رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس.. صاحب الشخصية ثلاثية الأبعاد (24)

بقلم : حنان أبو الضياء

تعاون توم هانكس مرة أخرى مع المخرج سبيلبرج وبطولة أمام ليوناردو دي كابريو في دراما الجريمة السيرة الذاتية الشهيرة Catch Me If You Can، استنادًا إلى القصة الحقيقية لـ Frank Abagnale الابن.

إنها قصة فرانك ويليام أبانيال جونيور من مواليد 27 أبريل 1948، مؤلف أمريكي ومجرم مدان، استهدفت فرانك الأفراد والشركات الصغيرة واكتسبت سمعة سيئة في آواخر السبعينيات من خلال الادعاء بمجموعة متنوعة من عمليات الاحتيال التي لا ضحايا لها في مكان العمل، والتي أصبح العديد منها موضع شك منذ ذلك الحين.

في عام 1980 شارك في كتابة سيرته الذاتية: Catch Me If You Can، والتي بنت قصة حول عمليات الاحتيال المزعومة بدون ضحايا، ألهم الكتاب ستيفن سبيلبرج لتقديم الفيلم من بطولة توه هانكس.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس .. أنقذته أجنحة ملاك ذهبية من الانتحار (22)

لعب ليوناردو دي كابريو في دور (فرانك أباجنيل جونيور)، وهو مراهق تحول إلى فنان محتال ولاحقًا مستشار الاحتيال المصرفي في مكتب التحقيقات الفيدرالي في وحدة الجرائم المالية، وأدى توم هانكس دور (كارل هانراتي)، عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي، ففي عام 1969 ، وصل عميل مكتب التحقيقات الفدرالي ، كارل هانراتي ، إلى مرسيليا ، فرنسا ، لالتقاط سجين يُدعى (فرانك أباجنيل جونيور) أصيب بالمرض بسبب ظروف السجن.

قبل ست سنوات يعيش (فرانك أباجنيل جونيور) في نيو روشيل – نيويورك مع والده (فرانك أباجنيل الأب) ووالدته الفرنسية (باولا) خلال شبابه شهد العديد من تقنيات والده لخداع الناس بسبب مشاكل ضرائب (فرانك الأب) مع مصلحة الضرائب تضطر الأسرة إلى الانتقال إلى شقة صغيرة.

في أحد الأيام اكتشف (فرانك) أن والدته على علاقة مع (جاك بارنز)، صديق والده من نادي روتاري نيو روشيل، عندما يطلق والديه يهرب (فرانك) بسبب الحاجة إلى المال حيث يتحول إلى محتال من أجل البقاء وتصبح سلبياته أكثر جرأة، ينتحل شخصية طيار من شركة (بان آم) يدعى (فرانك تيلور) ويزور شيكات كشوف رواتب شركة الطيران. وسرعان ما بلغت قيمة عمليات تزويره ملايين الدولارات.

العميل توم هانكس كان يطارد ليوناردو ديكابريو

العميل توم هانكس

تصل أخبار الجرائم إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي ويبدأ العميل (كارل هانراتي/ توم هانكس) في تعقب فرانك، يعثر عليه كارل في فندق لكن فرانك يخدع كارل للاعتقاد بأنه عميل في الخدمة السرية يُدعى (باري ألين) يهرب قبل أن يدرك كارل أنه خدع.

يبدأ فرانك في انتحال شخصية طبيب بصفته الدكتور (فرانك كونرز) يقع في حب بريندا، وهى ممرضة شابة ساذجة في المستشفى، يسأل والدها المحامي عن يدها للزواج وأيضًا المساعدة في ترتيب امتحان نقابة المحامين في ولاية لويزيانا، والذي يجتازه فرانك، يتتبع كارل/ توم هانكس (فرانك) في حفل خطوبته مع بريندا، لكن فرانك يهرب عبر نافذة غرفة نوم ويطلب من بريندا مقابلته في مطار ميامي الدولي بعد يومين.

قام بحملة تجنيد زائفة لمضيفات في كلية محلية محاطًا بثماني نساء كمضيفات، يختبئ عن كارل/ توم هانكس والوكلاء الآخرين في المطار ويهرب على متن رحلة إلى مدريد – إسبانيا، في عام 1967 تعقب كارل (فرانك) في مسقط رأس والدته في مونتريتشارد بفرنسا وتمكن من خداعه ليتم القبض عليه.

