رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس ..أكثر المشاهير الموثوق بهم (26)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

تألق توم هانكس في الفيلم الذي طال انتظاره The Da Vinci Code، استنادًا إلى رواية دان براون الأكثر مبيعًا، حقق أكثر من 750 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، شفرة دافينشى من إخراج رون هوارد ، وكتبه أكيفا جولدسمان، ويستند إلى رواية دان براون عام 2003 التي تحمل الاسم نفسه، الفيلم الأول في سلسلة أفلام روبرت لانجدون، بطولة (توم هانكس ، أودري توتو، السير إيان ماكيلين، ألفريد مولينا، روبرت لانجدون)، أستاذ الرموز الدينية من جامعة هارفارد، هو المشتبه به الرئيسي في جريمة القتل المروعة وغير العادية لأمين متحف اللوفر جاك سونير. تجد الشرطة شفرة مقلقة على جسده ،  وتبدأ التحقيق.

يهرب لانجدون بمساعدة عالمة التشفير التابعة للشرطة صوفي نيفو، ويبدأن البحث عن الكأس المقدسة الأسطورية، يخبرهم السير لي تيبينج ، مؤرخ بريطاني مشهور أن الكأس المقدسة الفعلية مشفرة بوضوح في لوحة ليوناردو دافنشي الجدارية العشاء الأخير، هناك عصابة سرية داخل Opus Dei ، ترغب في الحفاظ على سر الكأس الحقيقية لمنع تدمير المسيحية.

الفيلم  من بطولة توم هانكس مثل الكتاب ، مثيرا للجدل، قوبل بانتقادات شديدة من قبل الكنيسة الكاثوليكية لاتهامها بأنها وراء تستر عمره ألفي عام بشأن ماهية الكأس المقدسة ومفهوم أن يسوع المسيح ومريم المجدلية قد تزوجا، مما نتج عنه ابن، وكذلك معاملتها لمنظمات Priory of Sion و Opus Dei، تم شراء حقوق الفيلم من دان براون مقابل 6 ملايين دولار.

توم هانكس في مشهد من شفرة دافنشي وخلفه الموناليزا

شفرة دافنشي وتوم هانكس والموناليزا

أعطى متحف اللوفر الإذن بتصوير المشاهد ذات الصلة في مبانيه، تم استخدام نسخة طبق الأصل من الموناليزا أثناء التصوير؛ لذللك لم يُسمح للطاقم بإضاءة العمل الأصلي بإضاءته أثناء التصوير في الموقع في متحف اللوفر، تم استخدام غرفة الموناليزا كغرفة تخزين، نفى كنيسة وستمنستر استخدام مبانيها، كما فعلت كنيسة سان سولبيس، وبدلاً من ذلك تم تصوير مشاهد كنيسة وستمنستر في كاتدرائيات لينكولن ووينشستر،  وكلاهما ينتميان إلى كنيسة إنجلترا، (كنيسة وستمنستر هى ملكية خاصة، كنيسة أو كنيسة صغيرة تحت الولاية القضائية المباشرة للملك ، في حين أن Saint-Sulpice هى مؤسسة رومانية كاثوليكية.)

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس.. صاحب الشخصية ثلاثية الأبعاد (24)

