رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

إبراهيم رضوان يكتب : كمال الطويل وعبدالحليم حافظ في خلية سرية

بقلم الشاعر الكبير: إبراهيم رضوان

كعادتي كلما اختنقت في شوارع القاهره المختنقه، تقودني قدمي دون أن أدري لأقرب أتوبيس متجها إلي الزمالك حيث يقيم الموسيقار الكبير كمال الطويل،  أذكر أنني قلت له في يوم من الأيام أنني ضحكت اليوم كما لم أضحك في حياتي، فقال لي: لماذا؟! فقلت له: بجانب العمارة التي تسكن فيها هذا المسجد الصغير الموجود في الدور الأرضي، وقد بناه صاحب العمارة لا ليكتسب صوابا من الله، بل لتعفيه الحكومة من ضرائب البناء وخلافه.

إقرأ أيضا : كمال الطويل : تساقطت القنابل على القاهرة فولدت (والله زمان يا سلاحي)

وأكملت حديثي مع كمال الطويل قائلا: أثناء مروري علي هذه العمارة سمعت المؤذن يؤذن لصلاة العصر ويقول في وسط الأذان : (الصلاة خير من النوم)، دخلت إلي المسجد لأشاهد هذا المخلوق الغريب الذي أضحكني فوجدته رجلا كبيرا في السن، وعندما سألته عن مهنته قال لي: (أنه بواب العمارة)، وطلب مني أن أقوم بتعيينه رسميا في وزارة الأوقاف كمؤذن رسمي وخطيب، وعدته بذلك و انصرفت.

قهقه الفنان كمال الطويل وقال لي: (كان هذا الرجل يضحكني بجملته طول النهار، الصلاة خير من النوم، حتي تعودت عليه، الغريب أنه لا يقول هذه الجمله في صلاة الفجر، هذا المؤذن لا يصلح إلا للفنانين الذين ينامون نهارا و يسهرون ليلا)، وأضاف: (تعرف يا إبراهيم ان الحكومة سمحت للحزب الشيوعي بالرجوع كحزب رسمي)، فقلت له: طبعا عرفت يا أستاذ كمال، فسألني: وعرفت مين أول واحد استلم استمارة، وبقي نمرة واحد في الحزب، فقلت له: عرفت من الصحف أن حضرتك رقم واحد في الحزب الشيوعي، لو كنت أعرف قبل كده كنت جيت مع حضرتك علشان أبقي نمره اتنين!.

كمال الطويل كان رقم واحد في الحزب الشيوعي المصري

كمال الطويل والحزب الشيوعي

فقال لي: شوف يا إبراهيم..لا نمره اتنين، ولا نمره تلاتة، ولا أي نمرة، مش عايزك تنضم نهائي!، فقلت له: ليه؟!، فقال لي:  (لأن الحكومه ممكن تكون عايزه تعرف أسماء الشيوعيين وعددهم علشان تقبض عليهم)، فقلت له: يعني حضرتك في خطر؟! فقال لي: (لأ.. لأنني كمال الطويل ما حدش يقدر ييجي ناحيتي، وكلهم أصدقائي، إنما بالنسبه ليك.. ممكن يسجنوك بسهوله خصوصا انهم اعتقلوك قبل كده سنتين وواحد وأربعين يوم).

قلت له ضاحكا: و اتنين وأربعين يوم يا أستاذ كمال!

قهقه كعادته وقال لي كمال الطويل: (هو انت زعلت اني سرقت منك يوم من فترة اعتقالك)، و..أخذنا الكلام، حتى قال لي : (تعرف يا إبراهيم اني كنت أنا وعبد الحليم حافظ، وصلاح حافظ في خليه سرية، لما وصلوا يفتشوا، صلاح حافظ قطع كل المنشورات الموجودة!).

