رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
يمتلك وجهًا مميزًا وصوتًا وموهبة ليصبح هو نفسه الشخصيات التي يقدمها
حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

إذا جلست وفكرت في ممثلين مشهورين معروفين في جميع أنحاء العالم فمن المحتمل أن يكون (توم هانكس) أحد الأسماء الأولى التي تظهر فى مخيلتك، وذلك لأن (هانكس) يمتلك وجهًا مميزًا وصوتًا وموهبة ليصبح هو نفسه الشخصيات التي يقدمها، وهو بذلك يشبه جيمس ستيوارت، ومع ذلك تخيل أن (هانكس) لم يكن دائمًا بهذه الطريقة وأنه كان في الواقع خجولًا جدًا ومنغلقا في شبابه.

قبل اكتشاف (هانكس) لاهتمامه بالمسرح، كان يعاني من الشعور بالوحدة، بعد وقت قصير من ولادته انفصل والدا (توم هانكس) وتحمل هانكس سلسلة من التحركات تحت وصاية والده (عاموس هانكس)، يقول هانكس لصحيفة الجارديان إنه (ذهب إلى العديد من أنواع المدارس المختلفة، [كان] لديه رؤية واسعة للطريقة التي يقوم بها الآخرين بالأشياء ووجدها ممتعة).

أوضح (هانكس) أنه حصل على وظيفة بعد أن أنهى دراسته الجامعية مباشرة للعمل في مسرح Classic Repertoire، كان التعويض عن هذه الفرصة هو الخبرة المهنية في المسرح، وعاش هانكس على الحد الأدنى من الأجر، حوالي 50 دولارًا في الأسبوع، يقول هانكس إنه لم يكن لديه معرفة أو مهارات وأن الوظيفة ساعدت بشكل كبير في تطوير مواهبه.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
كان في الواقع خجولًا جدًا ومنغلقا في شبابه

عندما يشاهد معظم الناس توم هانكس وهو يتصرف فإنهم يشعرون بشيء حقيقي، حيث يتمتع هانكس بمصداقية فريدة من نوعها في هوليوود، لديه معرفة تريح معجبيه وتذكر النقاد بالعظيم جيمس ستيوارت، إنه (الرجل العادي) في أمريكا ومنذ عام 2006 وفقًا لمانويل بيتانكورت من Esquire والد أمريكا.

نظرًا لأن (هانكس) انتقل برشاقة من ممثل شاب وشعبي إلى مخضرم في الأفلام التي نالت استحسان النقاد ، فقد قبل بلطف دوره كأب أمريكا المفضل، تم التأكيد على ذلك من خلال ظهوره الحميم في مقطع فيديو موسيقي من Carly Rey Jepson ، I Really Like You، بالإضافة إلى مونولوجه لعام 2016 في Saturday Night Live كأب أمريكي يرتدي سترة صوفية، يلاحظ Esquire أن هذا كان انتقالًا سهلاً جزئيًا لأنه (لم يتم استدعاء هانكس أبدًا كممثل لإثارة الجاذبية الجنسية)، لا تركز مشاريع هانكس أبدًا على الانجذاب الجسدي وبدلاً من ذلك توضح العلاقات الحقيقية.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
Elvis

هذه السمعة كرجل هوليود اللطيف والوالد السليم هى نتيجة لأدوار هانكس الأكثر حداثة، على سبيل المثال ، دوره في 2011 في Larry Crowne كرجل في منتصف العمر يعود إلى الكلية ، ودوره الأبوي 2013 في Walt Disney في إنقاذ السيد بانكس، ودوره في 2016 كطيار مخضرم سولي، تلاه أدواره بصفته المحبوب (السيد روجرز) ، و بصفته والد (بينوشيو) في عام 2022.

على الرغم من أن توم معروف بأنه رجل لطيف داخل وخارج الأفلام إلا أنه مشهور ومحبوب أيضًا لأن لديه القدرة على اتخاذ أي شخصية تقريبًا، بما في ذلك الشخصيات الأكثر قتامة، يتضح هذا بشكل خاص في شخصيته Road to Perdition ودوره كعقيد (توم باركر) في فيلم 2022 Elvis.

غالبًا ما يُقارن هانكس بجيمس ستيوارت، سئم توم هانكس من مقارنته بجيمس ستيوارت لأكثر من 30 عامًا، قال هانكس لـ Parade في عام 1987: (إنه جيمي ستيوارت هذا، إنها مجاملة كبيرة بقدر لا يمكنه الحصول عليها، لكنها ليست دقيقة في أي مكان)، ومع ذلك فهو لا يستطيع أن يجعلهم يتوقفون.

