رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: الراعي الصالح (توم هانكس) .. قبطان المدمرة الخيالية

بقلم: حنان أبو الضياء

صور (توم هانكس) شخصية (فريد روجرز) في فيلم السيرة الذاتية لمارييل هيلر a beautiful day in the neighborhood يوم جميل في الحي الذي تم ترشيحه من أجله لجائزة الأوسكار الأولى لأفضل ممثل مساعد للتحضير لدوره.

زار (توم هانكس) مركز (فريد روجرز) في كلية (سانت فنسنت) في لاتروب، بنسلفانيا للبحث في أرشيف (فريد روجرز)، شاهد (توم هانكس) مئات الساعات من لقطات (روجرز) في موقع التصوير وخلف الكواليس من أجل الوصول إلى الشخصية.

يوم جميل في الحي هو فيلم درامي أمريكي لعام 2019 عن السيرة الذاتية للمذيع التلفزيوني (فريد روجرز)، من إخراج (مارييل هيلر) وتأليف (ميكا فيتزرمان بلو ونوح هاربستر)، مستوحى من مقال عام 1998: (هل يمكنك أن تقول.. بطل؟) بواسطة (توم جونود).

أشا النقاد بأداء (توم هانكس) لشخصية روجرز

(توم هانكس) والنقاد

أشاد النقاد بأداء (توم هانكس) وريس، واتجاه هيلر، ورسائله التي تدفئ القلب، تم اختياره من قبل مجلة (تايم) كواحد من أفضل عشرة أفلام لهذا العام لأدائه، تم ترشيح (توم هانكس) لأفضل ممثل مساعد في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وكذلك جوائز جولدن جلوب. 

في عام 1998، في بداية إحدى حلقات مسلسل حي السيد روجرز، يعرض السيد روجرز لوحة صور بخمسة أبواب، ثلاثة من الأبواب مفتوحة لتكشف عن الوجوه المألوفة للسيدة أبرلين والملك فرايداي والسيد ماكفيلي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس.. صاحب الشخصية ثلاثية الأبعاد (24)

يُفتح الباب الرابع ليكشف عن وجه صديق السيد روجرز الجديد المضطرب (لويد فوجل)، الذي أصيب بجرح بالقرب من أنفه، يوضح السيد روجرز أن لويد قد أصيب (وليس بالضرورة على وجهه)، وأنه يكافح من أجل مسامحة الشخص الذي آذاه.

(لويد فوجل)، صحفي في Esquire معروف بكتاباته الساخرة، يحضر حفل زفاف أخته لورين مع زوجته أندريا وابنهما حديث الولادة جافين، أثناء حفل الاستقبال اقترب والده المنفصل جيري من لويد، الذي لاحظ عائلة ابنه الجديدة.

عندما يذكر جيري والدة لويد المتوفاة ليلى، التي خانها جيري وهجرها قبل عشرين عامًا، أخبره لويد بشدة ألا يفعل ذلك، وعندما أصر جيري على شرح إحباطه الزوجي لكم والده قبل أن يلكمه ضيف آخر وقطع من أنفه.

(توم هانكس) في دور فريد روجرز

فريد روجرز (توم هانكس)

كلفته إلين، محررة لويدز، بإجراء مقابلة مع مقدم برامج الأطفال التلفزيوني فريد روجرز (توم هانكس) لمقال من 400 كلمة عن الأبطال، يشعر لويد أن المهمة أقل منه، لكن يُعلم أن أيًا من الأبطال الآخرين لم يكن على استعداد للتحدث معه.

لا يزال لويد ساخرًا، ويتساءل عما إذا كان السيد روجرز (حقيقيًا)، يسافر لويد إلى ستوديو WQED في بيتسبرج لإجراء مقابلة معه، يتجاهل روجرز شهرته ويظهر قلقًا بشأن إصابة أنف لويد. من خلال الإقناع,

يربط بعض القضايا مع والده، الذي رفض لويد اعتذاره ومحاولته للمصالحة، يخبره روجرز بطرقه كيفية التعامل مع الغضب، بما في ذلك الضرب على مفاتيح البيانو.

