رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ليلة استثنائية .. في مهرجان القاهرة للدراما (منى وهالة ورمضان) يحصدون الجوائز

كتب: أحمد السماحي

في ليلة استثنائية مليئة بالسحر والجمال، والفن الراقي، والنسمات الصيفية المنعشة والعروض النارية المُبهرة التى أضاءت سماء مدينة العلمين التى أرتدت أحلى زينتها، انتهى خلال الساعات الماضية حفل الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما الذي قدّمته الإعلامية جاسمين طه زكي، وحضره مجموعة كبيرة من نجوم الفن المصري والعربي، وغلب على أجواءه روح الأسرة الواحدة.

كلمة رئيس مهرجان القاهرة للدراما الفنان الكبير يحيى الفخراني

كلمة الفخراني في مهرجان الدراما

افتتح فعاليات حفل توزيع الجوائز في مهرجان القاهرة للدراما، النجم الكبير يحيى الفخراني، الذي ألقى كلمة معبرة مليئة بالصدق عن دور وأهمية الدراما المصرية والفنان المصري حيث قال: (الزميلات والزملاء على أيديكم ولد هذا المهرجان في العام الماضي، وهانحن نحتفل بالدورة الثانية هذا العام تزامنا مع الاحتفال بمرور 60 عاما على ميلاد الدراما التليفزيونية في مصر والعالم العربي.

وأضاف رئيس مهرجان القاهرة للدراما: مصر الرائدة دائما، والفنان المصري الذي كان ومازال علامة الجودة في كل المجالات الفنية، صاحب الحضور المتألق في كل الفعاليات الفنية، 60 عاما من الدراما المصرية أثرت في الوجدان والتنوير والثقافة المصرية والعربية، وحلقت بقيم الجمال والفن والحرية.

إقرأ أيضا : فوضى تكريم النجوم .. ظاهرة تسيئ للفن المصري !

في ستينيات القرن الماضي، انطلقت الدراما المصرية بمسلسل (هارب من الأيام) مرورا بالمسلسلات التي التف حولها الجمهور العربي، طوال هذه السنوات كانت الشوارع تخلو من المارة في أوقات عرضها في عصر ما قبل الإنترنت.

واليوم نجيئ إلى مهرجان القاهرة للدراما في دورته الثانية بمدينة العلمين الجديدة ليكون الاحتفال مزدوجا بالفن المصري والعمران المصري الجديد، بعدما احتضنت العلمين الجديدة فعاليات هذا المهرجان ليكون مركزا سياحيا وفنيا وثقافيا مهما.

ولا يسعني إلا أن أشكر نقابتنا الفنية بقيادة النقيب الدؤب أشرف زكي، والأستاذ عمرو الفقي على هذا المجهود الكبير لإخراج هذه الدورة الخاصة التى نكرم فيها بعض الرواد العظماء الذين حضروا بفنهم رغم رحيلهم، وأيضا نكرم عددا من الأساتذة الكبار الذين مازالوا يبذلون العطاء الفني بكل الحب والإخلاص.

الفخراني يسلم كريم عبد العزيز تكريمه
تكريم هالة صدقي عن جعفر العمدة
تكريم ماجد الكدواني
تكريم كاملة أبو ذكري

كريم ومنى والكدواني في مهرجان الدراما

بعد كلمة الفخراني أعلنت مقدمة حفل مهرجان القاهرة للدراما جاسمين طه زكي عن تكريم مجموعة من الفنانين، ضمن فئة (Starscrapers Awards)، حيث تم تكريم كريم عبد العزيز، وتسلمه التكريم من يحيى الفخراني، حيث قال: (فرحان فرحة خاصة إن الرئيس الشرفي للمهرجان يحيى الفخراني، هو الذي يُسلمني التكريم، خصوصًا ونحن نتاج هذا الجيل العظيم من الفنانين، ولي الشرف أنني أقف بجانبه الآن، وفخور أنه يتم تكريمي من مهرجان بلدي).

كما كرم مهرجان القاهرة للدراما المخرجة كاملة أبو ذكري، والتي قالت فور صعودها على المسرح: (سعيدة بالتكريم جداً، خصوصًا أنه من أستاذ يحيى الفخرانى ومن بلدى وسط أصدقائى، ودائما متجمعين على الفن بشكر كل زملائي وكل العاملين بالوسط الفني).

وكُرم أيضا ماجد الكدواني، وتسلم تكريمه من كريم عبد العزيز، وأعرب الكدواني عن فخره واعتزازه لتكريمه من مهرجان القاهرة للدراما، الذي يُقام في مدينة العلمين الجديدة، وقال : (لي عظيم الشرف أنّ يتم تكريمي من بيتي نقابة المهن التمثيلية، وشكرًا على التنظيم الرائع، ودائمًا في نجاح).

