسترو وليد فايد ومحمد عبده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.