رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ينقذ البابا من القتل (27)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في الفيلم الدرامي الكوميدي (The Great Buck Howard  – 2008)، لعب توم هانكس دور الأب على الشاشة لشاب (يلعب دوره كولين ابن توم هانكس الواقعي)، في نفس العام أنتج المدير الكوميدي الموسيقي (ماما ميا جون مالكوفيتش) يتحدى تروي جابل (كولين هانكس) والده (توم هانكس) فى فيلم The Great Buck Howard ويترك كلية الحقوق لتحقيق حلمه في أن يصبح كاتبًا في لوس أنجلوس لدعم نفسه، حصل على وظيفته كمدير طريق لـ The Great Buck Howard.

يأتي (تروي) للاستمتاع بالسفر مع (باك) لحضور العروض في أماكن أصغر مثل (بيكرسفيلد وأكرون) على وجه الخصوص، يعجب (تروي) بصدق بخدعة توقيع باك: وجود شخص ما في الجمهور يخفي رسومه مقابل أداء تلك الليلة، وهو ما يكتشفه بعد ذلك بلا كلل (كريسكينيُقال إنه قد أجرى هذا العمل الفذ بالفعل 6000 مرة وفشل في العثور على المال تسع مرات فقط).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: فضول توم هانكس ورغباته فى اختيار أفلامه (25)

تم إرسال الدعاية المترددة، فاليري برينان (إميلي بلانت) للانضمام إليهم في (سينسيناتي) كبديل لزميل أعلى رتبة للترويج لمحاولة باك التي لا تزال سرية لإحياء حياته المهنية، تشعر (فاليري) بالاشمئزاز من الإساءة اللفظية من باك تجاهها، والتي تتورط معه عاطفياً، يكشف باك أن عودته ستشمل وضع (مئات) الأشخاص (في الواقع بضع عشرات فقط) في النوم ثم إيقاظهم كما لو كانوا من الأموات.

تنجح الحيلة ولكن على الرغم من الإقبال الكبير على الصحافة لا يوجد أحد لتسجيل الفعل، حيث يتم استدعاء وسائل الإعلام في آخر ثانية لتغطية حادث سيارة تورط فيه (جيري سبرينجر) غاضبًا، يلقي باك باللوم بشكل غير عادل على الحادث الذي وقع على تروي وفاليري ثم يغمى عليه من الإرهاق، اكتشف باك وتروي في المستشفى أن الغياب الإعلامي كان في الواقع لصالح باك، حيث إن الشائعات التي تناقلتها وسائل الإعلام تضخم نطاق فعل باك، ونتيجة لذلك يعود باك إلى دائرة الضوء كظاهرة رجعية، ظهر في برامج تلفزيونية مثل برامج (جون ستيوارت وريجيس فيلبين وكونان أوبراين) والمزيد، لم شمل باك مع صديقه المنفصل جورج تاكي الذي يغني (What the World Needs Now).

عندما تخفت الأضواء على باك مرة أخرى

The Tonight Show بطولة توم هانكس

تلقى باك أخيرًا المكالمة التي كان ينتظرها: لأداء مرة أخرى في The Tonight Show بطولة توم هانكس، كان قد غنى سابقًا مع (جوني كارسون) 61 مرة خلال ذروة حياته المهنية، ولكن لم يستضيفه (جاي لينو) أبدًا منذ العرض، صُدم باك من قبل (توم أرنولد) الذي لديه الكثير من المواد ويستهلك وقت باك، يرفض باك عرضًا فوريًا للعودة والظهور في The Tonight Show في الأسبوع التالي، لكنه يوافق على تلقي عرض لتحديد موعد في لاس فيجاس، عندما تخفت الأضواء على باك مرة أخرى بعد أن فشل في العثور على أمواله لأول مرة على الإطلاق خلال عرضه الأول في لاس فيجاس، يتركه تروي ومن خلال اتصالات فاليري، ويحصل على وظيفة مع كاتب تلفزيوني شهير (جريفين دن)، بعد مرور بعض الوقت يرى تروي من إعلان في الصحيفة أن باك يقدم عرضه مرة أخرى في (بيكرسفيلد)، من الواضح أن باك عاد إلى حيث يشعر براحة أكبر، ومرة ​​أخرى ينجح في أداء خدعته المميزة مما يترك تروي يتساءل عما إذا كان باك ليس لديه بعض المواهب الغامضة بعد كل شيء.