وبحسب ما ورد تلقت كاتدرائية لينكولن 100000 جنيه إسترليني مقابل حق التصوير هناك؛ تم التصوير في 15-19 أغسطس 2005، بشكل رئيسي داخل أروقة الكاتدرائية. كان جرس الكاتدرائية، الذي يدق الساعة، صامتًا لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية خلال تلك الفترة، على الرغم من أنه ظل مكانًا مغلقًا ، تظاهر المتظاهرون بقيادة امرأة تبلغ من العمر 61 عامًا تدعى الأخت ماري مايكل ضد التصوير، أمضت الأخت ماري مايكل 12 ساعة في الصلاة على ركبتيها خارج الكاتدرائية احتجاجًا على ما رأت أنه استخدام لمكان مقدس لتصوير كتاب يحتوي على بدعة، تم تصوير مشاهد مقر إقامة البابا الصيفي ، كاستل جاندولفو ، في موقع بقلعة بلفوار في ليسيسترشاير – إنجلترا، تم استخدام مطار شورهام في ويست ساسكس – إنجلترا ، كموقع تصوير ، حيث تم استخدام مبنى صالة آرت ديكو في التصوير الليلي للمشاهد في مطار لو بورجيه، تم التصوير أيضًا في مكان آخر في المملكة المتحدة، اشتملت المواقع على حرم كينجز كوليدج بلندن، وقاعات فيرفيلد (كرويدون)وكنيسة تيمبل (لندن)، وبيرجلي هاوس (لينكولنشاير)، وروسلين تشابل ، وقلعة روسلين (ميدلوثيان ، اسكتلندا) في الجزء الأخير من الفيلم.

رغم بطولة توم هانكس لشفرة دافنشي إلا أنه تم حظره في عدد من الدول

حظر شفرة دافنشي لتوم هانكس

تم حظر الفيلم رغم بطولة توم هانكس في عدد من البلدان ، منها سوريا ،  بيلاروسيا ،  ولبنان . في الأردن ، حظرت السلطات الفيلم بزعم أنه (يشوه ذكرى شخصيات مسيحية وإسلامية ويتناقض مع الحقيقة كما هو مكتوب في الإنجيل والقرآن عن المسيح في إيران)، تم حظره بسبب احتجاجات المسلمين والأقليات المسيحية.

على الرغم من تمرير شفرة دافنشي من قبل الرقباء الصينيين إلا أنه تم إزالته فجأة من قبل السلطات بسبب احتجاجات الجماعات الكاثوليكية الصينية، وتم حظر الكتاب والفيلم في مصر بسبب ضغوط المسيحيين الأقباط، قارن بعض المسلمين الفيلم بالرسوم الكاريكاتورية الدنماركية التي أثارت الجدل في وقت سابق من ذلك العام.

أكد توم هانكس أن المشاركين في الفيلم (كانوا يعرفون دائمًا أنه سيكون هناك شريحة من المجتمع لا ترغب في عرض هذا الفيلم، لكن القصة التي نرويها مليئة بجميع أنواع الهراء والمرح  – نوع هراء)، وقال توم هانكس إنه كان من الخطأ (أخذ أي نوع من الأفلام في ظاهرها، ولا سيما فيلم بميزانية ضخمة مثل هذا).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذي أنقذ ابنه من الجحيم

وقال توم هانكس أيضًا في مهرجان كان السينمائي، إنه وزوجته لم يروا أي تناقض بين إيمانهم والفيلم لأن (تراثي وتراث زوجتي يوحي بأن خطايانا قد سلبت ، وليس عقولنا).

تصدر توم هانكس قائمة تضم 1500 شخص من (أكثر المشاهير الموثوق بهم) التي جمعتها مجلة فوربس، أنتج توم هانكس أيضًا فيلم الرسوم المتحركة للأطفال The Ant Bully في عام 2006.

ظهر توم هانكس بعد ذلك في دور ثانوي مثله في فيلم The Simpsons Movie، والذي ظهر فيه في إعلان يدعي أن حكومة الولايات المتحدة فقدت مصداقيتها، في وقت لاحق من عام 2006 أنتج توم هانكس الفيلم البريطاني Starter for Ten ، وهو فيلم كوميدي مبني على طلاب من الطبقة العاملة يحاولون الفوز في تحدي الجامعة.

توم هانكس مع جوليا روبرتس في فيلم Charlie Wilson’s War

توم هانكس Charlie Wilson’s War

في عام 2007، لعب توم هانكس دور البطولة في فيلم Charlie Wilson’s War حرب تشارلي ويلسون لمايك نيكولز (كتبه كاتب السيناريو آرون سوركين)، والذي لعب فيه دور عضو الكونجرس الديمقراطي عن ولاية تكساس تشارلز ويلسون.