عاقدا العزم على كشف شخصية روجرز الودية كعمل، يشاهد لويد عدة حلقات من عرض روجرز، لكنه لا يستطيع تمييز أي شيء. أجرى مقابلة مع روجرز مرة أخرى عندما زار نيويورك، ويبدو أنه يتهرب من أسئلة لويد، ويتذكر تربية ولديه. يقوم فريد بإخراج الدمى الخاصة به ويسأل لويد عن حيوان أرنب طفولته المحشو وعن والده، مما يستفز لويد لإنهاء المقابلة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: فضول توم هانكس ورغباته فى اختيار أفلامه (25)

يصل لويد إلى المنزل ليجد جيري وزوجته (دوروثي) قد أحضرا البيتزا أثناء التحدث مع أندريا، لديهم جدال مقتضب حول غياب جيري أثناء تطور سرطان ليلى، كما يروي لويد كيف عانت والدته من حالة هستيرية في لحظاتها الأخيرة بحضوره هو وأخته فقط، يعاني جيري من نوبة قلبية ويتم نقله إلى المستشفى.

في مواجهة الصدمة المتجددة التي تعرض لها أثناء الإقامة طوال الليل في مستشفى جيري، قرر لويد الذهاب إلى بيتسبرج لرؤية روجرز للحصول على محام تحت ستار العمل ضد احتجاجات أندريا منهكًا عند وصوله، يتصور نفسه ضيفًا لروجرز، حيث يُسأل عن المستشفيات.

بعد ذلك، وجد نفسه يرتدي آذان أرنب ومنكمشًا إلى حجم دانيال مخطط النمر والملك (فرايداي الثالث عشر)، بينما برج روجرز وأندريا (مثل السيدة أبرلين) فوقه. أخيرًا، يحلم لويد أيضًا بأمه التي تدرك بلطف أن غضبه كان من أجل ذاكرتها، لكنها تؤكد له أنها لا تحتاج إليه، يستيقظ لويد ليجد نفسه فى بيت روجر.

(توم هانكس) وزوجته(جوان) في منزليهما

(توم هانكس) وزوجته جوان

قام روجرز وزوجته (جوان) بإحضار لويد إلى منزلهما للتعافي، ثم ذهبو إلى أحد المطاعم، حيث طلب روجرز من لويد قضاء دقيقة واحدة في التفكير في الأشخاص الذين (أحبوه إلى الوجود) وشجعه على مسامحة جيري.

لويد يعتذر لأندريا لتركها هي وجافين في المستشفى ويزور جيري ودوروثي في ​​منزلهما، يعلم أن جيري يحتضر بسبب تضيق القلب، ولهذا السبب حاول جيري إعادة الاتصال مع لويد، يسامحه لويد، ويعده بأن يكون أبًا أفضل، ويكتب مقالًا عن تأثير روجرز على حياته.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس ..أكثر المشاهير الموثوق بهم (26)

لورين وزوجها تود وروجرز يزورون جيري، يطلب روجرز (توم هانكس) من جيري أن يصلي من أجله قبل مغادرته. مات جيري بعد وقت قصير من زيارة روجرز ومقالة لويد المكونة من 10000 كلمة: (هل يمكنك أن تقول.. بطل؟)، تم نشره كقصة غلاف لـ Esquire .

في الاستوديو الخاص به، أنهى روجرز الحلقة التي كان يعمل عليها سابقًا، وفتح الباب الخامس والأخير على لوحة الصور الخاصة به، وكشف عن صورة لويد وهو يجتمع بسعادة مع عائلته، مع انتهاء الإنتاج يعزف السيد روجرز على البيانو بمفرده ويتوقف، ويضرب المفاتيح في حالة من الإحباط ويستأنف العزف.

بوستر فيلم News of the World

News of the World

قدم (توم هانكس) فيلمين في يوليو 2020، لعب (توم هانكس) دور البطولة في Greyhound ، لعب (توم هانكس) دور البطولة في فيلم الدراما الغربية News of the World، مع المخرج (بول جرينجراس).

فى Greyhound لعب (توم هانكس) دور القائد (إيرني كراوس)، الفيلم مأخوذ عن رواية (الراعي الصالح) الصادرة عام 1955 للكاتب (سي إس فورستر)، ويضم أيضًا النجوم (ستيفن جراهام وروب مورجان وإليزابيث شو).