توم هانكس في (الملائكة والشياطين) Angels & Demons

Angels & Demons

كان مسعى توم هانكس التالي الذي صدر في 15 مايو 2009، عبارة عن فيلم (الملائكة والشياطين) استنادًا إلى الرواية التي تحمل الاسم نفسه للكاتب (دان براون)، حصل على أعلى راتب على الإطلاق لممثل.

في عام 2003 ، حصلت شركة Sony Pictures على حقوق فيلم Angels & Demons جنبًا إلى جنب مع The DaVinci Code في صفقة مع المؤلف Dan Brown.

اختار المخرج (رون هوارد) أن يعامل الملائكة والشياطين على أنها تكملة للفيلم السابق بدلاً من أن يكون منفصلا، لأن الكثيرين قد قرأوا الرواية بعد شفرة دافنشي، لقد أحب فكرة أن (لانجدون) قد مر بمغامرة جديدة، كان هوارد أيضًا أكثر راحة في اتخاذ الحرية في تكييف القصة لأن هذه الرواية كانت أقل شعبية من شفرة دافنشي هذه المرة، (لانجدون لا يتوقف ويلقي خطابًا عندما يتحدث  يكون في حالة حركة).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس.. صاحب الشخصية ثلاثية الأبعاد (24)

في الرواية يجذب الاجتماع البابوي القليل نسبيًا من اهتمام الجمهور في أعقاب الاهتمام الدولي الكبير بانتخاب البابا بنديكتوس السادس عشر عام 2005.

لا تظهر شخصية مديرCERN في الفيلم) تم تغيير (كاميرلينجو) الإيطالي إلى الأيرلندي (باتريك ماكينا)، الذي يصوره إيوان ماكجريجور، الطائرة Boeing X -33 التي تنقل لانجدون من الولايات المتحدة إلى جنيف ثم إلى روما غائبة في الفيلم.

زيارة لانجدون إلى CERN غير مودودة بالفيلم في الرواية، القائد (أوليفيتي) هو قائد الحرس السويسري، والثاني في القيادة هو النقيب (روشيه)، بينما في الفيلم روشيه (تغير إلى ريختر) هو رئيس الحرس السويسري.

في الرواية: يتصل القاتل بأعضاء هيئة الإذاعة البريطانية للتأثير على طريقة تقديمهم لقصة أنشطته، لكن هذا لا يحدث في الفيلم، شخصية (ليوناردو فيترا) المسمى (سيلفانو بينتيفوليو) في الفيلم، لا علاقة لها بفيتوريا وتغير مشهد وفاته، فيتوريا هى حب لانجدون في الرواية بينما لا توجد جاذبية موجودة في الفيلم.

توم هانكس في (شفرة دافشي)

ابنه بالتبني في الفيلم

في الرواية: تم الكشف عن (كاميرلينجو كارلو فينتريسكا) ليكون الابن البيولوجي للبابا الراحل، بينما في الفيلم هو ابنه بالتبني في الفيلم، يعترف (كاميرلينجو) بإيجاز بمشاركة (لانجدون) في بعض أحداث الفيلم السابق بينما لا يحدث ذلك في الكتاب، لأن الأحداث في The Da Vinci Code لم تحدث بعد، هذا يرجع إلى حقيقة أن شفرة دافنشي قد تم تكييفها للفيلم قبل الملائكة والشياطين.

في الكتاب: القاتل له مظهر شرق أوسطي بينما في الفيلم يصوره ممثل دنماركي في الفيلم قُتل بانفجار سيارة مفخخة، بينما سقط في الكتاب من شرفة أعلى قلعة (سانت أنجيلو)، ونتيجة لذلك كسر ظهره على كومة من قذائف المدفعية الرخامية مما أدى إلى مقتله في النهاية، في الرواية: تم اختطاف فيتوريا، بينما في الفيلم تنضم إلى لانجدون في كل مكان تقريبًا، في الكتاب: قُتل جميع المنتخبين الأربعة على يد القاتل وفي النهاية تم انتخاب الناخب الكبير، الكاردينال (سافيريو مورتاتي)، ليكون البابا الجديد، بينما في الفيلم تم إنقاذ الرابع المختار، الكاردينال (باجيا) من قبل لانجدون وانتخب الجديد بابا الفاتيكان، أصبح الناخب الأعلى الذي أعيد تسميته بالكاردينال (شتراوس)، المصور للبابا الجديد.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذي أنقذ ابنه من الجحيم

في الكتاب: العلامة التجارية الخامسة هى التي تضم جميع الكلمات الأربع من الأربع السابقة، بينما في الفيلم العلامة التجارية الخامسة هى المفاتيح المتقاطعة التي ترمز إلى البابوية.

