رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أشرار السينما (اليهود) (10)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

مساهمات (اليهود) في السينما العالمية تستحق المناقشة، ومن بين الممثلين اليهود المشهورين (وودي آلن، وهاريسون فورد، وبن ستيلر، وجيك جي جيلنهال، وآدم ساندلر، ودانيال رادكليف، وداستن هوفمان، ودانيل داي لويس).

لا يوجد نوع واحد من (منتجي هوليوود اليهود)، فالمنتجون (اليهود) في هوليوود يأتون من خلفيات متنوعة وقد أنتجوا مجموعة واسعة من الأفلام. لقد حقق بعض المنتجين (اليهود) نجاحاً كبيراً في هوليوود، بينما لم ينجح آخرون، لا توجد صيغة واحدة للنجاح كمنتج يهودي في هوليوود.

في الخمسينيات من القرن الماضي، كان من المعتاد بالنسبة للفنانين (اليهود) أن يقوموا بتغليف أسمائهم من أجل تبسيط النطق، وزيادة البهجة، والقضاء على التعصب، وودي مشتق من مجموعة متنوعة من المصادر.

قام بعض أشهر الممثلين والممثلات في هوليوود بتغيير أسمائهم من اسم ولادتهم إلى شيء يبدو أكثر سهولة فى (هوليوود).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن سينما صهيون) .. (وودي آلن) لم يذهب إلى إسرائيل! (7)

وهذا ينطبق بشكل خاص على الممثلين (اليهود) الذين جاءوا من عائلات مهاجرة.

بعض الأمثلة على الممثلين المشهورين الذين غيروا أسمائهم تشمل: باربرا سترايسند (ولدت باربرا جوان سترايساند )، جيري سينفيلد (ولدت جيروم ألين سينفيلد، ناتالي بورتمان (ولدت نيتا لي هيرشلاج)، وبن أفليك (كان بنجامين جيزا أفليك).

في حين أن هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الممثل أو الممثلة إلى تغيير اسمه، فبالنسبة للممثلين (اليهود) غالبًا ما يتم ذلك في محاولة للتقليل من أهمية تراثهم اليهودي وتسهيل الحصول على عمل في هوليوود.

لقد كان رجال الأعمال والفنانون المبدعون (اليهود) هم الذين وجهوا مصير أكبر آلة دعاية في الولايات المتحدة.

حتى ستينيات القرن العشرين، كانت غالبية الأفلام تعرض شخصيات يهودية نمطية عالقة في مواقف الحياة اليومية.

وماركوس لوف، وأدولف زوكور، وهاري كوهن، وجيسي وصامويل جولدوين.. من أقوياء هخوليود

الأقوياء وستوديوهات هوليوود

كان العديد من الرجال الأقوياء يديرون ستوديوهات هوليوود خلال أوائل القرن العشرين، بما في ذلك (لويس ماير، وكارل لايمل، وماركوس لوف، وأدولف زوكور، وهاري كوهن، وجيسي لاسكي، وصامويل جولدوين).

ومع حلول الستينيات، تم استبدال أقطاب الاستديو اليهودي بطلاب جامعيين أمريكيين ذوي وجهات نظر عالمية مختلفة تمامًا.

كان المخرجون والمنتجون أكثر قدرة على فهم وتقدير والاستجابة لتعقيد القضايا والشخصيات العرقية في إنتاج الأفلام.

وقد تبنى الكثيرون مفهوم الهوية العرقية كبديل لعالم يكافئ التماثل ويشجع المطابقة، لقد تحققت ثورة حرية التعبير في أفلام (وودي آلن، وميل بروكس).

استخدم المخرجون ذو الخلفيات اليهودية موضوعات وشخصيات يهودية للاستفادة من الحساسية العرقية المميزة للثقافة الأمريكية المعاصرة، لقد أُجبروا على مواجهة ثغرة سينمائية، وماضيهم مليء بالإطارات الفارغة.

في هوليوود المدينة المعروفة ببريقها وسحرها، ليس من المستغرب أن تكون هناك نسبة عالية من الممثلين (اليهود) لكن العدد الدقيق غير معروف، فمن المقدر أن حوالي 60٪ من ممثلي هوليوود هم من (اليهود).

وهذه نسبة أعلى بكثير من نسبة السكان (اليهود) في الولايات المتحدة، والتي تبلغ حوالي 2%.

فلماذا يوجد الكثير من الممثلين (اليهود) في هوليوود؟، هناك بعض النظريات، الأول هو أن (اليهود) كانوا دائمًا منخرطين في صناعة الترفيه.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب عن (سينما صهيون): أفلام (وودي آلن).. يهودية بشكل لا يصدق (6)

في الأيام الأولى لهوليوود، كانت العديد من الاستوديوهات الكبيرة مملوكة لليهود، وهذا أعطاهم فرصة عندما يتعلق الأمر بالحصول على الأدوار.

نظرية أخرى هى أن (اليهود) ببساطة يجيدون التمثيل، يُعرف (اليهود) بقدرتهم على أن يكونوا ساحرين ومقنعين، وهما صفتان ضروريتان لأي ممثل جيد.