إقرأ أيضا : تعرف على أغنية كمال الطويل التى لحنت وكتبت على صوت القنابل

ثم تكلمنا عن الأغنيه المصرية، وأخبرني أنني ومحمد نوح أحدثنا ثورة فنيه في مصر، وأنه معجب بأغنية لفرقة المصريين اسمها : (باحبك لاه، محتاجلك آه) وأخبرني أنه معجب بالفطرة، فقلت له أن أحمد عدوية يهدم ما نبنيه، فقال لي : (تعرف أن عدويه أجمل وأقوي صوت في الموال).

استضافني كمال الطويل مئات المرات ولم أشاهد أحدا من أهل منزله ولا أدري لذلك سببا، بعد سنوات وعندما تكلمت مع إبنه الملحن الجميل زياد الطويل قال لي: (دواوينك كانت في كل مكان بالمنزل)، وعندما تحدثت معه عن أغنيتي (السفر) التي لحنها والده لعبد الحليم أخبرني أنه لم يعثر عليها حتي الآن.

كمال الطويل مع عبدالحليم حافظ وجلال معوض وأحد الأصدقاء في بداية مشوارهم

كمال الطويل والسلام الجمهوري

في جلساتي مع صديقي كمال الطويل كنت أشعر بمرارة شديدة لأن الدوله استبدلت السلام الجمهوري (والله زمان يا سلاحي) الأغنية التي كان قد لحنها لأم كلثوم بنشيد آخر هو (بلادي بلادي) لسيد درويش.

وفي إحدى الزيارات قال لي: (تعرف مين السبب في تبديل نشيد والله زمان يا سلاحي؟!) فقلت له : لأ! قال : السبب يا إبراهيم هو محمد عبد الوهاب!، ما اعرفشي ليه فضل يزن علي الريس علشان يلغي غنوتي ويستبدلها بغنوه تانية، كل يوم يظهر الدكتور اللواء محمد عبد الوهاب في كل القنوات، وهو واقف قدام الأوركسترا اللي بتعزف السلام الجمهوري وهو ماسك عصايه، وبيشاور لهم و بيقودهم غلط!)

واستكمل كمال الطويل كلامه ساخرا: (هو مش خد رتبة لواء؟)، فقلت له: أيوه، فقال: (لما هو لواء، لابس لبس صول ليه؟!)، وتنطلق ضحكته لتهز أركان الشقة، بعدها يجلس علي البيانو، ويجرب عشرات الأغاني ثم يغلق البيانو في غضب ويقول لي: (مش عارف ايه اللي جرالي الفتره دي، والمسائل ناشفه معايا الأيام دي).

وهذا إقرار منى بذلك ..

أحميكي.. م الليل الحالك

أديكى.. كل اللى ف جيبى..

يا حبيبتى.. لو هايميل حالك

………………………….

هذا إقرار مني بذلك

أحرس بوابتك.. بعيونى..

واترجى عيونك.. يشوفونى

وازرعلك.. قمحى وزتونى ..

يا حبيبتى .. يمينك وشمالك

………………………….

هذا إقرار مني بذلك..

أديكي.. قد ما أديكى..

مش هابخل يوم تانى عليكى

الفجر ان غاب.. أبعت ديكى

يرقيكى .. ويروق بالك

………………………….

هذا إقرار منى بذلك..

فى الحب.. أشوفك أستاذتى

أتغرب.. تبقى انتى عزيزتى

أرجعلك شايل.. لو عوزتى

وأدارى جراح قلبى بشالك

………………………….

هذا إقرار مني بذلك..

لو حتى الكون كله يخونك

 أنا أصونك.. واحلم بعيونك

يا حبيبتى.. واسدد فى ديونك

وأغنى دايما موالك

………………………….

هذا إقرار منى بذلك..

يحرم على غيرك تراتيلى ..

يا غنايا.. وبحة مواويلى

أسرجلك آخر قناديل..

 لو ليل مجنون.. داس قناديلك

………………………….

هذا إقرار مني بذلك..

أكتب عن حبك.. مواويلى.. 

أسمعلك.. لما ها تحكيلى

أشكيلك.. واشرح أحوالى

واتوضى.. من مية نيلك

هذا إقرار مني بذلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.