بالعودة إلى الحاضر، يأخذ كارل/ توم هانكس (فرانك) في رحلة العودة إلى الولايات المتحدة، عندما يقتربون أخبره كارل أن والده قد مات حزنا ، فرانك يهرب من الطائرة ويصل إلى منزل والدته التي لديها الآن ابنة من (بارنز)، استسلم فرانك لكارل وحُكم عليه بالسجن لمدة 12 عامًا في سجن شديد الحراسة.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس يحب ميج ريان، ويدخل عالم ستيفن كينج

كارل/ توم هانكس يزور (فرانك) من حين لآخر، خلال إحدى الزيارات أظهر له شيكًا احتياليًا من قضية يعمل عليها، اكتشف (فرانك) على الفور أن صراف البنك متورط في الاحتيال، أعجب كارل بإقناع مكتب التحقيقات الفيدرالي بالسماح له بقضاء ما تبقى من عقوبته في وحدة الجرائم المالية التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي، يوافق (فرانك) لكنه سرعان ما ينمو قلقًا بشأن العمل المكتبي الشاق.

في أحد أيام الأسبوع يستعد (فرانك) لانتحال شخصية طيار مرة أخرى وتم اعتراضه من قبل كارل/ توم هانكس الذي كان على استعداد للسماح له بمواصلة خدعته مؤكداً له أنه لا أحد يطارده وأنه اختياره، يعود (فرانك) إلى العمل ويناقش قضية احتيال أخرى مع كارل الذي يسأله عن الطريقة التي خدع بها في امتحان نقابة المحامين في ولاية لويزيانا، لكن (فرانك) كشف أنه درسها واجتازها مما يجعل كارل يبتسم.

ليوناردو دي كابريو احتال على توم هانكس/Tom Hanks

توم هانكس يواجه الاحتيال

يشير التذييل إلى أن فرانك عاش لمدة 26 عامًا في الغرب الأوسط للولايات المتحدة مع زوجته التي أنجب منها ثلاثة أبناء ولا يزال صديقًا لكارل/ توم هانكس، وقد بنى حياة ناجحة كواحد من الخبراء الرائدين في العالم في مجال الاحتيال والتزوير المصرفي.

كان (فرانك أباجنيل) متخوفا قليلاً في الفيلم لكنه يعتقد أن سبيلبيرج هو المخرج الوحيد الذي (يمكنه تحقيق العدالة في هذا الفيلم) على الرغم من التغييرات المختلفة من أحداث الحياة الواقعية.

قال فرانك أباجنيل:

أنا لست مستشارا في الفيلم، لم أقابل أبدًا ستيفن سبيلبرج ولم أتحدث معه ولم أقرأ النص، أفضل عدم القيام بذلك، أفهم أنهم الآن يصورون والدي في صورة أفضل، كما كان بالفعل، أخبر ستيفن سبيلبرج كاتب السيناريو (جيف ناثانسون) أنه يريد دقة كاملة في العلاقات وعمليات الاحتيال الفعلية التي ارتكبتها، آمل في النهاية أن يكون الفيلم ممتعًا ومثيرًا ومضحكًا ويعيد رسالة مهمة عن الأسرة والطفولة والطلاق.

إقرأ أيضا : حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس غير قواعد الافلام الحربية (20)

لم يرى (فرانك أباجنيل) أبدًا والده مرة أخرى بعد أن هرب من المنزل، ولكن سبيلبرج (أراد أن يستمر في الحفاظ على هذا الاتصال حيث ظل فرانك يحاول إرضاء والده؛ من خلال جعله فخوراً به؛ من خلال رؤيته بالزي الرسمي، – زي أمريكي).

يقول فرانك أباجنيل:

لقد شاهدت الفيلم مرتين فقط، فعندما سألتني وسائل الإعلام عن رأيي في الفيلم وما هو الصواب وما هو الخطأ؟، قلت: أولاً وقبل كل شيء لدي شقيقان وأخت، لقد صورني كطفل وحيد، لم تتزوج أمي مرة أخرى؛ هناك مشهد في الفيلم حيث تزوجت ولديها طفلة صغيرة، هذا لم يحدث في الحياة الواقعية، لم أر والدي أبدًا بعد أن هربت.. هربت من الطائرة عبر المطبخ حيث يجلبون الطعام والأشياء إلى الطائرة؛ وهناك جعلوني أهرب عبر المرحاض، بالإضافة إلى ذلك فإن الاسم الحقيقي للعميل الفعلي لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي يزعم (فرانك أباجنيل) أنه تعقبه وعمل معه لاحقًا هو (جوزيف شيا)؛ صرح (فرانك أباجنيل) أنه نظرًا لعدم رغبة شيا في استخدام اسمه في الفيلم، تمت إعادة تسمية الشخصية باسم كارل هانراتي، في نفس العام أنتج توم هانكس وزوجته ريتا ويلسون الفيلم الناجح My Big Fat Greek Wedding.

