رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: الأوسكار الثانية فى حياة (توم هانكس)

بقلم: حنان أبو الضياء

حاول البعض إضفاء صبغة سياسية على فيلم Forrest Gump، لذلك ناقش برنامج Crossfire على قناة CNN في عام 1994 ما إذا كان الفيلم يروج للقيم المحافظة أم أنه اتهام لحركة الثقافة المضادة في الستينيات.

التفسيرات جاءت من أنه بينما يتبع (جامب) أسلوب حياة محافظ للغاية، فإن حياة (جيني) مليئة باحتضان ثقافي مضاد يكتمل بتعاطي المخدرات والاختلاط والتجمعات المناهضة للحرب، وأن زواجهما في نهاية المطاف قد يكون نوعًا من المصالحة، إن وفاة جيني بفيروس لم يذكر اسمه (يرمز إلى موت أمريكا الليبرالية وموت الاحتجاجات التي حددت عقدًا من الزمان) في الستينيات، ويشار إلى أن كاتب سيناريو الفيلم (إريك روث) طور السيناريو من الرواية ونقل إلى جيني (كل عيوب جامب ومعظم التجاوزات التي ارتكبها الأمريكيون في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي).

يعتقد آخرون أن الفيلم قد تنبأ بالثورة الجمهورية عام 1994 واستخدم صورة (فورست جامب) للترويج لقيم زعيم الحركة (نيوت جينجريتش) التقليدي والمحافظ. الفيلم يعتبر الخمسينيات مثالية، كما يتضح من عدم وجود إشارات (للبيض فقط) في طفولة جامب الجنوبية، ويتصور الستينيات على أنها فترة من الصراع الاجتماعي والارتباك، هذا التناقض الحاد بين العقود ينتقد قيم الثقافة المضادة ويعيد تأكيد النزعة المحافظة.

بوستر الفيلم

الطريف أن السياسيين الجمهوريين استخدموا الفيلم لتوضيح (نسخة تقليدية من التاريخ الحديث) لتوجيه الناخبين نحو أيديولوجيتهم الخاصة بانتخابات الكونجرس، لكن يبقى أن الفيلم يؤكد: (مهما كانت المحن كبيرة، فإن الحلم الأمريكي في متناول الجميع).

في عام 1995، أدرجت مجلة ناشيونال ريفيو (فورست جامب) في قائمتها (أفضل 100 فيلم محافظ) على الإطلاق، واحتل المرتبة الرابعة في قائمة (أفضل 25 فيلمًا محافظًا في آخر 25 عامًا)،  كتب (جون ميللر) من ناشيونال ريفيو أن (توم هانكس يلعب دور الشخصية الرئيسية، وهو غبي ودود ذكي للغاية بحيث لا يستطيع اعتناق القيم المميتة في الستينيات، حب حياته الذي لعبته بشكل رائع (روبن رايت بن) تختار مسارًا مختلفًا؛ تصبح هيبيًا مدمنة المخدرات مع نتائج كارثية .

يجادل البروفيسور (جيمس بيرتون) في (جامعة سالزبوري) بأن المحافظين زعموا أن (فورست جامب) هم ملكهم بسبب محتوى الفيلم بشكل أقل من المحتوى التاريخي والثقافي لعام 1994، يدعي (بيرتون) أن محتوى الفيلم والحملة الإعلانية تأثرت بالمناخ الثقافي في التسعينيات، حيث ركزت على القيم العائلية والقيم الأمريكية، تجسدت في كتاب هوليوود مقابل أمريكا، يدعي أن هذا المناخ قد أثر على الطبيعة غير السياسية للفيلم مما سمح بالعديد من التفسيرات السياسية المختلفة.

توم هانكس .. لعب في الفيلم دور غبي ودود ذكي للغاية

يقول هانكس: (عندما قرأت نص Gump، رأيته كواحد من تلك الأنواع من الأفلام الكبيرة المفعمة بالأمل التي يمكن للجمهور الذهاب إليها والشعور بها.. بعض الأمل في قدرهم وموقعهم في الحياة.. لقد حصلت على ذلك من الأفلام مائة مليون مرة عندما كنت طفلاً، ما زلت أفعل).

 فاز (هانكس) بجائزة الأوسكار الثانية لأفضل ممثل عن دوره في فيلم Forrest Gump ليصبح ثاني ممثل فقط يحقق إنجازًا في الفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل على التوالي (سبنسر تريسي كان أول فوز في 1937 – 1938، كان هانكس وتريسي في نفس العمر وقت حصولهما على جوائز الأوسكار).

