رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نكشف لأول مرة المحذوف من رائعة (دولا مين) لسعاد حسني

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها.

كتب: أحمد السماحي

نحتفل يوم الجمعة القادمة بالذكرى الـ 50 لنصر أكتوبر، هذا النصر الذي قلب موازين القوى وإبهار العالم بعد أن أجمع خبراؤه العسكريون على استحالة العبور، وبهذه المناسبة نتوقف مع واحدة من أيقونات أغنيات النصر، وهي (دولا مين) كلمات الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، وألحان كمال الطويل، وغناء سعاد حسني، لنعيد قراءاتها ومعرفة المحذوف منها.

لكن قبل الدخول في تفاصيل هذه الأغنية، تعالوا بنا نعود إلى عام 1973، لنرسم صورة لما حدث في الإذاعة المصرية، ونعرف كواليس ما حدث في الإذاعة مع أغنية (دولا مين).

لحظات العبور لم تكن خالية من الأغنية المتفائلة التي تحلم بالنصر

الأغنية التى تحلم بالنصر

قبل بيان العبور العظيم أو البيان رقم 7 الشهير الذي يذاع كل عام، دون كل البيانات الآخرى، كانت الإذاعات المصرية والعربية وعلى مدى ست سنوات خالية من الأغنية الوطنية المنتصرة أي تلك التي تعبر عن النصر‏.

وأن لم تكن خالية من الأغنية المتفائلة التي تحلم بالنصر، ولا تلمسه، وبمجرد ما انطلق البيان الأول للمعركة، والذى أذيع يوم السادس من أكتوبر في الساعة الثانية وربع بعد الظهر، تحمس كل الفنانيين لهذه الأخبار السارة.

إقرأ أيضا : حسين نوح يكتب : سعاد حسني التي لن تتكرر

لكن كان هناك حالة من التوجس والخوف من أن يكون أمر الانتصار خدعة كالتى تعرضوا لها خلال نكسة يونيو 1967، لذلك كان هناك نوع من الترقب لما سيأتي. وعندما تأكد النصر، زحف المطربون والشعراء والملحنين إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون، وقدموا من يوم 10 أكتوبرحتى أول نوفمبر أي في حوالي 20 يوما كما جاء فى تحقيق للأستاذة سكينة فؤاد فى مجلة (الإذاعة والتليفزيون) حوالي 36 أغنية.

ولم يكن يعلم الجمهور- الذي ظل ملاصقا للراديوآنذاك – أن ستديوهات الإذاعة كانت ملعبا مفتوحا يتنازعه الزاحفون عليه‏ بكلمة المعركة، ولحن المعركة، وصوت المعركة‏،‏ فلم يتخلف عن التعبير بالكلمة شاعر‏،‏ ولا تمهل عن التعبير بالنغمة ملحن.

برز اسم وجدي الحكيم فى دائرة الضوء الغنائية بعد مد إرسال الإذاعة

مد إرسال الإذاعة

 فبعض الألحان كانت تسجل فى الثانية صباحا ويسمعها رئيس الإذاعة بعدها بدقائق، وفى الخامسة أو السادسة صباحا تقدم للناس، حيث امتد إرسال الإذاعة لأول مرة 24 ساعة كاملة.

 وبرز اسم وجدي الحكيم فى دائرة الضوء الغنائية باعتباره الساعد الأيمن لرئيس الإذاعة فى الإنتاج الغنائي‏.

ازدادت حدة المنافسة وجرت الاتصالات التليفونية بين المؤلفين والملحنين والمطربين‏،‏ ولم يتواعدوا في البيوت، ولا في الصالونات، وإنما تواعدوا في ستديوهات الإذاعة‏.

إقرأ أيضا : أجمل أغنيات نصر أكتوبر بأصوات الكبار

حيث سارع عدد كبير من المطربين للتعبير عن فرحتهم ببيانات الانتصار، وواكبت الأغنية طلقات المدافع، وعبرت الآفاق في أعقاب عبور قوات مصر الباسلة خط بارليف‏.‏

وألغى  محمد محمود شعبان رئيس الإذاعة الروتين المعمول به وهو ضرورة أن يمر النص مكتوبا على لجنة النصوص ثم يمر ملحنا على لجنة الاستماع.