يتتبع الفيلم قائدًا بالبحرية الأمريكية في مهمته الأولى بقيادة مجموعة مدمرة مرافقة متعددة الجنسيات مكونة من أربعة أفراد تدافع عن قافلة تابعة للحلفاء مكونة من سبعة وثلاثين سفينة من الغواصات الألمانية في أوائل عام 1942 خلال معركة المحيط الأطنطي.

بعد وقت قصير من دخول الولايات المتحدة رسميا الحرب العالمية الثانية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والتسعين، حصل الفيلم على ترشيح لأفضل صوت.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ينقذ البابا من القتل (27)

في فبراير 1942، دخلت قافلة HX-25، المكونة من 37 سفينة تجارية وقوات تابعة للحلفاء، في طريقها إلى ليفربول (الحفرة السوداء)، وهى فجوة وسط المحيط الأطلنطي، حيث ستكون خارج نطاق الغطاء الجوي الوقائي للقوات الجوية.

 القائد جورج كراوس (توم هانكس)، قبطان المدمرة الخيالية التابعة للبحرية الأمريكية يتولى القيادة العامة لقوة مرافقة تحمي قافلة المحيط الأطلنطي، حيث تقوم برعايتها عبر فجوة وسط المحيط الأطلنطى، حيث لا توجد طائرات مضادة للغواصات قادرة على الدفاع عن القوافل.

تمت الرحلة المعنية في وقت مبكر من عام 1942، بعد وقت قصير من دخول الولايات المتحدة الحرب، على الرغم من أنه ضابط بحري محترف، وله سنوات عديدة من الخبرة الأقدمية، لكن هذه هي مهمة كراوس الأولى في زمن الحرب. قباطنة السفن الأخرى في مجموعة المرافقة هم أصغر منه في الرتبة وأصغر منه بكثير، لكنهم في حالة حرب منذ أكثر من عامين.

تغطي القصة 13 ساعة (52 ساعة) على متن السفينة ويتم سردها من وجهة نظر (كراوس) وهو يقاتل لإنقاذ سفينته، ​​مع تفاصيل تقلب مزاجه من الإثارة والوعي الشديد والمركز أثناء القتال إلى ما نتج عنه التعب والاكتئاب والشك في الذات.

(توم هانكس) وأداء الواجب في فيلم News of the World

(توم هانكس) وأداء الواجب

لأن إدراكه الذاتي للدونية وقلة الخبرة مقارنة بالقباطنة الآخرين تحت قيادته يزعجه – على الرغم من أنه مع تقدم القصة يظهر أنه قادر تمامًا، إنه يفكر في حياته المهنية والزوجة التي تركته، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تفانيه الصارم في أداء الواجب.

إنه منزعج عندما يجبره ضغط الواجب على إهمال صلواته (على عكس معظم أبطال فورستر الآخرين، فإن كراوس متدين)، إنه منزعج من الذكريات التي تفيد بأن مجلس المراجعة التابع للبحرية قد تجاوزه مرتين للترقية، وأعاد الحكم عليهتم تركيبها والاحتفاظ بها نظرًا لقلة الفرص أو عدم وجودها في البحرية قبل الحرب.

تمت ترقيته إلى رتبة قائد فقط عندما دخلت الولايات المتحدة الحرب، مما دفعه إلى الخوف من أنه قد لا يكون مناسبًا لقيادته.

العمل عبارة عن سرد غني ومفصل للحرب البحرية، والتعامل مع السفن، والمنطق الداخلي لضابط متمرس يتصارع مع الأحكام الدقيقة العديدة اللازمة للحفاظ على الانضباط الصارم خلال ظروف الملل الذي لا هوادة فيه والذي يتخلله خطر شديد.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء  تكتب: توم هانكس وفيلم المليار دولار (28)

أما فيلم News of the World، مع المخرج (بول جرينجراس)، لعب (توم هانكس) في دور الكابتن كيد.. استنادًا إلى رواية عام 2016 التي تحمل نفس الاسم للكاتبة بوليت جايلز، وبطولة (توم هانكس وهيلينا زينجل).

يتتبع الفيلم أحد قدامى المحاربين في الحرب الأهلية والذي يجب عليه إعادة فتاة صغيرة إلى آخر عائلتها المتبقية بعد ان تم الاستيلاء عليها من قبل قبيلة كيوا، وترعرعت كواحدة منهم.

