رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس.. الحياة، الهواجس، الأعمال الصالحة لأفضل رجل في أمريكا

هانكس لديه ابتسامة رجل عاش لفترة كافية لفهم كيفية تجميع العالم

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

أنه (توم هانكس) الجيد جدًا.. المحبوب سواء كان يغازل حورية البحر أو ينتظر الحافلة، أو يشتري (آلات إسبرسو) لصالح هيئة الصحافة في البيت الأبيض، أو يكافئ سائق سيارة أجرة مرحًا بقضاء ليلة في برودواي، أو يمجد فضائل استخدام آلة كاتبة، أو ينتقم لموت عائلته.

إنه اقتراب من نجم السينما الأمريكية المفضل، من (جافين إدواردز) مؤلف كتاب The Tao of Bill Murray الأكثر مبيعًا، في نيويورك تايمز يأخذنا المؤلف في جولة خلف كواليس حياة (هانكس): من طفولته الأقل من المثالية وزواجه الأول الصخري ومحو حياته المهنية إلى ذروة حياته مهنة التمثيل والنعيم المنزلي مع حب حياته (ريتا ويلسون) كما فعل لبيل موراي، اختصر (إدواردز) قصة حياة (هانكس) في عشر (وصايا) تلخص بشكل جميل فلسفته الأمريكية، إن التفكير في حياة السيد (توم هانكس) وإنجازاته وهواجسه قد يمنحك أو لا يمنحك خريطة الطريق التي تحتاجها لتجد طريقك، ولكن على أقل تقدير سيُظهر لك كيف يمكن أن تكون اللطافة وجهة جديرة.

سترى هذا بكل وضوح عبر كتاب (العالم وفقًا لتوم هانكس): الحياة، الهواجس، الأعمال الصالحة لأفضل رجل في أمريكا)The World According to Tom Hanks: The Life, the Obsessions, the Good Deeds of America’s Most Decent  Guy.

لعب أدوارا وطنية مهمة

سنقترب من مهارات (هانكس) في التمثيل والإنتاج والإخراج هى من الدرجة الأولى، ولديه حقيبة تذكارية مليئة بجوائز (الأوسكار وإيمي وتوني وجولدن جلوب) كدليل، كما منحه الرئيس (باراك أوباما) وسام الحرية الرئاسي عن خدمته للأمة في عام 2016، وقد استعصى عليه عدد قليل من التكريمات لا ينبغي أن يكون عدم قدرة الأصدقاء والمعجبين والزملاء على قول أشياء جيدة كافية عنه مفاجأة لأي شخص يتابع حياته المهنية وحياته الشخصية.

العالم حسب (هانكس): الحياة، الهواجس، الأعمال الصالحة لأفضل رجل في أمريكا بقلم (جافين إدواردز)، مليء بالثناء المنشور سابقًا للممثل المحبوب (على الرغم من أن (هانكس) أرسل ملاحظة لطيفة إلى إدواردز)، إلا أن المؤلف لم يكن لديه إمكانية الوصول إلى الممثل، لذلك فهو يعتمد بشكل كبير على مقابلات (هانكس) مع الآخرين).

إن المواد الجديدة التي استخلصها (إدواردز) من اتصالاته مع الأشخاص الأقل شهرة تكرر بشكل أساسي ما قاله الأكثر شهرة بالفعل عن هانكس.

إذا استاء أي شخص من (هانكس) فهو (بيتر سكولاري) الممثل في المسرحية الهزلية التلفزيونية (Bosom Buddies)، بينما تلاشت مسيرة سكولاري المهنية شاهد نجم هانكس وهو يتحول إلى سوبر نوفا، لكنه أعرب عن إعجابه بصديقه الحميم أثناء تناول القهوة مع (إدواردز): (كان Bosom Buddies مجرد عرض تلفزيوني سخيف حقًا، لكنه قام ببطولة أحد أهم الممثلين في أمريكا – لا أعني في وقته، أعني في كل الأوقات وواصلت ذلك عدت تخدم، وقد أرسى الأساس لهذه المودة العاطفية العميقة والشخصية العميقة التي نتمتع بها تجاه بعضنا البعض والتي تحرجني).

منحه الرئيس (باراك أوباما) وسام الحرية الرئاسي عن خدمته للأمة في عام 2016

يروج (ستيفن سبيلبرج، وجاري مارشال) وصانعو أفلام آخرون لأسلوب (هانكس) الرائع في التمثيل، لكن (إدواردز) يبحث عن رأي (هولي فولجر)  صديقة عمرها 40 عاما للحصول على تعليق شخصي أكثر: (في بعض الأحيان تغذي عقلية الممثلين بالعصاب أو الحاجة الشديدة – إنه مختلف – الطريقة التي يعيش بها حياته، إنها مؤثرة بالنسبة لي، إنه روح حنون لا أقصد أن أجعله يبدو وكأنه قديس لكنه جيد يا لطفه، يمكن أن يجعلني أبدأ في البكاء، ربما يكون ألطف إنسان وأطيبه وعاطفه، كل ما تقرأه صحيح وسأضاعفه).

