رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
في (Philadelphia)، ضمن (توم) استمرار شعبيته ونجاحه في شباك التذاكر
حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

يعد (توم هانكس) بلا شك أحد أفضل الممثلين في جيله، صاحب مجموعة من الأعمال المذهلة التي تحمل اسمه، يتمتع بسمعة رائعة كواحد من أعظم الرجال الرائدين في العالم، مع أدوار متنوعة مثل Josh في (Big) وWoody في (Toy Story) إلى Chuck Noland في (Castaway) وAndrew Beckett في (Philadelphia)، هذا النجم ضمن استمرار شعبيته ونجاحه في شباك التذاكر، في مهنة مايقرب من 50 عامًا، فاز توم هانكس بقلوب العالم وأصبح أحد أشهر الأسماء في هوليوود، ممثل ومنتج، قام ببطولة أكثر من خمسين فيلما، بما في ذلك فيلم الميزانية الكبير (شفرة دافنشي)، ومع ذلك على الرغم من نجاحه في جميع أنحاء العالم لا يزال توم هانكس شخصية غامضة وراء الأدوار العديدة، تكمن شخصية شديدة التعقيد أنه  نجم هوليوود المحبوب كثيرًا.

ولد توم هانكس في مقاطعة كونترا كوستا بولاية كاليفورنيا عام 1956، من أصول برتغالية وبريطانية وأيرلندية، كان أسلافه الأم من الرواد البرتغاليين في كاليفورنيا الذين تعود جذورهم إلى جزر الأزور، كانت والدته (جانيت ماريلين) فراجر عاملة في المستشفى وكان والده عاموس ميفورد هانكس طباخًا متجولًا، بعض ألقاب الأجداد البرتغالية لتوم هانكس تشمل Enos و Rosa و Borges و Fraga و Silveira.. انفصل والدا هانكس عندما كان يبلغ من العمر 5 سنوات ، ونشأ مع أخيه الأكبر وأخته مع والده، انتقلت العائلة بشكل متكرر، واستقرت أخيرًا في أوكلاند ، كاليفورنيا ، حيث التحق هانكس بالمدرسة الثانوية.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
هانكس في شبابه

وصف توم هانكس الشعور بالوحدة التي عاشها في طفولته (المتشردة) في برنامج راديو بي بي سي؛ بأنها مثل الحياة فى الصحراء؛ وهى ناتجة من طفولة بدوية عاشها مع والده الطاهي (عاموس) حيث سكن في 10 منازل في خمس سنوات. لديه ذكريات مشاركة غرفة مع أخيه ووالده عندما كان يبلغ من العمر سبع سنوات.

يذكر توم هانكس الصدمة التي لحقت بوالده (عاموس ميفورد هانكس) بمقتل أباه، حيث كان عاموس يبلغ من العمر 9 أو 10 سنوات، وقتل والده على يد مستأجر حظيرة المزرعة التي نشأوا فيها في ويلوز كاليفورنيا كان والده عاموس واحدًا من أربعة أطفال، وكان (الوحيد هناك) الذي شهد مقتل والده.

وأضاف هانكس: (لقد كسرته تلك التجربة).. كان عليه أن يذهب للشهادة كطفل ثلاث مرات ، مع المحامين والقاضي.

لقد كانت معركة مثيرة للجدل من خلال الدفاع عن النفس – لأنها كانت معركة – تمت تبرئة الرجل [الذي قتل والد عاموس].

قال هانكس إن هذه التجربة (دمرت) والده، و(سلبته حياة خالية من الهموم)، توفي عاموس عام 1992، عن عمر يناهز 67 عامًا، وأوضح توم أن [الحادث] سلب والده إحساس الإنصاف في العالم، لقد كانت علامة سوداء على الظلم.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
ساندرا شقيقة هانكس

يقول توم هانكس: (والدي أراد الكتابة، كانت لديه رغبات فنية كبيرة لكن الحياة لم تمنحه الأوراق من أجل متابعتها).

غادر توم للعيش مع والده مع أخته الكبرى ساندرا وشقيقه الأكبر لاري بينما بقي شقيقه الأصغر جيم مع أمه.

في سن العاشرة، ذهب إلى خمس مدارس وكان لديه ثلاث زوجات لأبيه أحضروا مجموعة من أطفالهم لإضافتهم إلى حضانة هانكس.

في إحدى المراحل، كان لديه الكثير من الأشقاء والإخوة والأخوات غير الشقيقات لدرجة أنه كان يُعرف ببساطة باسم (رقم ثمانية).

