رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(محمد عبده) يكرم عبدالرب إدريس وكدرس في (لحن المملكة)

كتب: أحمد السماحي

يطل فنان العرب (محمد عبده) يوم الخميس القادم الموافق 28 سبتمبر من على مسرح (سوبر دوم) بمدينة جدة السعودية، ليحيي الحفل الأول من  من حفلات مهرجان (لحن المملكة).

حيث يقام المهرجان بين 28 – 30 سبتمبر تحت رعاية وزارة الثقافة وذلك لتكريم الملحنين السعوديين، وتسليط الضوء على تاريخ الألحان في السعودية، وارتباطها الثقافي بالمجتمع المحلي.

مهرجان (لحن المملكة) يُقام للمرة الأولى في المملكة وتحديداً في (سوبردوم جدة)، على أن تتوالى نسخ المهرجان في كل عام وذلك بدعم من برنامج جودة الحياة الذي يعد من أحد برامج رؤية السعودية 2030.

الأمسية الأولى لـ (محمد عبده) يغني فيها لعبد الرب إدريس وعمر كدرس

مهرجان لحن المملكة

سيشهد مهرجان (لحن المملكة) أمسيات غنائية مميزة في كل ليلة، تبدأ بالتعريف بالملحن، وتفاصيل عن حياته الشخصية والفنية، ليقدم بعدها مجموعة من اجمل أغانيه.

إقرأ أيضا : هذا ما فعله محمد عبده في رائعة أنشودة المطر للسياب !

وفي الليلة الأولى يكرم المهرجان عن طريق حنجرة المطرب الكبير (محمد عبده) كلا من الملحن عمر كدرس، والملحن عبد الرب إدريس، حيث سيغني فنان العرب مجموعة كبيرة من ألحانهما.

قدم الملحن المبدع الدكتور عبدالرب إدريس مجموعة كبيرة من الأغنيات المتميزة لفنان العرب (محمد عبده) من هذه الأعمال (إلى من يهمها أمري، أبعتذر، الأرض) كلمات بدر بن عبدالمحسن.

و(أنت معاي، وجيتيك حبيبي) كلمات يوسف ناصر، و(محتاج لها، وكلك نظر) كلمات بدر بورسلي، و(خضر الفنايل) كلمات سعد الحميد، وغيرها.

عبد الرب إدريس درس الموسيقى في مصر وتعلم فنونها على يد كبار الموسيقيين

عبدالرب إدريس درس في مصر

من المعروف أن الموسيقار المبدع الدكتور عبدالرب إدريس من المبدعين الذين تعلموا الموسيقى في مصر، حيث التحق بمعهد الموسيقى العربية عام 1967.

 وواصل دراسته العليا حيث تخصص في قسم التأليف والتوزيع، وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1973 بتقدير امتياز، وتعتبر هذه الفترة من أخصب الفترات التى صقلت موهبته وفتحت له أفاقا واسعة أثرت خياله الموسيقي.

وقد تتلمذ على يد مجموعة من القامات الموسيقية المهمة منهم عبدالحليم نويره مؤسس فرقة الموسيقى العربية، والمايسترو شعبان أبوالسعد أستاذ الهارموني، والمايسترو يوسف السيسي أستاذ التأليف.

فضلا عن الشيخ فؤاد عبدالمجيد، منشد الموشحات والتواشيح الشهير، والموسيقى محمود كامل، وغيرهم من المبدعين من أساتذة الموسيقى في مصر.

إقرأ أيضا : نكشف المحذوف من أغنية (اسمحيلي بالغرام) لفنان العرب محمد عبده.

بعد إتمام دراسته سافر عبدالرب إدريس إلى الكويت وبدأ حياته العملية أستاذا بمعهد الموسيقى بالكويت لعدة سنوات، ثم ما لبث أن عادوه الحنين إلى الدراسة، فعاد إلى القاهرة ليواصل دراساته العليا.

