رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في الحلقة السابقة تحدثنا عن كيف امتدت وتوسعت (سينما صهيون) في الأرض المحتلة وخاصة مدينة القدس، بما لها من خصوصية ورمزية كبيرة للصهيونية العالمية.

في عام 1931، توسع المسرح ليشمل 1200 مقعدًا ومسرحًا أكبر يمكنه استيعاب العروض الجماعية والحفلات الموسيقية والأوبرا. افتتحت القاعة التي تم تجديدها بعرض فيلم تشارلي شابلن (أضواء المدينة).

تم افتتاح 37 دار سينما إضافية حول الساحة خلال فترة الانتداب: إيدن (1928)، إديسون البعيد بعض الشيء (1932)، أوريون (1938)، ريكس (1938)، تل أور (1941)، وستوديو (1944).

عرضت Rex Cinema أيضًا أفلامًا مترجمة إلى العبرية في إطار ترسيخ (سينما صهيون)، وبجوار ريكس، أنشأ استوديو سينما أصغر حجمًا، حيث عرض أفلامًا مصرية للجمهور العربي واليهودي على حد سواء.

كانت دور السينما الأكثر حداثة من الناحية البصرية هي دور السينما أوريون، التي تم بناؤها في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين.

وتم تصميمها على غرار قاعة موسيقى (راديو سيتي) الشهيرة في نيويورك، مع 1400 مقعدًا، كان أيضًا الأكبر في المدينة.

بعض أبرز دور (سينما صهيون) في وسط القدس كانت نتاج شراكات يهودية عربية، أسست (ألبينا) شركة (ريكس) بالتعاون مع البطريركية الأرمنية المالكة للأرض ورائدة الأعمال يونا فريدمان.

عزرا (موشيه) مزراحي، صاحب شركة (إديسون)، أسس سينما (أوريون) مع داود الدجاني وعائلة دباح.

ومع ذلك، في كلتا الحالتين، استمرت الملكية المشتركة لفترة قصيرة نسبيًا، واشترى كل من (مزراحي وألبينا) حصة شركائهما.

وبينما انتهت هذه الشراكات بشكل متوتر إلى حد ما، في تأسيس (سينما صهيون)  يبدو أن كلتا الحالتين كانتا تدوران حول المصالح التجارية.

في المقابل حافظ (ألبينا) على شراكة مستقرة ووثيقة مع المالكين اليهوديين لشركة البناء الكبيرة التابعة له: المهندس باروخ كاتينكا والمقاول توفيا دنيا، صهر (حاييم وايزمان).

حافظت (سينما صهيون) على أقدميتها في مثلث القدس طوال فترة الانتداب

القدس.. و(سينما صهيون)

قامت شركة البناء (ألبينا ودنيا وكاتنكا) ببناء مكتب البريد الرئيسي في القدس بالإضافة إلى المطارات والقواعد العسكرية في جميع أنحاء فلسطين الانتدابية، وحرصت على توظيف العمال من جميع الأديان والأعراق.

حافظت (سينما صهيون) على أقدميتها في القدس طوال فترة الانتداب، ولم يكن ينافسها سوى (سينما إديسون) التي بنيت في أوائل الثلاثينيات وأضيفت أيضًا إلى اسمها عنوان (مسرح).

افتتحت (سينما إديسون) بحفل حضره عدد كبير من ممثلي الحكومة والبلديات وشخصيات شريفة من جميع سكان القدس.

وعلق الصحفي والمحرر (إيتمار بن آفي)، الذي ألقى الكلمة الافتتاحية في الحفل، على (الحقيقة المبهجة أن معظم المسارح ودور السينما في فلسطين الانتدابية، من (سينما صهيون) إلى (عدن أباربانيل).

ومن (أوفير كاراسو) إلى أوبرا المغربي، وهو أكبرها وأكثرها فخامة، ينتمي إلى المزراحي وأبنائه – قد أنشأه عبرانيو المشرق).

تم افتتاح العديد من المقاهي والفنادق والشركات حول (سينما صهيون)، حيث تقدم بضائع متنوعة وأجواء أنيقة للنشاط الحيوي لمختلف السكان، وتشكل نسيجًا حضريًا متميزًا.

بدأ الطلب على الفنادق والنزل في الزيادة في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين مع صعود النازيين إلى السلطة وما تلا ذلك من تدفق اللاجئين اليهود من أوروبا.