وتضمنت قائمة المُكرمين منى زكي، التي قالت: (عاجزة عن الشكر لأنى وسط زملائى وهذا التجمع الكبير، وإقامة مهرجان القاهرة للدراما فى العلمين والمجهود العظيم، وشكرا للدكتور يحيى الفخرانى وأشرف زكى وإلهام شاهين، وشكرا لكل واحد صوت لى، وتاريخنا فى كل المجالات كبير ومشرف).

وكُرم المخرج بيتر ميمي، والذي اعتبر أن مصافحة يحيى الفخراني، هى جائزة في حد ذاتها، قائلًا: (كفاية إني سلمت على الدكتور يحيى، ويارب نكون قد التطور اللي بيحصل في الدراما).

كما تم تكريم النجمة منة شلبي من جانب مهرجان القاهرة للدراما، التي أعربت عن سعادتها لتكريمها مع زملاءها كريم عبد العزيز، ومنى زكي، كاملة أبو ذكري، قائلة: (ممتنة إني بتكرم جنب أساتذة ونجوم كبار، ويحيى الفخراني هو استثناء وتاريخ كبير وبعتبره عائلتي التانية، وميرسي أني بتكرم في دراما بلدي، شكرًا للقائمين على الحفل، وشكرًا على التنظيم الرائع)، وكُرم أيضا (محمد هنيدي، ولبني عبد العزيز).

تكريم محمود عبد العزيز تسلمه نجلاه محمد وكريم

النجوم الراحلين ومهرجان القاهرة للدراما

كرم مهرجان القاهرة للدراما، مجموعة من الراحلين، الذين أسهموا في الدراما التليفزيونية على مدار الـ 60 عامًا الماضية، منهم اسم محمود عبد العزيز، وتسلمه أبناءه محمد وكريم، حيث قال محمد: (وصية أبويا لي.. حبوا مصر)، فيما قال كريم: (60 سنة دراما، أبويا له منهم معظم السنين دي، وكنت سعيد وأنا شايف أبويا وأعماله بتتعرض عل الشاشة).

كما كرم مهرجان القاهرة للدراما اسم الشيخ صالح كامل، وتسلمت ابنته التكريم من عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والذي أوضح أنه تكريم الشيخ صالح جاء بمناسبة مرور 60 عامًا على الدراما التليفزيونية، فقد كانت له إسهاماته الكبيرة فى مجال الدراما والفن المصرى بشكلٍ عام، قائلًا: (الشيخ صالح له إسهامات عديدة، وأحب أشكر السعودية لأنها من أكبر الداعمين للفن المصري، خصوصًا في موسم الرياض).

وفاجئ الفقي، النجم يحيى الفخراني رئيس مهرجان القاهرة للدراما، بمنحه تكريماً خاصاً، ليُعرب يحيى عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، حيث قال: (أحلى ما في الدراما، إنّ مفيش عمل بيطلع إلا لما يكون فيه حالة حب بين عناصره الرئيسية المنتج والمخرج والممثلين وعامل البوفيه، بالحب نقدر نعمل أعمال عظيمة جدا).

مصر ستظل بلد الدراما

بعد الفقرة الأولى من حفل مهرجان القاهرة للدراما صعد الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة المتحدة للخدمات الإعلامية، وألقى كلمة أكد فيها على أهمية دور الفن والثقافة والقوى الناعمة في تطوير مصر، وقال: نؤمن أن تطور هذا البلد لن يحدث إلا بتطور فنها، وقوتها الناعمة، والثقافة والفن والدراما هم الذين سيبقوا يدفعون مصر للإمام، مصر ستبقى هى بلد الفن والدراما والثقافة.

بعد كلمة سالمان قدم مدحت صالح أغنية (60 سنة دراما)، والتي رصدت أهم الأعمال الدرامية المصرية، وبعدها سيد رجب قدم فيلم (عباقرة الدراما)، وشهد الفيلم عدد من رواد الدراما المصرية من مؤلفين ومخرجين وفنانين.

الفنان الكبير يحيى الفخراني يتحدث عن عادل إمام

عادل إمام وجائزة الرواد

بعد غناء مدحت صالح قدمت سوسن بدر جائزة الرواد من مهرجان القاهرة للدراما، والتي شهدت تكريم عدد كبير من رموز الدراما ومن بينها (محمد فاضل، هالة فاخر، رشوان توفيق، مهندس الديكور سيد أنور، خالد زكي، لطفي لبيب، أسامة عباس وتسلم التكريم عنه حفيدته نانيس).

وفي نهاية هذه التكريمات كرم يحيى الفخراني الفنان عادل إمام، وقال: (ما ينفعش نكون 60 سنة دراما ونغفل نجم عاش معانا نجم مسرح وسينما وتليفزيون، قيل عنه ألقاب كثيرة، أنا غير مؤمن بها فهو ليس أستاذ ولا زعيم!، فالأستاذ تطلق على أي شخص، والزعيم يمكن أن يكون فاشل أو ناجح!، لكن يبقى اسم ناجح هو اسم عادل إمام).

