رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان ابو الضياء تكتب: توم هانكس.. نموذج  الأب الأمريكي (4)

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

كل المشاهير لهم علاقتهم الخاصة بالإنترنت، نجح البعض منهم في خلق هالة من الغموض باتباع سياسة (عدم التغريد مطلقًا) بينما تعلم البعض الآخر الاستفادة من قوة الانبهارات الغريبة على الإنترنت لصالحهم، مثال (توم هانكس) الأب المختار لأمريكا – والذي صادف أنه رائع أيضًا على الإنترنت؛ ففي أحد الأعوام، حاول مساعدة طالبة من جامعة فوردهام في العثور على بطاقة هويتها الطلابية المفقودة.

أنه ينتهز الفرص للسماح لشخصيته بالتألق التي لا يمكن أن توفرها سوى الإنترنت؟، في هذا العصر الرقمي عزز هانكس سمعته كأب لأمريكا ليس فقط بسبب الهالة الأبوية اللطيفة التي يستحضرها أو الأفلام التي شارك فيها ولكن أيضًا بسبب حضوره المحبوب على  القنوات الفضائية.

في عام 2006، كجزء من الحملة الصحفية الخاطفة لرمز دافنشي، ظهر توم هانكس على غلاف مجلة Esquire، ارتدى هانكس قميصا بولو أزرق صغير وكاكي، يمسك بيرة بيد واحدة ويأخذ قطعة تشيز برجر مشوية من الشواية باليد الأخرى، يصور وهو يغمز في وجهنا، العنوان أفضل مما أستطيع: (اعترافات الرجل الأكثر طبيعية في هوليوود).

Philadelphia

كان دور هانكس ضمنيا ولكنه محوري بالنسبة لـ (الرجل العادي) هو دوره كأب في الصور المصاحبة للمقال حيث يذكر الحائز على جائزة الأوسكار بوقته في مجموعات Cast Away، و Joe Versus the Volcan ، و Philadelphia ، من بين آخرين، تم تصويره وهو يقص العشب في الضواحي ويلعب كرة الريشة في الفناء الخلفي وجرف أوراق الشجر أمام منزله، كانت عائلته في هذا الخيال المليء بالاعتصام دائمًا خارج الإطار، ربما من الأفضل أن تتخيله على أنه يمثل زوجًا وأبًا لأي شخص (حتى أنت!).

(توم هانكس) الأب المختار لأمريكا

في العقد الذي تلا ذلك أصبح هانكس أكثر راحة في دور (الأب الأمريكي) سواء كان يشق طريقه بسعادة عبر أغنية Dragnet الأصلية (City of Crime) في برنامج Graham Norton Show، أو يلتزم بمشاهدة مسرحية هزلية شعرية عن Full House on The Tonight Show، أو يشق طريقه بفخر عبر أغنية Single Ladies في عام 2009 عندما في حيرة من أمره لتسمية لحنه المفضل في تلك السنة، أصبح الممثل هو التعريف الكتابي لأبي، لقد أظهر نفسه على أنه نوع الأب الرائع الذي سيتزامن شفاهه مع أغنية (كارلي راي جيبسن)، بينما يستعرض بعض حركات الرقص الجميلة.

Joe Versus the Volcan

نظرًا لأن شخصية هانكس كانت تعتمد دائمًا على قدرته على تجسيد روح أمريكانا البيضاء التي أشار إليها انتشار Esquire، فمن المنطقي أنه جاء أيضًا لاحتضان صورة All American Dad على الشاشة، إنها الخطوة المنطقية الوحيدة التالية للممثل في عقده الثالث كرجل رائد في هوليوود، لقد تعامل مع الجواسيس الروس في ألمانيا الشرقية في دراما الحرب الباردة جسر الجواسيس، مدفوعًا بالحاجة إلى أن يكون مثالًا جيدًا لأطفاله في الوطن.

لقد تساوم في طريقه من خلال التفاعلات مع القراصنة الصوماليين في الجزء الممزق من العناوين الرئيسية، فيلم (الكابتن فيليبس)، وهو فيلم يبدأ مع هانكس يتحدث عن مدى اختلاف العالم الذي يعيش فيه أطفاله في سن الدراسة الآن عن العالم الذي نشأ فيه هو و(كاثرين كينر) وفي حكاية الحادي عشر من سبتمبر بصوت عالٍ للغاية وقريبة بشكل لا يصدق، جاء ليقابل العديد من الأبناء الذين فقدوا آباءهم في مركز التجارة العالمي.