حصل توم هانكس على ترشيح لجائزة جولدن جلوب، الفيلم عن كتاب جورج كرييل الثالث لعام 2003 بعنوان حرب تشارلي ويلسون: القصة الاستثنائية لأكبر عملية سرية في التاريخ، قام ببطولته توم هانكس وجوليا روبرتس، إنه السيرة الذاتية لعضو الكونجرس الأمريكي تشارلي ويلسون وعميل وكالة المخابرات المركزية جوست أفراكوتوس، اللذين أدت جهودهما إلى عملية الإعصار، كانت عملية الإعصار هي الاسم الرمزي لبرنامج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) لتسليح وتمويل المجاهدين الأفغان في أفغانستان من 1979 إلى 1992، قبل وأثناء التدخل العسكري من قبل الاتحاد السوفياتي لدعم جمهورية أفغانستان الديمقراطية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس يحب ميج ريان، ويدخل عالم ستيفن كينج

تم دعم المجاهدين أيضًا من قبل MI6 البريطانية، التي نفذت عملياتها السرية المنفصلة، كان البرنامج يميل بشدة نحو دعم الجماعات الإسلامية المتشددة، بما في ذلك الجماعات التي لها علاقات جهادية، والتي كان يفضلها نظام محمد ضياء الحق في باكستان المجاورة بدلاً من جماعات المقاومة الأفغانية الأقل إيديولوجيًا التي كانت تقاتل أيضًا إدارة جمهورية أفغانستان الديمقراطية ذات التوجه السوفيتي منذ ما قبل التدخل السوفيتي، كانت عملية Cyclone واحدة من أطول وأغلى العمليات السرية لوكالة المخابرات المركزية على الإطلاق.

في عام 1980 ، كان عضو الكونجرس تشارلي ويلسون مهتمًا بالحفلات أكثر من اهتمامه بالتشريع، وكثيراً ما كان يقيم حفلات ضخمة أدت حياته الاجتماعية في النهاية إلى إجراء تحقيق فيدرالي في مزاعم تعاطيه للكوكايين، أجراه المدعي الفيدرالي رودي جولياني كجزء من تحقيق أكبر في سوء سلوك الكونجرس. أسفر التحقيق عن عدم توجيه تهمة إلى ويلسون.

شجعت جوان هيرينج، وهى صديقة واهتمام رومانسي تشارلي على فعل المزيد لمساعدة الشعب الأفغاني وأقنعته بزيارة القيادة الباكستانية، يشتكي الباكستانيون من الدعم غير الكافي من جانب الولايات المتحدة لمعارضة الاتحاد السوفيتي، ويصرون على أن يقوم ويلسون بزيارة مخيم رئيسي للاجئين الأفغان في باكستان، لقد تأثر عضو الكونجرس بعمق ببؤسهم وتصميمهم على القتال، لكنه يشعر بالإحباط من إصرار موظفي وكالة المخابرات المركزية في المنطقة على اتباع نهج ردئ ضد الاحتلال السوفيتي لأفغانستان، يعود ويلسون إلى وطنه ليقود جهدًا لزيادة التمويل للمجاهدين بشكل كبير.

تطور هذا الجهد من قبل تشارلي في نهاية المطاف إلى جزء كبير من السياسة الخارجية للولايات المتحدة المعروف باسم عقيدة ريجان، والتي بموجبها وسعت الولايات المتحدة مساعداتها إلى ما وراء المجاهدين وبدأت أيضًا في دعم حركات المقاومة الأخرى المناهضة للشيوعية في جميع أنحاء العالم، صرح تشارلي أن المسؤول البارز في البنتاجون (مايكل بيلسبري) أقنع الرئيس (رونالد ريجان) بتقديم (ستينجرز) إلى الأفغان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.