ومهما كان السبب، فلا يمكن إنكار أن الممثلين (اليهود) ممثلون بشكل غير متناسب في هوليوود.

وبينما قد يرى البعض ذلك أمرا إيجابيا، يرى البعض الآخر أنه سلبي.

وهم يجادلون بأن هوليوود تعمل على إدامة الصورة النمطية من خلال اختيار العديد من الممثلين اليهود في الأدوار القيادية، في الولايات المتحدة، يشكل (اليهود) 59% من الأفلام التي تحقق أعلى الإيرادات. .

درس (مارجوليس) مع معلمة التمثيل الشهيرة (ستيلا أدلر)

أشرار السينما (اليهود)

أفضل الأشرار الذين ظهروا على الشاشة لعب دورهم ممثلون يهود؛ منهم (مارك مارجوليس) الذى كان جزءًا من تقليد طويل من الممثلين اليهود الذين لعبوا دور الشرير الذين لا يُنسى. 

درس (مارجوليس) مع معلمة التمثيل الشهيرة (ستيلا أدلر) وأصبح فيما بعد مساعدًا شخصيًا لها قبل أن يظهر في Scarface وOz على قناة HBO والعديد من الأفلام للمخرج اليهودي الشهير دارين أرونوفسكي.

أكثر ما يتذكره الجمهورهو أدائه الذي رشح لجائزة إيمي بدور هيكتور سالامانكا، البطريرك القعيد على كرسي متحرك ولم يتكلم.

ينتمى  لحد كبير لعائلة إجرامية مكسيكية في Breaking Bad وBetter Call Saul.

يمكن للمرء أن يجادل بأن (مارجوليس)، الذى أنشأ  عائلته (اثنين من المعابد الإصلاحية)، جسد  واحدة من أشهر الأشرار الذين صورهم ممثل يهودي على الإطلاق.

أما دانييل داي لويس فأشهر أعماله (سيكون هناك دماء، وعصابات نيويورك)، تعلم (دانييل داي لويس)، الحائز على جائزة الأوسكار ثلاث مرات.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. (كيرك دوجلاس) مفتونًا بدراسة التوراة (5)

في سن مبكرة أكد أن التمثيل كان وسيلة فعالة للتعامل مع تنمر زملائه في المدرسة الذي جاء من كونه غريبًا على جانبي عائلته – أيرلندي من عائلة والده، ويهودي من عائلة والدته.

على الشاشة، جسد داي لويس ببراعة اثنين من أكثر الشخصيات الشريرة في السينما: قطب النفط (دانييل بلاينفيو)، ذلك (الذي فاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل).

وهذا في فيلم (سيكون هناك دم)، وزعيم العصابة القومية بيل (الجزار) كاتينج (الذي فاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل).

كلا الشخصيتين تجسدان أحلك جوانب الحلم الأمريكي، ولم يسبق لأحد أن جعل صوت اللبن المخفوق أكثر تهديدًا.

قبل أن يؤدي (ديفيد بروفال) دور (حاخام توبي زيجلر)، في فيلم (The West Wing)، لعب الممثل اليهودي (ديفيد بروفال) دور العديد من الإيطاليين على الشاشة.

من توني في فيلم (Mean Streets) لمارتن سكورسيزي إلى Hunk Pepitone في (Fame)، وربما دوره الأكثر تميزًا: ريتشي أبريل، الرجل الذي لا يرحم، (كابو) سادي لعائلة الجريمة DiMeo في (TheSopranos).

مايكل دوجلاس في(وول ستريت)

مارتن كوف فى  (طفل الكاراتيه)

كان (جون كريس) كوبرا كاي سينسي الأصلي، الذي لعب دوره اليهودي بروكلين كوف، واحدًا من أشهر الأشرار في الثمانينيات.

لعب (مايكل دوجلاس) دوره الشهير فى (وول ستريت)، يقول (جوردون جيكو) في هذا الاتهام الكلاسيكي لثقافة (وول ستريت) في الثمانينيات:

(الجشع أمر جيد)، وكذلك كان أداء (دوجلاس) الذي أكسبه جائزة الأوسكار عام 1988، كان والد مايكل، الممثل الأسطوري كيرك (دوجلاس)، الذي شارك مرتين في  حفل بلوغ بار ميتزفة، هو البطل على الشاشة في كثير من الأحيان.

جوان كولينز في Dynasty

جوان كولينز صاحبة (سلالة)

ساعد الدور المشهور الذي لعبته (ألكسيس كارينجتون)، الزوجة السابقة الماكرة لقطب النفط الثري (بليك كارينجتون) في دنفر، في دفع المسلسل التلفزيوني (Dynasty) إلى قمة التصنيفات.

لقد جعلت (كولينز) المرشحة لجائزة إيمي من Alexis شخصية متعددة الأبعاد تكسر في كثير من الأحيان المستويات العليا لقوائم (أعظم الأشرار في كل العصور)، وألهمت مجموعة من المقلدين في أوقات الذروة، كان والدها يهوديًا ويُعرف بفخر بأنه أحد أفراد القبيلة.