تمامًا كما هو الحال مع والدك، يمكنك أن تعرف أن توم هانكس مارس الجنس دون الحاجة أبدًا إلى التفكير فيما يستلزم ذلك تحديدًا.

جعلت الأدوار الأخيرة التي قام بها هانكس من الأب الصالح والقديس آخر تكرار لأسلوب Everyman الذي جعله نجماً، لم يكن هذا أكثر وضوحًا مما ظهر في تصوير هانكس لوالت ديزني في فيلم Saving Mr. توثيق المعركة الإبداعية حول تكييف الشاشة الكبيرة لـ P.L. مربية (ترافرز) السحرية المحبوبة، فيلم 2013 أعاد صياغة والت (كان هذا فيلمًا من إنتاج شركة ديزني بعد كل شيء) كأب شغوف كان يرغب للتو في الوفاء بالوعد الذي قطعه على بناته: إنتاج فيلم ماري بوبينز، (لم أتراجع عن الوعد الذي قطعته لإحدى فتياتي) ، يتفاخر أمام ترافرز العابس لإيما طومسون (هذا ما يعنيه كونك أبًا).

Sleepless in Seattle

كان بإمكان هانكس فقط الخروج من سطر كهذا دون جعله يبدو رديئًا كما يقرأ، ربما يكون هذا لأنه في حين أن تلك الأفلام مع (ميج رايان) جعلت منه رجلًا رائدًا في rom – com، لم يتم استدعاء هانكس أبدًا كممثل لإثارة جاذبية جنسية، بعد كل شيء، في كل من Sleepless in Seattle و You Have Got Mail، فإن لحظة اللقاء اللطيفة غير مجسدة: الأمر كله يتعلق بالرسائل والقصص، ويميز فكرة (الاتصال) المراوغة على الفكرة الأكثر خيالية عن الانجذاب الجسدي.

مع تقدم العقد طور هانكس تخصصًا في لعب الرجال العاديين الذين تم اختبارهم من خلال ظروف غير عادية في أفلام مثل (فيلادلفيا وأبولو 13 وإنقاذ الجندي رايان وكاست أواي)، وعلى الرغم من أنه لعب دور رجل أصبحت جريمة القتل بالنسبة له مجرد جزء آخر من ممارسة الأعمال التجارية في فيلم Sam Mendes لعام 2002 Road to Perdition، فإن عمله كمنفذ للغوغاء في عصر الكساد يلعب دور امتداد لتلك الجولة بالتأكيد، سوليفان لايخشى إراقة الدماء لكنه مدفوع إلى حياته المليئة بالجريمة بسبب ظروف تربيته ويشرع في فورة قتل لاتعرف الكلل إلا بعد أن فقد معظم أفراد عائلته، في نهاية الفيلم وجد ابن مايكل نفسه غير قادر على إصدار حكم على والده، من الصعب عدم مشاركة هذا الشعور.

The Ladykillers

بعد بضع سنوات حاول هانكس اللعب بشكل سيء مع إبقائه مضحكا، في فيلم The Ladykillers للمخرج جويل وإيثان كوين، يقوم ببطولته باعتباره فنانًا مخادعًا جنوبيًا يحاول الاحتيال على أرملة (إيرما ب. هول) – وسيتخذ إجراءات متطرفة لإنجاز المهمة، هانكس ممتع حيث يستخرج المقاطع الصوتية لحواره المفصل بدقة ولكن مرة أخرى يتفوق الأداء على الفيلم الذي يميل إلى التنافس مع القسوة التي لا تطاق في تقييمات أضعف جهود كوينز. في التعديل الطموح لعام 2012 لـ Cloud Atlas، من Wachowskis وTom Tykwer، كان هانكس محظوظًا بشكل أفضل في لعب بعض الأشرار الغامضين في القصة متعددة المستويات، ولكن ربما بشكل واضح يأتي دوره المحوري كنوع من كل رجل ما بعد المروع، رجل لائق يحاول القيام بذلك الشيء الصحيح في ظل الظروف الصعبة.