في عام 1870، كان الكابتن (جيفرسون كايل كيد)، وهو ضابط كونفدرالي سابق خدم في فرقة مشاة تكساس الثالثة، يكسب عيشه الضئيل من خلال السفر من مدينة إلى أخرى في تكساس وقراءة القصص الصحفية للسكان المحليين مقابل رسوم دخول قدرها عشرة سنتات. بعد مغادرة (ويتشيتا فولز)، يصادف كيد عربة مقلوبة على الطريق.

ويجد أن السائق، وهو رجل أسود مُحرر، قد أُعدم دون محاكمة، كما وجد أيضًا فتاة بيضاء صغيرة تتحدث لغة كيوا فقط، علم كيد من الأوراق الخاصة بالفتاة أنها (جوهانا ليونبيرجر)، التي اختطفتها كيوا وتبنتها قبل ست سنوات.

في دالاس توقف (كيد) عند نزل محلي تديره إيلا جانيت، وهى أحد معارفها القديمة، والتي اكتشف أنها تتحدث لغة كيوا وعلم أن عائلة جوانا الأصلية الأمريكية بالتبني قُتلت أيضًا، مما جعلها (يتيمة مرتين).

تم أنقاذ (كيد وجوانا) بهذه الهدية وهى عبارة عن حصان

أنقذ (كيد وجوانا) بهذه الهدية

اكتشف أيضًا من خلال الترجمة أن اسمها Kiowa هو Cicada، بعد قراءة الأخبار في الليلة التالية، اقترب ثلاثة جنود كونفدراليين سابقين من (كيد وجوان) والذين يريدون شراء جوانا منه، يرفض كيد ويهرب مع الفتاة، لكن الرجال يلاحقونه إلى البرية، على الرغم من تفوقهم في السلاح، إلا أن كيد قادر على قتل الرجال.

على حدود مقاطعة إيراث، تم اعتقال (كيد وجوانا) من قبل رجال الميليشيات بقيادة فارلي، وهو بارون ماشية عنصري سيطر على المقاطعة وقام بطرد جميع السكان غير البيض بعنف.

يجبر (فارلي) كيد على قراءة الدعاية التي تمجده أمام عماله، لكن كيد يقرأ بدلاً من ذلك قصة عن كارثة في منجم للفحم في بنسلفانيا تدفع عمال فارلي إلى الغضب المتمرد.

قام (كيد وجوانا) بالفرار في الاشتباك الذي أعقب ذلك، لكن (فارلي) وأتباعه قبض عليهما، تمامًا كما كان فارلي على وشك إطلاق النار على كيد، أصابت (جوانا فارلي) ببندقية كيد، ويتعامل (جون كالي)، أحد أتباع فارلي الذي استلهم كلمات كيد، مع التابع الآخر ويقتل فارلي.

بينما يواصلا رحلتهما، تحطمت عربتهما وأصيبت خيولهما بجروح قاتلة عندما فقد كيد السيطرة على طريق شديد الانحدار، يتقدم (كيد وجوانا) سيرًا على الأقدام، بعد تحمل الحرارة والعاصفة الرملية الشديدة.

يواجهون مجموعة مسافرة من (كيوا) الذين أعطوا جوانا حصانًا، أنقذ (كيد وجوانا) بهذه الهدية، ووصلا في النهاية إلى مزرعة ليونبيرجر، بعد التحدث مع عمة جوانا وعمها، تركها كيد معهم على مضض.

ثم يواصل طريقه إلى (سان أنطونيو) لزيارة قبر زوجته ماريا التي ماتت بسبب الكوليرا قبل 5 سنوات عندما كان يخدم في الجيش الكونفدرالي، بينما كان يودع ماريا، أدرك كيد أن جوانا أصبحت من عائلته، وعاد إليها واعتذر عن تركها وراءه.

عمة جوانا وعمها على الرغم من عدم اهتمامهما قاما بربطها بعمود لمنع جوانا من الهروب بشكل متكرر، لقد سمحوا لجوانا بالذهاب مع كيد، التي من الواضح أنها أكثر سعادة معه، لاحقًا، قرأ الكابتن كيد الأخبار بحماس للجمهور في قاعة كبيرة بمساعدة جوانا، وقدمها كيد على أنها ابنته جوانا كيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.