حيث حصل على درجة الماجستير بعد ثلاث سنوات، ثم درجة الدكتوراه بعد أربع سنوات بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وكانت رسالته للدكتوراه عبارة عن بحث شامل وتقييم نقدي للأغنية في اليمن، من حيث تحليل المقامات المستخدمة في غناء أهل الجزيرة، ومقارنتها بالمقامات العربية المتعارف عليها في العالم العربي.

(تعبنا والتعب راحة).. أول أغنيات عبد الرب إدريس

عبدالرب إدريس تعبنا والتعب راحة

بدأ حياته الفنية مطربا يؤدي أغنيات المطربيين القدامى، وكانت إنطلاقته الفنية الحقيقية من الكويت عام 1975 عندما شارك في سهرات ليالي الخليج التى استقطبت نجوم الغناء في الخليج والجزيرة.

وكانت أول أغنياته (تعبنا والتعب راحة) و(ما أقدر والنبي أودعك) اللتان لاقتا نجاحا جماهيريا كبيرا وتوالت الأغنيات والنجاحات.

الملحن الراحل عمر كدرس في شبابه لحن العديد لمحمد عبده

أغنيات عمر كدرس لـ (محمد عبده)

أما الملحن الكبير الراحل عمر كدرس/ فقد عنقت ألحانه حنجرة (محمد عبده) في العديد من الأغنيات الجميلة نذكر منها (أعلل قلبي) كلمات سعيد الهندي، (سكبت دموع عيني، وماشي بتتها دي) كلمات مطلق مخلد الذيابي.

و(ليلة خميس، وأحلى من العقد) كلمات خالد بن يزيد، و(البعد طال والنوى) كلمات محمد كردي، و(إلا الشديد القوي) كلمات عبدالعزيز النجيمي، و(زال الطرب) كلمات بدر بن عبدالمحسن.

و(عروس الربى أبها، وقالوها في الحارة) الدكتور غازي القصيبي، و(وهم) كلمات فائق عبدالجليل، و(يا زين إرحم) كلمات سعود بن سعد.

إقرأ أيضا : سرغضب السعوديين واليمنيين من فنان العرب (محمد عبده) !

و(يغالطني، ويا أعذب الحب) كلمات طاهر زمخشري، فضلا عن أغنيات آخرى مثل (يا سارية خبريني، التجارب علمتني، طعم العسل، مسافر في عيونك) وغيرها

هذا ويعتبر عمر كدرس الأب الروحي للأغنية السعودية، ورسم ملامحها خلال نصف القرن الماضي بما قدمه من أعمال فنية ومساهمات للفن الغنائي العربي السعودي.

برنامج لحن المملكة يحوى فعالية (إرسل رسالة)

فعالية أرسل سلام

يشمل مهرجان (لحن المملكة) العديد من الفعاليات التى يراهن عليها القائمين على المهرجان، أولها (فعالية أرسل سلام) يمكن للجمهور عبر هذه الفعالية إيصال صوتهم وسلامهم إلى الملحن، والتعبير عن محبتهم لأعماله، بالإضافة إلى آرائهم لأبرز الأعمال التي يحبوها للمُلحن.

وفي فعالية على أرفف الألحان نتعرف على تفاصيل الأعمال الفنية لجميع المُلحنين وستكون هذه الأرفف في الممرات المؤدية للمسرح لتأخذ الجمهور في رحلة مليئة بالمشاعر والذكريات المقترنة بهذه الأعمال الفنية على مدى سنوات طويلة.

ويقدم المعرض العام للمهرجان أهم القصص والتجارب التي غيرت الأغنية السعودية ولحن المملكة، وستعرّف بأهم المُلحنين بالفترات المتتالية، وسيكون مصمماً على شكل حدود ضوئية بحيث يتناسب مع المساحة المتاحة للمعرض وتقام على ثلاث مراحل وهي تجارب التسجيل الأولي للأغنية السعودية، والتسلسل الزمني للملحنين السعوديين وأهم الألحان السعودية من الستينيات إلى يومنا هذا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.