 قال (ستيفن سبيلبرج) لكوكس نيوز سيرفيس في عام 1998 أثناء مناقشة إنقاذ الجندي رايان: (لو كنت قد صنعت هذا في عام 1951، كنت أرغب في أن يلعب جيمس ستيوارت الدور) بعد عام واحد، في مقال أعيد طبعه على نطاق واسع لـ Knight Ridder، تساءل إلفيس ميتشل: هل توم هانكس من جيل جيمي ستيوارت؟، (الخلاصة: نعم).

بعد سنوات بينما كان يمنح جائزة مركز كينيدي لعام 2014، استدعى الرئيس أوباما أيضًا ستيوارت قائلاً: (لقد قال الناس إن توم هو كل رجل في هوليوود، أنه جيمس ستيوارت أو جاري كوبر من هذا الجيل).

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
The Shop Around the Corner

إن ذكرنا (هانكس) إلى جانب (ستيوارت) هو بالطبع مقارنة سامية، من السهل أيضًا معرفة السبب الذي يجعل هانكس يشعر ببعض التأثر به، أصبح اسم ستيوارت اختصارًا للطف واللياقة ، لكل رجل أمريكي، تشير المقارنة دائمًا تقريبًا إلى Stewart of Mr. Smith Goes to Washington وThe Shop Around

the Corner، عادة لا يتطرق إلى عمل ستيوارت اللاحق، الرجال المسكونين الذين لعبهم بعد خدمته في القوات الجوية في الحرب العالمية الثانية في Vertigo، (أنتوني مان وسترنز) وأماكن أخرى، تخصص ستيوارت في الرجال الذين رأوا القليل من الظلام ولم يعرفوا ما إذا كان بإمكانهم أن يجدوا طريقهم مرة أخرى إلى النور، ليس هذا النوع من الرجال، بمعنى آخر: أصبح هانكس يلعب دورًا مشهورًا كما لو كان مُعاقبًا، ظل هانكس بعيدًا عن الأشرار لبقية التسعينيات حيث أصبح أحد أكبر النجوم في العالم.

ويمكن الاقتراب بشكل إبداعى من العلاقة بين النجم العبقري (توم هانكس) وسلفه (جيمس ستيوارت) إذا كان هناك أي شك في أن الاثنين يتشاركان الهالات السينمائية لأجيالهما فقد تفاجأ عندما استوطن هانكس دور ستيوارت من (The Shop Around the Corner) في النسخة الجديدة الرائعة (You got Mail)، إن أدائهم القيادي الموازي – دراسات في (الصدمات)، تواضع الرجل المعتاد – يجعلهم كلاهما أبطال الطبقة الوسطى المحبوبين للغاية – كل رجل يقوم بأشياء غير عادية.

يشترك النجمين أصحاب السحر في السينما في الكثير من القواسم المشتركة أيضًا حيث تدير سلسلة من الدراما إلى الإثارة إلى الكوميديا.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
saving private Ryan

يتم المقارنة بين علاقة جيمس ستيوارت و(مارجريت سولافان) وعلاقة (ميج رايان) وهانكس، فمن المعروف أن جيمس ستيوارت ومارجريت سولافان قما بدور البطولة في مواجهة بعضهما البعض في أربعة أفلام باعتبارها اهتمامات حب، بما في ذلك فيلم The Shop Around the Corner، وكما كان يقال كانت الكيمياء بين الاثنين قابلة للدهن على الخبز المحمص، لكن في الحياة الواقعية رفضت مارجريت جيمس عندما كان لا يزال طالبًا في جامعة برينستون، كانت مارجريت فتاة عاملة ولا شيء يعني لها أكثر من ذلك – أعتقد أنها أحبت (جيم) كثيرًا لدرجة أنها لم ترغب أبدًا في المخاطرة بأي علاقة بينهما، أعتقد أنها كانت تعلم أنها ستكون مدمرة لهما، عندما تزوجت سولافان من (هنرى فوندا) بدلاً من جيمس ستيوارت، كانت ضربة لستيوارت لكن لم تكن كافية لإلحاق الضرر بالصداقة الوثيقة بين الرجلين خاصة وأن زواجهما استمر بالكاد لمدة عام (على الرغم من أن ستيوارت وفوندا ظلوا قريبين دائمًا.