باعتبار أن الأغنية فى مثل هذه الظروف تقفز إلى قمة الأهمية بين المواد الإذاعية فهى تملأ فراغات البرامج التى توقفت لعدم ملاءمتها للظروف، وتصبح سلاحا ضروريا لتعبئة المشاعر وأيضا صدى للإيقاع النفسي للجماهير علاوه على إنها وثائق تسجيل فنية حية.

سعاد حسني
أحمد فؤاد نجم
كمال الطويل

سعاد حسني و(دولا مين)

نزلت سعاد حسني إلى معركة الغناء، وأصرت على المشاركة فقدمت مع شريك نجاحاتها في هذه الفترة الموسيقار كمال الطويل واحدة من أجمل أغنيات المعركة.

تلك التى أحبها الأطفال ورددها الكبار، ومازالت تتردد كل عام ضمن أغنيات قليلة من أغنيات المعركة وهى (دولا مين) التى اشترك فيها الأطفال وهى من كلمات الشاعر (أحمد فؤاد نجم).

بمناسبة الذكرى الـ 50 لإنتصارات أكتوبر، نعيد قراءة أغنية دولا مين)، التى اكتشفنا أنه تم تقديم وتأخير بعض (الكوبليهات) من نصها الأصلي، كما تم حذف بعض الجمل، لعدم صلاحية هذه الجمل للإذاعة على الناس.

في البداية تم تقديم (الكوبليه) الرابع من (دولا مين) الذي يقول مطلعه:

إقرأ أيضا : ننفرد بنشر الكوبليه المحذوف من أغنية (خلي بالك من زوزو) لـ (سعاد حسني)

(دولا القوة، ودولا العز، يهدو الغالى مهما يعز) على (الكوبليه) الثالث الذي يقول: (دولا اخواتنا ودولا بنينا، دولا الأمل اللى مخللينا).

كما تم حذف جملة (دولا شاربين من أطهر بز) واستبداله بجملة (يهدو الغالى مهما يعز) من الكوبليه الثالث في الأغنية الذي يبدأ بـ (دولا القوة، ودولا العز).

كما تم حذف جملة (ويضم الشهدا الجايين) من الكوبليه الأخير الذي يقول في جزء منه (خلي ترابك يسكن يهدا، ويضم الشهدا الجايين)، واستبدلت هذه الجملة بجملة أخرى كتبها أحمد فؤاد نجم وهي (طول ما بهيه ف حضن ياسين).

فأصبحت الجملة الجديدة (دولا يا سينا ولاد الشهدا/ دولا التار لا ينام ولا يهدا/ خللى ترابك يسكن يهدا/ طول ما بهيه ف حضن ياسين).

وإليكم نص أغنية (دولا مين) الأصلي كما كتبه الشاعر أحمد فؤاد نجم:

دولا مين، ودولا مين، دولا عساكر مصريين

دولا مين، ودولا دولا مين، دولا ولاد الفلاحين

دولا الورد الحر البلدى، يصحى يفتتح تصحى يا بلدى

دولا خلاصة مصر يا ولدى، دولا عيون المصريين

دولا مين ودولا مين

دولا اخواتنا ودولا بنينا، دولا الأمل اللى يخللينا

دولا المجد اللى يعلينا، فوق الجرح نعود سالمين

دولا مين ودولا مين

دولا القوة، ودولا العز، دول شاربين من أطهر بز

هز يا دفعه هلالك هز، وإحنا وراك ملايين جايين

دولا مين، ودولا مين

دولا يا سينا ولاد الشهدا، دولا التار لا ينام ولا يهدا

خللى ترابك يسكن يهدا، ويضم الشهدا الجايين

دولا مين، ودولا مين.

هذا ويحسب لجميع نجوم مصر أنهم وضعوا أنفسهم في خدمة المعركة، ولم يتخل فنان واحد عن التعبير عن حبه لمصر في معركتها ضد العدو الإسرائيلي، وأقل ما كان يفعله النجوم في هذه الفترة، هو الذهاب إلى المستشفيات القريبة منهم والتبرع بالدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.