واستمر الطلب خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كانت فلسطين الانتدابية بمثابة محطة عبور وإمداد لـ الجيش البريطاني.

خلال الثلاثينيات، افتتحت عشرات المقاهي في القدس، معظمها في وسط المدينة، وكان غالبيتها مملوكة لليهود الناطقين بالألمانية، 46 إلى جانب مقاهي (أوروبا، وفيينا) المشهورتين في ساحة صهيون.

أصبحت قاعات (الطرابيش والقبعات) في وسط القدس القديمة هدفًا للعرب

(كابولسكي).. و(سينما صهيون)

أصبحت مقاهي أخرى مؤسسات اجتماعية وطهوية أيضًا: (كابولسكي) في مبنى (سينما صهيون)، و(أتارا، وزيشيل، وإلنو) في ساحة صهيون.

شارع بن يهودا، (ألاسكا) على طريق يافا، (توف طعام) و(ريتز) في شارع الملك جورج، (فينك) على زاوية شارع الملك جورج وهبوعليم (الهستدروت)، مطعم (هيسة) الأنيق خلف سينما ريكس.

كانت المقاهي مأهولة باليهود السفارديم والأشكناز (الأوروبيين)، والعرب المسيحيين والمسلمين، والأرمن، واليونانيين، والعسكريين البريطانيين والموظفين الحكوميين.

كان الرعاة يدخنون ويلعبون الشطرنج ويتحدثون ويقرأون الصحف والكتب ويستمعون ويرقصون على الموسيقى ويعقدون التجمعات الاجتماعية والفعاليات واجتماعات العمل والأعمال والمناقشات الساخنة وحتى المفاوضات السياسية.

كما حضر الرجال والنساء العرب واليهود بشكل مشترك المحاضرات والحفلات الموسيقية، واستخدموا ملاعب التنس والمكتبات والكافيتريات في جمعية الشبان المسيحية وفندق الملك داود.

على الرغم من أنهم فعلوا ذلك إلى حد كبير كعائلات، حفز التوسع المستمر للطبقة الوسطى المشاركة الثقافية والعامة والسياسية بين اليهود والعرب. وازدهرت الصحافة بالعبرية والعربية ولغات أخرى.

تم إنشاء صحف جديدة، وانتشرت المجلات الأوروبية والعالمية، وتضاعفت المكتبات والمكتبات، وعقدت الجمعيات العامة والمناسبات الثقافية بشكل روتيني.

وتم إنشاء عدة آلاف من الأندية الاجتماعية والتعليمية والخيرية والرياضية، فضلاً عن المنظمات المختلفة، المهنية وغيرها. نشطت في جميع أنحاء المدينة وشهدت زيادة مطردة في مشاركة المرأة.

وإلى جانب الأحداث السياسية في تلك الفترة عززت هذه الحيوية الاجتماعية الوعي الوطني، وأثرت تدريجياً على حياة وعادات وتصرفات سكان القدس.

ومع ذلك، استمر الطلب على الأحداث التي تتجاوز التوجهات الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية حتى منتصف الثلاثينيات على الأقل.

وفي حين أن اندلاع الثورة العربية (1936-1939) لم يغير هذه الديناميكية في جوهرها، إلا أنه ألقى بظلال قاتمة عليها.

طوال هذه الفترة، أصبحت قاعات (الطرابيش والقبعات) في وسط القدس أيضًا هدفًا للعرب واليهود الذين سعوا إلى تصعيد النضال الوطني وبث الرعب في الحياة اليومية المشتركة.

في مايو 1936، أطلق عربي النار على رواد كانوا يخرجون من سينما إديسون، مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة عدد آخر.

أصحاب (سينما صهيون) هم منظمة صهيونية شبه عسكرية سرية اعتمدت على السحر القديم

عزرا (موشيه) مزراحي

في أعقاب هذا الحدث المروع، كتب عزرا (موشيه) مزراحي إلى منافسه إسرائيل جوت في لحظة تضامن: (فيما يتعلق بالحدث المروع.. سأكون سعيدًا بمعرفة موقف السيد (جوت) بشأن ما إذا كان ينبغي لنا مواصلة العروض، وما إذا كان سيفعل ذلك”.