على الرغم من طرقه المنفتحة، فإن توم غالبًا ما ترك بمفرده عندما كان طفلًا، حيث قال لصحيفة The Irish Times إنه لم يعلمه أحد حتى كيفية تنظيف أسنانه ، بل تعلم من مشاهدة مقطع فيديو في المدرسة.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
The Irish Times

قال: (كانت هناك درجة من الشعور بالوحدة لأنني نوعاً ما سقطت من خلال الشقوق ولم يكن لديّ بالغون يعتنون بي).

(لم أتعرض للإساءة، كان لدي دائمًا مفتاح للمنزل، يمكنني دائمًا شرب كل الحليب في الثلاجة سواء كان أي شخص في المنزل أم لا، لقد كان لدي في الواقع الخلفية المثالية للرجل الذي تتمثل وظيفته في ارتداء ملابس ليست له والتظاهر بأنه شخص ليس كذلك).

كانت طفولته المنعزلة إلى حد ما تعني أن توم تعلم العديد من دروس الحياة من خلال التجربة والخطأ، على الرغم من حقيقة أن والده كان طاهياً، إلا أن النجم لا يزال يعيش ذكريات تجربة سيئة للغاية في المطبخ تنطوي على حساء الطماطم.

أخواته جميعا قاموا جميعًا بإعداد وجبات الغداء والعشاء الخاصة بهم، وفي أحد الأيام فضل بشكل خاص تناول وعاء من الحساء الدافئ، كان قد وضع الحساء في قدر ورفع الحرارة، ولكن سرعان ما تشتت انتباهه بسبب شجار مع أخته وقبل أن يعرف ذلك، كان الحساء يغلي ويحترق ويملأ المنزل بالدخان ورائحة الرائحة الكريهة.. طماطم محترقة.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
شفرة دافنشي

وأضاف ضاحكًا: (الحمد لله لم يكن لديهم كاشفات دخان في الشقق في ذلك الوقت، كنا سنطلق واحدة كل يوم ثالث! محاولة تنظيفه باستخدام الصوف الصلب قبل عودة أبي إلى المنزل ، هذا وعاء سيء).

قدم توم هانكس وداعًا حزينًا لوالدته (جانيت مارلين فراجر) عندما توفيت فى يونيو2016، وكتب عبر إنستجرام مع صورة مكتوب عليها.. هذا الجمال؟ أمي.. كانت هي الفارق في كثير من الأرواح، العديد من الحياة، نقول لها وداعا اليوم، معبر آمن يا أمي! هانكس.

شاركت زوجة هانكس (ريتا ويلسون) تحية خاصة إلى حماتها، حيث كتبت: (هذه السيدة الرائعة أنجبت زوجي وثلاثة أطفال آخرين.. شكرا لجلب حبي الى العالم.. إنها في سلام الآن).

يرتبط توم هانكس بإبراهام لينكولن من خلال والدة الرئيس؛ عرف هانكس أنه كان قريبًا بعيدًا لنكولن منذ أن كان طفلاً، مع تفاصيل عن أسلافه تناقلها أفراد عائلته الممتدة.

عندما تولى توم هانكس دور الراوي في ناشيونال جيوغرافيك Killing Lincoln ، اتضح أنه كان يروي قصة عائلية.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
Killing Lincoln

كشف هانكس أنه مرتبط برئيس أمريكا الشهير من خلال والدة الرئيس لينكولن، نانسي هانكس، كانت نانسي يتيمة في التاسعة من عمرها وعاشت لبعض الوقت مع خالتها وعمها، كانت تعيش مع عائلة ريتشارد بيري عندما تعرفت على توماس لينكولن، تزوجا في 12 يونيو 1806 في مقاطعة واشنطن كنتاكي.

كان إبراهيم الطفل الثاني للزوجين، ولد في 12 فبراير 1809، توفيت نانسي في 5 أكتوبر 1818 عن عمر يناهز 34 عامًا، ربما بسبب مرض اللبن، وهو مرض ينتقل من شرب الحليب الذي أعطته الأبقار التي أكلت ثعبان أبيض.

لا يتباهى هانكس بنسبه، لكنه قال ذات مرة: أنا مرتبط بأبراهام لنكولن، كانت والدته تُدعى نانسي هانكس، وأفراد فرعي من عائلتي هم إما أبناء عمومة أو أصهار، أكد علماء الأنساب أن هانكس هو سليل الرئيس السابق.

(لذلك عندما كنت في المدرسة، كان الرئيس الذي كنت أقوم دائمًا بإعداد مقالات عنه).

