رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: (فاطمة سري).. المرأة التي دمرتها رائدة تحرير المرأة (1)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

تظهر حقيقة المبادئ عند اصطدامها بالمصالح الشخصية.. ويكون الاصطدام ذو صدى هائل إذا كانت المبادئ والمصالح لزعماء سياسيين أو اجتماعين.. لتتبدى حقيقة مبادئهم صلدة أو هشة.. حقيقة راسخة أو مجرد قناع زائف، كما حدث مع (فاطمة سري).

ولدت المغنية و الممثلة (فاطمة سري) عام 1904 بحى باب الخلق بالقاهرة.. تلقت (فاطمة سري) دروسها في المدارس الإنجليزية.. تزوجت وهى في سن صغير ولم تستمر الزيجة وقتا طويلا.

تزوجت (فاطمة سري) مرة أخرى من (سيد البشلاوى) أحد أبطال مصر في الملاكمة وأول مدير مصري بمطابع بنك مصر، وقد رأى فيها ميولا فنية وصوتا عذبا فجلب لها الأستاذ (داود حسنى) فعلمها العود وأصول الغناء.

كان أول ظهور (فاطمة سري) على المسرح في فرقة الريحاني في رواية (كله من ده)، كما عملت في إحدى الفرق الموسيقية المصرية بالكورال قبل أن تحترف الغناء الفردي.

تعهدها عازف القانون الشهير (مصطفى بك رضا) – مؤسس معهد فؤاد للموسيقى العربية – و قام بتدريبها على أصول الغناء.

بجانب الغناء كانت (فاطمة سري) عازفة عود من الطراز الأول.. شاركت في العديد من المسرحيات الغنائية مع (فرقة الجزايرلي)، لتنتقل بعدها لمشاركة (عزيز عيد ويوسف وهبى وعلي الكسار)، كما عملت بصالة (بديعة مصابنى

و(فاطمة سري) هي أول مغنية مصرية غنت أوبرا كاملة هى أوبرا (شمشون ودليلة) مما ميزها عن باقى مغنيات الدرجة الثالثة لتصبح مطلبا للعائلات الأرستقراطية تحى حفلاتهم.. وقد شاركت (فاطمة سري) فيما بعد في افتتاح الإذاعة المصرية عام 1934.

فاطمة سري وأم كلثوم

معلش سماح النوبة

من أشهر أغانيها الخفيفة في هذا الوقت أغنية (معلش سماح النوبة) ومن كلماتها:

سماح النوبة

والنبى يا جميل

أنا قلت التوبة ما عنت أميل لغيرك أبدا

كنت أفتكر نفسى أغير

وانت في غرامي كنت أسير).

و كذلك أغنية (أنا بس ساكته لك) من كلماتها:

أنا بس ساكته لك

هيجي لك يوم طول بالك

لما يروق عقلى وبالى

هيجيلك يوم تترجاني

واشوف ازاى تنسانى

واسأل عليك.. طول بالك

ومن هذه النوعية من الأغانى قدمت العشرات منها (ناس لها بخت في الحب )، و(كفاية اللى شفته) و غيرهم.. والعديد منها متاحة بجودة عالية بصوت (فاطمة سري) على شبكة الإنترنت لمن يرغب في التعرف على صوتها ولونها الموسيقى.

المبنى رقم (2 ) بشارع قصر النيل بالقاهرة كان قصرا منيفا يواجه المتحف المصرى من جهة التحرير (فندق التحرير حاليا).. تملك القصر السيدة (هدى شعراوي).. وهى ابنة (محمد سلطان باشا) – رئيس أول مجلس نيابى في مصر في عهد الخديوى توفيق.

وهو في نفس الوقت القائم مقام الحضرة الخديوية في الصعيد، حيث ولدت (هدى شعراوي) هناك – في المنيا – وقد نسب فيما بعد لمحمد سلطان باشا تهمة خيانة عرابى وتلقى أموال من الخديوي توفيق من أجل القيام بهذه الخيانة والسماح للاحتلال الإنجليزي بالدخول الى مصر لإنقاذ عرشه من الحركة العرابية.

تلقت (نور الهدى محمد سلطان) المعروفة بـ (هدى شعراوي) فيما بعد – تعليما جيدا في بيتها حتى بلغت الثالثة عشر من عمرها ليتقدم للزواج بها ابن عمتها والوصى عليها الذى يكبرها ب43 عاما – على باشا شعراوي.

ورغم صغر سنها إلا أنها اشترطت لقبولها الزواج به أن يطلق زوجته الأولى فنفذ شرطها، و قد سمعت فيما بعد بخبر عودته إلى زوجته الأولى ففارقته لسبع سنوات حتى عادت إليه فيما بعد، وقد أنجبت هدى شعراوى منه بنتا واحدة (بثينة)، وولدا وحيدا مدللا (محمد).