في يناير 1939، ألقيت قنبلة باتجاه مدخل سينما أوريون، مما أدى إلى إصابة سبعة، من بينهم جندي بريطاني وضابط شرطة عربي.

وفي شهر مايو من ذلك العام، تم زرع ثلاث قنابل في سينما ريكس التابعة لجوزيف ألبينا من قبل أعضاء منظمة IZL – وهي منظمة صهيونية شبه عسكرية سرية – كانوا يرتدون زي رواد السينما العاديين.

انفجرت قنبلتان وأصابتا ثمانية أشخاص، من بينهم ثلاثة ضباط شرطة بريطانيين (أحدهم فقد ساقه)، وثلاثة ضباط شرطة يهود، وعشرة مواطنين عرب، ومواطنين يهوديين.

وفي أعقاب الحادث، أغلق قائد المنطقة البريطانية دور السينما والمقاهي في المنطقة لمدة شهر تقريبًا، وبعد ذلك تم تزويدها بحراسة قاموا بإجراء عمليات تفتيش أمنية مشددة عند مداخل المبنى 53.

لقد تغلغل الواقع الخارجي الآن في دور السينما من خلال أحداث، رغم أنها تذكرنا بمشاهد الحركة السينمائية، إلا أنها حملت مضامين حقيقية ومدمرة، وأصبحت الأماكن التجارية والمقاهي أهدافًا أيضًا.

في عام 1938، سافر (ألبينا وشريكاه دنيا وكاتينكا) إلى الشمال لتفقد موقع البناء، وفي طريق عودتهم إلى القدس، وقعوا في هجوم إرهابي عربي بالقرب من سوق حيفا.

أصيبت (دنيا) بجروح بالغة، وتمكن (كاتينكا وألبينا) من نقله إلى المستشفى، لكن تم إعلان وفاته بعد ذلك بوقت قصير، وقرر الشركاء الباقون بشكل مشترك إبقاء (دنيا) في اسم الشركة بعد وفاته.

وفي حين ابتعدت (ألبينا)، وهى شخصية اجتماعية معروفة، عن المشاركة السياسية، حافظ (كاتينكا)، الذي كان سابقًا كبير المهندسين الفنيين لسكة حديد الحجاز، على علاقات وثيقة مع القيادة الصهيونية ومنظمة الهاجاناه شبه العسكرية.

اعتمدت (سينما صهيون) على الهاجانا في بداية الأمر

(الهاجانا).. و(سينما صهيون)

في عام 1937، قبل عام من وفاة (دنيا)، أعار (كاتينكا) سيارته لأعضاء الهاجانا الذين زعموا أنهم كانوا يخططون بشكل مستقل لشن (عملية جريئة) وبعد خطة منسقة، ترك (كاتينكا) سيارته في زقاق بالقرب من (سينما صهيون).

وجلس في مقهى فيينا، بل وأشرك ضباط الشرطة في محادثة حية حتى لا يثيروا الشكوك، وبعد ساعة تقريبًا، تم الإعلان في مقهى فيينا عن إلقاء قنبلة على مقهى ليفتا عند مدخل القدس.

وهو مكان معروف للهجمات العربية على الحافلات والمركبات التي تنقل الركاب اليهود، والذي تم إطلاق النار على راكب دراجة منه عدة أيام، قبل وأدى التفجير إلى مقتل نجل مختار قرية لفتا وشخص آخر، وإصابة عدد آخر.

وفي ديسمبر 1947، بعد عدة أيام من اعتماد خطة التقسيم التي أقرتها الأمم المتحدة، اقتحم العرب المركز التجاري اليهودي في مأمن الله وأضرموا النار في متاجره.

رداً على ذلك، أشعل أعضاء IZL النار في (سينما ريكس) القريبة، رأى (جوزيف ألبينا) النيران تشتعل في سينماه من منزل صديقه قسطنطين سلامة.

وقد شكل الحدثان معًا بداية الحرب الأهلية في القدس، ونهاية حقبة الحياة المشتركة.

قد يبدو أن (سينما صهيون) والآخرين من حولها كانوا مجرد ساحات للقاءات عشوائية بين الغرباء. ومع ذلك، تشير الأحداث إلى مجموعة من الروابط الأعمق، العلنية والخفية، التي نشأت بين المجموعات السكانية المختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.