رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: حكاية (توم هانكس) والمستقبل الرقمي الفاشي (33)

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

الفيلم المثير  The Circle لـ (توم هانكس) يعتمد على التكنولوجيا الرقمية.. يصور الطبيعة المرهقة للحياة الاجتماعية الافتراضية، أنه إضافة للأعمال التى شهدتها السنوات الأخيرة من انتشار للروايات المتعمقة حول عصر المعلومات، بدءًا من منطقة الإثارة النفسية للسيد (روبوت) وحتى التطرف الساخر، وادي السليكون.

مشروع (بونسولدت) عالق بين هذين النقيضين، إنه حكاية تحذيرية لعصر مطاردة الكاميرات على وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة القهرية، إن المستقبل الرقمي الفاشي الذي يتخيله الفيلم مثير للاهتمام بشكل غامض للتفكير فيه، لأن الفكرة الرئيسية تطرح هذا المستقبل الموجود بالفعل.

(توم هانكس) لعب دور (إيمون بيلي) فى فيلم The Circle، والذى تدور أحداثه حول امرأة تعمل فى شركة كبرى تدعى the Circle، وضمن الأحداث تحدث بعض التوترات بعد أن تتورط هى فى التعامل مع شخص غامض.

والفيلم من إخراج جيمس بونصولد و بطولة و إنتاج (توم هانكس)، ويشاركه البطولة (إيما واتسون و كارين جيلان و بيل باكستون).

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) عمل مع المخابرات الامريكية وقابل ملك السعودية

من خلال صديقتها آني (كارين جيلان)، تحصل متدربة مركز الاتصال ماي هولاند (إيما واتسون) على منصب دعم العملاء في The Circle، وهى شركة للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، تتولى (ماي) الوظيفة، على أمل إعالة والديها، وخاصة والدها الذي يعاني من مرض التصلب المتعدد.

في حين أن صديق (ماي) منذ فترة طويلة ميرسر (إلار كولتران) أقل دعمًا، في اجتماع للشركة قدم الرئيس التنفيذي إيمون بيلي (توم هانكس) كاميرات See Change، وهى كاميرات صغيرة موضوعة في أي مكان لتوفير فيديو عالي الجودة في آى وقت.

إيما واتسون (ماي) و كارين جيلان

توم هانكس وماي

تصعد ماي سريعًا في The Circle، حيث تحتضن شبكات التواصل الاجتماعي وتلتقي بتاي لافيت (جون بوييجا)، الذي يُظهِر الشك تجاه الموظفين الآخرين الأكثر حماسًا، في تجمع خارجي للشركة للتأكيد على الحاجة إلى المساءلة في السياسة.

يقدم توم ستينتون، الرئيس التنفيذي للعمليات في The Circle (باتون أوسوالت)، عضوة الكونجرس أوليفيا سانتوس (جودي رييس)، التي وافقت على فتح أعمالها اليومية للجمهور من خلال See Change.

يظهر (جون بوييجا) في دور تاي لافيت بعد ذلك لـ (ماى) المنطقة التي تحتوي على الخادم السحابي، حيث سيتم تخزين جميع المعلومات التي تم جمعها بواسطة كاميرات See Change.

تشعر (ماي) بالحرج عندما تدرك أن (تاي) هو منشئ TrueYou، الشبكة الاجتماعية الخاصة بـ Circle ، ولم تتعرف عليه، أخبرها أن TrueYou قد خرج عن سيطرته، وأن الاستخدام الحالي ليس ما كان يقصده.

في وقت لاحق، أظهرت والدة ماي لماي صورة لثريا ميرسر مصنوعة من قرون الغزلان، قام بتصويرها ومشاركتها في ملفه الشخصي على الدائرة، تجذب الصورة اهتمامًا سلبيًا كبيرًا بميرسر، حيث يتهمه الناس بقتل الغزال.

يواجهه  ميرسر في العمل ويطلب منها أن تتركه وشأنه، منزعجة من رد فعل ميرسر، تذهب ماي للتجديف بالكاياك ليلاً وتسببت المياه الهائجة في انقلاب قارب الكاياك الخاص بها.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الأديب..صانع النماذج البلاستيكية للصواريخ (30)

مما يتطلب الإنقاذ من قبل خفر السواحل، الذين تم تنبيههم إلى حالة الطوارئ من خلال كاميرات See Change، التي سجلت حصولها على قارب الكاياك وانقلابه.

في الاجتماع التالي، قدم (إيمون ماي) للجمهور وناقشوا تجربتها في الإنقاذ، مما دفعها لتصبح أول (دائرة) تسير (بشفافية تامة)، والذي يتضمن ارتداء كاميرا صغيرة وكشف حياتها للعالم 24 ساعة في اليوم.