تصادف أن يكون أحد أفضل الأشرار في هانكس في أحد أسوأ أفلامه، يقدم تكيف (جيمس بونسولدت) في الوقت المناسب ولكنه مثير للسخرية لعام 2017 من فيلم Dave Eggers’s The Circle دورانًا هستيريًا حول خصوصية الإنترنت والتداعيات السياسية لوسائل التواصل الاجتماعي، عمليا لا شيء يعمل فيه باستثناء هانكس في دور إيمون بيلي، الرئيس التنفيذي اللطيف لشركة الويب التي تحمل الاسم نفسه، شخصية كاريزمية، عدوانية البصيرة، شخصية بيلي ستيف جوبز، مثل شخصية ستيف جوبز، تخفي استعدادًا لتجاوز الحدود واستخدام الناس كخنازير تجارب، إنه يبرر تجربة عالمية خطيرة على أنها تعمل من أجل الصالح العام، وتكون الأخلاق التقليدية ملعونًا، في معالجة افتقاره للجانب المظلم في ملف تعريف Taffy Brodesser-Akner الأخير لصحيفة نيويورك تايمز، اعترف هانكس أنه تعلم مبكرًا أنه يمكنه استخدام (قدرته على إغواء غرفة ، وإغواء مجموعة من الأشخاص) كوسيلة للتأكيد قوة مع إيمون، قام بتسليح تلك القدرة، إذا كان هانكس سيخلق رجلاً سيئًا لا يُنسى فمن المحتمل أن يرتدي ابتسامة رابحة ويدعي حسن النية.

The Circle

لكن هذا لا يزال (إذا) كبيرا، الممثلون الأذكياء يفهمون نطاقهم ويمتدون إلى ما وراء هذا النطاق على مسؤوليتهم الخاصة، كما أشار آخرون ، في معظم الثمانينيات، بدا هانكس ومايكل كيتون على نفس المسار، لفترة طويلة من العقد، لم يكن هناك دور لعبه هانكس لم يكن من الممكن أن يلعبه كيتون أو العكس، (حتى أن كولين، ابن هانكس، حول هذا الأمر إلى نكتة عيد ميلاد سنوية)، ولكن فيما يتعلق بهذه النقطة فإن عام 1988 يثبت مرة أخرى أنه كان مفيدًا، كان كيتون دنيويًا جدًا لدرجة أنه لم يلعب دور صبي صغير في جسد بالغ، لكن هانكس سيبدو في غير محله وهو يحاول دور كيتون في Clean and Sober كرجل تأتي دعوة إيقاظه لطلب المساعدة من إدمان فحم الكوك عندما يكون يستيقظ بجانب جثة، (لعب هانكس دور العم نيد الكحولي في برنامج Family Ties، لكنه ظل بطريقة ما مضحكة ومحبوبة ، حتى أثناء تناول مستخلص الفانيليا في محاولة يائسة لجذب الضجة).

يشير إلى نوع العذاب الداخلي الذي يمكن أن يجعل الرجل يرتدي مثل الخفافيش لمحاربة الجريمة، قد يبدو هانكس سخيفًا وهو يرتدي عباءة، يمكن لبعض الممثلين استدعاء الشياطين الداخلية، يشعر الآخرون دائمًا أنهم يتلاعبون بها.

A Beautiful Day in the Neighborhood

ولكن إذا لم يخلق هانكس أبدًا رجلًا سيئًا لا يُنسى أو حتى شخصية في خضم هوس مظلم، فلا بأس بذلك أيضًا، بعد استحضار ستيوارت وكوبر أكمل (الرئيس أوباما) تلخيص مركز كينيدي بالقول  (لكنه توم هانكس فقط، وهذا يكفي.. هذا أكثر من كافٍ)، يقدم A Beautiful Day in the Neighborhood دليلًا إضافيًا على ذلك، من خلال البحث في الماضي عن المحاكاة الساخرة والشخصية التلفزيونية لإنشاء صورة لرجل جاء فضيلته وصفاته من الصفات الفطرية بقدر أقل من التفكير والجهد المستمر.