يقول صديقه (ستيفن سبيلبرج): (بالنسبة إلى كل رجل فهو شديد الرأي) معظمهم يوافقون على ذلك، لكنه لا يمارس السياسة، ليس بالطريقة وبالقدر الذي توقعناه من المشاهير في يومنا هذا، وهذا ليس بسبب خوفه من الانحياز إلى أحد الأطراف أو عدم وجود قناعات به، ولكن لأنه من النوع الذي يفهم القدرة على التنبؤ الفظيعة والارتجاج في الخطاب السياسي، قال: (إن فكرة السياسة كلها تملكني البكاء، أفضل أن أصاب بالأنفلونزا على مناقشتها).

كتب (إدواردز) في مقدمته عن الأفلام السينمائية: (لقد حرص [هانكس] دائمًا على حماية حدود حياته الخاصة بحماسة.. الجانب الآخر من هذا الاحتياطي هو التزام الجسم بالكامل والتعرض العاطفي الذي يجلبه إلى أدواره السينمائية، شاهد أفلامه وستحصل على صورة جيدة للرجل: شغفه ، فرحه وحزنه ، مساره عبر العالم).

لم يقترب الكتاب كثيرا من سنوات هانكس المبكرة غير المستقرة، أو زواجه الأول الفاشل أو سعيه وراء عالم نصب تذكاري للحرب الثانية في المركز التجاري في النهاية، ربما كل ما أراد (إدواردز) فعله هو إعادة تعريف كلمة (لطيف)، كما كتب في مقدمته (البيان الجميل).

يؤكد (إدواردز): (توم هانكس رجل لطيف حقًا)، لايمكن أن يكون أعاق أو أهان أحد في مجتمع فاسد من قبل تلفزيون الواقع المهلهل ومجلات القيل والقال وأحاديث القمامة على خط الرمي الحر.

لقد أثبت (هانكس) مرارًا وتكرارًا وباستمرار أن كونك لائقًا لا يعني بالضرورة أن تكون مملًا – هذا الرجل الذي (لم تكن الفضيلة بالنسبة له مجرد مكافأته بل هي أساس حياة أفضل).

غلاف كتاب The Tao of Bill Murray

فى الكتاب تحدث الأصدقاء إلى إدواردز بمباركة هانكس حتى لو لم يستطع هانكس نفسه المشاركة، واعتذر بكل ما تتوقعه من هانكس في ملاحظة مهذبة وغريبة على إحدى آلاته الكاتبة القديمة: (لدي كتاب خاص بي لأدفعه، فيلم للتحضير له، فيلم للترويج له، أسرة تعتني بها وتحبها، كما تعلم يجب أن أتدرب).

يحب (هانكس) تلك الآلات الكاتبة كثيرًا لأنها تحول (الكتابة أو التأليف إلى عملية فيزيائية محددة جدًا لها مسار صوتي لها)، إنه لا يكتب رسائله فقط بآلة كاتبة لكنه يكتب عشرات الصناديق لألعاب البيسبول – بلا هراء – بينما كان يشاهد على طول في صندوق ملعب خاص.

كما استخدم الآلة الكاتبة لتلك الأعمال الروائية القصيرة التي تم جمعها في مجلد تحت عنوان (نوع غير مألوف) .

تختلف القصص بشكل كبير في الجودة، يمتلك (هانكس) إحساسًا حقيقيًا بالسلوك البشري بشكل طبيعي وموهبة لجعل شخصياته تتصرف بطرق غير متوقعة على الصفحات حتى لو كانت العديد من القصص، خاصة في النصف الأخير، متعرجة بشكل متقطع (هذا الرأي كما يحدث قريب جدًا من وجهة نظر إدواردز)، ولماذا يسمى الكتاب نوع غير مألوف؟ لأنه في كل قصة تظهر آلة كاتبة – أحيانًا في شكل نقش وأحيانًا في دور البطولة، لكنها موجودة دائمًا، تعويذة تذكّر بظروف إنشاء كل قصة تشعر أن هذا مهم جدًا بالنسبة لهانكس.

كتب (إدواردز): (هانكس لديه ابتسامة رجل عاش لفترة كافية لفهم كيفية تجميع العالم) مشيرًا هنا ليس فقط إلى المدة المطلقة لحياة هانكس، ولكن إلى نوعية تلك السنوات التي يتكون منها، هانكس رجل يفهم الفرق بين الخطاب السخيف والنشاط الحقيقي بين المساهمة في محادثة والمساهمة في العالم.