هانكس، المعروف باسم (المؤرخ الرئيسي) لتاريخ الولايات المتحدة، رفض دور البطولة في فيلم لنكولن لستيفن سبيلبرج، وانسحب من السباق، قائلاً إن الممثل الذي يحتاج إلى لعب لينكولن يجب أن يكون طويل القامة.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
روجرز جوار

الممثل الأمريكي توم هانكس مرتبط بمقدم برنامج (مستر روجرز جوار) فريد روجرز، قالت شبكة CBS الإخبارية إن الرجلين مرتبطان: يشبه توم هانكس بشكل صادم نجم تلفزيون الأطفال فريد روجرز، الذي يلعب دوره في فيلم (يوم جميل في الجوار)، لكن أوجه التشابه هى أكثر من مجرد اختيار جيد – فنانو الأداء مرتبطون بالفعل.

هانكس هو سادس أبناء عم لروجرز، وهم يتشاركون في نفس الجد، يوهانس ميفورد، لقد استخدمت قاعدة بياناتها التي تضم أكثر من 20 مليار سجل تاريخي على الإنترنت لتشكيل شجرة عائلة هانكس.

أفاد موقع علم الأنساب أن روجرز وهانكس هم أبناء عمومة سادس يتشاركون في الجد الأكبر 5 أضعاف.. الجد جوهانس ميفورد، الذي هاجر من ألمانيا إلى أمريكا في القرن الثامن عشر، قام يوهانس بتربية عائلة من الوطنيين، خدم ثلاثة من أبنائه (بما في ذلك أسلاف توم هانكس وفريد ​​روجرز) في الحرب الثورية، خدم الجد الأكبر لفريد روجرز، ويليام ميفورد، في البحرية وأسره البريطانيون في عام 1782، وقد عانى من الحياة على متن سفينة سجن في باربادوس وأنتيجوا حتى أطلق سراحه بعد عشرة أشهر، انضم الجد الأكبر لتوم هانكس، جاكوب ميفورد ، إلى الحرب باعتباره فردًا خاصًا وشارك في مناوشة في خليج تشيسابيك، لذلك لا يشترك روجرز وهانكس في نفس الجد فحسب، بل يتحدران أيضًا من شقيقين قاتلوا من أجل استقلال أمريكا.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) الشخصية الغامضة التى سقطت من بين الشقوق! (5)
روجرز وهانكس هم أبناء عمومة سادس

يعترف توم هانكس، أن زواجه الأول في سن 21 عامًا من الممثلة سامانثا لويس الذي أنتج طفلين كولين وإليزابيث، كان من أجل (إخماد الوحدة)، وأن إنجاب طفل في سن 21 كان أعظم شيء حدث له.

ولدت سامانثا لويس في 29 نوفمبر 1952 في سان دييجو، كاليفورنيا باسم سوزان جين ديلينجهام، تنتمي إلى جنسية أمريكية، لعبت لويس في أفلام تسمى السيد النجاح وبوسوم باديز. لكنها اكتسبت شهرة في الغالب بعد ربط العقدة بتوم هانكس عندما كانت زوجته الأولى.

على الرغم من أن الناس يثنون على الزوجين المثاليين، توم هانكس وزوجته الحالية ريتا ويلسون، فقد نسوا طويلاً عن زوجته السابقة سامانثا، التقى سامانثا وتوم هانكس في المدرسة الثانوية وكانا حبيبي المدرسة الثانوية، تواعدا لبعض الوقت وتزوجا بعضهما البعض بينما كانا صغارًا، سامانثا اختارت البقاء عازبة ورعاية أطفالها، كلا من أطفالها، كولين وإليزابيث ذهبوا ليصبحوا ممثلين، بعد الطلاق، بدأت سامانثا تمرض في كثير من الأحيان وتم تشخيصها في النهاية بسرطان العظام، ساعد توم هانكس سامانثا في علاجها ولكن لم ينجح أي شيء وتدهورت صحتها في عام 2002، فقدت حياتها وتوفيت في سكرامنتو، كاليفورنيا ،

 الولايات المتحدة الأمريكية.

عندما بلغ توم هانكس من العمر 27 عامًا، التقى بزوجته الثانية، الممثلة ريتا ويلسون، التي تزوجها في عام 1988، انتهى به الأمر بمقابلة ذلك الشخص الآخر الذي أحبه.

يقول هانكس: (لا أعتقد أنني سأكون وحيدًا بعد الآن ، هذا ما شعرت به عندما قابلت زوجتي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.