تختلف الوسائل التي يكتشف بها الأبطال موقع القنبلة اختلافًا كبيرًا، في الكتاب: يتظاهر كاميرلينجو برؤية دينية من الله، ويخبره بمكان العثور على القنبلة، في الفيلم: يعطى لانجدون دليلاً على موقع القنبلة من خلال وسم نفسه بنسخة مقلوبة من المفاتيح البابوية، والتي استنتجها لانجدون بنجاح هي استعارة للقديس بطرس البابا الأول الذي صُلب رأساً على عقب.

في الكتاب: يختبئ لانجدون بعيدًا على طائرة هليكوبتر كاميرلينجو، وقبل انفجار المادة المضادة مباشرة قفز باستخدام مظلة مؤقتة وهبط على (إيزولا تيبيرينا) التي تشفي قدراتها العلاجية الأسطورية الإصابات التي أصيب بها منذ السقوط، في الفيلم: لا يصعد لانجدون على المروحية.

توم هانكس يحمل إحدى علامات (شفرة دافنشي)

العلامة التجارية الخامسة

في المشاهد الختامية للكتاب يسلم حارس سويسري لانجدون العلامة التجارية الخامسة ماسة المتنورين كهدية، في الفيلم: يسلم كاميرلينجو الجديد كتاب جاليليو إلى لانجدون.

قاطع توم هانكس تصوير مشهد واحد من أجل مساعدة العروس الأسترالية (ناتاليا ديرنلي) في الوصول إلى حفل زفافها في الوقت المحدد وسط الحشود، قال ماكجريجور إن جنازة البابا كانت أبطأ مشهد للتصوير، حيث كانوا يسيرون عبر السلالم بعد ذلك، (بدأ شخص ما في غناء أغنية Bohemian Rhapsody).

عند إعادة إنشاء الجزء الداخلي من كنيسة القديس بطرس أدرك مصمم الإنتاج (ألان كاميرون) ومشرف المؤثرات البصرية (أنجوس بيكرتون) أن المعدات الصوتية التي يبلغ ارتفاعها (24 مترًا) كانت نصف حجم الكنيسة الحقيقية، أعادوا بناء المنطقة المحيطة والسرداب أسفل القديس بطرس بالداشين بما في ذلك قيعان الأعمدة وتمثال القديس بطرس، وأحاطوا بها بزاوية 360 درجة خضراء حتى يمكن بناء الباقي رقميًا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس .. أنقذته أجنحة ملاك ذهبية من الانتحار (22)

كان لدى كاميرون عشرين من أفراد الطاقم متنكرين كأفراد من الجمهور، والتصوير قدر المستطاع داخل كنيسة سيستين، وعمل فنانين على رسم وتصوير وتضخيم اللوحات والفسيفساء من الصور، اختار كاميرون تقديم كنيسة سيستين كما كانت قبل ترميم لوحاتها الجدارية، حيث فضل التباين الذي ستظهره الألوان الباهتة والدخان سابقًا مقابل اللون الأحمر النابض بالحياة لأثواب الكاردينال، على الرغم من أن الكنيسة بنيت بالحجم الكامل إلا أن Sala Regia تم تصغيرها لتناسب العمل.

تم بناء مجموعات ساحة القديس بطرس وساحة نافونا على نفس المساحة الخلفية؛ بعد الانتهاء من المشاهد في السابق، تم قضاء ستة أسابيع في تحويل المجموعة، وهدم جانب البازيليك والحفر (1 م) من مدرج المطار لبناء النافورة، نظرًا لوجود تصوير في ساحة نافونا الحقيقية، يجب أن يكون الانتقال بينها وبين النسخة المتماثلة سلسًا لتقديم سانتا ماريا ديل بوبولو قيد التجديد، تم استخدام مركز شرطة في روما مقابل الكنيسة الحقيقية.

بعد ذلك أنتج توم هانكس فيلم (سبايك جونونز) حيث الأشياء البرية استنادًا إلى كتاب الأطفال لموريس سينداك في عام 2009، Where the Wild Things Are؛ فيلم فانتازيا بطولة (ماكس ركودرز ومارك رافالو).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.