رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(سينما صهيون) غزت القدس بالأفلام الكوميدية والرومانسية والحربية (2)

* ألقى 20 من القادة الصهاينة، من (حاييم وايزمان) إلى (زئيف جابوتنسكي) خطابات خلال التجمعات العامة في مسرح صهيون

* في عام 1932، قدم المغني والملحن وعازف العود المصري الشهير (محمد عبد الوهاب) حفلاً في قاعة صهيون، كان هذا هو العرض الثاني لعبد الوهاب في القدس

* كان الفنانون من جميع المناطق العربية والإسلامية (أم كلثوم، وصباح، وفريد الأطرش، وآخرون) يأتون لتقديم عروضهم هناك

* لم يسبق أن قدمت النساء العربيات الفلسطينيات أي أداء على خشبة المسرح، وكان الرجال عادة يلعبون الشخصيات النسائية

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في الحلقة السابقة تحدثنا عن كيف غزت (سينما صهيون) القدس بالأفلام؛ ولم تقدم فى البداية أفلام عنها، ولكن أفلام كوميدية ورومانسية وحربية؛ كل ذلك لتربط بين اليهود والعرب من خلال السينما.

واليوم نستكمل: كانت (سينما صهيون)، والتي يشار إليها أيضًا باسم (قاعة صهيون) وأحيانًا باسم (مسرح صهيون”، بمثابة القاعة الثقافية الرئيسية في القدس طوال فترة الانتداب.

بالإضافة إلى الأفلام، كانت تعرض بانتظام أوبرا فلسطين بقيادة قائد الأوركسترا (موردخاي جولينكين)، وحفلات موسيقية لعازف الكمان الشهير (برونيسلاف هوبرمان).

وعروض مسرح (هابيما) و(هأوحيل) و(حماماتاته) وفنانين عالميين بما في ذلك (جاشا. هيفيتز، وجاك تيبود).

إقرأ أيضا : محمود حسونة يكتب : فيلم عربي .. حيلة إسرائيلية مكشوفة

في عام 1923، تم عرض (ترافياتا): (لا ترافياتا)، العرض الأول لأوبرا فلسطين، باللغة العبرية على مسرح (سينما صهيون) أربع مرات على الأقل خلال فترة ستة أشهر.

وبينما انتقدت صحيفة (دور هايوم) ارتفاع أسعار التذاكر، أشارت باستحسان إلى أن المسرح الذي يتسع لـ 800 مقعد كان ممتلئًا.

وأن الأوبرا استقبلت بحماس، وأنه على الرغم من حاجز اللغة، فقد حضر (عدد كبير من الرعاة البريطانيين والعرب).

حاييم وايزمان
زئيف جابوتنسكي

حفلات موسيقية في (سينما صهيون)

كان المفوضون الساميون وكبار المسؤولين البريطانيين يحضرون بانتظام الأوبرا والحفلات الموسيقية في (سينما صهيون)، وغالبًا ما يحضرون ضيوفهم.

أقام المحافظ (ستورز)، تحت رعاية جمعية مناصرة القدس، حفلات موسيقية لجميع سكان القدس في (سينما صهيون)، كما ذكر القاضي جاد فرومكين.

تم الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لمسرح (هابيما) باللغة العبرية في (سينما صهيون) في ديسمبر 1928 تحت رعاية المفوض السامي.

بالإضافة إلى ذلك اختارت الحركة الصهيونية افتتاح الدورتين الثانية والثالثة لمجلس نوابها في سينما صهيون، تمت مقاطعة كلتا الدورتين، في عامي 1922 و1925، من قبل الأرثوذكس المتطرفين بسبب مسألة مشاركة المرأة في انتخابات الجمعية،

واتسمتا بالتوتر المستمر تجاه القيادة السفاردية (الشرقية) بسبب عدم تمثيل اليهود السفارديم والمزراحيين.

ألقى 20 من القادة الصهاينة، من (حاييم وايزمان) إلى (زئيف جابوتنسكي) خطابات خلال التجمعات العامة في مسرح صهيون، تكريما لخطاب وايزمان في ديسمبر 1922، وافقت الأوبرا الفلسطينية على تأجيل العرض المقرر في ذلك المساء.