AFI’s 30th Life Achievement*

في سن 45 ، أصبح توم هانكس أصغر حاصل على جائزة Life Achievement من American Film Institute، قيل فى الأسباب التى أدت الى فوزه بالجائزة:أنه على الرغم من أن الممثل/ المخرج/ الكاتب/ المنتج توم هانكس يبلغ من العمر 45 عامًا فقط فقد أثبت أنه فنان متعدد الشخصيات وموهوب بشكل غير عادي.

أداء مميز لوم هانك في My Big Fat Greek Wedding

أداء توم هانكس

سواء كانت كوميديا ​​أو دراما، فإن أداء توم هانكس هو صور بارعة ومكررة لرجال يمكن التعرف عليهم عن كثب من قبل الجماهير، في حين أن استكشاف توم هانكس المعقد لكل من شخصياته يبدو بلا مجهود فإنه يخلق باستمرار شخصية ثلاثية الأبعاد ، خالية من الحيلة أو الانغماس في الذات.

إلى حد كبير، فإن العديد من الأدوار التي ينجذب إليها توم هانكس تجسد الشعور بالوحدة المؤلمة بدون نوم في (سياتل، فيلادلفيا، أبولو 13، إنقاذ ريان الخاص، الميل الأخضر، كاست أواي) كلهم ​​يدورون حول الرجال العاديين الذين يتعاملون مع الألم المؤلم الجسدي والعاطفي، تكمن روعة أداء توم هانكس في مدى رقة وعمق الأداء في الكشف عن الجوهر الداخلي لإنسان محتقق بالكامل مع الدفء والتعاطف والفكاهة على الدوام.

إقرأ أيضا: حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس غير قواعد الافلام الحربية (20)

يسكن توم هانكس شخصياته دون التغلب عليها، يشبه الحرباء، فهو يعيد تشكيل نفسه حرفيًا ليناسب كل هوية فردية؛ النتائج يمكن تصديقها بشكل مذهل، في عام 1989 منحه تصويره المذهل لصبي يبلغ من العمر 12 عامًا مفتونًا بجسده البالغ من العمر 30 عامًا في BIG أول ترشيح لجائزة الأوسكار، بعد خمس سنوات تم تصوير تدهوره الجسدي كمحامي مثلي الجنس يحتضر بسبب الإيدز في فيلادلفيا. حصل توم هانكس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وهو إنجاز تكرر بعد عام واحد فقط، عندما قام بتحويل نفسه مرة أخرى إلى FORREST GUMP، حيث لعب دور رجل بطيء الذهن ومربك يجد نفسه في مواقف غير عادية، وحدث تحوله الأكثر دراماتيكية في CAST AWAY، حيث قام بإنقاص وزنه لتصوير قصة رجل غرقت سفينته، وظل معزولا بمفرده لمدة أربع سنوات.

نظرًا لأن عمله صادق جدًا ولأنه يوصف باستمرار بأنه (لطيف)، نعتقد أننا نعرف توم هانكس وهو افتراض سطحي، الحقيقة هى أنه مليء بالتناقضات: إنه نجم سينمائي لكن لا يبدو أبدًا أكبر من الحياة، إنه الرجل الرائد الرومانسي المثالي، لكنه يفتقر إلى مظهر الرجل الرائد النموذجي، إنه ساحر وصريح في المقابلات، لكنه لا يكشف عن أي تفاصيل شخصية.