دانيل ستيرن في Home Alone

دانييل ستيرن فى (وحدي في المنزل)

من يستطيع أن ينسى خدع (دانييل ستيرن) الشهيرة في دور (مارف مورشينز)، وهو نصف الثنائي غير الكفؤ الذي يفشل في مواجهة الطفل المراوغ (كيفن ماكاليستر) في سلسلة (Home Alone)؟

أما (ميل بروكس، وريك مورانيس) فى (كرات الفضاء)؛ قدما الكوميديان عروضًا مضحكة بدور Dark Helmet والرئيس Skroob، وهما الأشرار الفاشلين في محاكاة بروكس الساخرة لفيلم Star Wars عام 1987.

وهناك (والاس شون) فى (العروس الأميرة)، شهد عام 1987 أيضًا قيام (والاس شون) بدور فيزيني الصقلي الشرير إلى حد الكمال.

الجدير بالذكر أن (شون) أعلن عن دعمه للشعب الفلسطيني خلال الصراع بين إسرائيل وغزة 2014.

وهو عضو في (منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام)، وعضو في المجلس الاستشاري.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)

في 16 أكتوبر 2023، تحدث (شون) في تجمع حاشد بواشنطن العاصمة نظمته منظمة (الصوت اليهودي من أجل السلام) ودعا التجمع إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2023، ودعا الرئيس (جو بايدن) إلى دعم وقف إطلاق النار.

لعب (داستن هوفمان) دور (الكابتن هوك) سيئ السمعة في فيلم (سبيلبرج) الذي يحمل نفس الاسم عام 1991، ولكن وصفه النقاد بأنه فاشل.

(الكابتن هوك) فيلم الخيال الأمريكي من إخراج ستيفن سبيلبرج، الذي صدر في عام 1991، ومستوحاة من أعمال JM باري (بيتر بان).

جلب (داستن هوفمان، روبن ويليامز، وجوليا روبرت ووبوب هوسكينز)، ويظهر السيناريوأن (بيتر بان) كبر، أصبح محاميا ورجل الأعمال ومتزوج وأب لطفلين.

ولكن الذي أخفى ماضيه حتى اليوم (الكابتن هوك) يظهر ثانية ويسرق أولاده.

على الرغم من تلقي ردود فعل متباينة نسبيا على إطلاقه، وكان الفيلم قد حقق نجاحا مع الجمهور، وكسب أكثر من 300 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وحصل على عدة جوائز وخمسة ترشيحات لجوائز أوسكار.

سلسلة (جيمس بوند) تشكل قمة الشر في هوليود

أشرار (جيمس بوند)

لم يكن (جيمس بوند) هو الشخصية الوحيدة التي لديها أشرار لا يُنسى يصورهم ممثلون من (اليهود)؛ فقد لعب ممثلون يهود أيضًا العديد من الأشرار في عالم Marvel و DC الهزلي.

لعب (جيسي أيزنبرج)، الذي يتسم بالهدوء عادةً، دور العدو اللدود لسوبرمان (ليكس لوثر) في فيلم حقق نجاحًا كبيرًا في عام 2016 (وقام مايكل روزنباوم بتصوير الشخصية في البرنامج التلفزيوني – سمولفيل).

قد يصف بعض المعجبين أيضًا تصوير (مارك زوكربيرج) الذي قام به (أيزنبرج) بأنه شرير في أغنية ديفيد فينشر (الشبكة الاجتماعية).

على الرغم من عدم قيام أي ممثل يهودي بلعب دور Magneto، الشرير اليهودي الأكثر أهمية في Marvel، إلا أن مجموعة صغيرة من الممثلين (اليهود) البارزين لعبوا دور أشرار آخرين من Marvel.

بدءًا من Mysterio الذي لعبه Jake Gyllenhaal في Spider -Man:Far From Homeوحتى النسخة الفكاهية من MODOK لكوري ستول، في (Ant-Man and the Wasp: Quantumania).

كما قدم (جيف جولدبلوم) دورًا لا يُنسى بصفته المعلم الكبير في (Thor: Ragnorok).

فى سلسلة (Breaking Bad) هناك  (ستيفن باور) الذي فر جده اليهودي لأمه من ألمانيا هربًا من الاضطهاد النازي، واستقر في هافانا، إنه يلعب دور زعيم عصابة المخدرات القاسي إلاديو فوينتي.

مثل (مارجوليس)، ظهر باور أيضًا في Scarface (شارك في البطولة بصفته أفضل صديق لباتشينو، سيد المخدرات ماني ريبيرا).

على عكس (مارجوليس)، يجيد  باور اللغة الإسبانية بطلاقة، كما تعلم اللغة العبرية ليلعب دور عميل سابق للموساد في فيلم (راي دونوفان)، للمخرج ليف شرايبر.

كما فعل قبل عقود من الزمن عندما لعب دور البطولة في فيلم (سيف جدعون) وهو فيلم كندي كان نموذجاً لفيلم (ميونيخ) للمخرج سبيلبرج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.