إقرأ أيضا : (القدس).. جرح غائر في خاصرة الإبداع الفني العربي !

تم شغل كل مقعد بحلول الظهر، ومع اقتراب المساء، تم فتح أبواب الردهة لاحتواء الحشد الهائل عند المدخل، والذي يقدر بنحو 5000 شخص، أذيع  خطاب الزعيم الصهيوني ناحوم سوكولوف في قاعة صهيون.

الخطاب الذي أُلقي بعد ظهر يوم السبت، حضره (جميع سكان القدس تقريبًا)، ولم تقتصر الفعاليات والعروض في قاعة صهيون على اللغة العبرية أو شؤون الجالية اليهودية.

كان الجمهور في (سينما صهيون)، ثم في دور السينما الأخرى المجاورة لها، مختلطًا، كان أصحاب دور السينما اليهود يعلنون عن العروض والعروض في الصحف العربية.

ويضيفون تحيات العيد حول الأعياد المسيحية والإسلامية، ويفعل أصحاب السينما العربية الشيء نفسه مع جمهورهم الناطق بالعبرية.

قدم (محمد عبد الوهاب) حفلاً في قاعة صهيون،

عبد الوهاب في قاعة (سينما صهيون)

في عام 1932، قدم المغني والملحن وعازف العود المصري الشهير (محمد عبد الوهاب) حفلاً في قاعة صهيون، كان هذا هو العرض الثاني لعبد الوهاب في القدس.

ومع تزايد شعبيته في جميع أنحاء الشرق الأوسط، اختار قاعة صهيون كمكان، وفاق عدد الجمهور الواقفين عدد الجالسين.

ويرد وصف الحدث في مذكرات عالم الموسيقى العرقية وعازف العود (واصف جوهرية)، الذي كان آنذاك في بداية مسيرته الموسيقية.

وخلال زيارته للقدس، أقام عبد الوهاب في منزل الكاتب والباحث (إسعاف النشاشيبي) في منطقة الشيخ جراح، وقبل لحظات من بدء الحفل، وصلت أنباء عن وفاة قاضي المحكمة العليا (علي بك جار الله)، أحد رموز القدس.

كان جار الله أيضًا صديقًا وزميلًا للقاضي (فرومكين)، الذي وصفته مذكراته بأنه (الشخصية الأكثر تميزًا بين القضاة) في عصره.

إقرأ أيضا : السينما السورية عالجت قضية (فلسطين) بصورة تتفوق على المصرية ! (2)

اجتاح الحزن القاعة بأكملها، وبدا أن الحفل سيلغى، لكن بعد لحظات قليلة، ظهر عبد الوهاب على المسرح، وألقى كلمة تأبين قصيرة في ذكرى جار الله، وأهدى العرض لـ (الجمهور والفنون) واكتسح القاعة.

في سياق مختلف، ربما لم يكن هذا ممكنًا، لكن الفضاء السينمائي، الذي تم تجريده من الإعدادات المألوفة للسلطة والتقاليد، مكّن (الجمهور) وقدرته على تحديد (المناسب) بشكل مستقل.

وحضر هذا الحدث أيضًا أفراد آخرون من عائلة (النشاشيبي)، بما في ذلك رئيس بلدية القدس آنذاك راغب النشاشيبي.

كانت هذه المناسبة لا تُنسى بشكل خاص بالنسبة لجوهرية، حيث كانت أول لقاء له مع (الكمبوش)، وهو عود حديث لم يتم رؤيته بعد في فلسطين الانتدابية، والذي عُرف فيما بعد باسم (عود أتاتورك الحديث).

 كانت للقدس علاقات مع بقية دول الشرق الأوسط، وكان الفنانون من جميع المناطق العربية والإسلامية (أم كلثوم، وصباح، وفريد الأطرش، وآخرون) يأتون لتقديم عروضهم هناك، غنى الأطرش في القدس في الثلاثينيات في سينما إديسون.