فورست جامب (رواية)

الفيلم مأخوذ عن رواية (ونستون جروم) عام 1986، كلاهما يركز على شخصية Forrest Gump، ومع ذلك يركز الفيلم بشكل أساسي على الفصول الإحدى عشر الأولى من الرواية قبل الانتقال إلى نهاية الرواية، بالإضافة إلى تخطي بعض أجزاء الرواية، يضيف الفيلم جوانب عديدة لحياة (جامب) لاتحدث في الرواية مثل احتياج ساقه إلى دعامات عندما كان طفلاً وركضه عبر الولايات المتحدة.

ابتعد الكاتب (إريك روث) بشكل كبير عن الكتاب، لقد قلب عنصري الكتاب في الفيلم؛ وجعل قصة الحب أولًا والمغامرات الرائعة ثانوية، كان (جامب) شخصية محترمة تمامًا وفية دائمًا لكلمته، ليس لديه أجندة ولا رأي في أي شيء سوى جيني ووالدته والله.

كان (جون ترافولتا) هو الخيار الأصلي للعب دور البطولة، ويقول إن رفض الدور كان خطأ، ورشح (بيل موراي، وتشيفي تشيس) أيضًا للدور، كشف (هانكس) أنه وقع على الفيلم بعد ساعة ونصف من قراءة السيناريو، أراد في البداية تخفيف اللهجة الجنوبية الواضحة لفورست ولكن في النهاية أقنعه المخرج (روبرت زيميكيس) بتصوير اللهجة الثقيلة التي تم التأكيد عليها في الرواية.

تم تصوير معظم مشاهد الحرم الجامعي في لوس أنجلوس في جامعة جنوب كاليفورنيا

قال (هانكس) أيضًا إن الأمر استغرق ثلاثة أيام لتعلم كيفية لعب الدور، ولا يمكن تضمين لقطات من ذلك الوقت، وصف (ونستون جروم) الذي كتب الرواية الأصلية للفيلم بأنه أزال (الجوانب الخشنة) من الشخصية التي كان يتصور أن يلعبها (جون جودمان)، بالإضافة إلى ذلك قام الأخ الأصغر لتوم (جيم هانكس) بدور مزدوج التمثيل في الفيلم من أجل المشاهد عندما ركض فورست عبر الولايات المتحدة.

ابنة توم (إليزابيث هانكس) تظهر في الفيلم كفتاة في حافلة المدرسة ترفض السماح للشباب فورست (مايكل كونر) أن يجلس بجانبها.

قارب الجمبري

بدأ التصوير في أغسطس 1993 وانتهى في ديسمبر من ذلك العام، وعلى الرغم من أن معظم الفيلم تم تصويره في ألاباما إلا أن التصوير تم بشكل أساسي في بوفورت وحولها بولاية ساوث كارولينا، وتم تصوير مشهد فورست وهو يمر بفيتنام أثناء تعرضه لإطلاق النار في منتزه جزيرة هانتنج آيلاند الحكومية وجزيرة فريب بولاية ساوث كارولينا .

تم بناء مجموعة منزل عائلة Gump على طول نهر Combahee بالقرب من Yemassee، ساوث كارولينا، تم زرع أكثر من 20  شجرة بالميتو لتحسين مشاهد فيتنام، تم تصوير معظم مشاهد الحرم الجامعي في لوس أنجلوس في جامعة جنوب كاليفورنيا، المنارة التي يمر بها فورست للوصول إلى المحيط الأطلنطي في المرة الأولى هى منارة مارشال بوينت في بورت كلايد بولاية مين، تم تصوير مشاهد إضافية في ولاية أريزونا ووادي نصب يوتا ومنتزه مونتانا الجليدي الوطني.

* تأثيرات بصرية

في أحد مشاهد حرب فيتنام يحمل جامب (بوبا) بعيدًا عن هجوم النابالم القادم لإنشاء التأثير، تم استخدام الممثلين البدلاء في البداية لأغراض التركيب، بعد ذلك تم تصوير (هانكس وويليامسون)، مع دعم ويليامسون بسلك كبل بينما كان هانكس يركض معه، تم بعد ذلك تصوير الانفجار، وتم إضافة الممثلين رقميًا للظهور أمام الانفجارات مباشرة، تمت إضافة المقاتلات النفاثة وعبوات النابالم أيضًا.

