رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

صرخة (محمد ثروت) للقدس التى نسيتها الإذاعة المصرية !

كتب : أحمد السماحي

فلسطين وجع العرب الدائم، والمدينة العتيقة (القدس) التي جمعت حناجر المطربين العرب وعلى رأسهم (محمد ثروت)، ولونت آذان وأفئدة سامعيهم بالمراثي والألم والحنين، مع اشتعال ثورة الغضب العربي – التى لم تخمد أبدا – فى الأراضي المحتلة ضد عدوان دولة الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى المحتلين.

ومحاولاتها الهمجية لتهجيرهم وتغيير التركيبة السكانية للمدينة، ومصادرة منازل المقدسيين لصالح المستوطنين المغتصبين، بما يعد انتهاكاً فادحا ومرفوضا لكل مقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني واستمرارا عدوانيا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين، حدث ذلك في (انتفاضة الأقصى) عام 2000، تماما كما يحدث حاليا في غزة، بعد اندلاع عملية (طوفان الأقصى).

غنى (محمد ثروت) أغنية (القدس عربية) في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية 

محمد ثروت والانتفاضة الثانية

غنى (محمد ثروت) أغنية (القدس عربية) في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية أو انتفاضة الأقصى، التي اندلعت في 28 سبتمبر 2000 وتوقفت فعلياً في 8 فبراير 2005 بعد اتفاق الهدنة الذي عقد في قمة شرم الشيخ والذي جمع الرئيس الفلسطيني المنتخب حديثاً محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون.

وتميزت هذه الانتفاضة مقارنة بسابقتها بكثرة المواجهات مسلحة وتصاعد وتيرة الأعمال العسكرية بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، راح ضحيتها حوالي 4412 فلسطينيًا و48322 جريحًا. 

وأما خسائر الجيش الإسرائيلي تعدادها 334 قتيل ومن المستوطنين 735 قتيل، وليصبح مجموع القتلى والجرحى الإسرائيليين 1069 قتيل و4500 جريح، وعطب 50 دبابة من نوع (ميركافا) ودمر عدد من الجيبات العسكرية والمدرعات الإسرائيلية.

إقرأ أيضا : تعرف على الأغنية التى قام بغنائها محمد ثروت، وتمنت نجاة غنائها!

ومرت مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة خلالها بعدة اجتياحات إسرائيلية منها عمليات (الدرع الواقي، أمطار الصيف، الرصاص المصبوب، وكانت شرارة اندلاعها دخول رئيس الوزراء الإسرائيلي (الأسبق)أرئيل شارون إلى باحة المسجد الأقصى برفقة حراسه.

الأمر الذي دفع جموع المصلين إلى التجمهر ومحاولة التصدي له، فكان من نتائجه اندلاع أول أعمال العنف في هذه الانتفاضة، ويعتبر الطفل الفلسطيني (محمد الدُرّة) رمزا للانتفاضة الثانية.

فبعد يومين من اقتحام المسجد الأقصى، أظهر شريط فيديو التقطه مراسل قناة تلفزيونية فرنسية في 30 سبتمبر2000، مشاهد إعدام للطفل (11 عاما) الذي كان يحتمي إلى جوار أبيه ببرميل أسمنتي في شارع صلاح الدين جنوبي مدينة غزة.

مسجد( قبة الصخرة) الذي يؤكد أن القدس عربية وستظل إلى الأبد عربية

(محمد ثروت) أطلق صرخته بـ (القدس عربية)

جدير بالذكر أنه فى الوقت الذي اشتعلت فيه ثورة الغضب الفلسطيني منذ بداياتها، اشتعلت ثورة موازية تأججت على أسنة القصائد وحناجر كبار فنانينا العرب من المحيط إلى الخليج، ومنهم (محمد ثروت) لتنطلق قنابل الأوتار تفجر براكين الثأر، وتمجد الشهداء وتفضح مذابح الأعداء البشعة، لتصبح استعادة الأرض السليبة هى المرادف الوحيد للحياة.

فالمتابع للغناء المصري أو العربي يجد إنه لا يوجد مطرب مصري أو عربي صاحب قضية أو رسالة فى غنائه لم يتغن لفلسطين سواء فى الماضي أو الحاضر، فالحقيقة أن فلسطين وقضيتها وحدت كل المطربين المصريين والعرب بداية من الموسيقار (محمد عبدالوهاب) وأساطين النغم، انتهاءا بفرقة (إسكندريلا)، والمطرب الفلسطيني (محمد عساف).

يا أمتي ابتسمي وانفضي الهموم

محمد ثروت) يسأل الإذاعة المصرية

ولقد قدم الغناء المصري مئات الأغنيات عن القدس والقضية الفلسطينية، والسؤال الذي نطرحه ويطرحه معنا مطربنا الكبير (محمد ثروت) للإذاعة المصرية: أين هذه الأغنيات من الإذاعة المصرية؟، ولماذا لا تذاع هذه الأيام بصفة منتظمة مجموعة من الأغنيات الوطنية لكل مطربي مصر والعالم العربي التى تحدثت عن القضية الفلسطينية والموجودة فى أرشيف الإذاعة.

إقرأ أيضا : في ذكرى وردة نكشف عن أغنية لحنها لها عبدالوهاب وغناها محمد ثروت بشكل مختلف

وبهذه المناسبة يذكرنا مطربنا (محمد ثروت) حاليا في ظل أحداث قصف غزة بأغنيته الوطنية الجميلة التى لا تذاع (القدس عربية)، والتى كتبها شاعرنا الراحل الكبير الخال (عبدالرحمن الأبنودي) ولحنها الموسيقار المتطور المجدد (جمال سلامه) الذي رحل عن حياتنا منذ أيام قليلة وتقول كلماتها التى أرسلها لنا (محمد ثروت) والتى تحاكي الواقع الحالي: 

يا أمتي ابتسمي وانفضي الهموم

يا أمتي لا ريح تدوم

ولا ظلام ولا غيوم

أرض العرب للعرب

لابد ما حتعود في يوم

لسوريا حتعود هضبة الجولان

وحيبتسم تاني جنوب لبنان

والقدس اه ع القدس يا إخواني

بتغتصب أرضها وشعبها من يوم للتاني

القدس عربية، عربية اللغة

وعربية الهوية ومنبع الأديان

مين اللي سكت الكنايس والأدان

مين اللي زرع الأرض بالأحزان

جاوبني يا إنسان؟!

من المعروف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان قد أكد فى تصريحات له قبل أيام قليلة على موقف مصر الثابت فى هذا الصدد بضرورة وقف أعمال العنف فى أسرع وقت ممكن، والتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.