ومع ذلك، فإن هذا يضر بعلاقاتها مع والديها و(آني)، حيث كشفت عن طريق الخطأ جوانب خاصة من حياتهم للكاميرا، ونتيجة لذلك، ينأون بأنفسهم عنها.

في اجتماع مجلس الإدارة، أعلن (إيمون) عن دعم جميع الولايات الخمسين تقريبًا للتصويت من خلال حسابات الدائرة، تأخذ (ماي) الأمر خطوة إلى الأمام، وتقترح مطالبة كل مواطن له حق التصويت أن يكون لديه حساب على الدائرة من أجل القيام بذلك.

توم هانكس وإيمون وباقي فريق العمل

توم هانكس وإيمون

يوافق إيمون و(توم هانكس) لكن الاقتراح يزعج آني، في الاجتماع التالي على مستوى الشركة، قالت (ماي) إن The Circle تعتقد أنها تستطيع العثور على أي شخص على هذا الكوكب في أقل من 20 دقيقة وتقدم برنامجًا للعثور على المجرمين المطلوبين في نفس الإطار الزمني.

يحدد البرنامج هوية قاتل طفل هارب في غضون 10 دقائق، الأمر الذي دفع الحضور إلى التصفيق، تستخدم ماي هذا الاختبار الناجح للإشارة إلى أن الشفافية يمكن أن تكون قوة للخير.

تقول (ماي) إن البرنامج يمكنه العثور على أي شخص، وليس فقط المجرمين المطلوبين، ويقترح أحدهم ميرسر، كانت (ماي) مترددة في البداية في استخدام البرنامج لتحديد موقع ميرسر.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: عام أعجاب النقاد بأفلام توم هانكس

لكن (توم هانكس) يقنع ماي بالاستمرار، يقع ميرسر بسرعة في مقصورة معزولة، أذهل مستخدمي Circle الذين نزلوا إلى منزله، فهرب في سيارة، على الرغم من أن مستخدم Circle وضع كاميرا صغيرة على نافذة سيارته دون علمه أو موافقته.

إنهم يلاحقونه عبر سيارة وطائرة بدون طيار، مما يتسبب في انحراف ميرسر بشكل لا يمكن السيطرة عليه عن الجسر حتى وفاته، الأمر الذي أثار رعب ماي.

بعد أيام، اتصلت ماي بآني، التي غادرت The Circle وعادت إلى اسكتلندا، مما أدى إلى تحسين حالتها الصحية، ومع ذلك تجد ماي أن التواصل مع الآخرين يساعدها في التغلب على وفاة ميرسر.

تعود ماي إلى The Circle رغم توسلات والديها، تتصل ماي بـ تاي لتطلب معروفًا ويخبرها تاي بشيء اكتشفه، في الاجتماع التالي على مستوى الشركة، تشرح “ماي” كيف ساعدها التواصل على التعافي.

تتحدث مع (إيمون)، وتدعو توم إلى المسرح، ثم تدعو (إيمون وتوم) إلى الشفافية الكاملة، وأوضحت أن تاي عثر على جميع حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم وعرضها للعالم، حيث لا ينبغي استثناء أي شخص.

من الواضح أن (إيمون وتوم) منزعجان، ويحاولان حفظ ماء الوجه قبل أن يغادر توم المسرح، قام رؤساؤها بقطع الكهرباء عن العرض الذي قدمته، وأظلم المسرح، لكن الجمهور قام بتنشيط أجهزتهم المحمولة.

مما أدى إلى إلقاء الضوء على (ماي)، التي كررت دعوتها للشفافية. عادت لاحقًا إلى التجديف بالكاياك، دون أن تزعجها الطائرات بدون طيار التي تلاحقها.

بوستر Toy Story 4

Toy Story 4

أعاد (توم هانكس) تمثيل دوره الصوتي في دور الشريف وودي في فيلم Toy Story 4 من Pixar، والذي تم إصداره في 21 يونيو 2019، أحداث القصة تقع بعد أن أصبح كلا من وودي وفريقه ضمن ألعاب الطفلة (بوني).

يكتشف أن هناك لعبة جديدة ضمن ألعابها وهى الشوكة (فوركي)، التي تعترض على كونها لعبة وتهرب، فيحاول (وودي) وإصدقاءه إنقاذها وإرجاعها لبوني، وأثناء رحلته يقابل اللعبة (بو) التي فُقدت سابقا في الجزء السابق.

وتبدأ إقناع وودي بالذهاب معها إلى مدينة الألعاب، حيث الكثير من الأطفال هناك، فيجد وودي نفسه مشتتا بين اكتشاف عالم جديد، أو العودة بفوركي إلى بوني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.