المشهد الذي رصد فيه (فورست جيني) في مسيرة سلام في نصب لنكولن التذكاري وبركة انعكاس الضوء في واشنطن العاصمة، تطلب مؤثرات بصرية لخلق حشد كبير من الناس على مدى يومين من التصوير، تم استخدام ما يقرب من 1500 شخص في كل لقطة متتالية، تم إعادة ترتيب الإضافات ونقلها إلى ربع مختلف بعيدًا عن الكاميرا بمساعدة أجهزة الكمبيوتر، تضاعفت الإضافات لتكوين حشد من مئات الآلاف من الأشخاص.

محتوى الفيلم ركز على القيم العائلية والقيم الأمريكية

يبدأ الفيلم في عام 1981، بينما رجل يدعى Forrest Gump يروى قصة حياته على غرباء صادف أنهم جلسوا بجانبه في محطة للحافلات كصبي في عام 1956، كان معدل ذكاء فورست 75 وهو مزود بأقواس للساق لتصحيح العمود الفقري المنحني، يعيش في جرينبو بولاية ألاباما مع والدته التي تدير منزلًا داخليًا وتشجعه على العيش خارج نطاق إعاقته، من بين المستأجرين المؤقتين الشاب (إلفيس بريسلي) الذي يعزف على الجيتار لفورست ويدمج حركات الرقص المتشنجة للصبي في عروضه، في أول يوم له في المدرسة يلتقي فورست بفتاة تدعى (جيني كوران)، ويصبح الاثنان أفضل أصدقاء، جيني ضحية اعتداء جنسي على يد والدها الأرمل  المدمن على الكحول لكن تم إبعادها لاحقًا من الوصاية عليه.

بعد تعرضه للتخويف بسبب دعامات ساقه يهرب فورست من مجموعة من الأطفال، ولكن عندما تنفصل دعاماته يتضح أنه عداء سريع، بهذه الموهبة حصل على منحة دراسية لكرة القدم في جامعة ألاباما في عام 1962، حيث يدربه (بير براينت)، وأصبح أفضل عداء وعُيِّن في فريق All-American، ويلتقي بالرئيس (جون كينيدي) في البيت الأبيض، في سنته الأولى في الكلية يزور جيني في كليتها.

يلتقي هانكس ضمن أحداث الفيلم بمجموعة (بلاك بانثر)

بعد تخرجه من الكلية عام 1966، انضم فورست إلى الجيش الأمريكي وأثناء التدريب الأساسي أصبح صديقًا لزميله الجندي بنيامين بوفورد بلو (الملقب بـ “بوبا”) ، الذي يقنع فورست بالذهاب إلى تجارة الجمبري معه بعد خدمتهما، أثناء إجازتهما يذهب فورست إلى ممفيس، تينيسي، لرؤية جيني التي طُردت من الكلية لظهورها في بلاي بوي في سترة الكلية، وتعمل الآن كمغنية في ناد للتعري.

ومع ذلك فإنه يحرجها من خلال مهاجمة بعض الرعاة الذين كانوا يضايقونها، مما تسبب في انفصالهما، بعد ذلك بوقت قصير تم إرسال فورست وبوبا للقتال في فيتنام مع فرقة المشاة التاسعة في منطقة (دلتا ميكونج) تحت قيادة الملازم (دان تايلور). بعد أشهر من العمليات الروتينية تعرضت فصيلتهم لكمين أثناء قيامهم بدورية وقتل العديد من أفراد الفصيلة أثناء القتال بما في ذلك بوبا، ينقذ فورست العديد من الآخرين بما في ذلك الملازم دان الذي فقد كلتا ساقيه، بينما أصيب فورست (في الأرداف)، أثناء التعافي من جرحه يطور فورست موهبة تنس الطاولة، يشعر (تايلور) بالمرارة لأنه تم إنقاذه لأنه كان يفضل أن يموت في القتال مثل أسلافه، ويعود إلى الوطن، مُنح فورست وسام الشرف لبطولته من قبل الرئيس ليندون جونسون.

في مسيرة مناهضة للحرب في تجمع البنتاجون يلتقي فورست بآبي هوفمان، ويلتقي بمجموعة (بلاك بانثر) ويجتمع مرة أخرى مع جيني التي أصبحت هيبي مدمنة على المخدرات وناشطة مناهضة للحرب، لكن سرعان ما انفصل الاثنان مرة أخرى لأنها تغادر إلى سان فرانسيسكو مع صديقها المسيء رئيس SDS في بيركلي .