مارس الجنس مع سبع نساء في حياته، هذا هو الرجل اللطيف، الذي يتحدث عن محاكاة الجنس مع (ساريتا تشودري) في فيلم A Hologram for the King ، في سن 60 عامًا تقريبًا: (لقد اعتنقنا حقيقة أنه عندما يتعلق الأمر بها ، فأنت متعرق ورطب لذلك ينتهي بنا الأمر إلى أن نكون سمينين، لكن الأمر يتعلق بالملذات اللمسية بدلاً من الملذات البصرية البحتة.. يمكنك تقريبا شم رائحة المتعة).

يمكنك تقريبا شم رائحة المتعة.. هذه هي روح هانكس في السطر، إذا قمت بفحصها عن قرب بما فيه الكفاية، إشراك جميع الحواس – الغريبة، المثيرة، الواضحة، الأقل من الواضح، استهلك العالم ليس فقط بالشروط التي يقدم نفسه بها لك، ولكن وفقًا للشروط التي يمكنك من خلالها جعله ملكك، وبجعله ملكك فإنك تجعله أفضل عالم يمكن أن يكون.

بالحديث عن الموسيقى: هل توم هانكس رائعًا لحفره لأشياء (ديف كلارك فايف)، أم أنه رائع على الرغم  من حفر أغراض ديف كلارك فايف؟،علاوة على ذلك ما مدى روعة (ديف كلارك فايف) بفضل إعجاب هانكس بأشيائهم؟، أصبح هذا السؤال ساريًا في عام 2008، عندما أدخل هانكس المجموعة في قاعة مشاهير الروك آند رول ، متحمسا حول سماعهم (صرخة من مكبر صوت بحجم علبة الصودا على راديو أختك على مدار الساعة، مما يوصلك إلى عالم أبعد من ذلك الرخيص، لكن شقة إيجار نظيفة)، إنها تصبح أكثر ثراءً من هذا، قال في مناسبة أخرى (لقد كنت مقتنعًا بأن ديف كلارك فايف كان أفضل  بكثير من فريق البيتلز.. كان لديهم هذه السلسلة من الأغاني الجذابة للغاية والمثيرة للإيقاع والتي استمرت في الظهور).

(هانكس) مخلص لما يحبه

(هانكس) مخلص لما يحبه، وإذا فكرت في الأمر ، فهو لا يحب ما يحبه.. يحب ما يحب.. ليس هناك معدات أخرى، إنه رجل شغوف لديه انشغالات شديدة، وإحدى الفضائل العظيمة لكتاب (إدواردز) هي الطريقة التي يجسد بها جوهر هذه المشاعر.

قال ذات مرة (لم أشتري Twizzlers قط حلوى من نوع عرق السوس)، مخاطبًا أباطرة السينما الأمريكية. (لم أفتح أبدًا حزمة من Twizzlers.. لم أمضغ على Twizzlers أبدًا، أنا لا أذهب إلى Twizzlers.. لماذا؟، لأنني رجل الكرمة الحمراء.. قد تكون Twizzlers لذيذة وقد تكون مبهجة – الجحيم، قد تكون مفيدة لك – لكنني لن أعرفها أبدًا.. لأنني رجل الكرمة الحمراء).

وهو رائد فضاء.. يعلم الجميع أن (توم هانكس) يحب حكايات المغامرة في الفضاء الخارجي.. لقد صنع أبولو 13، لقد صنع هذا العمل الرائع الذي يسرح تاريخ استكشاف الفضاء من الأرض إلى القمر، أحد الأشياء الغريبة حقًا في Toy Story هو أن Tim Allen وليس هانكس، هو الشخص الذي يلعب Buzz Lightyear. قال هانكس: (رائد الفضاء ليس ذكيًا)، رافضًا الأمر برمته بطريقة هانكس الساحرة.

قال المنتج (برايان جرازر) ذات مرة أنه عندما كانوا يصورون أبولو 13، كان توم على الأقل خمسين بالمائة من القوة الدافعة.. بسبب فهمه لما حدث بالفعل في تلك المهمة، كان مقياس الحقيقة للفيلم.. لقد أولى اهتمامًا لكيفية عمل رواد الفضاء، وكيف ينبغي أن يقولوا الأشياء؟، وتأكد من أننا نلتزم بما حدث بالفعل وصورنا الأشياء بأمانة) ثم أضاف بعد ذلك باختصار كلاسيكي: (هذا أمر غير مألوف تمامًا لممثل نجم من عياره).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.