على الرغم من أن ميج رايان وهانكس كانا في ثلاثة أفلام معًا فقط مع اقتراب التسعينيات أصبح الاثنان الوجهين التوأمين اللطيفين للكوميديا ​​الرومانسية الأمريكية (كما كانت)، لكن يبدو أن علاقتهما كانت عميقة على الشاشة فقط، يقول توم عن ميج الخاص به: (في أفضل الأحوال نحن أقران مطلقون وأصدقاء مطلقون لكنها تتحدىني باستمرار من خلال طبيعة الطريقة التي تؤدي بها وظيفتها، ستيوارت وسولافان أشبه بالمصافحة وربطة لطيفة على الرقبة.   

(ميج رايان) ليست (مارجريت سالفان)، ولكن يبدو أن حياتهما المهنية قد انفجرت بالمثل، ميج مع بعض السلوك السيئ الذي تم الإعلان عنه جيدًا ورفع الوجه ومارجريت بسبب الاكتئاب المتكرر ونوبة من فقدان السمع الشديد، عندما ماتت سالفان بسبب جرعة زائدة من حبوب منع الحمل في عام 1960 دخل صديقها القديم ستيوارت في عزلة لفترة من الوقت، حيث نقل عن زوجته جلوريا قولها: (فقد [ستيوارت] الشرارة التي كانت موجودة دائمًا بوفاة مارجريت سالفان).

ومع ذلك يبدو أن ميج رايان وهانكس يخططون للم شملهم في مشروع قادم يسمى (إيثاكا)، ومع ذلك فإن أولئك الذين يبحثون عن Sleepless in Seattle 2 سيصابون بخيبة أمل، حيث لن يظهر الاثنان على الشاشة معًا ؛ يقوم ريان بالإخراج وينتج هانكس.

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
An American Tail

ويمكن المقارنة بين ستيوارت وهانكس فى العدالة للجميع: (فيلادلفيا) مقابل (السيد سميث يذهب إلى واشنطن)، في كليهما نرى تأثير رجل على أجندة سياسية أكبر (حقوق ضحايا الإيدز من جهة وشرور الاستملاكات من جهة أخرى)، فاز هانكس بجائزة الأوسكار وتم ترشيح ستيوارت وأيضا فى الشجاعة في التعامل معها: THE DAVINCI CODE (ليست أفضل أوقات توم) مقابل (النافذة الخلفية).

وفى الرسوم المتحركة TOY STORY مقابل FEIVEL GOES WEST، هانكس بالطبع هو صوت شريف المحبوب في Toy Story وودي – ولكن حتى لا يتفوق عليه فقد لعب ستيوارت أيضًا صوت عمدة الرسوم المتحركة رجل القانون ويلي بيرب في تكملة فيلم An American Tail، Fievel Goes West (ليست أفضل أوقات جيمس).

وفى الشخص الذي ابتعد: JOE VERSUS THE VOLCANO سيكون هانكس (إنها حياة رائعة)، كان فيلم (إنها حياة

حنان أبو الضياء تكتب: توم هانكس الذى يشبه جيمس ستيوارت (3)
TOY STORY

رائعة) تقليبًا معروفًا في الإصدار الأول، مما يثبت الكثير من اللون الأسود للجمهور الذي نجح للتو في التخلص من أنقاض الحرب العالمية الثانية، سرعان ما تم نسيان الفيلم (ومعارفه القديمة) لدرجة أنه في عام 1974 دخلت حقوق الطبع والنشر إلى المجال العام وفجأة تمكنت محطات التلفزيون من إعادة بثه دون دفع الإتاوات، وقاموا بتشغيله –

وهو ما يفسر كيف أعاد الجمهور اكتشافه وأصبحوا يعتزون به باعتباره ربما أفضل فيلم عيد الميلاد على الإطلاق.

أن أوجه التشابه مع القوس الأكبر لـ (الحياة الرائعة) موجودة على السطح: رجل كادح في العمل يفكر في موته وكيف يمكن تحسين الحياة إذا ضحى بنفسه على الرغم من أن إحدى الخطط عبارة عن نقطة انطلاق من جسر ثلجي والأخرى في بركان السكان الأصليين الذين يتدفقون من الصودا البرتقالية في Waponi Woo – تتبع المخططات بعض الخطوط المتشابهة بشكل لافت للنظر، قارن الملياردير صموئيل جراينيمور من شركة لويد بريدجز عن العنكبوت الاسقربوط للسيد بوتر ليونيل باريمور.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.