غادة الكرمي، التي ولدت ونشأت في حي القطمون، تصف أيضًا (سينما صهيون) في مذكراتها، قائلة: (قام نجوم السينما والمغنون والكوميديون المصريون الزائرون بأداء عروض هناك أمام جماهير مكتظة ومتحمسة من المقدسيين الذين شعروا بأنهم جزء من عالم جديد.. عالم ساحر).

شاشات أفلام (سينما صهيون)

قبل العرض المباشر لعبد الوهاب في قاعة صهيون، كان يظهر غالبًا على شاشات الأفلام في (سينما صهيون) وكذلك في تل أبيب وحيفا ومواقع أخرى في فلسطين الانتدابية.

يستذكر (حازم زكي نسيبة)، محرر الأخبار في إذاعة فلسطين باللغة العربية والذي أصبح فيما بعد دبلوماسيًا رفيع المستوى ووزيرًا في الحكومة الأردنية، فيلم وردة الحب الصافي بطولة عبد الوهاب، مدعيًا أنه كان من بين الأفلام الصوتية الأولى التي تم عرضها في سينما صهيون.

ولا ينسى بشكل خاص صورة المرأة العربية التي تذهب إلى السينما: يتذكر بوضوح حشود النساء، اللاتي كان معظمهن في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي ما زلن محجبات ويرتدين الملايات (العباءات السوداء الطويلة)، ويسيرن بخفة نحو (سينما صهيون).

إقرأ أيضا : سينما (فلسطين) تشرب من نفس كأس ظلم القضية ! (1)

لقد كانوا متحمسين لاحتمال مشاهدة فيلم ناطق باللغة العربية لأول مرة في حياتهم، لم يأت أحد بالسيارة أو الحافلة، لأنها كانت نادرة، وكان المشي هو النظام اليومي.

سيكون من غير المتصور اليوم أن نرى مثل هذه الحشود العربية الكبيرة تتجول مطمئنة في قلب الأحياء اليهودية.

كان مسرح قاعة صهيون أيضًا أول مسرح يضم فنانات فلسطينيات، حدث ذلك لأول مرة عام 1928 خلال مسرحية (الذبائح) التي أنتجها النادي الرياضي الإسلامي في يافا (النادي الرياضي الإسلامي في يافا).

اللافتات الكهربائية على واجهة السينما مثل تتويج الملك (جورج السادس)

(سينما صهيون) وجورج السادس

تمت كتابة المسرحية في الأصل لمسرح (رمسيس) المصري، ولكن تم عرضها لأول مرة على مسرح يافا على مسرح قاعة صهيون في القدس.

لم يسبق أن قدمت النساء العربيات الفلسطينيات أي أداء على خشبة المسرح، وكان الرجال عادة يلعبون الشخصيات النسائية.

في العشرينيات والثلاثينيات وحتى في النصف الأول من الأربعينيات، كانت تقاليد الحياة المشتركة لا تزال قوية، واستمرت على الرغم من التوترات الوطنية وغالباً ما كانت تتغلب عليها.

من خلال جميع تجسيداتها المختلفة، لم تتطابق Zion Cinema أبدًا مع الأسلوب الفخم أو الطليعي النموذجي لدور السينما الأخرى في ذلك الوقت.

ومع ذلك فإن موقعه المركزي في ساحة المدينة، ودوره الحاسم في الحياة الاجتماعية والثقافية في القدس واللوحة الإعلانية الكبيرة التي تعلن عنه من مسافة بعيدة، جذبت أنظار المرء إلى المبنى وأضفت عليه حضوراً يشبه الكاتدرائية.

وقد تم التأكيد على هذا الحضور بشكل أكبر في المناسبات الخاصة التي تم فيها عرض

اللافتات الكهربائية على واجهة السينما مثل تتويج الملك (جورج السادس) في مايو 1937 ونهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

مركزية السينما في حياة المدينة كما انعكس ذلك على الحشود الدائمة عند مدخله في انتظار التذاكر أو استخدام الموقع المركزي كمكان للتجمع والالتقاء وحركة المرور المستمرة المحيطة به، المكونة من المارة والباعة والمركبات.

جسدت (سينما صهيون) من نواحٍ عديدة روح الحياة العامة المشتركة خلال هذه الفترة، والاتجاهات والتناقضات والفجوات المختلفة التي ميزتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.