ستيفن سبيلبرج مخرج الفيلم

توم هانكس المحامي

لكن توم هانكس يخبرنا من هو من خلال عمله يخبرنا من خلال الشخصيات التي يتخذها، وكذلك من خلال الاختيارات المحددة والذكية التي يتخذها أثناء لعبها إنهم جميعًا رجال محترمون بالفطرة، لكنهم بشر بشكل ملحوظ مما يعني أنهم جميعًا تم اختبارهم من خلال نقاط ضعفهم لذلك، بصفته المحامي (أندرو بيكيت) في فيلادلفيا، الذي يعاني من مرض الإيدز، يجلس هانكس على كرسي الشاهد – أمام العائلة والأصدقاء والزملاء وعشيقه – وبهدوء، ولكن بلا تردد يجيب على أسئلة مهينة حول طيش جنسي في الماضي يكلفه الآن حياته، إن ضبط النفس القوي الذي يجلبه هانكس إلى المشهد لا يقل عن كونه مفجعًا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب : توم هانكس ورحلته من الأرض إلى القمر (19)

هذه اللحظات الهادئة حيث يرتبط توم هانكس بشكل وثيق بشخصية أخرى، حيث تتألق نزاهته الفنية ببراعة، يتجنب العظمة، فهو واثق من قدرته على إيصال المشاعر بأقل ضوضاء، يسير حارس سجن هانكس المتألق والمعذب في الميل الأخضر ببطء نحو الكرسي الكهربائي، حيث يُقيد المدان البريء (مايكل كلارك دنكان) في انتظار الإعدام بعد مصافحة يد الرجل المُدان بقوة والنظر في عينه، يتراجع توم هانكس ويصلب نفسه، وفي النهاية – بصوت يعلو بالكاد همسة – يصدر أمر الموت، هذه اللحظة رائعة بشكل مؤلم – كل شيء هناك على وجهه، خاصة في العيون الثاقبة التي شاهدت أكثر مما تستطيع تحمله.

وبقدر ما حققه في لعب الأدوار الدرامية ترك توم هانكس بصمته في الكوميديا، سواء كانت يرتدي زي امرأة في BOSOM BUDDIES، أو الوقوع في حب حورية البحر في SPLASH، أو تصوير مدرب بيسبول يعاني من زيادة الوزن في A LEAGUE OF THEIR OWN، أو اكتشاف الحب عبر الإنترنت فيYOU’VE GOT MAIL ، فإن توم هانكس دائمًا ما يكون ممتعًا لأنه يجد التوازن المثالي بين الذوق والحيوية.

فورست جامب .. إحدي روائع توم هانكس في الصعود السريع

توم هانكس.. الصعود السريع

في بدايته الإخراجية الطويلة عمل توم هانكس من سيناريو خاص به حول الصعود السريع والسقوط الحتمي لفرقة الروك في أوائل الستينيات، The Wonders، هذا شيء تفعله!، أظهر لمسة هانكس الخفيفة مع المادة بالإضافة إلى سهولة تعامله مع الممثلين، أخرج لاحقًا حلقة واحدة من كل سلسلة صغيرة من 12 جزءًا من HBO من الأرض إلى القمر وسلسلة صغيرة من 10 أجزاء منHBO BAND OF BROTHERS، جنبًا إلى جنب مع العمل كمنتج تنفيذي وكاتب في كلا المشروعين. تعكس هذه السلسلة المصغرة اثنتين من شغفه طوال حياته – برنامج الفضاء والحرب العالمية الثانية.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: سر تألق توم هانكس في (أبولو 13).. (17)

توم هانكس هو الرجل الذي يجد ملاذًا في عائلته – زوجته ريتا ويلسون وأطفاله كولين وإليزابيث وتشيستر وترومان، هم الذين يبقونه متأصلًا في حقائق الحياة اليومية عائلته مقدسة، وهو يدرك تمامًا ويقدر التضحيات التي يقدمونها لضمان استمراره في العمل وفي المهنة التي يحبها، عند قبوله ثاني جائزة أوسكار لأفضل ممثل عن فيلم FORREST GUMP، قال توم هانكس عن ويلسون: (أنا أقف هنا لأن المرأة التي أشارك حياتي معها علمتني، وتوضح لي كل يوم، ما هو الحب بالضبط).

من خلال قدرة توم هانكس على تمييز الشخصيات الأكثر تباينًا جنبًا إلى جنب مع إبداعه ككاتب ومنتج ومخرج أثبت نفسه كواحد من أعظم المواهب في السينما الأمريكية، نظرًا لالتزامه غير المألوف بمهنته وتفوقه الفني والطريقة العميقة التي يأسرنا بها بشغفه لرواية القصص، يشرف معهد الفيلم الأمريكي أن يقدم لتوم هانكس جائزة AFI’s 30th Life Achievement.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.