في أحد المشاهد غير العادية ينقل هانكس ومضة من الغضب والإحباط عند ملامسته بسؤال شخصي، كل ذلك دون كسر ابتسامته، ثم يترك تلك المشاعر تنحسر ويجيب بصدق ورحمة، من الصعب التفكير في ممثل آخر – من خلال مزيج من المهارة والتاريخ المتراكم – يمكنه جعل تلك اللحظة تعمل، أو جعل روعة (روجرز) تبدو وكأنها إنجاز تم تحقيقه بشق الأنفس، ربما يعني ذلك في يوم من الأيام أن بعض الممثلين الموهوبين قد يجدون أنفسهم يقاتلون مقارنة هانكس لأنهم لا يستطيعون المساعدة في تجسيد أفضل ما نحبه في الإنسانية، مع استمرار القيود، هذا ليس سيئًا للغاية.

منذ أطلق Esquire على توم هانكس لقب (والد أمريكا) يفتح في علامة تبويب جديدة، مما يؤكد الشعور الذي كان يتخمر منذ سنوات، نشأت أجيال من الأمريكيين وهم يشاهدون توم هانكس، وتتبعه من الخنازير المرحة إلى الأعمال الدرامية الجريئة إلى مجموعة رباعية من أفلام Toy Story وما بعدها في السنوات الأخيرة، وجد هانكس أخدودًا جديدًا ، حيث صنع بثقة (أفلام أبي).

سنويًا تقريبًا، يتصدر فيلمًا يبدو أنه مصمم في الغالب لجذب الآباء Boomer، إما بالتركيز على قصص الحرب التي لا توصف (جسر الجواسيس، Greyhound) والأبطال النبلاء (Sully، Mister Rogers ‘Neighborhood ، The Post ) أو تقديم الغرب مع ليونة الجانب (أخبار العالم)، وفى فيلم Finch صورة للأبوة، تتمحور حول بطل فظ ولكنه محبوب، يلعبه هانكس بالطبع، ومع ذلك في فيلم رحلة الطريق هذا هناك منعطف صعب يبدو أنه يخاطب الأجيال الشابة التي يعرف هانكس أنه ساعد في تربيتها، وفي ذلك يكمن اعتذار مؤلم ولكنه ذو مغزى.

The Post

تدور أحداث فيلم Finch في أمريكا ما بعد نهاية العالم، حيث تجعل طبقة الأوزون الممزقة أشعة الشمس تحرق الجلد على الفور، لقد تحطم المجتمع، يتم محو المدن الكبرى المهجورة بشكل مطرد عن طريق الغبار المتصاعد الناتج عن الأعاصير التي لا هوادة فيها، ومع ذلك، وسط الإشعاع والدمار، يركب رجل وكلبه وابنه الآلي في عربة سكن متنقلة محطمة لمدة 15 عامًا أو نحو ذلك، كان المهندس Finch Weinberg  Hanks مختبئًا في العزلة ، حيث قام ببناء آلات لمساعدته على البقاء على قيد الحياة في نهاية العالم، لكن على الرغم من كل هندسته، فإن وقته ينتهي.. إنه يحتاج إلى شخص يعتني بحيوانه الأليف المخلص، لذلك قام فينش ببناء روبوت صبي يدعى جيف (كاليب لاندري جونز في أداء رائع لالتقاط الحركة)، يمكنه التحدث والتفكير، والذي كان يائسًا لإرضاء بابا جيبيتو، ومع ذلك فإن علاقتهم ليست رابطًا خياليًا بين الأب وابنه، لقد أعجب فينش وصُدم على حد سواء بالروبوت الذي ابتكره على صورته في تعليم جيف طرق العالم المدمر، فينش زئبقي، إما توبيخًا أو صبوراً، إنه يتعجب من السرعة التي يتعلم بها جيف أن يفكر بنفسه، لكنه ينبح عندما يختلفون، ثم عندما أدرك أن جيف كان على حق ينهار فينش، لذا تصبح رحلة فينش قصة رمزية للتوتر في فجوة الأجيال بين جيل الطفرة السكانية – مثل هانكس – وأطفالهم، هناك حب في المزيج بالطبع، هنا يجلس رجل عجوز ينظر إلى حياته وإرثه، والعالم الذي تركه وراءه.

تتمثل الرغبة القوية للأبوة في أن نجعل العالم مكانًا أفضل لأطفالنا، لذلك سيكون الأمر أسهل عليهم مما كان عليه، ينظر فينش إلى الصحاري المحروقة بالإشعاع والتي كانت في يوم من الأيام تعج بالمراكز الأمريكية ويعرف أنه فشل.. لقد ترك لأطفاله أرضًا تحتضر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.