يلعب فورست لعبة بينج بونج في الخدمات الخاصة ويتنافس مع الفرق الصينية، ويصبح من المشاهير ويحصل على مقابلة مع (جون لينون)، يبدو أنه يؤثر على أغنية لينون (تخيل).

 فورست يقضي عام 1972 ليلة رأس السنة في مدينة نيويورك مع الملازم دان ، الذي أصبح مدمنًا على الكحول ولا يزال يشعر بالمرارة بسبب إعاقته ولامبالاة الحكومة تجاه قدامى المحاربين في حرب فيتنام، لا يستمتع فورست بصحبة بائعات الهوى مع الملازم دان بسبب إخلاصه لجيني مما دفع الملازم دان لطردهن بسبب إهانة فورست، أدى نجاح فورست في لعبة بينج بونج في النهاية إلى اجتماع مع الرئيس (ريتشارد نيكسون)، حصل على غرفة في مجمع ووترجيت حيث فضح (فضيحة ووترجيت) عن غير قصد.

في عام 1974، تم تسريح فورست من الجيش بشرف وعاد إلى جرينبو حيث أيد شركة تصنع مضارب بينج بونج، يستخدم الأرباح لشراء قارب روبيان في Bayou La Batre ، ويفي بوعده لـ بويا  ينضم الملازم دان إلى شركة فورست ، وقد حققوا نجاحًا ضئيلًا في البداية بعد أن أصبح قاربهم هو الوحيد الذي نجا من إعصار كارمن، قاموا بسحب كميات هائلة من الروبيان وإنشاء شركة Bubba Gump Shrimp المربحة.

شكر الملازم (دان) أخيرًا فورست) لإنقاذ حياته، يستثمر دان أمواله في شركات التكنولوجيا المبكرة في سوق الأوراق المالية وأصبح الاثنان مليونيريين، يعطي فورست نصف أرباحه لعائلة (بوبا) لأنه ملهم مشروع الروبيان.

(فورست جامب جونيور) في مشهد من الفيلم

يعود فورست إلى منزل والدته ويهتم بها أثناء مرضها العضلي من السرطان، بعد وفاتها يقضي فورست معظم وقته في التطوع كبستاني في جامعة ألاباما.

في عام 1976، عادت جيني التي كانت تتعافى من سنوات من تعاطي المخدرات  إلى فورست، في أحد الأيام كان الاثنان يمشيان وصادفا منزل والد جيني المهجور الآن حيث ترمي جيني كل الصخور التي يمكن أن تجدها عليه حتى تنهار من الألم.

في تلك الليلة أخبرت (فورست) أنها تحبه بالفعل ويمارسان الحب، ورغم أنها غادرت في صباح اليوم التالي يبدأ فورست (بدون سبب محدد) بالركض والشروع في ماراثون لا هوادة فيه عبر الضاحية ليصبح مشهورًا بعمل آخر.

بدأ فورست في اكتساب العديد من المتابعين بعضهم يكافح رجال أعمال، وكان مصدر إلهام لهم عن غير قصد، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات وشهرين ونصف على التوالي قررت (فورست) إنهاء السباق.

في عام 1981، تلقى فورست خطابًا من جيني تطلب زيارته، واتضح أن هذا هو سبب انتظاره في محطة الحافلات، أخبرته سيدة عجوز أن العنوان على بعد خمسة/ ستة مبان فقط واندفع فورست، يجتمع (فورست) مرة أخرى مع (جيني) التي تعرفه على ابنها الصغير (فورست جامب جونيور)، وكشفت أن فورست هو والده، في البداية صُدم يبدأ (فورست) في الارتباط مع ابنه، أخبرت (جيني) في وقت لاحق (فورست) أنها مريضة (بنوع من الفيروسات) ولا يستطيع الأطباء فعل أي شيء لها.

يعود الثلاثة إلى Greenbow وتزوج جيني وفورست أخيرًا، من بين ضيوف حفل الزفاف (الملازم دان) الذي يسير الآن على أطراف اصطناعية مصنوعة من سبائك التيتانيوم مع خطيبته الفيتنامية، تستسلم جيني لمرضها بعد عام، دمر موتها فورست ولكنه أصبح  أبًا محبًا ومخلصًا لفورست جونيور حيث ينخرط الاثنان في أنشطة مثل كرة الطاولة وصيد الأسماك، يشتري فورست أيضًا الأرض التي تخص والد جيني وهدم المنزل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.