شاركت (هدى شعراوي) في تنظيم أول مظاهرة نسائية قدمت فيها عريضة احتجاج على حبس (سعد زغلول)

(هدى شعراوي).. أول مظاهرة

شاركت (هدى شعراوي) في تنظيم أول مظاهرة نسائية قدمت فيها عريضة احتجاج على حبس (سعد زغلول).. وهى أول من نزعت البرقع عن وجهها مع رفيقتها (نبوية موسى) و داسا عليه بالأحذية – و لهما صورة شهيرة أثناء القيام بذلك في بهو قصرها.

كما أنها نادت برفع الحد الدنى لسن زواج المرأة – لا ننسى تجربتها في الزواج في سن الـ 13، قادت المطالبة بالحد من ظاهرة تعدد الزوجات.. شجعت على تعليم المرأة واقتحامها مجالى العمل المهنى والسياسي.

في إحدى الحفلات الاجتماعية التي كانت تقيمها (هدى شعراوي) بقصرها في ميدان التحرير طلبت من محاميها المشهور (إبراهيم بك الهلباوي) أن يدعو المطربة فاطمة سرى لإحياء الحفل.

اعتذرت (فاطمة سري) لارتباطها في نفس التوقيت بتقديم أغنية في بداية مسرحية ليوسف بك وهبي، اتصل الهلباوى بيوسف وهبي راجيا إياه أن يؤخر الأغنية الى نهاية المسرحية فوافق مجاملة له و للسيدة (هدى شعراوي) لمكانتها في هذا الحين.

كانت (فاطمة سري) في هذا الوقت لم تبلغ العشرين من عمرها.. مطلقة..  لديها ولدان.

قبل الحفل بساعات كان (محمد شعراوي) الابن المدلل والوحيد لهدى شعراوي في قمة غضبه.. يريد اللحاق بأصحابه في المقهى – والمقهى في هذا الوقت كان فسيحا راقيا به أماكن راقية لشجب المعاطف و الطرابيش مع خادم.. وقسم خاص بالحلاقة، و بار،وأطقم صالونات بعضها للكتاب و بعضها لوجهاء المجتمع.

لكنه تحت إصرار والدته التي تؤهله لمستقبل سياسى واجتماعى مرموق اضطر لحضور الحفل مرغما.

وصلت (فاطمة سري) بالحنطور، وبمجرد صعودها المسرح والتقت عيناه بعينيها أحس بسوار حريرى يلف معصم روحه، وقد التهبت أحاسيسه أكثر حينما اختارت أول أغنية تغنيها وكأنها تقرأ دواخله، وتخاطبه دونا عن جموع الحفل لتشدو بأغنية كلماتها:

بدل ما تسهر على قهوة.. تعالى نشوى أبو فروه

بيتك مع عيلتك أولى.. بدل من لعب الطاوله

محمد شعراوي) يأكلها بعينيه مصفقا بجنون لكل وصلة

(محمد شعراوي) يأكلها بعينيه

وطوال تأديتها لأغنيتها التالية (كفايه اللى شفت)، و(ناس ليها بخت في الحب)، كان (محمد شعراوي) يأكلها بعينيه مصفقا بجنون لكل وصلة، وقد سقط تماما في نهر خمرها.

حينما غادرت (فاطمة سري) المسرح وعند الحنطور المنتظر لاحقها مسحورا لتصده عنها في غضب، يسارع الحنطور منطلقا بها للحاق بآخر المسرحية الخاصة بيوسف وهبي.

هناك فاجئها (محمد شعراوي) جالسا بين مقاعد المتفرجين ليلاحقها مرة أخرى عند خروجها من المسرح لتعاود زجره وتنهره بشدة، استمر (محمد) في ملاحقتها حتى يأست من التخلص منه.

خاصة وأن الصحف قد أشارت إلى هذه العلاقة المتلبدة في الأفق الاجتماعي لتسأله متعجبة: ألا تخاف على اسمك و مكانتك التي تناولتها الألسن و الصحف؟، ليجيبها في هيام (يا ريت الدنيا كلها تعرف انى بحبك)، لتسقط هي الأخرى في حبه، واختارا للقاء المتكرر شقة في الإسكندرية.

وحينما عاد طليقها السابق من سفريته بألمانيا وعرف بتفاصيل القصة استطاع أن ينتزع منها ولديها.. لتصيبها حالة اكتئاب في نفس التوقيت الذى كان (محمد شعراوي) قد بدا يصيبه السأم الذى دأبت عليه شخصيته الهوائية مع كل علاقة جديدة.

بالإضافة إلى معاناته من صدامه المستمر مع زوجته التي اشتمت رائحة علاقته بفاطمة، كتب (محمد) لفاطمة شيكا بمبلغ ضخم مقابل الأوقات السعيدة فمزقته ورمت بقصاصاته في وجهه و غادرت الإسكندرية في أول قطار.

ليلحق بها في القطار التالى معتذرا لها في بيتها عن تسرعه عارضا عليها الزواج العرفى، وعند ظهور الحمل حاولت (فاطمة سري) اجراء عملية اجهاض لم يوافق عليها الطبيب محذرا من كونها قد تفقد بذلك حياتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.