تكريم خالد زكي

مهرجان القاهرة للدراما: شكرا أسعدتمونا

بعد هذه التكريمات لأهم رموزنا الفنية جاء فقرة تكريمات بعنوان (شكرا أسعدتمونا) وقدمها النجم الكبير رياض الخولي، ومن ضمن التكريمات (أحمد نبيل، الماكيير الدكتور أحمد عفيفي، الفنان الكبير سيد صادق، الفنان القدير عثمان محمد علي).

منى زكي.. جائزة أحسن ممثلة

تحت الوصاية يكتسح جوائز المهرجان

بعد تكريمات (شكرا أسعدتمونا) صعد المخرج الكبير جمال عبدالحميد لتوزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما لعام 2023 والتى جاءت كالتالي:

جائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ عن مسلسل (تحت الوصاية)، وأفضل تصوير ذهبت لمدير التصوير بيشوي روزفلت، عن مسلسل (تحت الوصاية)، وكانت جائزة أفضل تتر من نصيب الشيخ ياسين التهامي عن مسلسل (ستهم).

جائزة أفضل ديكور ذهبت لسامر الجمال عن مسلسل (جت سليمة)، أفضل أزياء الدكتورة سامية عبد العزيز عن مسلسل (رسالة الإمام)، وحصل على جائزة أفضل موسيقى تصويرية الموسيقار تامر كروان عن مسلسل (رسالة الإمام).

وذهبت جائزة أفضل ممثل صاعد حصل عليها عصام عمر عن مسلسل (بالطو)، وطه دسوقي عن مسلسل (موضوع عائلي)، وعمر شريف عن مسلسل (تحت الوصاية)، وأفضل ممثلة صاعدة حصلت عليها نانسي صلاح عن مسلسل (ستهم)، وسلمى أبو ضيف عن (رسالة الإمام)، ورنا رئيس عن مسلسل (موضوع عائلي).

وحصل على جائزة أفضل سيناريو وحوار من مهرجان القاهرة للدراما، كلا من مريم نعوم عن مسلسل (الهرشة السابعة)، وأحمد عاطف فياض عن مسلسل (بالطو)، وحصل على جائزة أفضل مخرج محمد شاكر خضير عن مسلسل (تحت الوصاية)، وحصلت هالة صدقي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأهدت الجائزة لنور الدمرداش ومحمد سامي.

وحصل على جائزة أفضل ممثل ماجد الكدواني عن مسلسل (موضوع عائلي)، وقال ماجد الكدواني: (في واجب شكر عليا لازم أشكره وأنا بوجه شكر خاص للأستاذ جمال عبد الحميد لأنه أول المخرجين الذين شجعوني من مشهد في أرابيسك لـ 3  مشاهد في زيزينيا إلا أن وصلنا لمسلسل جسر الخطر).

وجائزة ممثلة دور ثاني ذهبت مناصفة بين أسما إبراهيم عن مسلسل (موضوع عائلي)، وأسماء جلال عن (الهرشة السابعة)، أما عن جائزة أفضل ممثلة فحصلت عليها منى زكي عن مسلسل (تحت الوصاية).

محمد رمضان .. جائزة  الجمهور

جوائز الجمهور وجعفر العمدة

جوائز الجمهور قدمها النجم هاني رمزي، وحصل على جائزة أفضل وجه صاعد الفنان أمير عيد عن مسلسل (ريفو)، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني ذهبت لعصام السقا، الذي أهداها للفنان الراحل مصطفى درويش، وتم إهداء جائزة لمصطفى درويش عن مجمل مسيرته الفنية وإبداعه، وتسلمها إسلام إبراهيم رغبة من شقيق الراحل هاني درويش.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثاني لإيمان العاصي عن مسلسل (جعفر العمدة)، وجائزة أفضل مؤلف ذهبت لمحمد سامي ومهاب طارق عن (جعفر العمدة)، وجائزة أفضل مخرج ذهبت لمحمد سامي عن مسلسل (جعفر العمدة)، وجائزة أفضل ممثلة ذهبت لمنى زكي عن مسلسل تحت الوصاية وقالت: (حاسة إني هعيط ويبوظ المكياج وحبكم واصلي وخفت أوي من اللي جاى بسبب اللي حاصل ده، أما عن جائزة أفضل ممثل وحصل عليها محمد رمضان عن مسلسل (جعفر العمدة)، وقال: (سعيد بجائزة الجمهور لأننا شغالين علشان الجمهور فأنا بشكر الجمهور جدا)، أما أفضل مسلسل فحصل عليه مسلسل (جعفر العمدة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.